تمكنت مجموعة من خبراء معهد U.S. News and World Report من تحديد واختيار أفضل نظام حمية غذائية من بين 38 نظاما معترفا بها في الولايات المتحدة.

ووقع الاختيار على نظام يحمل اسم DASH (المناهج الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) وهو يتلخص في تقليص استخدام ملح الطعام أو التخلي عنه بالكامل، وكذلك الحال بالنسبة للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر. وبالإضافة إلى التأثير الرئيسي – خفض ضغط الدم، يساعد نظام “داش” على خفض الكوليسترول في الدم.

ويقول خبراء التغذية إن “داش” يعمل بشكل أفضل من الكثير من أدوية خفض ضغط الدم المرتفع. جاء ذلك في نبأ نشر على موقع المعهد الوطني للقلب والدم والرئتين في الولايات المتحدة (NHLBI).

وإلى جانب “داش” تقاسم المركز الأول، نظام حمية البحر الأبيض المتوسط، الذي يساعد على تقليل وزن الجسم وتحسين عمل القلب والدماغ ومنع استفحال مرض السكري، وحتى تجنب أمراض السرطان.

وفي المركز التالي في قائمة أفضل حمية جاء “النظام الغذائي النباتي المرن” الذي يسمح لمن يتقيد به أن يخفف وزن جسمه بنسبة 15% بالمقارنة مع الذين يتناولون اللحوم في طعامهم. ويقال إن الملتزمين بالحمية الأخيرة أقل عرضة لانسداد الأوعية الدموية بالقلب (النوبات القلبية) والسكري والسرطان .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.