سيعلن المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية، مساء يوم الجمعة الموافق 2018/5/11 ، نتائج الاستبيان الذي نظمه حول الانتخابات البرلمانية العراقية لهذا العام 2018 .
وقد سبق للمركز العراقي للدراسات الاستراتيجية ان نظم استبيان لانتخابات عام 2010 حيث كانت النتائج مقاربة بنسبة 95%.
وكذلك في انتخابات عام 2014 حيث كانت النتائج ايضا مقاربة بنسبة 93% لنتائج التصويت الرسمية ووفقا لاحصائيات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وطيا الاستبيان
كيف تنتخب وأنت في خارج العراق ؟
1-تحمل معاك المستمسكاتك الرسمية ولا تقل عن إثنين منها ولا يقبل المستنسخ.
2- تدخل الى المحطة وتسلمها للموظف الأول في المحطة وبعد الإطلاع عليها من قبله يحيلك الموظف الثاني بجنبه ويقوم بتسلميك ظرفين واحد صغير مكتوب عليه الظرف السري والثاني أكبر منه يسمى الظرف المشروط ثم يسجل إسمك في السجل ويأخذ المعلومات من مستمسكاتك بعدها توقّع أو تبصم.
3- تذهب الى مصدر الأوراق فيعطيك ورقة الإنتخاب بعد سؤاله عن المحافظة التي تنتمي لها لتدون على الظرف الكبير.
كيف نستخدم ورقة الإنتخاب ؟
في الأعلى توجد أسماء المحافظات العراقية فتختم بالقلم الالكتروني على إسم المحافظة التي تنتمي لها وهي الموجود في سجل نفوسك ثم تنزل الى الجهة اليمنى وتختم على الكيان الذي تريد إنتخابه ثم الى الجهة اليسرى فتختم على التسلسل الذي تريد إنتخابه.
4-تبطل الورقة الإنتخابية إذا ختمت على المحافظة الخطأ أو ختمت على محافظتين أو أكثر.
5- تبطل الورقة إذا إنتخبت على كيانين سياسيين أو أكثر.
6- لا تبطل الورقة إذا ختمت على اكثر من تسلسل للمرشحين لكن مرشحك لن يستفيد منها بل يذهب صوتك الى القائمة التي ينتمي لها المرشح.
7- تقوم بتصفيط الورقة وتضعها داخل الظرف الصغير السري ثم تضع الظرف السري داخل الظرف المشروط الكبير.
8- تقوم بتحبير الإصبع.
9- تدخل الورقة داخل الصندوق.
هنا إنتهت عملية التصويت للناخب.

ملاحظات.
في حالة حدوث خطأ في ورقة التصويت مثلا الختم على عدة محافظات أو عدة كيانات أو تختم على الكيان الخطأ أو المحافظة الخطأ تطلب من مدير المحطة بإستبدال الورقة بورقة أخرى جديدة , ولو إستلمت الورقة الثانية وأيضا أخطأت يحق لك المطالبة بورقة ثالثة وهي الأخيرة لك وبعدها يحق لمسؤول المحطة أن يطلب منك الخروج ومغادرة المحطة الإنتخابية.
ملاحظة :- لو حصل معك مثل هذه الأخطاء الثلاثة في الورقة الإنتخابية وغادرت المحطة يحق لك التصويت وإعادة المحاولة في محطة اخرى جديدة
تحياتي لكم

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.