افاد مصدر امني، اليوم الثلاثاء، باطلاق الغاز المسيل والعيارات النارية على المتظاهرين في منطقة الشعلة ببغداد.

واخبر المصدر بانه “تم اطلاق الغاز المسيل والعيارات النارية على المتظاهرين ضمن مدينة الشعلة”.

واضاف انه “تم اطفاء الانارة في شوارع المدينة، وانتشار القناصة فوق اسطح المباني”.

يشار الى ان القوات الامنية اطلقت الرصاص الحي، في وقت سابق من اليوم، باتجاه تظاهرة في الشعلة ببغداد.

لرؤية القتال الليلي في حي الشعلة انقر هنا

تم الان قطع شارع الكوفة من جسر الإسكان المؤدي إلى مجسرات ثورة العشرين في محافظة النجف وتعرض قائد شرطتها المطرود لحادث سيارة

ودعا فؤاد معصوم الى اجتماع للسياسين مساء غد الاربعاء

وحث الممثل الأممي كوبيش يح الحكومة على معالجة شواغل المواطنين وتجنّب استخدام العنف، ويحثّ الأطراف السياسية الفاعلة على العمل باتجاه إيجادِ حلولٍ طويلة الأمد

وقال في أعقاب المظاهرات بشأن نقص الخدمات وفُرص العمل والمطالبةِ بتحسين الظروف المعيشية، يحثّ الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيد يان كوبيش الحكومةَ على الاحترامِ الكاملِ للشواغل المشروعةِ للمواطنينَ ومعالجتِها. ويدعو الأطرافَ السياسيةَ الفاعلةَ إلى ضمان أن تُعطي الإدارةُ المقبلةُ الأولويةَ للحُكم الرشيد والإصلاحات ومكافحة الفساد بما من شأنه تمكينُ التنميةِ والتقدّم الاقتصادي وخلق فُرص العمل وتقديم الخدمات العامة الحيوية.

وفي الوقت نفسه، يُعرب الممثل الخاص عن بالغ قلقه إزاءَ استخدامِ العنف وكذلك أعمالِ التخريب التي رافقت بعض الاحتجاجات العامة التي كانت عدا ذلك سلميةً إلى حدٍّ كبير. ويُعرب عن أسفه لوقوع خسائر في الأرواح والعديدِ من الإصابات سواءٌ في صفوف المتظاهرين أو قوات الأمن، وللتخريب الذي طال ممتلكاتٍ عامةً وخاصّةً، بما في ذلك مكاتب المؤسسات الحكومية والأحزاب السياسية وكذلك البنية التحتية النفطية والعامة. إن مثل هذه التطورات، إذا ما استمرت، سيكون لها أثرٌ ضارٌّ على الأوضاع الأمنية والاقتصادية في جميع أنحاء البلاد.

ويؤكّد السيد كوبيش على الحقِّ غيرِ القابلِ للتصرُّفِ للمواطنينَ في حرية التعبير، بما في ذلك المشاركةُ في مظاهراتٍ سلميةٍ دون خوفٍ أو ترهيبٍ أو احتجازٍ تعسّفيٍّ مع التقيّد بالقانون، وحقّهم في الوصول إلى المعلوماتِ دونَ قُيود. ومن واجب السلطاتِ إتاحةُ مثلِ هذه المظاهرات المشروعة وحمايةُ المشاركين فيها. ومع حفظ القانون والنظام، يجب على قوات الأمن التحلي بضبط النفس وتجنّب استخدام القوّة المُفرطة غيرِ المتناسبة. كذلك، يحذّرُ الممثل الخاص من السماح للدُخَلاء والانتهازيين باستغلالِ المظاهرات المشروعة خدمةً لأغراضهم السياسيةِ بإثارةِ الاضطرابات.

لقد بدأ العراق للتو في التعافي من الدمار الذي سببه داعش الإرهابي، بينما لا يزال يحارُب بقاياه وخلاياه النائمة. إن شعب العراق بأمسّ الحاجة إلى الاستقرار المستدام طويلِ الأمد الذي لا يمكن تحقُيقه إلا بالتقاء كافة الجهات الفاعلة معاً لإيجاد الحلول لبعض المشاكل المستمرة في البلاد والتي دفعت، من جملةِ أمورٍ، مراراً وتكراراً إلى الاحتجاجات الأخيرة والسابقة. وعقِب إجراء الانتخابات العامة في 12 أيار/ مايو، وبعد أن يتمّ الانتهاءُ مبكّراً من إعادة فرز الأصوات المزوّرة والمشبوهة، والمصادقةِ رسمياً على نتائج الانتخابات، يتحتّم الإسراعُ بتشكيلِ حكومةٍ وطنيةٍ جديدةٍ شاملةٍ ومؤيدةٍ للإصلاحِ لتضعَ المواردَ الغنيةَ للبلاد تحت تصرّفِ الشعبِ وفي صالحه. وستكون هذه الحكومةُ قادرةً على الوفاءِ بمطالبِ المواطنين والاستجابةِ لتطلّعاتهم في تعزيز الأداء الاقتصادي وخلق فرص العمل وتحسين الخدمات ومحاربة الفساد وزرع الأمل في حياةٍ لائقةٍ وكريمةٍ للشبابِ وللعراقيين كافة.

ونجا علي طالقاني من الموت باعجوبة بمحاولة اغتيال في النجف فيما اصيب حيدر ابو شحيمة بشق في راسه

وحاول المحتجون الهجوم على سجن الشعلة للشرطه الاتحادية في العاصمة بغداد لاطلاق سراح السجناء الذين تم اعتقالهم ليلة امس وعددهم 30 منتفضا

كشف وزير الداخلية قاسم الاعرجي، الثلاثاء، عن اصابة اكثر من 200 بين ضابط ومنتسب في المظاهرات القائمة بعدد من المحافظات العراقية، فيما دعا المتظاهرين الى اعطاء فرصة للحكومة من أجل توفير مطالبهم بعد “وصول رسالتهم”.

وقال الأعرجي في مؤتمر صحفي عقده في كربلاء، “لدينا 261 مصابا في القوات الأمنية بين ضابط ومنتسب في التظاهرات الجارية بعدد من مناطق العراق”، لافتا الى أن “38 بين منتسب وضابط تم الاعتداء عليهم من قبل المتظاهرين في كربلاء”.وأضاف الأعرجي، “لم نسمح بالاعتداء على المنتسبين، وبالنسبة للمندسين الذين ينتمون لجهات معروفة سنلاحقهم”، مخاطبا المتظاهرين قائلا “رسالتكم وصلت واعطوا فرصة للحكومة لتوفير مطالبكم”.الى ذلك، كرم وزير الداخلية الضباط والمنتسبين الذين اصيبوا في التظاهرات الاخيرة في كربلاء.

ونفذت السلطات الأمنية العراقية، الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة طالت العديد من الشباب في البصرة، على خلفية الاحتجاجات المستمرة التي تشهدها المحافظة

وتظاهر العشرات من اصحاب العقود والاجور اليومية في صحة ذي قار، الثلاثاء، للمطالبة بزيادة وصرف رواتبهم.

وتجمع البصاروة عند المدخل الرئيسي لحقل الزبير النفطي

وأصدر تجمع تنسيقية النجف، الثلاثاء، بيانا بشان الاحتجاجات الاخيرة في المحافظة الماطالبة بتحسين الواقع المعيشي والخدمي للمواطنين.

وذكر البيان الذي نشر اليوم 17 تموز 2018 أنه “السلطات والقوى الداعمة لها تقفز مرة أخرى على مطالب الشعب المستمرة في الإصلاح والخدمات الأساسية البسيطة التي عجزت عن تلبيتها عبر سنين طويلة وميزانيات ضخمة”.

وأضاف البيان أن السطات أجهلت كالعادة حراك الناس في إيصال المطالب عبر التظاهر السلمي لتزج بتشكيلاتها لحرف مسيرة التظاهر أولاً وتسويف المطالب والتشكيك بالمتظاهرين وإتهامهم بالخروج عن القانون والتآمر والتخندق الخارجي أو الإرهابي والبعثي.

وتابع البيان إنه “كلما خرج الناس للصراخ ضد ظلم المسؤول والتمايز بين الطبقة الحاكمة وحاشيتها ومنتفعيها تصدوا لهم بالتهم والتكذيب وحرف الناس وشدهم الى مواضع اخرى دائماً ما تكون بالتهديد الأمني الذي هو هاجس المواطن الأول وغالباً ما تنطلي عليهم تلك الإتهامات لانها تقترن بأحداث خارجة عن سيطرة المتظاهرين السلميين كما حدث يوم الثالث عشر من تموز في محافظة النجف”.

وأوضح أنه “في ظل كل هذه الظروف وإمعانا في وئد أي حراك سلمي تسربت أخبار حول وضع أسماء الداعين الى التظاهر السلمي على قوائم الإعتقال في الدوائر الأمنية لسد الطريق عليهم ومنع صوت شريف يحمل مسؤولية البلد والمواطن ومحاولة إيصال صوته الى الجهات المختصة والضغط عليها”.

وأضاف أنه “وفي الوقت الذي نشدد فيه على حرية المواطن في التظاهر السلمي والمطالبة بالحقوق المغتصبة وحرية التعبير في كل الوسائل التي كفلها الدستور والقانون فإننا نشدد أيضاً على الحراك السلمي ونهيب بمواطنينا أن لا ينجروا على وراء المُسيسين في الذين يدافعون عن بقاء منظومة الفساد بأي ثمن ونشدد على إننا أبناء هذا البلد نتحمل مسؤولية حمايته والنهوض به ودرء الفتن عن مواطنيه ولن نكون جزء من ممحاكات وتصفيات حساب بين بعض من مراكز القوى والاحزاب وبعضها الآخر.

واوقف الامريكان الطيران المدني الى بغداد لاسباب مجهولة

وقتل مواطن بعد قتال شوارع بالشعلة وسط بغداد وحي العامل وغلق طريق مطار بغداد الدولي

وتم حرق مقر حزب الفضيلة وحزب همام حمودي واغلاق شوارع مدينة الصدر وحرق بعض الاطارات .

و”تم احتراق كرفانات بداخلها اعتدة ضمن قضاء المحمودية فرقة ١٧”.بقصف موجه

وبدأ احضر التجوال بالبصرة لليوم الثاني على التوالي فيما استقبل فؤاد معصوم رؤساء العشائر فيها

وقال مصدر في “إعلام التظاهرات” ، إن “هناك تحشيد لتجمع مليوني في ساحة مظفر في الساعة الـ8 مساء اليومـ لإعلان الثورة والزحف نحو المنطقة الخضراء”.

وأشار إلى أن “جميع محلات الجملة في منطقة جميلة بالعاصمة بغداد قد تم غلقها واخلاء التجار لمخازنهم وان المتظاهرين الثوار يزحفون الى داخل العاصمة بعد عصر هذا اليوم”،

وسقط 390 قتيلا وجريحا خلال الاسبوع الاول من التظاهرات منهم و40 جريحا وقتيلا الحصيلة النهائية لتظاهرات كربلاء

واعلان فرض حضر التجوال في ذي قار من الساعه الثانيه عشر ليلا الى الساعة الخامسة صباحا

وحرق منزل القيادي في تحالف النصر، والنائب السابق في البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون، صادق اللبان، في محافظة النجف.

قطعت عشائر خفاجة طريق ذي قار بغداد الناصرية الفجر وإن “الأجهزة الأمنية بمحافظة ذي قار أعلنت عن المباشرة بإجراءات حظر التجوال الليلي بالمحافظة بدءا من اليوم الاثنين، وحتى إشعار آخر”

واعلنت الاتصالات عودة العمل التجريبي للنت وكانت المادة (40) من الدستور تنص

حرية الاتصالات والمراسلات البريدية والبرقية والهاتفية والالكترونية وغيرها مكفولةٌ، ولا يجوز مراقبتها أو التنصت عليها، أو الكشف عنها، إلا لضرورةٍ قانونيةٍ وأمنية، وبقرارٍ قضائي.وهو ما قرره مجلس الامن الوطني

وصدور اوامر إلقاء قبض من العبادي حق رئيس مجلس إدارة مطار النجف فايد الشمري و نائبه جواد الكرعاوي

لرؤية مقتل البصراوي انقر هنا

نزلت“قوات مكافحة الشغب مساء الاحد، بكثافة عند جسري السنك والجمهورية ببغداد خشية الهجوم على قصري السلام حيث مكان فؤاد معصوم والقصر الرئاسي حيث حيدر العبادي والقصر الجمهوري حيث مقر نوري العبادي

وتم الان حرق صورة خميني في البصرة

وقطع بث قناة حزب نوري المالكي التي مقرها في مطار المثنى وقناة المسار لحزب الدعوة تنظيم العراق

افادت الانباء اإن “عددا كبيرا من قوات مكافحة الشغب انتشرت بشكل واسع في مناطق وسط بغداد، كإجراء احترازي”.

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “القوات تقوم بتفتيش وتدقيق جميع العجلات ضمن المناطق التي انتشرت بها”.دالقوات الامنية تفرق تظاهرة في منطقة حي اور شمالي بغداد

وافاد مصدر في الشرطة، الاحد، بأن القوات الامنية قامت بتفريق تظاهرة في منطقة حي اور شمالي بغداد.

وقال المصدر إن “قوة من مكافحة الشغب قامت بتفريق تظاهرة لعدد من المواطنين في منطقة حي اور شمالي بغداد”.

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشفعن اسمه، أن “المتظاهرين قاموا بحرق عدد من الاطارات تعبيرا عن احتجاجهم”.

اعلن مصدر مسؤول، مساء الاحد، ان قوة امنية ستتوجه الى ميناء ام قصر في البصرة لفض الاعتصامات. ومنع اي شخص من التظاهر بالقرب من الميناء”.
فرضت “القوات الامنية في محافظة البصرة اليوم حظرا للتجوال على حركة المركبات في عموم المحافظة من الساعة العاشرة من مساء اليوم وحتى فجر يوم غد”.

وذكرت انباء الان ان قوات أمريكية تخرج من معسكر التاجي وتطوق المنطقة وباقي أطراف بغداد بمعدات واليات كثيرة جداً

قتل 3 متظاهرين وجرح 160 آخرين في مواجهات مع قوات الأمن العراقية في مدينة #السماوة

وتجمع البغداديون الان بساحة التحرير واغلاق محطات الوقود والنزوح لاربيل والسليمانية

تلقى صباح الأحمد اليوم اتصالا هاتفيا من حيدر العبادي جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك كما طمأن معاليه سموه على الأوضاع الأمنية الجارية في بعض المحافظات متمنيا لسموه رعاه الله دوام الصحة والعافية ولدولة الكويت المزيد من الرقي والرخاء في ظل القيادة الحكيمة لسموه.

وقد أعرب امير الكويت عن خالص تقديره على هذا التواصل الذي يجسد أواصر العلاقات الوطيدة بين البلدين والشعبين الشقيقين مؤكدا سموه على استعداد دولة الكويت لتقديم كل دعم ممكن للعراق الشقيق ليتمكن من تجاوز ما يمر به من أحداث ومتمنيا أن يسوده الأمن والسلام وأن يسعى نحو توحيد صفوفه وتكاتف أبنائه وتظافر كافة الجهود سعيا لتحقيق كل ما فيه الخير والصالح للعراق وشعبه الشقيق وأن يتمكن البلد الشقيق من تجاوز هذه الظروف سائلا المولى عز وجل لمعاليه دوام الصحة والعافية وأن يحقق للشعب العراقي الشقيق كل ما يتطلع إليه من تقدم ورفعة وإزدهار.

وبحضور قادة المليشيات في العراق قال العبادي المرجعيات الدينية معنا وعلينا حماية الاحزاب وبيوت المراجع خط احمر

وهاجم العبادي المتظاهرين ويبرر قتلهم ويقول أنه أوعز بمواجهة التظاهرات لأنها غير مرخصة و هناك جهات من الجريمة المنظمة تحاول صب الزيت على النار

حظرت قوات الأمن العراقية، مساء الأحد، التجول في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى جنوبي البلاد، بعد مقتل متظاهر وإصابة أكثر من 50 عنصرًا من قوات الأمن، بحسب مسؤول حكومي.

وقطع متظاهرون الطريق المؤدي لشركة بتروناس الماليزية شمالي ذي قار

وقال نائب رئيس مجلس محافظة المثنى، حارث لهمود في تصريح صحفي، إن “قوات الأمن فرضت حظرًا للتجوال في مدينة السماوة، بسبب الاحتجاجات”.

وأكد لهمود “مقتل متظاهر وإصابة أكثر من 50 من عناصر الأمن بجروح، بينهم ضباط”.

واصطبغت شوارع المثنى بلون الدم بسبب سقوط العشرات من شبابها بنيران اسلحة حية اليوم الاحد فيما يلف الصمت الموقف الامريكي عما يجري بالعراق وهو على غير عادتها

وبعد أن أقدمت السلطات العراقية أمس السبت على حجب مواقع التواصل الاجتماعي وقطع خدمة الانترنت في معظم مناطق البلاد، أصبح بإمكان المواطنين تصفح تلك المواقع بطريقة جديدة.

ويستطيع المواطنون الان تنزيل التطبيقين(snap VPN) و (VPN 360) على هواتفهم المحمولة لتصفح مواقع فيسبوك وإنستغرام.

ويمكن لأصحاب الهواتف الذكية العاملة بنظامي آندرويد و(IOS) إستخدام هذين التطبيقين.

الان مقتل شاب بصراوي امام اعدادية الثوار وسط العشار بالرصاص الحي

واتفق اهالي المشخاب على غلق مقرات الاحزب زانسحاب عناصرهم لبيوتهم

اضرم المتظاهرون النيران بمقار احزاب الدعوة والفضيلة وبدر، واذاعة وتلفزيون بدر السماوة المحلي.

كما اضرم المحتجون النار بمجلس محافظة المثنى ودائرة العدل قبل أن يستولوا على مبنى محافظة المثنى بالكامل.

كما تم احراق مقر مؤسسة السجناء السياسيين.في ذي قار

وقال ادريس حاج عادل نائب مسؤول مركز كركوك لحزب طالباني اليوم الاحد: ان فوجين من الشرطة الاتحادية انسحبا من حدود كركوك، اضافة الى انسحاب فوج من قوات الرد السريع من حدود خورماتو مساء السبت، وتوجهت الافواج الثلاثة نحو العاصمة بغداد، وذلك بعد التظاهرات العارمة التي شهدتها محافظة البصرة وعدد من مدن جنوب العراق.

واقتحم المتظاهرون مصفى الدورة في بغداد وواشنطن بوست تسلط الضوء على التظاهرات

وتلقى طيران الجيش بالقصف بالقنابل والرشاشات ومستشفى الناصرية ممتليء بالقتلى والجرحى

تم في ميسان الان اقتحام قائمقامية المجر وحرق منزل القائمقمام

وبدأ العراقيون يستخدمون الثريا بعد قطع الاتصالات

تم اخلاء العاملين الاجانب العاملين في محطة حقن الماء بكرمة علي مع اغلاق المضخة الاولى والثانية وعدم قدرة وصول الكادر العراقي من شركة نفط البصرة والمتقاعدين الى الموقع وانقطاع الطريق الواصل من محافظة البصرة الى الحقول النفطية جنوبي المحافظة

والان حرق مقرات حزب الفضيلة والمالكي وهادي العامري في ذي قار

سقط عشرات المصابين في قضاء #الزبير بمحافظة #البصرة بين قتيل وجريح اثر تظاهرة حاشدة

قتل ضابطان من مكافحة الشغب في الناصرية ودهست سيارة الشرطة عددا من المتظاهرين اثناء هروبها

اصدر “وزير الداخلية العراقي قاسم الاعرجي، أوامره اليوم الأحد بإقالة قائد شرطة النجف العميد ماجد كاظم وكلّف اللواء علاء غريب بإدارة شؤون مديرية شرطة المحافظة

“فيما قرر الاردن ايقاف الطيران لمطار النجف

اقتحم المتظاهرون الان مديرية شرطة البصرة وشرطة المدينة والاقضية حيث يدور القتال داخل غرف المديرية

و أن 4 اشخاص في صفوف المتظاهرين و 4 آخرين سقطوا اثر الصدامات التي اندلعت اثناء تظاهرة حاشدة شهدتها مدينة الناصرية حيث تمت محاصرة مبنى محافظة ذي قار.

وسقوط قتلى وجرحى اثناء اقتحام مجلس القادسية الان

تحلق الان طائرات الهليوكبتر بكثافه علي ارتفاع منخفض وأوامر بإطلاق الرصاص الحي واستخدام كافه الإمكانيات لتفريق التظاهرات في البصره

واقتحم المتظاهرون مجلس البصرة وسفط قتلى بالشوارع باطلاق نار الفرقة الخاصة بالشرطة باسم التدخل السريع واقتحام مجلس ذي قار والمتظاهرون يتوجهون لضم خور عبد الله فيما طوقوا خور الزبير

Protesters block the road to Iraq’s Umm Qasr port, south of Basra, Iraq July 13, 2018. REUTERS/Essam al-Sudani

انسحبت قوات أمنية عراقية من مناطق كركوك نحو جنوب العراق، على خلفية تردي الاوضاع الامنية والاحتجاجات المستمرة في عدد من محافظات وسط وجنوب البلاد.

واكد علي الحسيني المتحدث باسم الحشد الشعبي في كركوك انسحاب قوات امنية نحو جنوب العراق، موضحا، ان الانسحاب جاء بامر من حيدر العبادي.

واضاف ان قوة من الرد السريعة والشرطة الاتحادية تحركت مساء أمس من كركوك باتجاه جنوب العراق.

وافادت انباء عن توجه المتظاهرون ليلا الى مقر تيار الحكمة في الجادرية ومسجد الرحمن بالمنصور مقر حزب الفضيلة ومهاجمة حزب المالكي بمدينة الصدر بالصواريخ

وأعلنت القوات العراقية، السبت، فرض حظر التجول في محافظة البصرة،

أعلنت ملاكات وزارة النقل، السبت، مباشرتها بنقل مياه الشرب وإيصالها الى الاهالي في محافظة البصرة، في محاولة لتهدئة التظاهرات الغاضبة التي تشهدها البصرة منذ ايام.
وذكر بيان صحفي للوزارة ان “وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، وجه الملاكات الفنية والتشغيلية بنقل مياه الشرب بآليات الحوضية وسيارات الاطفاء التابعة للسكك الحديد، وتوزيع على العوائل في إحياء البصرة”.
واوضح ان “قافلة محملة بالماء وصلت مبكرا لأهالي البصرة، كما انضمت السكك الحديد الى غرفة عمليات الموانئ لتأمين انسيابية العمل وملئ الأحواض وتوزيعها للاهالي حسب وفق البرنامج والتوجيه المركزي لسد العجز الحاصل من الماء العذب الواصل إلى البصرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة
ونوه البيان ان “المدير العام للسكك وجه بتكثيف جهود الشركة لنقل كل ما يتعلق بالجهد اللوجستي للحوضيات وسيارات الاطفاء عبر شاحنات السكك المكشوفة التخصصية من كمارك الشالجية في بغداد الى البصرة وعلى وجه السرعة”.

وانباء عن توجه المتظاهرين ليلا الى مقر تيار الحكمة في الجادرية ومسجد الرحمن بالمنصور مقر حزب الفضيلة ومهاجمة حزب المالكي بمدينة الصدر بالصواريخ

أعلنت القوات العراقية، السبت، فرض حظر التجول في محافظة البصرة،

واصدر العبادي، السبت، سبعة قرارات وهي

اطلاق تخصيصات البصرة (3.5) ترليون دينار فورا”،

استخدام التخصيصات المطلقة لتحلية المياه وفك الاختناقات بشبكات الكهرباء وتوفير الخدمات الصحية اللازمة”.

“توفير التخصيصات اللازمة لفك اختناقات الكهرباء للمحافظات”،

توسيع وتسريع افاق الاستثمار للبناء بقطاعات السكن والمدارس والخدمات”.
“تقرر اطلاق درجات وظيفية لاستيعاب العاطلين عن العمل وفق نظام عادل بعيدا عن المحسوبية والمنسوبية”،

زيادة الاطلاقات المائية وبالاخص انصاف المحافظات البصرة وذي قار والمثنى والديوانية لوقوعها جنوب الانهر، وعلى وزارة الموارد المائية والقيادات الامنية بالمحافظات منع التجاوز على الحصص المائية”.
حل مجلس ادارة مطار النجف”.

ويقاف موقعي فيسبوك وتويتر في أغلب المدن العراقية، و أوضح مسؤول في الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن إيقاف موقعي فيسبوك وتويتر جاء ضمن مقررات خلية الأزمة الأمنية التي عقدت اجتماعها في ساعة متأخرة من ليلة أمس الجمعة، وأنه تم تكليف وزارة الاتصالات بإلزام مزودي الخدمة في العراق بالقرار.

في هذه الاثناء صرح المتحدث باسم وزارة النقل التابعة لحكومة الاقليم، أوميد محمد صالح، أن “قرار الحكومة العراقية بقطع خدمة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك طاول الإقليم أيضاً، وأنه سيكون بشكل مؤقت”، مبينًا أن “الحكومة العراقية تضغط أيضاً لقطع خطوط الإنترنت”.

وانتشرت وحدات في مناطق الزبير وأم قصر والهارثة وشط العرب والصادق وسفوان ومركز مدينة البصرة نفسها. وتتركز التظاهرات في مناطق معينة من البصرة، وسط استمرار توافد السكان، فيما فرضت الشرطة حظرا للتجوال الكامل على الأشخاص والسيارات بمحيط المجمع الحكومي في النجف، خوفًا من عمليات اقتحام متوقعة للمباني الحكومية هذه الليلة.

وحاولت قوات الأمن استباق أي عملية تقدم للمتظاهرين نحو المنطقة التي تضم المباني الحكومية، من خلال إطلاق النار في الهواء، ونشر سيارات عسكرية، وأخرى بخراطيم المياه، بالقرب من ساحة العشرين في النجف.

وتم اعلان فرض حظر التجوال جاء عقب قيام المتظاهرين بإحراق مقرات تابعة لمنظمة بدر التي ينتمي وزير الخلية له في منطقة الطويسة وسط البصرة.

واشارت القناە الى اتساع رقعة الاحتجاجات العراقية الغاضبة بسبب سوء الأوضاع المعيشية وامتدت لمحافظات عدة، بينما رفعت السلطات العراقية حالة الاستنفار الأمني وتوعدت بإجراءات رادعة ضد من وصفتهم بالمندسين.

وكانت قوات مكافحة الشغب العراقية أطلقت، السبت، الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين حاولوا اقتحام مقر لعصائب أهل الحق في محافظة النجف.

في هذه الاثناء اقتحم المتظاهرون مساء اليوم مبنى محافظة كربلاء،

وإصابة 4 متظاهرين في الطويسة إثر عملية إطلاق أعيرة نارية لتفريقهم

وسقط القتيلان محمد آل شكر وعلي العذاري في النجف وطيا صورتيهما

وقام رئيس الاركان يرافقة عدد من القيادات العسكرية للاجهزة الأمنية في الدولة، بزيارة تفقدية للمنطقة الشمالية للبلاد للوقوف على جاهزية القوات وعلى الاجراءات الاحترازية المتخذة من قبل الجيش الكويتي

الامارات والاردن والكويت تطالب باخراج رعاياها من العراق وغلق سفاراتها ورئاسة اركان الجيش الكويتي تصدر بيانا

أكدت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، أن الأوضاع الأمنية في البلاد طبيعية، وأن الأحداث الجارية بالقرب من الحدود الشمالية هي شأن داخلي لدولة الجوار.

وقالت رئاسة الأركان في بيان نشرته صحيفة “القبس” الكويتية: “الأوضاع الأمنية في البلاد طبيعية، والأحداث الجارية بالقرب من الحدود الشمالية هي شأن داخلي لدولة الجوار، وما ايقوم به الجيش الكويتي بالتعاون مع الأجهزة الأمنيه ماهو إلا إجراءات احترازية”.

طوارئ في الكويت وقوات الداخلية والحرس الوطني تتحرك نحو الحدود
ورفعت وزارة الداخلية الكويتية درجة التأهب كما اتخذ الحرس الوطني الإجراءات ذاتها، بسبب ما يجري عند الحدود الشمالية للبلاد.

ونقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية عن مصدر أمني قوله إن “الأجهزة المختصة بحرية وبرية تتابع ما يحدث في العراق بالتعاون والتنسيق مع السلطات العراقية”.

وأوضح المصدر أن الأوضاع في الحدود بين البلدين مستقرة للغاية ولكن لمزيد من الحيطة وجه وكيل وزارة الداخلية بتحريك نحو 400 ضابط وضابط صف إلى العبدلي، كما اتخذ الحرس الوطني إجراءات تأهب للأسباب عينها.

واعلنت الكويت حجز كلي للقوات الخاصة وأمن الحدود البرية والبحرية وبعض القطاعات الامنية الاخرى كما تم الحجز الكلي لقوات الجيش والحرس الوطني لما ألت إليه الاوضاع بالعراق .

وقال سفير الكويت في بغداد سالم الزمانان في بيان له انه “في الوقت الذي نؤكد فيه سلامة جميع المواطنين الكويتين الزائرين للعراق فأننا ندعوهم الى الابتعاد عن امكان التجمهر مع تجنب الطرق البرية”.

ودعا الزمانان الى “ضرورة التنسيق مع السفارة في بغداد حول موضوع السفر الى الكويت عبر الاتصال بهواتفها المفتوحة على مدار الساعة

وهتف المتظاهرون ايران برا برا في جميع المخافظات التي شهدت تظاهرات

وان وزارة الاتصالات تلقت اوامر من #العبادي بقطع خدمة الانترنت بشكل عام عن المحافظات الجنوبية خلال الساعات القادمة .

واعلن قائد فرقة الرد السريع التابعة لقيادة الشرطة الاتحادية اللواء ثامر الحسيني عن صدور امر من القائد العام للقوات المسلحة بتكليف 6 افواج من الفرقة فضلا عن 3 افواج من جهاز مكافحة الارهاب، فضلا عن عدد من الوية الجيش مهمة حفظ الامن والنظام في محافظة البصرة اعتبارا من اليوم السبت.

واعلنت شركة الخطوط الجوية الكويتية اليوم السبت إلغاء رحلاتها المتجهة إلى مدينة النجف العراقية حتى إشعار آخر بسبب الظروف الأمنية الحالية في مطار النجف.
وقالت (الكويتية) في بيان صحفي إنها “ستقوم إما بتغيير الحجز لرحلات طيران أخرى متجهة إلى النجف أو إعادة التذاكر بدون أي رسوم على العملاء معربة عن شكرها للجميع على تعاونهم وتفهمهم”.وأسست (الكويتية) التي تعتبر إحدى اقدم شركات الطيران في منطقة الخليج العربي عام 1953 كشركة خاصة تحت اسم (الخطوط الجوية الوطنية الكويتية المحدودة) واستحوذت حكومة دولة الكويت على كامل ملكيتها بنسبة 100 في المئة عام 1962 وتبلغ عدد وجهاتها نحو 40 وجهة حول العالم.
وقال مدير العلاقات العامة في مطار مشهد الدولي ان الرحلات المتجة من مشهد الى مطار النجف الدولي تم تغيير مسارها الى إشعار آخر الى مطار بغداد الدولي.
وكانت السلطات العراقية أعلنت أمس الجمعة “تعليق الرحلات الجوية من مطار النجف مؤقتا بعد اقتحام متظاهرين عراقيين مطار (النجف) الدولي احتجاجا على تردي الخدمات في البلاد”.

تم حرق منازل سياسيين في ⁧‫النجف‬⁩ ومن بينهم جواد القرعاوي وفادي الشمري المسؤولين عن مطار النجف

اغلق المتظاهرون الان منفذ سفوان الحدودي مع الكويت

وتشهد خدمة الأنترنت في معظم مناطق البلاد تردياً وضعفاً واضحاً يعاني منه مستخدمو الشبكة العنكبوتية.

فمنذ منتصف ليلة أمس شهدت خدمة الأنترنت ضعفاً وانقطاعاً شبه تام، لتُقطع بعدها الخدمة بشكل تام، وفي صباح اليوم السبت، عادت الخدمة لكنها تشهد حالياً ضعفاً شديداً من دون معرفة أسباب ذلك.

واقتحم متظاهرون صباح اليوم، مكتباً لحزب الدعوة ومكتباً لحزب الفضيلة في مدينة القاسم جنوبي بابل”.

و أن “متظاهرين قطعوا جسر الهنود وشارع الإمام علي في مدينة الحلة مركز محافظة بابل”.

وتم استدعاء قوات المغاوير للوقوف إلى جانب القوات الخاصة تحسباً لأي طارئ.

وعلقت الكويت رحلاتها الجوية للعراق وحشدت قواتها على معبر صفوان قبل قليل

ورفعت وزارة الداخلية الكويتية درجة التأهب القصوى وتقوم بارسال القوات الخاصة ومراكز اطفاء إلى الحدود وتمركزها مع اطفاء شركة نفط الكويت بالقرب من الحقول الشمالية.

عقد المجلس الوزاري للامن الوطني حاليا اجتماعا طارئا برئاسة حيدر العبادي لمناقشة الوضع الامني .

وسقط قتيلان في الحيانية في البصرة برصاص الجيش العراقي وجرح 16 وهجوم اهل الحيانية والمعركة مستمرة قبل قليل

واقدم عدد من ابناء منطقة الشعلة في بغداد، الجمعة، على حرق اطارات في الشارع العام تعبيرا عن مساندتهم لتظاهرات المحافظات.

قتل متظاهر علي جاسب شرهان بعد إطلاق مسلحي فيلق بدر النار على المحتجين في محافظة ميسان وإطلاق نار كثيف داخل أروقة مجلس المحافظة كما قتل متظاهر ثاني وهو وسام الساعدي

وتم حرق مقر حزب المالكي في ميسان وتيار الحكمة والمجلس الأعلى وإصابة 11 من رجال الأمن بينهم ضابط في محافظةميسان في العراق

في تغريدة لمقتدى الصدر في حسابه الشخصي على (تويتر) جاء فيها :
“لا نرضى بالتعدي على المتظاهرين المظلومين كما ونتمنى من المتظاهرين الحفاظ على الممتلكات العامة فهي ملك للشعب وليست للفاسدين”

ونصب المحتجون ينصبون خيم الاعتصام أمام مبنى محافظة #البصرة وتطويقها شمالا بالقرنةوشرقا بالشلامجة وغربا بالزبير وجنوبا بام قصر وحصر طائرة ايرانية

المحتجون ينصبون خيم الاعتصام أمام مبنى محافظة #البصرة وتطويقها شمالا بالقرنةوشرقا بالشلامجة وغربا بالزبير وجنوبا بام قصر

Share
Tweet
Share
Share

وفرقت القوات الامنية المتظاهرين بـ”القوة” قرب مبنى مجلس ميسان وتمنع متظاهري الناصرية من اقتحام منزل المحافظ

وقطع اهالي قضاء علي الشرقي طريق بغداد ميسان الان

إقتحم متظاهرون من محافظة النجف، الجمعة، مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي للمواطنين

وقال السيستاني في خطبته اليوم الجمعة

نشهد هذه الايام في محافظة البصرة العزيزة وفي بعض المناطق الاخرى احتجاجات شعبية تعبر عن مطالب الكثير من المواطنين الذين يعانون من النقص الحاد في الخدمات العامة كقلّة ساعات التجهيز بالكهرباء بالرغم من ارتفاع درجات الحرارة وعدم توفر القدر الكافي من المياه الصالحة للشرب بل ولا لبقية الاستعمالات الضرورية فضلا ً عن انتشار البطالة وقلة فرص العمل والكسب اللائق وعدم كفاءة معظم المؤسسات الصحية بالرغم من ارتفاع نسب الاصابة بالأمراض الصعبة في المحافظة.
ولا يسعنا الا التضامن مع اعزاءنا المواطنين في مطالبهم الحقة مستشعرين معاناتهم الكبيرة ومقدرين اوضاعهم المعيشية الصعبة وما حصل من التقصير الواضح من قبل المسؤولين – سابقاً ولاحقاً- في تحسين الاوضاع وتقديم الخدمات لهم بالرغم من وفرة الامكانات المالية، حيث انهم لو احسنوا توظيفها واستعانوا بأهل الخبرة والاختصاص في ذلك وأداروا مؤسسات الدولة بصورة مهنية بعيداً عن المحاصصات والمحسوبيات ووقفوا بوجه الفساد من أي جهة او حزب او كتلة لما كانت الاوضاع مأساوية ً كما نشهدها اليوم.
ان محافظة البصرة الفيحاء هي الاولى في رفد البلد بالموارد المالية وهي الاولى في عدد الشهداء والجرحى الذين قدمتهم في معركة الدفاع ضد عصابات داعش الارهابية ولا تزال تمتلئ شوارعها وازقتها بصور آلاف الشهداء الذين بذلوا أرواحهم في سبيل انقاذ العراق وحماية أهله ومقدساته، فليس من الإنصاف بل ولا من المقبول أبداً أن تكون هذه المحافظة المعطاء من أكثر مناطق العراق بؤساً وحرماناً، يعاني الكثير من أهلها شظف العيش وقلّة الخدمات العامة وانتشار الامراض والاوبئة ولا يجد معظم الشباب فيها فرصاً للعمل بما يناسب امكاناتهم ومؤهلاتهم.
ان المسؤولين في الحكومتين المركزية والمحلية مطالبون بالتعامل بجدية وواقعية مع طلبات المواطنين والعمل على تحقيق ما يمكن تحقيقه منها بصورة عاجلة، ووضع برنامج واضح ومدروس لحل بقية المشاكل القائمة بوتيرة متصاعدة، ويتطلب ذلك اتباع سياسة حازمة وشديدة مع الفاسدين ومنع استحواذهم على موارد البلد بأساليبهم الملتوية، والاستعانة بالخبراء واصحاب الكفاءات ومن لا يجاملون على حساب الحقيقة للوصول الى حلول جذرية للأزمات الراهنة، بعيداً عن اختلاق الذرائع والمبررات لتحميل الاخرين مسؤولية ما جرى ويجري منذ سنوات طوال على أهل هذه المحافظة الكريمة من الأذى والمعاناة، فقد جرّب أهلها مختلف الكتل السياسية في إدارة محافظتهم ولم يجدوا تفاوتاً في أوضاعهم بل ازدادوا بؤساً وشقاءً.
ويرجى من المواطنين الكرام أن لا تبلغ بهم النقمة من سوء الاوضاع إتّباع اساليب غير سلمية وحضارية في التعبير عن احتجاجاتهم وان لا يسمحوا للبعض من غير المنضبطين او ذوي الاغراض الخاصة بالتعدي على مؤسسات الدولة والأموال العامة او الشركات العاملة بالتعاقد مع الحكومة العراقية ولا سيما ان كل ضرر يصيبها فإنه سيعوض من أموال الشعب نفسه.

اكد حيدر العبادي، الجمعة، أنه جاء لخدمة أهالي محافظة البصرة وتقديم الخدمات لابنائها، فيما شدد أن “المخربين” هم ليسوا من اهل البصرة.

وقال العبادي خلال لقائه جمعا كبيرا من عشائر ووجهاء محافظة البصرة، “اننا جئنا لنخدم اهل البصرة ولنضع ايدينا بأيدي بعض من اجل انجاز المشاريع وتقديم الخدمات لابنائها”، موضحا “سنصرف الاموال اللازمة للبصرة بما تحتاج من خدمات وإعمار، والبصرة تستحق كل الخير وتستحق ان يتم خلق فرص عمل لكل مواطن بما يلبي طموحه”.

وأضاف العبادي، “اننا نحيي كل بصراوي يطالب بحقوقه والتي ضمنها الدستور والحكومة المركزية والحكومات المحلية وحقه في حياة كريمة وخدمات ورفاهية”، مشيرا الى “اننا ننتقل حاليا من حالة الحرب الى السلم بعد ان هددت داعش وجودنا قبل 4 اعوام الى الخطر وانتهينا قبل ستة اشهر من تحرير اراضينا ولدينا حاليا مواجهته امنيا واستخباريا وفكره الذي نحاربه حاليا وسنقضي عليه داخل العراق وخارجه”.

واكد العبادي، أنه “لا يمكن ان نعمّر البلد ونبني الاقتصاد ونوفر فرص العمل بدون الامن، واعددنا خطة كاملة للاعمار والبناء كما اعددنا خطة متكاملة للنصر على داعش وحققناه”، لافتا الى “اننا قضينا على الطائفية والاثنية واثبتت قواتنا انها عراقية وللجميع”.

وبين ، أن “توفير ماء صالح للشرب وبشكل مستمر يتطلب تحلية ماء البحر وقد بدأنا بآليات التعاقد مع الشركة الاستشارية وهو مشروع متكامل”، مؤكدا “اننا نسير بالطريق الصحيح وماضون به”.

وتابع العبادي، “ليس لدي شك ان المواطن البصري يتظاهر من اجل البصرة وليس لدي شك ان من يخرب هو ليس من اهل البصرة”، مشددا “اننا لسنا طرفين متنازعين ويجب ان نضع يدنا بيد بعض من اجل الانجاز”.

وأعلن، اليوم الجمعة، عن اتخاذ مجموعة “توجيهات وقرارات” تخص محافظة البصرة واهلها.

وارسل العبادي 3 افواج لمكافحة الارهاب

ورفض العبادي لقاء رؤساء العشائر والمتظاهرين واكتفى بجلب القيادات العسكرية معه ومن ضمنهم وزير الدفاع العراقي

ووصف البصرواي جبار اللعيبي وزير النفط المتظاهرين بالارهاب ويقرر وضع تنكر ماء قرب كل حسينية

وقرر العبادي إقالة قائد عمليات البصرة وتعيين اللواء عبد الحسين التميمي بدلاً عنه

لرؤية الفيديو انقر هنا
وستنطلق تظاهرات السلمية اليوم في الساعة الرابعة والنصف مساءً من ساحة الحرية أمام مبنىمحافظة بابل للمطالبة بتحسين واقع الخدمات وتوفير الطاقة الكهربائية ومحاسبة الفاسدين الذين تسببوا بإنهيار منظومة الخدمات في محافظة بابل طيلة السنوات السابقة،

تجددت المظاهرات المطالبة بالإصلاحات الخدمية في محافظة بابل لتشمل المئات من المحتجين من أبناء المحافظة .

وبحسب مقطع فيديو يظهر التجمع الكبير لأهالي محافظة بابل للمطالبة بحقوقهم المتمثلة بالخدمات الأساسية كالكهرباء والماء وتأمين فرص العمل .

واغلقت تظاهرة ميناء أم قصر بالكامل. .

واعلن السيستاني في بيان مكتوب له القاه عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة اليوم تضامنه مع المتظاهرين في البثرة

وقال ليس من الانصاف ان تكون البصرة من اكثر من منطاطق العراق بؤسا وحرمانا

واضاف لا يجد معظم الشباب فيها فرصا للعمل

وقال ان المسؤولين مطالبون بالتعامل بجدية وواقعية مع طلباتهم

وقال لقد جرب اهل البصرة مختلف الكتل السياسية ولم يجدوا اي نجاح معهم

وترجى من المواطنين بعدم السلوك السيء وعدم السماح لمن يريد التعدي على الشركات الاجنبية

Iraqi protesters burn tires and block the road at the entrance to the city of Basra, Iraq July 12, 2018. REUTERS/Essam al-Sudani

Iraqi protesters burn tires and block the road at the entrance to the city of Basra, Iraq July 12, 2018. REUTERS/Essam al-Sudani

Iraqi protesters burn tires and block the road at the entrance to the city of Basra, Iraq July 12, 2018. REUTERS/Essam al-Sudani

طالب فؤاد معصوم، الخميس، القوات الأمنية بمنع حرف التظاهرات والعمل على حماية الأموال والاملاك العامة، فيما دعا المتظاهرين في البصرة الى الهدوء والالتزام بالقانون.

وقال معصوم في بيان رئاسي صدر اليوم إن” عددا من مناطق محافظة البصرة شهدت خروج تظاهرات وتجمعات احتجاجية لمواطنين معظمهم من العاطلين عن العمل وذوي الدخل الضعيف مطالبين بإيجاد فرص عمل لهم وتوفير الخدمات كما يدعون الى تحسين شروط حياتهم الاقتصادية والخدمية فضلا عن رفضهم مظاهر الفساد والاحباط في مختلف المجالات”.

وأشار الى أن “تلك الاحتجاجات تطورت لتشهد في وقت لاحق قيام متظاهرين معدودين باقتحام مقرات لمؤسسات نفطية في حقل القرنة والحاق اضرار في مبان وممتلكات تعود لدوائر حكومية ومكاتب لشركات نفطية اجنبية ما اسفر عن مواجهات أدت إلى سقوط جرحى واصابات بين المواطنين العزل”.
واهاب معصوم” بكافة أبناء شعبنا لا سيما المتظاهرين المحتجين إلى تغليب الهدوء والالتزام بالقانون وضبط النفس وعدم إلحاق الضرر بالمباني والممتلكات الحكومية ومقرات الشركات النفطية، ندين اي اعتداء على الموظفين الاجانب والعراقيين”.
ودعا السلطات الأمنية الى” التحقيق العاجل بشأن اية تجاوزات ومحاسبة المقصرين، والحكومة المحلية في المحافظة والحكومة الاتحادية الى العمل الجاد والفوري للاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة، واتخاذ خطوات جدية وعملية لتحسين الخدمات لا سيما الكهرباء والمياه والصحة والخدمات العامة ومعالجة الصعوبات التي يقاسي منها المواطنون في مختلف مناطق المحافظة”.
وطالب رئيس الجمهورية القوات الامنية في البصرة “بحماية أمن المواطنين وضمان حق المتظاهرين بالتعبير السلمي عن مطالبهم ومشاعرهم ومنع حرف التظاهرات عن مسارها الصحيح والعمل على حماية الأموال والاملاك العامة والخاصة”، داعيا المتظاهرين الى” الابتعاد عن المؤسسات الحكومية الحيوية وحقول النفط”.
ورحب” باتخاذ الحكومة الاتحادية جملة قرارات عاجلة لاحتواء هذه الازمة وبتشكيلها لجنة وزارية لمتابعة الاوضاع في المحافظة”، مضيفا “كما ندعم مباشرة وزارة النفط بتنفيذ اعلانها الالتزام بتوفير 10 الاف درجة وظيفية على قطاع النفط لأبناء المحافظة في اسرع وقت”، مؤكدا على “الضرورة القصوى لحل كافة المشاكل وانهاء كل اشكال التوتر على أساس الدستور والقوانين السائدة”، مشددا على “ضرورة عودة حياة المواطنين في محافظة البصرة الى حالتها الطبيعية بشكل عاجل ودائم”.
وأعرب رئيس الجمهورية عن امله بأن “يراعي الجميع كل ذلك وأن يسعوا معاً من أجل عمل جاد ومثابر على ضبط النفس واتاحة الجو المناسب لحلول سلمية بناءة ودستورية تحمي المصالح الوطنية العليا بموازاة تلبية حقوق المواطنين وتحسين ظروف حياتهم اليومية”.

وطالب مقتدى الصدر، الخميس، الحكومة بالاستعانة بشركات اجنبية لتحسين واقع الكهرباء، فيما دعاها الى خصخصة الكهرباء بشرط تسليمها لشركة اهلية عراقية او اجنبية وابعاد جباية الاجور عن الاروقة الحكومية الفاسدة.

بعد إللقاء المطول لشيوخ ووجهات وشباب وناشطين البصرة حول الأحداث الأخيرة فقد خرج اللقاء بعدة قرارات وخلال ثلاث أيام للتنفيذ وخلافة ستكون جمعة ثورة البصرين لا تستثني أحد
المطالب

1 إقالة قائد عمليات البصرة وتعين ضابط من أهالي البصرة

2 تسليم الجناة الذين اغتالو الشهيد المنصوري

3 طرد العمالة الأجنبية ويكون تعين شباب البصرة بنسبة 60 %

4 تخصيص مبالغ من وأردات النفط بنسبة 10 % تسلم
بشكل شهري

5 إجبار الشركات الاستثمارية النفطية ببناء مراكز صحية ومستشفيات للعلاج من آثار الانبعاثات وبناء مراكز تأهيل للحلات المستعصية

6 صرف مبالغ مستحقات البصرة لخمسة سنوات وباثر رجعي والبالغة 10 مليار دولار

7 على وزارة النفط تنفيذ مشاريع استراتيجية سنوية لا تقل عن 100 مشروع

8 بناء سد على شط العرب وتنفيذ مشاريع لتحلية المياء

9 استثناء البصرة من القطع المبرمج للكهرباء

10 اعتذار رئيس الوزراء من أهالي البصرة لما بدر من القوات الأمنية وتعويض المتضررين والضحياء

11 يجب تسليم الكميه كامله كل شهر بكل موادها
.
والجمعة موعدنا وكلن حسب منطقتة وتتركز على مشاريع النفط والطرق واذا جرئت القوات الأمنية على المساس بالمتضاهرين سيكون لكل حادث حديث

اهالي البصرة وتبا الى الحكومة كيف يطلقون الرصاص الحي على المتظاهرين

دخول المتظاهرين داخل شركة لوك اويل الامريكية غرب القرنه 2 في #البصرة

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.