ترجم العلماء إلى اللغة الروسية أشعارا فارسية نقشت على إناء برونزي قديم يعود إلى القرن الـ16، عثر عليه أثناء الحفريات وسط موسكو.

وجاء في بيان نشره الموقع الإلكتروني لبلدية موسكو أن الحفريات كشفت عن إناء برونزي فارسي قديم، نقشت عليه أبيات شعرية بقلم الشاعر الفارسي حافظ الشيرازي.

وعثر إلى جانب الإناء على قطع من الأسلحة القديمة مثل فأس وخوذة، وقطع نقدية تعود إلى عصر القيصرين الروسييْن إيفان الرهيب (القرن الـ16) وفاسيلي شويسكي (مطلع القرن الـ17).

 

أما الإناء البرونزي فعثر على أجزاء منه. ورسمت الأبيات الشعرية في قسمه الأعلى، على شكل زخارف كان من الصعب جدا التعرف عليها على خلفية سطح الإناء.

ويعمل علماء الآثار الروس الآن على دراسة الإناء وترميمه. وسيستمر هذا العمل لغاية نهاية العام الجاري، حيث سيتم تجميع شظاياه بواسطة تكنولوجيا لحام الليزر. أما القطع الناقصة فسيتم تصنيعها من المواد البلاستيكية.

وجاء في البيان أن الإناء سيدخل مجموعة القطع الأثرية المعروضة في متحف موسكو.

يذكر أن الشاعر الفارسي حافظ الشيرازي ( 1325م – 1390م)، من أهالي جنوب إيران، تولى منصب شاعر القصر من حاشية الشاه الإيراني. وتعد قصائده من رائعات الشعر الفارسي والعالمي. وتتغنى أبيات الشعر المكتشفة ببهجة الولائم.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here