أظهر تقرير دولي لاحدث تصنيف لعام 2018 حول مؤشر السعادة في العالم، ان العراق احتل المرتبة 160 عالميا من أصل 163 بلدا تم ادراجها في القائمة.

وبحسب التقرير الخاص لمعهد “الاقتصاد والسلام الدولي”، والذي تم اعداده من قبل عدد من الخبراء المستقلين لمؤشر السعادة في العالم خلال عام 2018، فقد اعتمد التقرير على 23 مؤشرا نوعيا وكميا من خلال استخدام ثلاثة مجالات موضوعية شملت مستوى السلامة والأمن الاجتماعي ومدى الصراع الداخلي والدولي الجاري ودرجة العسكرة.

وذكر التقرير ان “أيسلندا تعد من أكثر الدول سلما في العالم، وهو موقع ظلت تحتله منذ عام 2008، تليها نيوزيلندا والنمسا والبرتغال والدنمارك بالمراكز الخمسة الأولى الأكثر سلمية، فيما بقيت سوريا من أقل البلدان سلما في العالم لتحتل المرتبة 163، وهو موقع احتفظت به طيلة السنوات الخمس الماضية تسبقها كل من أفغانستان بالمرتبة 162 وجنوب السودان بالمرتبة 161 والعراق بالمرتبة 160 والصومال بالمرتبة 159”.

وأشار التقرير الى ان “دولة الكويت احتلت المرتبة الاولى عربيا والمرتبة 70 عالميا في قائمة أسعد شعوب العالم ، تليها دولة الامارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية والـ 73 عالميا، تليها قطر بالمرتبة الثالة والمرتبة 84 عالميا“.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.