A- انسخ الرابط
586
حصل جاك دوبوشيه من جامعة “لوزان”، ويواخيم فرانك من جامعة “كولومبيا”، وريتشارد هندرسون من مختبر “مرك للبيولوجيا الحديثة” هذا العام على جائزة نوبل في الكيمياء.

 

تحت المجهر الكريو-إلكتروني حيث تبدو القشرة البروتينية الرقيقة بالأزرق، والغليظة بالأخضر، والطرف الكربوكسيلي للبروتين.
بهذا الصدد صرحت أليسون كامبيل رئيس الجمعية الأمريكية للكيمياء بأن (المجهر الكريو-إلكتروني)، الاختراع الذي حصل العلماء من أجله على نوبل، والذي يركز على العمليات التي تقوم بها الخلية “يشبه تطبيق (غوغل إيرث) بالنسبة للجزيئات”.

كما تابعت الكيمائية قائلة: “يسمح هذا الاكتشاف بالتكبير لمشاهدة التفاصيل الدقيقة، ما يمنح قدرا كبيرا من المعلومات حول جزيئات البروتين، وتفاعلها مع البيئة المحيطة بها، كذلك سوف يسهم الاختراع في تطوير الأبحاث الطبية، وكذلك صناعة المستحضرات الدوائية”.

 

ثلاثة علماء يحصدون جائزة نوبل للكيمياء”مجهر” يمنح ثلاثة علماء جائزة نوبل للكيمياء
كذلك صرح يواخيم فرانك أحد الفائزين بالجائزة بأن الإمكانيات التي سوف يوفرها ذلك الاختراع في الأبحاث العلمية “هائلة”، وأضاف أن تلك التقنية تعني أن الطب لن يركز على أعضاء جسم الإنسان من الآن فصاعدا، وإنما سوف يركز على “العمليات التي تجري داخل الخلية”.

يذكر أنه أعلن عن جائزة “نوبل” في الفيزياء، الثلاثاء 3 أكتوبر، وحصل عليها ثلاثة فيزيائيين أمريكيين هم: راينر فاييس وباري باريش وكيب ثورن. ومن المقرر أن تعلن الأكاديمية الملكية السويدية جائزة “نوبل” في الآداب، الخميس 5 أكتوبر، وجائزة “نوبل” للسلام، الجمعة 6 أكتوبر.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here