كشفت الهيئة العامة للكمارك، ان هيئة النزاهة أوقفت تفريغ شحنة تضم 9000 بقرة قادمة من البرازيل، محذرة من نفوق المئات منها بسبب بقائها في أماكن غير مناسبة بدوره، طالب مدير عام الشركة المهندس رياض سوادي “الكمارك والبيطرة القيام بواجباتها على وجه السرعة وبخلاف ذلك فإننا سنشهد هلاك مئات العجول في غضون الايام القادمة وبالتالي تلوث اجواء المدينة والميناء وتكبيد التاجر خسائر مالية فادحة ناهيك عن قائمة طويلة من السلبيات التي لا يمكن التكهن بنتائجها وآثارها السلبية”.
كما حذرت الشركة العامة لموانئ العراقية، الجمعة، من كارثة بيئية متوقعة بسبب الأبقار العالقة في ميناء أم قصر ب‍البصرة، مطالبة الجمارك والبيطرة بالقيام بواجباتها على وجه السرعة.
وقال مدير عام الشركة رياض سوادي إن “السفينة التي تحمل 9000 رأس بقر وصلت الى ميناء أم قصر منذ يومين لكن الجهات المعنية الموجودة هناك والمعنية بفحص العجول وإخلاء سبيلها لم تقم بواجبها
مما سيؤدي بهلاك الماشية “، محذرا من “تلوث أجواء المدينة والميناء وتكبيد التاجر خسائر مالية فادحة”.
ويعود سبب احتجاز الابقار الى ورود أنباء الى هيئة النزاهة تفيد بتعرض المستورد الى”ابتزاز”من السفارة العراقية في البرازيل خلال عملية الشراء والشحن.
وقال مدير عام الهيئة منذر عبد الأمير إن الباخرة التي تحمل على متنها 9000 رأس من العجول ما أن وصلت الى ميناء أم قصر حتى استلمت إدارة المركز الكمركي في الميناء أوراق الشحن والفواتير والوثائق الأخرى لغرض انجاز المعاملة، وفي تلك الأثناء تم تبليغنا بقرار من محكمة التحقيق في ناحية سفوان يقضي باحتجاز الشحنة”. وبين عبد الأمير أن قرار الحجز يتعلق بأعمال هيئة النزاهة، حيث هناك إخبار يفيد بأن المستورد تعرض الى حالة ابتزاز في السفارة العراقية في البرازيل خلال المصادقة على الوثائق”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here