أكد عادل عبدالمهدي، اليوم الأحد، خلال ترؤسه إجتماعاً لمجلس الأمن الوطني على اهمية تعزيز مكانة الجواز العراقي.

وبحسب بيان لمكتب عبد المهدي، “فقد ناقش المجلس القضايا المطروحة في جدول الاعمال وفي مقدمتها توجيه رئيس مجلس الوزراء بتنظيم واجبات مديرية الحمايات الشخصية ووضع ضوابط واضحة لعملها بما يحقق الاهداف المرجوة منها ووفق الاحتياجات الضرورية ، واصدر القرار اللازم بشأنها”.

واطلع عبد المهدي خلال الاجتماع، وفق البيان، على “شرح مفصل عن منظومة مشروع منح سمات الدخول الالكترونية التجريبي وفق المواصفات العالمية وبما يحقق الانسيابية والسرعة والأمان وتسهيل الإجراءات، كما بارك الجهد الوطني في مجال اعداد مشروع تسهيل منح التأشيرات، موجها بالعمل على توسيعه مستقبلا، ومشيرا في الوقت ذاته الى ضرورة تعزيز مكانة وامتيازات جواز السفر العراقي بالتعاون بين جميع الجهات المعنية”.

واجرى المجلس، بحسب البيان، “تقييما للوضع الامني بشكل عام وفي محافظة نينوى خصوصا، ومواضيع عقود تعزيز قدرات قواتنا المسلحة، اضافة الى مناقشة مواضيع تتعلق بشؤون الاقامة والجهات المسؤولة عنها، وختم مجلس الامن الوطني اجتماعه بمراجعة بعض الاجراءات المتخذة بفتح المنطقة الخضراء”.

وتمكن الجواز العراقي من احتلال المراتب السفلى عربيا، في قائمة أفضل جوازات السفر حول العالم في آخر تصنيف لمؤشر”باسبورت إندكس” التابع لشركة آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية.

ووفقا لمؤشر “باسبورت إندكس”، تمكن جواز السفر الامارتي من الصعود إلى المركز الأول، على مستوى العالم بدخول 167 دولة، متجاوزا بذلك جوازات سفر 21 دولة دفعة واحدة كانت في المركز الأول “المانيا، سنغافورة” بدخول 165 دولة و11 دولة كانت تتربع في المركز الثاني بدخول 164 دولة وهي، الدنمارك، السويد، فلندا، لكسمبورج، فرنسا إيطاليا، النرويج، هولندا، اسبانيا، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى 9 جوازات سفر في المركز الثالث بدخول 163 دولة، وهى، بلجيكا، النمسا، اليابان، اليونان، البرتغال، سويسرا، بريطانيا، ايرلندا، وكندا.

وفي الوقت الذي تصدر الجواز الامارتي المركز الاول عالميا، احتلت دول خليجية اخرى ذيل القائمة، حيث استحل الجواز العراقي المركز الـ 96 بدخول 33 دولة، واليمن في المركز 92 بدخول 40 دولة، وجواز المملكة العربية السعودية المركز الـ 57 بدخول 79 دولة، والبحرين المركز الـ 53 بدخول 84 دولة، والجواز الكويتي المركز 46 بدخول 96 دولة، وسلطنة عمان في المركز الـ 55 بدخول 81 دولة.

كما تتباعد الدول العربية الأخرى في مراكزها من حيث قوة جواز السفر ضمن قائمة “باسبورت إندكس” سواء في أفريقيا أو آسيا، حيث يحتل جواز السفر السوداني في المركز 91 بدخول 42 دولة، وليبيا في المركز الـ 88 بدخول 46 دولة، والجزائر في المركز 76 بدخول 59 دولة، والمغرب في المركز الـ 6

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.