عقد وفد رفيع من حكومة اقليم كوردستان سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين في الكونغرس والادارة الامريكية تناولت بحث الاوضاع في اقليم كوردستان والعراق.
بيان حكومي ، قال ان الوفد الكوردستاني ضم كل من رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين، مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم فلاح مصطفى، و بيان سامي عبدالرحمن ممثلة حكومة الإقليم في واشنطن.
مضيفاً ان الوفد اجتمع مع المساعد الخاص للرئيس الأمريكي لشؤون الأمن الوطني مايكل بيل ، حيث بحث الجانبان الأوضاع السياسية والتحديات الأمنية التي تواجه إقليم كوردستان والعراق والشرق الأوسط.

كما اشار البيان، الى لقاءات وإجتماعات مع مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية تم خلالها تسليط الضوء على العلاقات بين أربيل وبغداد، وإنتخابات البرلمان العراقي (مقررة في 12 مايو/أيار المقبل)، والحرب ضد إرهابيي داعش ، والأزمة الإقتصادية، ودعم المكونات العرقية والدينية وعدد من المسائل الأخرى.
لافتاً الى عقد الوفد لقاءات مع كل من بريت ماكغورك المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي الى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، وأندريو بيك مساعد نائب وزير الخارجية لشؤون العراق وإيران، وسام براونباك السفير المخول للتحرر الديني الدولي في مكتب حرية الأديان الدولي، وكارولين ثومبسون مساعدة نائب وزير الخارجية لشؤون المواطنة واللاجئين والنازحين ، والسفير مايكل كوزاك المستشار المتقدم في مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمال، والسفيرة تينا كايداناو مساعدة نائب وزير الخارجية في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية، وجوناثان كوهين نائب وزير الخارجية للشؤون الأوربية وأوراسيا، وإيثان كولدريج مساعد نائب وزير الخارجية وكالة للشؤون السورية، وبيتر شيا مدير شؤون العراق.
كما اشار البيان الى انه وفي إطار الزيارة أيضاً، عقد فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم وممثلة حكومة إقليم كوردستان في واشنطن بيان سامي عبدالرحمن إجتماعاً مع روبيرت كاريم مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمن الوطني. منوهاً الى ان وفد حكومة إقليم كوردستان أعرب أثناء الإجتماع عن شكره وتقديره للولايات المتحدة الأمريكية للمساعدات التي قدمتها لقوات بيشمركة كوردستان؛ من ناحية التدريب والتأهيل العسكري وتوفير جزء من الإحتياجات العسكرية منذ شهر يوليو/تموز 2016 واستمرار هذه المساعدات حتى الآن.

كما نوه البيان الى اجتماع الوفد مع مع أعضاء من مجلسي الشيوخ والكونغرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، ومشاركته في حوار مفتوح تم تنظيمه من قبل رالف أبراهام الرئيس المشترك لجمعية الصداقة الكوردستانية-الأمريكية في الكونغرس الأمريكي .
وقد التقى الوفد السيناتور بوب مانيندز، وعضو الكونغرس رون ديسانتيس، وجيف دريسلار مستشار الأمن الوطني وباول رايان رئيس مجلس النواب الامريكي، لافتا الى ان الوفد عقد العديد من الجلسات والمباحثات مع كل من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ولجنة الخدمات العسكرية في مجلس النواب ولجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ.
البيان اشار كذلك الى ان وفد حكومة الإقليم تم أُستقباله في المركز الرئيسي للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) من قبل ماريا لونغي مساعدة نائب مدير الشرق الأوسط ، وجرى خلال اللقاء بين الجانبين بحث المساعدات الإنسانية للولايات المتحدة الامريكية على المستوى العالمي كأكبر دولة مانحة للتبرعات والتي قدمت مبلغ 1.4 مليون دولار كمساعدات إنسانية دولية لسوريا والعراق.

وتابع البيان بالاشارة الى زيارة الوفد لمركز السلام الأمريكي (USIP) الممول من قبل الكونغرس الأمريكي، والذي يشارك في جهود بناء السلام في العراق والشرق والأوسط، موضحا انه تم عقد حوار مفتوح لوفد حكومة إقليم كوردستان بحضور عدد من الدبلوماسيين والمسؤولين في الإدارة الأمريكية. كما أتيحت الفرصة للدكتور فؤاد حسين وفلاح مصطفى وبيان سامي عبد الرحمن لإطلاع أعضاء مجتمع الفكر في جلسات إحاطة منفصلة في المجلس الأطلسي ومعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى على تطورات ومستجدات الوضع في كوردستان والعراق .
كما استضاف السفير العراقي لدى واشنطن فريد ياسين الوفد على مأدبة غداء هذا الأسبوع حيث ناقشوا أهمية اصوات الناخبين في المهجر في الانتخابات البرلمانية القادمة.
هذا كما شارك كل من فؤاد حسين وفلاح مصطفى في منتدى سيدونا بولاية أريزونا.

وسيدونا هو منتدى سنوي رفيع المستوى يتم إستضافته من قبل معهد ماكين ، وحضر المنتدى وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ومدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو، وعضو مجلس الشيوخ الأمريكي شيلدون وايتهاوس، ودان سوليفان، وآيمي كلوبوشار، وبن ساس وهايدي هيتكامب وجيف فليك وليندسي غراهام، والعديد من القادة من جميع أنحاء العالم.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.