دأت مجموعة إعلامية مرتبطة بمسلحي تنظيم داعش الارهابي بتبادل المشاركات المنشورة في الإنترنت عن طريق موقع باز (Bazz) للتواصل الاجتماعي.

وتسمح خدمة باز، التي أُنشئت في عام 2015 في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، للمستخدمين بإدماج التحديثات من عشرات التطبيقات والمواقع الأخرى في خاصية واحدة، تتيح إضافة المعلومات الجديدة بدون الحاجة إلى زيارة الموقع الأصلي، وذلك من أجل تبسيط الاستخدام.

وتستخدم خدمة باز حاليا اللغتين الإنجليزية والعربية.

وقالت إدارة الموقع لـ بي بي سي إنها تعاملت مع الأمر.

وبدأ الذراع الدعائي لتنظيم داعش الارهابي، المتمثل في وكالة “ناشر نيوز”، في نشر مواد في نظام بآز في الساعات الأولى من يوم 12 حزيران.

وتضمنت المحتويات الخاصة بتنظيم داعش الارهابي مزاعم بشن هجمات، وصور متعلقة بتمجيد أنشطته.

وروّج الذراع الدعائي لتنظيمداعش الارهابي لحسابه الجديد في باز عن طريق عدة قنوات للتنظيم في تطبيق تلغرام الخاص بالتراسل الفوري، والذي حاول هو الآخر تقييد أنشطة وكالة ناشر نيوز على هذه المنصة.

كما أنشأت وكالة أعماق التابعة للتنظيم حسابا خاصا على باز بغية نشر مواد إخبارية ودعائية خاصة بها، وذلك بدءا من يوم الخامس من يونيو/حزيران.
شخص يستخدم باز على لابتوبمصدر الصورةBAAZ
Image captionتسمح منصة بآز بإدماج أكثر من مئتي موقع للشبكات الاجتماعية في خاصية واحدة

وانتشرت وكالة ناشر نيوز، التي توزع على نطاق واسع المواد الرسمية الصادرة عن تنظيم داعش الارهابي، بما في ذلك وكالة أعماق، على تطبيق تلغرام، بعدما أصبحت القنوات الرسمية للمجموعة التي تسمى “ناشر” تعمل بطريقة سرية في شهر /آب الماضي.

ومنذ شهر /آذار الماضي، عمد الذراع الدعائي لتنظيم داعش الارهابي إلى تنويع محتوياته بشكل طفيف، ليشمل دعوة مؤيدي التنظيم بمضاعفة جهودهم المتعلقة بنشر رسائل التنظيم في منصات التواصل الإعلامي الأكثر شعبية مثل تويتر، وفيسبوك، وإنستغرام.

وأنشأ التنظيم حسابات خاصة به في هذه المنصات، لكنها أُلغيت.

وظهرت وكالة أعماق بشكل متقطع في منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل تمبلر ويوتيوب.

كما تبادل مؤيدوداعش الارهابي في الآونة الأخيرة الروابط مع إحدى مجموعات أعماق في خدمة التراسل الفوري لواتس آب.

ويذكر موقع باز أنه بإمكان المستخدمين أن يبلِّغوا عن المحتويات المسيئة، أو غير القانونية، أو العدائية المنشورة على منصته، عن طريق خاصية متوفرة حاليا في تطبيقات نظام التشغيل آي فون (iOS) والأندريود. لكن هذه الخاصية غير متاحة في تطبيق بآز على الإنترنت.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.