نشرت شركة “ديلويت”، اليوم الأربعاء، تقريرها الثاني للعمليات الخاصة بإنتاج النفط وتصديره والاستهلاك المحلي في إقليم كوردستان، إضافة الى النفقات والإيرادات الناتجة عن ذلك خلال الأشهر الستة الأولى لسنة 2017.

لقراءة نص التقرير اضغط هنا

ونشرت حكومة إقليم كوردستان على موقعها الرسمي التقرير الثاني لشركة “ديلويت” وجاء فيه: “تنفيذاً لقرار مجلس وزراء إقليم كوردستان في سنة 2016 بشأن إجراء مراجعة شاملة لقطاع النفط والغاز في الإقليم من قبل جهة عالمية ثالثة مستقلة لدعم الشفافية في هذا القطاع، وترسيخ حق المواطن في الحصول على المعلومات الخاصة بهذا القطاع، وإستكمالاً لما تم الإعلان عنه في يوم 16 من شهر كانون الثاني سنة 2018 بخصوص نتائج مراجعة شركة (ديلويت) العالمية للعمليات الخاصة بإنتاج النفط وتصديره والإستهلاك المحلي إضافة الى النفقات والإيرادات الناتجة عن ذلك خلال الأشهر الستة الأولى لسنة 2017”.

وأضافت الحكومة: “نعلن اليوم التقرير الثاني لنتائج مراجعة شركة (ديلويت) بإعتبارها واحدة من بين أربع شركات عالمية كبرى في مجال خدمات التدقيق، والذي يتضمن معلومات وأرقام تم تدقيقها والخاصة بعمليات إنتاج النفط وتصديره والإستهلاك المحلي إضافة الى النفقات والإيرادات الناتجة عن ذلك خلال الأشهر الستة الثانية لسنة 2017 بدءاً من الأول من تموز حتى 31 كانون الأول 2017، وبهذا تكتمل المراجعة الشاملة لسنة 2017 من قبل شركة (ديلويت)”.

يؤكد المجلس الإقليمي لشؤون النفط والغازعلى إنه من حق جميع مواطني الإقليم الحصول على المعلومات حول الأرقام والبيانات المتعلقة بالعمليات الخاصة بالنفط والغاز وبعد مراجعتها من قبل شركة تدقيق عالمية، وذلك كجزء من جهود حكومة الإقليم لدعم الشفافية والمساءلة والحكم الرشيد في مجال النفط والغاز في إقليم كوردستان.

وقد تم عرض أرقام ومعلومات جديدة في التقرير الجديد المرفق بهذا البيان مقارنة بالتقرير الأول المنشور، وبالتحديد ما يخص تفاصيل النفقات العامة الأخرى التي صرفت من الإيرادات النفطية إضافة الى النفقات المتعلقة بعمليات إنتاج النفط وتصديره وبيعه ولاسيما نفقات رواتب موظفي حكومة الإقليم، مع بيان المعدل الشهري لسعر برميل واحد من النفط الخام المباع في التقرير وعلى أساس سعر برينت العالمي والمستحصل خلال الفترة الواقعة بين 1 تموز حتى 31 كانون الأول 2017.

يعمل المجلس الإقليمي لشؤون النفط والغاز من أجل ضمان تقديم تقاريرعن نتائج مراجعة وتدقيق بشكل دوري ومنظم للرأي العام الداخلي والدولي عن طريق شركتي (Deloitte) و(Ernst & Young) العالميتين. ومن المنتظر نشر تقرير المراجعة والتدقيق للفترة الواقعة بين 1 كانون الثاني حتى 31 آذار 2018، في شهر آب من سنة 2018.

يمكن من خلال هذا الرابط الحصول على كتيب مرفق باللغتين العربية والإنكليزية بصيغة PDF، يتضمن (27) سؤالاً وجواباً لغرض التوضيح اللازم وسهولة فهم وإستيعاب فقرات تقرير (ديلويت).

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.