استذكر البنتاغون وزارة الدفاع الامريكية الطريقة التي أغرقت بها الفرقاطة الصاروخية الموجهة ستارك بصاروخ أطلقه عراق قبل 31 عاما

لرؤية اصل الخبر انقر هنا

وقال البنتاغون في تقرير له في عام 1967 ، بدأت شركة Nord Aviation نورد افيشون ، وهي ضمن شركة فرنسية تدعى MBDA لصناعة الصواريخ الأوروبية ، وتطوير صاروخ موجه موجهًا بالسفن.

وفي عام 1974 ، دخل الصاروخ الخدمة البحرية الفرنسية في عام 1979 باسم اكزوسيت الفرنسية “للأسماك الطائرة .

والصاروخ يعمل بالوقود الصلب ويبلغ مداه 38 ميلاً بحرياً ، شهد هذا السلاح انتشاره كطراز MM38 ومن طائرة AM38 و AM39 التي تطلق من الجو ، وSM39 التي تطلق من الغواصات.

ويحتوي إصدار MM40 الذي تم إطلاقه حديثًا على محرك توربيني يمتد نطاقه إلى 97 ميلا بحريا.

ومزودا برادار يعمل بالقصور الذاتي والنشط ، يختصر اكزوسيت ويسقط على بعد بضعة ياردات فوق سطح المحيط ، مما يجعل من الصعب اكتشافه على الرادار.

وفي 4 مايو 1982 ، أثناء حرب الفوكلاند ، تم إطلاق إكسوسيت من سفينة تابعة للبحرية الأرجنتينية داسول-بريجيت سوبر إتيندارد المقاتلة وضربت المدمرة البريطانية إتش إم إس شيفيلد ، وفشلت في الانفجار لكنها تسببت في حرائق هائلة أدت في النهاية إلى غرق السفينة الحربية.

وأطلقت السفينة القتالية الساحلية صواريخ سطح-سطح من طراز “لونغبو هيلفاير” في أول اختبار لوحدة الصواريخ LCS في البحر.

وبعد ثلاثة أسابيع ، ضربت اثنتان من طراز اكزوسيس من طراز سوبر ايتندارد سفينة الحاويات البريطانية اتلنتك اتلنتك كونفيور ، التي غرقت أيضًا. غاب الارجنتينيون حاملة الطائرات الخفيفة اتش ام اس انفنسيبل في 30 ايار ، ولكن اكسوسيت الأرضي التي أطلقت مرت المدمرة اتش ام اس جلامورجان في 12 حزيران وبعد فترة وجيزة استعاد البريطانيون جزر فوكلاند.

وخلال الحرب التي استمرت ثماني سنوات (1980-88) مع إيران ، أطلق العراق 200 صاروخ إكسووتس على ناقلات وسفن أخرى ترفع علم العدو ، مع نجاح متفاوت.

لكن في الخليج العربي وفي 17 مايش 1987 ، قام داسو ميراج إف 1 العراقية ولأسباب غير معروفة – العراق لم يكن في حرب مع الولايات المتحدة – بإطلاق دفعتين من صواريخ من طراز إكسوسيتس التي أصابت الفرقاطة ستارك ، التي تمكن طاقمها الناجين من إنقاذ السفينة الحربية التالفة بشدة. .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.