أرسلت جمعية الهلال الأحمر التركية، اليوم الاثنين، 10 شاحنات تحمل مساعدات إلى المتضررين من زلزال شمالي العراق.

وقال مدير فرع الجمعية في ولاية أضنة ، رمضان صايغيلي، في بيان، إن المساعدات تشمل 560 خيمة، وألفين سرير، وألف بطانية، و1100 مدفأة.
وأعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، فجر الاثنين، أن بلاده مستعدة لمساعدة متضرري زلزال شمالي العراق.

وقال جاويش أوغلو في تغريده عبر حسابه على موقع “تويتر”، إن تركيا مستعدة لإرسال فرق انقاذ ومواد إغاثية لمتضرري الزلزال في العراق.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، أن بلاده أرسلت 4 آلاف خيمة و7 آلاف بطانية لصالح متضررين زلزال شمالي العراق.

واعلنت وزارة الداخلية الإيرانية سقوط 141 قتيلاً و 866 جريحاً جراء الزلزال المدمر الذي وقع بالقرب من الحدود العراقية

وابلغت ادارة سد دربندخان السكان في اسفل السد الى اخلاء منازلهم فورا خشية غرقهم

#كاميرا #مراقبة في مقهى في #بغداد ترصد لحظة #الزلزال
وتشعر الدول المجاورة بالهزّات الأرضيّة#هزة_أرضية_تضرب_الكويت #هزه_ارضيه_بالقصيم #هزه_ارضية_بعنيزة #زلزال_بغداد_ايران_الكويت_السعودية
اللّهم ارحمنا برحمتك pic.twitter.com/bQmoyLUrOD

— عبير الوكيل (@algadb) ١٢ نوفمبر، ٢٠١٧ “>انقر لرؤية الفيديو

ودعا قائمقام خانقين الاهالي عدم المبيت هذه الليلة في بيوتهم

قررت محافظة السليمانية تعطيل الدوام الرسمي بجميع الدوائر والمؤسسات ما عدا الخدمية منها يوم غد الاثنين بسبب سلسلة الهزات الارضية التي ضربت اقليم كوردستان الليلة.

وقال عمر احمد امين نيابة عن محافظ السليمانية في بيان، انه وبسبب سلسلة هزات ارضية ضربت العديد من المناطق في حدود محافظة السليمانية قررنا تعطيل الدوام الرسمي يوم غد الاثنين.

واضاف: ان التعطيل يشمل جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية ما عدا الخدمية منها.

وتم نقل 50 شخصاً إلى مستشفيات أربيل بعضهم مصابون والبعض الآخر أغمي عليهم بسبب الزلزال فيما دمرت منازل في حي الاعظمية وسط بغداد وان “4 أشخاص لقوا مصرعهم في قضاء دربديخان جنوب شرقي محافظة السليمانية وشخصين آخرين لقي مصرعهما إثر الهزة الارضية في قضاء كلار التابع لإدارة كرميان جنوب محافظة السليمانية.

وتم اخلاء مجمع منشأة حطين للتصنيع العسكري شمال بابل بسبب الزلزال وايقاف الدوام الرسمي في دائرة التقاعد في منطقة الوثبة وسط بغداد

 

وقال التلفزيون الإيراني إن ستة أشخاص على الأقل لاقوا حتفهم وأصيب كثيرون في بلدة قصر شيرين بغرب إيران بعد أن وقع زلزالبالقرب من الحدود الإيرانية العراقية يوم الأحد.

 

وتعرض جبل مجاور لسد دربندخان بالسليمانية الى تدمير بسبب الزلزال فيما انهارت بيوت للعاملين في السد

 

وقال مراسل صحيفة العراق إن “منزلا في منطقة دور الضباط في بغداد انهار بالكامل جراء الهزة الارضية”، مبينا أن “اغلب اهالي تلك المنطقة وعددا من مناطق بغداد ابلغوا الدوريات الامنية بحدوث شقوق في جدران منازلها”.

 

وأن “اهالي مناطق الكافاح والسنك توجهوا الى ساحتي الوثبة والتحرير تحسبا من سقوط مباني منازلهم القديمة”، مشيرا في الوقت نفسه الى أن “جدران مبنى تابع الى دائرة االتقاعد في ساحة الوثبة تعرض الى التشقق، فضلا عن “تحطم زجاج مول النخيل جراء الهزة ايضا”.

ودمر فندق هولير الذي يملكه كردي في الشورجة في بغداد بفعل الزلزال

وقال المتحدث بإسم الشرطة والنواحي في ناحية دربنديخان، إقبال محمد، اصابة 50 شخصا على الاقل على خلفية الهزة الارضية التي ضربت معظم المناطق في إقليم كوردستان.

 

 

وإن “الجوامع والمساجد في كركوك تقرأ دعاء الزلال في جميع ارجاء المدينة وفرق الدفاع المدني تستخدم مكبرات الصوت للتأكد من سلامة المواطنين واغاثة اي حالة طارئة”.

في هذه الاثناء أوصت هيئة الانواء الجوية المواطنين بالابتعاد عن المباني وعدم استخدام المصاعد في حال استشعار الهزة الارضية.

فإن الهزة الارضية اسفرت عن تدمير عدد من المباني السكنية للمواطنين في قضاء دربنديخان جنوب شرقي مدينة السليمانية.

أما في محافظة البصرة فقد قال مراسلنا أن الزلزال أحدث حالة من الفزع في مول (التايم سكوير) بسبب اهتزازه نتيجة الهزة الارضية في المدينة التي بلغت 2,2 درجة.

وفي ديالى أسفر عن سقوط الجزء الأعلى لمنارة ابو حفص في خانقين نتيجة تأثير الهزة الأرضية الذي ضرب القضاء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ووصل مصابون الی مستشفیات دربندیخان وحلبجة و #السلیمانیة اثر #زلزال الذي ضرب الحدود #العراق ـیة الایرانیة

وتم تحذير العراقيين بوجود هزات ارضية قادمة اليوم الاحد او صباح غد

والهزة الارضة كانت بقياس 7,4 وبعمق 7,2 ميل في خانقين وحلبجة هزة ارضية قوية تضرب السليمانية بقوة 7,2 وهزات ارتدادية في بغداد وبابل وكربلاء واربيل والانبار وانقطع الاتصال بالهاتف النقال وشعر بها كل سكان العراق والكويت وبيروت واجزاء من شمال السعودية وسوريا وإيران

وشهدت البصرة هزتان ارضيتان قبل قليل

وقال مصدر بالانواء الجوية حسب تسجيلنا لمناطق وقوع الهزة الارضية في العراق، فقد شملت العاصمة #بغداد و#الفلوجة و #الرمادي و #اربيل و #السليمانية و #دهوك وبعض المحافظات الجنوبية ..

وضربت هزة ارضية (زلزال) مدينة بغداد منذ قليل استمرت اكثر من دقيقتين فيما تنمى المواطنون ان تكون على المنطقة الخضراء

وكانت اخر هزة تضرب بغداد في 22 تشرين الثاني عام 2013

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here