قائد عمليات قادمون ياتلعفر الفريق قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يارالله اللامي تم تحرير 40%من ناحية العياضية من قبل الشرطة الاتحادية والرد السريع بعد اقتحامها من الجزء الشرقي للمدينة والفرقة المدرعة التاسعة التي اقتحمت المدينة من الجزء الغربي

زقال العقيد كريم اللامي وصف اختراق خط الدفاع الأول للمتشددين في العياضية بأنه أشبه بفتح “أبواب الجحيم”.

وقال اللامي “المئات من مقاتلي داعش يتحصنون تقريبا في داخل كل بيت في المدينة”.

وقال اللامي “المئات من مقاتلي داعش يتحصنون تقريبا في داخل كل بيت في المدينة”.

وأضاف أن نيران القناصة وقذائف المورتر والرشاشات الثقيلة والقذائف المضادة للدروع تطلق من كل بيت.

وتابع يقول “كنا نتصور بأن معركة المدينة القديمة في الموصل هي الأصعب لكن هذه المعركة أثبتت بأنها الأسوأ كثيرا.

“نحن نواجه مقاتلين أشداء ليس لديهم شيء يخسروه ومستعدون للموت”.

وأبلغ ضابطان بالجيش رويترز أنه لم يتم حتى الآن تحقيق تقدم يذكر في العياضية. وأضافا أن القوات بانتظار ضربات المدفعية والضربات الجوية لاستنزاف قوة المتشددين.

وأفادت صحيفة “تلغراف” الهولندية، اليوم الثلاثاء، بأن سلاح الجو الوطني سيستأنف مشاركته في حملة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” التي تقودها واشنطن، في سوريا والعراق.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر في الحكومة الهولندية إن سلاح الجو الوطني سيعيد، في مطلع العام 2018، نشر طائرات مقاتلة من طراز “إف-16” في قاعدة “الأزرق” بالأردن لإشراكها في عمليات التحالف الدولي ضد “داعش”.

وكانت الطائرات الحربية الهولندية قد شاركت في حملة التحالف ضد “داعش” في فترة بين أكتوبر/تشرين الأول 2014 ويوليو/تموز 2016، وعملت في البداية في الأجواء العراقية فقط، وتحولت لاحقا إلى سوريا أيضا.

ووفق معطيات وزارة الدفاع الهولندية، فإن مقاتلاتها نفذت نحو ألفين ومئة طلعة خلال الفترة المذكورة.

وفي منتصف العام 2016، حلت القوات الجوية البلجيكية مكان القوات الهولندية في “الأزرق” على أساس التناوب بينها. وكان من المخطط أن يتم هذا التناوب مرة أخرى في منتصف العام لجاري، لكنه تأخر بسبب ضرورة تلقي الطيارين الهولنديين المزيد من التدريب.

وستنشر هولندا، كما كان عليه الحال في السابق، أربع مقاتلات أساسية ومقاتلتين احتياطيتين بقاعدة “الأزرق”. ومن المتوقع أن يتم الإعلان الرسمي عن تمديد مهمة سلاح الجو الهولندي ضمن قوات التحالف الجوية العاملة في سوريا والعراق يوم الجمعة 1 سبتمبر/أيلول المقبل.

بالتزامن مع ذلك، سيتم تمديد المهمتين العسكريتين الهولنديتين في مالي، التي يوجد فيها نحو 300 عسكري هولندي، وأفغانستان، حيث يتمركز نحو 100 عسكري هولندي.

وسبق أن أرسلت هولندا 150 مدربا عسكريا إلى الأردن لمساعدة الجيش العراقي، إضافة إلى ذلك يقوم 35 جنديا هولنديا بحراسة مقاتلات “إف-35″ التابعة للقوات المسلحة البلجيكية بـ”الأزرق” وتتولى مجموعة مكونة من 40 شخصا خدمة طائرة الصهريج KDC-10 هناك.

وأفاد مراسل صحيفة العراق في #تلعفر ان هجوما لداعش الارهابي بـ12 سيارة مفخخة على الحشد الشعبي قرب الحدود السورية ولازالت المعركة كستمرة

واكد مصدر من البيشمركة ان إنتحارية من عناصر داعش، فجرت نفسها،اليوم على قوات البيشمركة في قرية (سهل المالح) التابعة لناحية العياضية مما اسفر عن مصرع ثلاثة بيشمركة واصابة اثنين آخرين.

وفال الموقع الرسمي لقوات مكافحة الارهاب التابعة لمجلس امن اقليم كوردستان ، ان ارهابيين انتحاريين اثنين من تنظيم داعش كانا قد تسللا الى صفوف النازحين فجرا نفسيهما في منطقة سهل المالح ضمن حدود ناحية ربيعة التابعة لقضاء تلعفر

وتقتحم قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع والفرقة االمدرعة التاسعة الآن ناحية العياضية اخر معاقل عصابات داعش الارهابية في محافظة نينوى

وفجر انتحاري سيارته المفخخة على القوات الهاجمة ودمر اربع عربات همر ومقتل وجرح من فيها اليوم الثلاثاء

وأعلنت القيادة العامة لقوات بيشمركة كوردستان، اليوم الثلاثاء، مقتل 130 عنصراً من تنظيم داعش، خلال الـ72 ساعة الماضية.

وقالت القيادة في بيان نشرته حول معركة تلعفر: “بعد الهزيمة التي مني بها إرهابيو داعش في معركة تلعفر والعياضية، حاولوا إيجاد منفذ لهم للفرار إلى سوريا، لكن بيشمركة كوردستان كانت في كامل جهوزيتها، حيث وقع هؤلاء في كمائن البيشمركة في شمال تلعفر ومنطقة آفكني”.

وأشار البيان إلى أنه “بعد معارك شرسة استمرت 72 ساعة، أصيب الإرهابيون بهزائم وخسائر فادحة، ووقعت جثث 130 إرهابياً بيد البيشمركة، ولا يزال البحث عن مخلفات بقية الإرهابيين مستمراً”.

وقال المقدم صلاح كريم من الجيش العراقي ان هجومنا على العياضية بدأ من محورين في محاولة لتشتيت مقاتلي داعش”. وأضاف “مجموع كلي لأربع سيارات تحمل متفجرات ويقودها انتحاريون قامت بمهاجمة قواتنا تحت غطاء من القنص. اضطررنا للقيام بتأخير التقدم لتجنب تقديم خسائر بين الجنود”.

قال إن الضربات الجوية وطلعات الاستطلاع على مدار الساعة بطائرات بلا طيار حالت دون فرارهم إلى سوريا المجاورة.

ودوت قذائف المورتر وطلقات القناصة قرب القوات المتقدمة. ورد الجيش بالدبابات والمدافع الآلية الثقيلة وقذائف المورتر.

وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان لها حصلت عليه صحيفة العراق ان طيران الجيش رصد رتلا للعجلات ومسلحي داعش يتحرك باتجاه خط الصد في منطقة العياضية فقتل منهم المئات من المسلحين!! وتدمير ٣ عجلات مفخخة و١٣ عجلة مختلفة ٩ منها تحمل مسلحين و٤ تحمل أحادية في قاطع عمليات تلعفر.

وادعى داعش الارهابي قتله 28 عسكريا من الفرقة 16 وتفجير 4 همرات في العياضية قبل قليل

وكانت الفرقة 16 من الجيش العراقي قد فتحت منفذ غرب العياضية بغية خروج الدواعش وعوائلهم باتجاه دير الزور السورية بعد خروجهم ايضا من لبنان بالاتفاق مع حزب الله اللبناني ووصولهم الى البو كمال في سوريا

وطوقت الفرقة 16 العياضية من الشمال حيث محافظة دهوك ومن الشرق والجنوب حيث الموصل وابققت منفذ الغرب مفتوحا

وكان حزب الله اللبناني قد سمح لداعش الخروج من الاراضي اللبنانية باتجاه مدينة البوكمال الحدودية مع العراق مع عوائلهم

اما الموقف العسكري للفرقة المدرعة التاسعة والحشد الشعبي…

1. اشتركت قيادة الفرقة المدرعة التاسعة والويتها لواء المدرع 34 ولواء المدرع35 ولواء المشاة الالي 36 ولواء المشاة الالي 37 وقطعات الحشد الشعبي (فرقة العباس ع القتالية – فرقة الامام علي ع القتالية – لواء علي الاكبر)
2.بدء العمليات في العشرين ولغاية السابع والعشرين من الشهر الحالي.
3.خط الشروع من مطار تلعفر.
4.القرى المحررة عدد 2
بسماك – الرحمة
5.الاحياء المحررة 17 حي
(الجزيرة الشمالي-الجزيرة الجنوبي – التنك – النور الاولى – النور الثانية – الخضراء – النصر – العروبة الاولى- العروبة الثانية-حسن كوي – السراي- السلام – المثنى الاولى – المثنى الثانية – العسكري- البواري – الصناعه الشمالية)
6.الأهداف الحيوية
بوابة تلعفر – المعهد التقني – مستشفى تلعفر-سلسلة جبال زمبر
7.المساحة المحررة 90كم2.
8.اسفرت العمليات عن
قتل 270 ارهاييا و 10 قناصين و8 انتحاري
تدمير 9 عجلة مفخخة
تفكيك 6 منزل مفخخ
تفكيك وتفجير 125 عبوة ناسفة
تدمير 14 دراجة نارية
تدمير 15 موضع دفاعي
تدمير وردم 9 نفق
الاستيلاء على عدد من الاسلحة والاعتدة وأجهزة الاتصالات والعجلات
تدمير حفارة وقتل من فيها
تدمير 12 مفرزة هاون مختلف الانواع
العثور على 7 معامل لتصنيع العبوات والعجلات المفخخة
العثور على دبابة T55

,افاد مراسل صحيفة العراق في تلعفر عن مقتل جعفر احمد الصافي نجل ممثل السستاني الذي اصيب بمعارك تلعفر على يد داعش الارهابي

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here