أكد م حيدر العبادي، الاثنين، التزام الحكومة بالحفاظ على وحدة العراق، الدعوة مجددا الى الالتزام بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية.

وقال في بيان ، إن “نجدد الدعوة للالتزام التام بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية، وآخرها الذي صدر اليوم والمتعلق بتفسير المادة (1) من الدستور والتي أكدت على وحدة العراق وألزمت السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة”.

وأضاف، أن “المحكمة أشارت بوضوح الى عدم وجود اي نص في الدستور يجيز الانفصال”، مبينا أن “جميع الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الحكومة الاتحادية كانت ضمن هذه المواد الدستورية وضمن صلاحياتها”.

وكانت المحكمة الاتحادية أكدت، اليوم الاثنين، أن الدستور العراقي لا يحتوي على نص يجيز انفصال أي من مكونات العراق، مشيرة الى أن الدستور يؤكد على وحدة البلد وصدر القرار بموافقة 6 اعضاء واعتراض 3 فيما لوحظ غياب القاضي فاروق السامي

وأعلنت المحكمة الاتحادية العراقية، اليوم الاثنين، أن دستور البلاد لا يحتوي على نص يجيز انفصال أي من مكونات العراق، مشيرة إلى أن الدستور يؤكد على وحدة البلد.

لقراءة نص القرار انقر هنا 112 قرار المحكمة الاتحادية حول كردستان

واكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني، استعداده لتسليم إيرادات النفط للحكومة العراقية الاتحادية، متهماً بغداد بإقرار قانون الموازنة الجديدة لعام 2018 دون مشاركة الإقليم.

وقال بارزاني، في مؤتمر صحفي، عقده اليوم الاثنين، : “مستعدون لتسليم النفط وجميع الإيرادات إلى بغداد”، لافتاً إلى أن “الحكومة العراقية صادقت على مشروع قانون الموازنة دون مشاركة الكرد”.

وطالب بارزاني بحقوق إقليم كردستان وفق فقرات الدستور العراقي، مشيرا إلى ان هناك “دولا تطالب بحل الخلافات بين بغداد وأربيل في إطار ذلك الدستور الذي صوت عليه العراقيون”.

وأضاف بارزاني أن “سياسة تجويع مواطني اقليم كردستان لاتدخل في مصلحة رئيس الوزراء، حيدر العبادي”، موضحا ان “عليه التعامل كرئيس وزراء للعراق الاتحادي وليس كرئيس حزب”.

وتابع أن “الحكومة العراقية صادقت على مشروع قانون الموازنة دون مشاركة الكرد”، مشيرا إلى أنهم “مستعدون لتسليم النفط وجميع الإيرادات إلى بغداد مقابل دفع نسبة 17% من الموازنة الاتحادية الى حكومة الاقليم”.

وأوضح أن “الخلافات مع بغداد لن تحل بالقوة بل بالدستور والحوار”، موضحا “في الوقت نفسه نلوم بغداد على التعامل مع اقليم كردستان كمحافظات وهذا ما حدث خلال مناقشة مسودة الموازنة امس في مجلس الوزراء”.

وتابع رئيس حكومة اقليم كردستان “لم نوقع اي اتفاق على تسليم معابر او منافذ مع الحكومة”، مشيرا إلى أن “الاحاديث التي أجريت بهذا الخصوص كانت شفوية”.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here