الترجمة الكاملة لمقابلة السيد مسعود البارزاني مع قناة CNN في11.11 2017
# الترجمة من اللغة الانكليزية
المذيعة :

السيد بارزاني اهلا بك في البرنامج

الجواب :

Zor spas
المذيعة :

هل تفاجئت بارسال بغداد قواتها على طول كردستان وعلى طول كركوك . هل تفاجئت بردة فعل بغداد ؟

الجواب :

هناك حقيقة اريد ان اوضحها بان الاستفتاء كانت حجة لبغداد وكانت تلك خطة بغداد قبل الاستفتاء .لقد حضروا انفسهم منذ زمن بعيد فأنا لم اتفاجئ بمهاجمت القوات العراقية لكردستان ولكن ماتفاجئت به هو أن الاشخاص الذين صنفتهم امريكا كأرهابيين هاجمونا بالاسلحة الامريكية وتحت انظار مسؤولوا وموظفوا الامريكان .

المذيعة :

السيد بارزاني كنت قائدا كرديا طوال حياتك وطوال حياتك السياسية وانت تعرف اكثر من غيرك ما يفكر به الامريكان والعراق وايران وسوريا حول كردستان وكردستان مستقلة واتعجب هنا ثانية لماذا جازفت بكل شيئ في النهاية ! هل اعطيتهم حجة وانت تعلم بانهم كانوا يستعدون لاستعمال اسلحتهم؟

الجواب :

في الحقيقة الشعب الكردي لا يمكنه الانتظار للابد حتى يقبل هذه الدولة او تلك .هذا حقنا الطبيعي ومارسنا حقنا بطريقة ديمقراطية وسلمية ولم نقل باننا سنعلن الدولة في اليوم الذي يلي الاستفتاء .قلنا لهم اسمحوا فقط لهذا الشعب ان يبدي رأيه وسوف نتفاوض مع بغداد وليس مهما كم من الوقت ستستغرق التفاوض وسننشئ علاقات جيدة مع بغداد من خلال التفاهمات بعيدا عن العنف .ولا اعلم مالذي حدث لمبادئ حقوق الانسان والديقراطية والحرية اللتي يتكلمون عنها صباح مساء .

المذيعة :

قلتم بانكم فعلتم ماكان صحيحا وانت تعلم بانكم خسرتم مناطق والسلطة والتاثير و برستيج اقليم كردستان .ثانية هل توقعت بان ينتهي الامر هكذا؟ هل استحق الامر كل ذلك ؟

الجواب :

لو فقدنا ارادتنا لكان الامر اسوء بكثير من فقدان بعض المناطق بشكل مؤقت الان .لو كان لدينا خيار في اختيار ارادتنا واهداف شعبنا وشرفها وبين بعض الخسارات فلن نختار الا الحفاظ على ارادة وهدف وشرف كردستان واهلها.

المذيعة :

انا فضولية لاعرف من نصحكم .كما تعرف فان الامريكيون كانوا ينصحونكم بشكل قوي وعلني بالا تقوموا بالاستفتاء واعلان الدولة

الجواب :

هذا صحيح. قالوا هذا ليس الوقت المناسب للاستفتاء .وقالوا لنا يجب ان تؤخروها لسنتين او ثلاثة وبعدها سنحترم نتائج الاستفتاء .
قلنا لهم بدل كلمة احترام اكتبوا كلمة كلمة “سندعم” وبعدها سنقوم بتأجيل الاستفتاء لكنهم لم يفعلوا ذلك ولم نثق بذلك ورأينا بأن التأخير سيؤدي الى ضرر اكبر.

المذيعة :

ماهي الخطوة التالية لكردستان وشعبها ؟

الجواب :

كلفنا الحكومة لمفاوضة بغداد والكرة في ملعبهم والعنف لم يكن خيارنا الا اذا فرضت علينا .

المذيعة :

انا متاكد بانك رايت ماحدث في اسبانيا وماتعلق باستفتاء كتلونيا وماحدث لرئاستها فقد فروا بتهمة التمرد .العالم ليسوا في مزاج بان يقبلوا بالاستفتاء والاستقلال . مارأيك؟

الجواب :

لقد اصبح واضحا بان الدول المستقلة اعتمدت على ذاتها وان مبادئ حقوق الانسان وحق الشعوب والحرية والديمقراطية لا اساس لها .

المذيعة :

السيد بارزاني تبدوا حزينا جدا ومرهقا وتبدوا بانك لست راضيا ابدا.

الجواب :

لا والله (وهو يضحك) هذا ليس صحيحا وانا طبيعي جدا وهادئ ولكنني اصبت بخيبة امل فكما رأينا بعد ان حطم البشمركة اسطورة داعش قد رأينا بان الناس الذين دعمونا والذي كان عليهم ان يدعمونا بقيوا صامتين يتفرجونا علينا وبقينا وحدنا مع جبالنا .للاسف فانهم لم لم يدعموا البشمركة فقط وانما استشهد اليشمركة باسلحتهم دون ان يفعلوا شيئا .

المذيعة :

ماهو رسالتك لحيدر العبادي ؟

الجواب :

رسالتي هي باننا ساعدناكم في السنة الماضية لتحرير الموصل معا وبدون مساعدة البشمركة لم يكن ذلك ممكنا فأرجع الى المنطق والحكمة لحل المشاكل مع حكومة اقليم كردستان فنتائج الحرب هي سفك الدماء و الدمار للعراق باكملها .

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here