اخبار العرب والعالم

ألامارات تُصدر ورقتان نقديّتان جديدتان بمواصفات فنية

مصنوعة من البوليمر بعد نجاح أصدار الورقة الاولى .

في تطور جديد شهدته الامارات خلال اليومين الماضيين عن قيام البنك المركزي الاماراتي بأصدار ورقتان نقديّتان جديدتان بمواصفات فنية وسمات أمنية متقدمة أطلقتهما ابوظبي

تاتي تلك الخطوة في سياق الإصدار الثالث للعملة الوطنية، طرح المصرف المركزي في الإمارات ورقتين نقديتين جديدتين من فئتي الخمسة والعشرة دراهم.
ويأتي هذا الإصدار المصنوع من البوليمر بعد نجاح الطرح الأول للورقة النقدية من فئة الخمسين درهمًا من المادّة نفسها.

خمسة دراهم اماراتية
خمسة دراهم اماراتية

واستُخدم في هذا الإصدار أحدث المعايير والتقنيات العالمية والخصائص الأمنية الظاهرة والكامنة عالية الجودة في صناعة أوراق النقد لتعزيز في سبيل تعزيز الثقة بالعملة المحلية ومكافحة تزويرها.
وتتضمن الورقتان الميزة التلامسية والبارزة بلغة “بريل” لمساعدة المتعاملين من المكفوفين في التعرف على قيمة كلّ منهما.
ومن المتوقّع طرح الورقة النقدية الجديدة من فئة الخمسة دراهم للتداول اعتبارًا من يوم الثلاثاء 26 نيسان 2022 على أن تبقى الورقتان النقديتان الحاليتان من ذات الفئة قيد التداول جنبًا إلى جنب مع الأوراق النقدية الجديدة بصفتهما أوراق نقدية مضمونة القيمة بموجب القانون.

عشرة دراهم اماراتية

نُبذة مُختصرة عن البوليمر المصنوع منها ورقتان نقديتان في الامارات .

(البوليمر) هو مركب ذو وزن جزيئي مرتفع مكون من وحدات جزئية مكررة. قد تكون هذه المواد عضوية أو غير عضوية أو عضوية معدنية، وقد تكون طبيعية أو اصطناعية في أصلها.

أصبحت البوليمرات تلعب دوراً أساسياً وكلّياً في استخدامات الحياة اليومية وذلك بسبب خواصها الفريدة. فهي مواد أساسية في القطاعات الصناعية اليومية، مثل المواد اللاصقة، ومواد البناء، والورق، والملابس، والألياف، واللدائن، والسيراميك، والخرسانة، والبلورات السائلة والمقاوم الضوئي، ومواد التكسية.

كما أن البوليمرات متواجدة في معظم مكونات التربة، والنباتات، والكائنات الحية. وهي مهمة في التغذية، والهندسة الميكانيكية، وبنية الكائنات الحية، والطب، والحواسيب، واستكشاف الفضاء، والصحة، والبيئة.

تستخدم كلمة بلاستيك أو لدائن استخدامًا خاطئًا للدلالة على البوليمرات، في حين أن البوليمرات تضم أصنافًا ضخمة من المواد التركيبية والطبيعية المتباينة في الخواص.

تشمل البوليمرات الطبيعية غير العضوية الألماس، والجرافيت، والرمل، والأسبستوس، والعقيق، والصوان، والفلسبار (سيليكات الألومنيوم)، والميكا، والمرو، والتالك. تشمل البوليمرات الطبيعية العضوية عديد السكاريد مثل النشا، والسليولوز، والحموض الأمينية، والبروتينات. وتشمل البوليمرات التركيبية غير العضوية نتريد البورون، والخرسانة، والعديد من الموصلات الفائقة لدرجات الحرارة العالية، والعديد من الزجاجيات. وتمثل مركبات السيلوكسين أو عديد السيلوكسين البوليمرات التركيبية العضوية المعدنية.

البوليمر
البوليمر

وتوفر البوليمرات التركيبية في استخدام الطاقة عند مقارنتها مع المعادن. فخفة وزنها تقلل من استهلاك الوقود في العربات والطائرات. وهي تفوق معظم المعادن بالنسبة إلى نسبة قوتها إلى وزنها. وقد طورت البوليمرات فامتلكت خواص جيدة وأصبحت اقتصادية التصنيع. كما أمكن استخدامها للأغراض الهندسية، فأصبحنا نستخدم المسننات، والمدحرجات، والهياكل المصنعة من البوليمرات

كيف نشأ ؟ 

نشأ وتطور علم البوليمرات في بيئة صناعية لذا من الطبيعي أن يكون لكل بوليمر اسم شائع، واسم معتمد على بنيته حدده الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية. وتعرف أغلب البوليمرات بالحروف الأولى من اسمها. مثلا، عديد الستيرين يرمز له PS من اسمه (polystyrene). وتستخدم العديد من الشركات أسماءً تجارية للتعريف بمنتجاتها من البوليمرات. مثلا، فورترل-بولي إستر هي ألياف بولي إيثلين تيرفثالات أو ألياف PET. وقد يكون للبوليمر اسم عام مثل الرايون، البولي إستر، والنايلون.

يقابل كلمة polymer في اللغة العربية كل من المصطلحات التالية: البوليمر أو المبلمر أو المكثور Polymer (ج مكاثير) أو المُكَوْثَرُ (من الكَوْثَرَةِ)،

مُرشح : موعد افتتاح متحف المستقبل في #دبي بحضور #محمد_بن_راشد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى