صحة وعلوم

ابل تتحدث عن يوم الوداع من خلال 5 أنواع من آيفون لن تكمل المشوار

تاتي مع جملة انتقادات تطال الشركة .

 

حددت شركة أبل يوم 12 سبتمبر الجاري موعدا رسميا لإطلاق النسخة الأحدث من نظام التشغيل “أي أو أس 16” الجديد، مشيرة الى أنه سيأتي بميزات تعزز القدرات الذكية لهواتف آيفون التي سترتقي إلى مكانة جديدة بعد التحديث.

وسيمنح نظام التشغيل الحديث (iOS 16) حاملي هواتف آيفون القدرة على التحكم في هواتفهم بشكل أكبر، وخاصة شاشة القفل التي ستأتي “بشخصية جديدة”.

وينطبق التغيير، الذي سيأتي به نظام التشغيل لهواتف أبل، أيضا على الإشعارات وتطبيقات الرسائل والبريد والصور، بالإضافة إلى ظهور طبقات أمان جديدة ضمن متصفح “سفاري” تُعرف بإسم “مفاتيح المرور”، وهي طريقة جديدة لتسجيل الدخول المشفر بالكامل والآمن من عمليات التصيّد الاحتيالي وتسريب البيانات.

لمشاهدة التقرير اضغط هنا

https://youtu.be/dEtCHjDMBWY

ومثلما يعتبر يوم 12 سبتمبر موعدا للتجديد بالنسبة لعدد كبير من حاملي هواتف آيفون، فإن هذا التاريخ يعتبر أيضا يوما للوداع بالنسبة للكثيرين.

تأتي مع سوء الحظ قررت أبل هذا العام التخلي عن دعم 5 هواتف آيفون هي: آيفون 7، وآيفون 7 بلس، وآيفون 6 إس، وآيفون 6 إس بلس، بالإضافة إلى الجيل الأول من هاتف آيفون “إس إي”.

وهذا يعني أن حاملي هذه الهواتف لن “يكملوا المشوار الجديد للتحديثات”، في خطوة تهدف أولا الى دفعهم بإتجاه ترقية هواتفهم إلى نسخة أحدث من هذا الهاتف، كما يقول خبراء.

أما الهواتف التي ستحصل على تحديث نظام التشغيل فهي: الهاتف الجديد طبعا آيفون 14 والنسخ التي صدرت معه الأربعاء، وآيفون 13 ميني، وآيفون 13، وآيفون 13 برو، وآيفون 13 برو ماكس، وآيفون 12 وآيفون 12 ميني، وآيفون 12 برو، وآيفون 12 برو ماكس، وآيفون 11، وآيفون 11 برو، وآيفون 11 برو ماكس.

وتضم القائمة أيضا: “آيفون إكس أس، وآيفون إكس أس ماكس، وآيفون إكس أر، وآيفون إكس، وآيفون 8، وآيفون 8 بلس، وآيفون أس إي (الجيل الثاني وأحدث).

جملة انتقادات تطال آيفون 14 . 

اسدلت كشفت شركة أبل النقاب أخيرا عن سلسلة هواتف أيفون 14 الجديدة، لكن خبراء انتقدوا الشركة الأميركية وقالوا إنها افتقدت عنصر الابتكار الذي طالما كان يميزها، متحدثين عن عدم استفادة الجمهور في غالبية أنحاء العالم من ميزة الاتصال بالأقمار الاصطناعية، لكونها محصورة في 4 دول فقط.

وكشفت أبل في حفلها السنوي الذي نظمته في مقرها بولاية كاليفورنيا، الأربعاء، عن أحدث أجهزتها التي شملت سلسلة هواتف آيفون 14، والسماعات والساعات الذكية.

وتضم قائمة آيفون 14: آيفون 14، وآيفون 14 بلس، وآيفون 14 برو، وآيفون 14 برو ماكس.

هاتف قديم باسم جديد

ويمكن القول إن هذا الحدث الذي تابعه ملايين الأشخاص حول العالم أحدث “صدمة” بين أوساط عدد كبير من المتابعين، الذين رأوا أن “صانعة الآيفون” قامت بتقديم هاتف قديم ولكن بشكل جديد، وهو ما ظهر جليا من خلال تعليقات المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويقول الكاتب المختص بالشؤون التكنولوجية، ألان القارح، في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية” إن حدث إطلاق سلسلة آيفون 14 الجديدة تنطبق عليه مقولة “اسمع تفرح دقق تحزن”، إذ يمكن القول إن آبل نجحت في تمويه هواتف آيفون 13 وإطلاقه من جديد باسم آيفون 14.

وبحسب القارح، فإن هاتف آيفون 14 بلس تحديدا، يجسد نسخة مموهة تجمع بين “معدات” آيفون 13 وآيفون 13 برو ماكس، وذلك من ناحية المعالج A15 Bionic القديم وحجم الشاشة والكاميرات، لتتمكن آبل بهذه الخطوة من بيع “هاتف بمعدات قديمة” بسعر هاتف جديد، دون اضطرارها لإدخال أي تعديل حتى على التصميم.

ويرى القارح المختص أيضا بالهواتف الذكية، أن هواتف آيفون اعتبرت في السابق مرادفا لكلمة “ابتكار”، مشيرا الى أن سلسلة آيفون 14 تؤكد فقدان آبل لهذا العنصر، إذ من غير المقبول أن لا يتم تغيير التصميم أو الشكل الأساسي لآيفون منذ ما يقارب الـ4 سنوات.

ووفقا للقارح، فإن ما يميز آبل هو براعتها التسويقية، وهذا ما تم تطبيقه عند الإعلان أن “واجهة” آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس باتت “كلها شاشة”، وتخلت عن “النوتش التقليدي” لصالح الـ Dynamic Island أو الجزيرة التفاعلية.

وعند التدقيق بهذا التغيير يتبين أن الـ Dynamic Island عبارة عن “نوتش” ظاهر مدمج بالشاشة يتغير تصميمه مع الإشعارات والمكالمات، حيث لم تنجح آبل بدمج الكاميرا والمستشعرات الأمامية بطريقة مخفية بالشاشة ما جعلها تُخضع هاتفها لعملية “مكياج” جميل يخفي وراءه فشلها بعدم قدرتها على التخلص من النوتش وفي الوقت نفسه يتم التسويق له على أنه إنجاز جديد.

الميزة الأبرز في 4 دول فقط

من جهته، يقول فادي حيمور، المختص بالتطوير التكنولوجي في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية” إنه منذ لحظة توزيع آبل لدعوات حفل إطلاق سلسلة أيفون 14، حرصت الشركة على إعطاء حدثها طابع “الفضاء” في دلالة واضحة على أن هواتفها ستأتي بميزة “الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية في الحالات الطارئة” وهو ما تأكدت صحته في الحفل السنوي.

ولكن الصدمة كانت مع إعلان أن هذه الميزة ستعمل في 4 دول فقط هي الولايات المتحدة وكندا وجزر العذراء وبورتوريكو، مما يعني أن أغلب شعوب العالم لن تستفيد منها.

وبحسب حيمور، فإن سلسلة آيفون 14 تقدم ميزة “اكتشاف الاصطدام” حيث ستقوم الهواتف وفي حال تعرضك لحادث سير بطلب المساعدة عند عجزك عن ذلك.

وأشار إلى أنه من الناحية الأخلاقية يمكن وصف هذه الميزة “بالنبيلة” ولكن من الناحية الاستهلاكية، فإن آبل قامت بطرح ميزة لا يمكن استخدامها إلا عند التعرض لحادث، في الوقت الذي يبحث فيه المستخدمون عن ميزات تساعدهم في حياتهم اليومية.

ساعات فائقة الدقة وآيفون يتصل بدون “خط” . 

بدأ المؤتمر السنوي لشركة أبل الأميركية في ولاية كاليفورنيا، حيث يجري الكشف عن أحدث أجهزة عملاق التكنلوجيا، وفي مقدمتها الساعات الذكية، ثم أميط اللثام عن هاتفي “آيفون 14″ و”آيفون 14 بلاس”.

ويقام الحدث الذي يحمل اسم “فار آوت”، في المقر الرئيسي لشركة آبل في كوبرتينو، بولاية كاليفورنيا.

ومن إن انطلق الحفل على قناة شركة “أبل” في منصة يوتيوب حتى وصل عدد المشاهدين بشكل مباشر إلى أزيد من مليوني وربع المليون.

وعرضت شركة “أبل” هاتفي “آيفون 14” و”آيفون 14 بلاس”، مع وجود جهاز “آيفون” بلون أرجواني”.

ومن أبرز المزايا في هاتف آيفون الجديد هو إتاحة التراسل عن طريق الأقمار الاصطناعية في حالة الطوارئ، في حال عدم وجود خط أو شبكة “واي فاي”.

ويمتاز هاتف “آيفون 14 بلاس” الذي يحظى بترقب واسع في هذا الوقت من السنة، بشاشة “أوليد” من 6.7 بوصات.

على مستوى الكاميرا، سيحتفظ هاتف “آيفون” بدقة 12 ميغابيكسل، لكن “أبل” قالت إن وضعت مستشعرا أكبر في العدسة الرئيسية كما أدخلت تحسينات على العدسة المستخدمة لالتقاط السيلفي.

وقالت الشركة إن الهاتف يصور بشكل أفضل أيضا في ظل الإضاءة المنخفضة، إلى جانب تحسن جودة الفيديو وإمكانية تسجيله بصيغة أكثر ثباتا.

وجرى بدء الحفل بالإعلان عن ساعة “أبل” الذكية الجديدة التي أطلق عليها اسم “SE 2″، وهي معززة بمزايا تجعلها قادرة على رصد المزيد من المؤشرات الصحية لدى المستخدم.

وتم طرح الساعة بعدة خصائص تشمل استشعار حوادث السيارة، كما أنها معززة برقاقة أسرع، فيما يبدأ سعرها من 249 دولارا، على أن أن يبدأ البيع في السادس عشر من سبتمبر المقبل.

أما ساعة “أبل ووتش إلترا” فتقول “أبل” إنها مختلفة عن سابقاتها، لأنها تمتاز بعمر بطارية أطول يصل إلى ستين ساعة، فضلا عن دقة أكبر في تحديد مواقع الـ”جي بي إس”، إلى جانب عرض الأخبار أثناء ممارسة التمارين الرياضية، والمرونة في الانتقال من قسم إلى آخر.

وهذه الساعة التي ينطلق بيعها رسميا في الثالث والعشرين من سبتمبر المقبل سيبدأ سعرها من 799 دولارا، فيما يقول خبراء إنها معززة بخصائص قوية للغاية، لأنه بوسع المستخدم أن يصطحبها إلى عمق كبير أثناء الغطس، كما يمكنها أيضا أن تبعث بإشارات قوية لأجل طلب المساعدة في حال حدوث طارئ.

وفي المنحى نفسه، جرى الإعلان عن سماعتي “أبل إيربورد برو 2” الجديدتين، مع تمكين المستخدم من ضبط الصوت بحركة أكثر مرونة وخفة، فيما زودت بخاصية تتيح إصدار صوت عند إضاعة غطاء الشحن.

ويرتقب أن يبدأ بيع السماعتين في الثالث والعشرين من سبتمبر الجاري، بينما جرى تحديد السعر في 249 دولارا.

من ناحيته، أبدى المدير التنفيذي لشركة “أبل”، تيم كوك، سعادته بإقامة الحفل بشكل واقعي، فيما كانت ظروف كورونا تفرض قيودا في السابق، لكن كوك تحدث من خلال المنصة عبر فيديو مسجل مسبقا.

وانطلق الحدث المرتقب عند الساعة 10:00 صباحا بتوقيت الساحل الغربي للولايات المتحدة (حوالى الساعة الخامسة ظهرا بتوقيت غرينتش).

وتتيح أبل لعشاق أجهزتها متابعة البث المباشر عبر منصات عديدة، منها موقعها الإلكتروني وحساباتها على منصات التواصل.

والمتوقع أن يكشف قادة أبل عن أربعة هواتف: وهي آيفون 14، وآيفون 14 برو، وأيفون 14 بلس، وآيفون 14 برو ماكس.

تعرف على أهم ميزات ساعة آبل الجديدة . 

شكل المؤتمر السنوي لشركة “آبل”، الذي عقد الأربعاء، في كاليفورنيا، نقلة حقيقية في سوق التحديثات على عالم الهواتف الذكية ومرفقاتها.

ومن بين ما كشفت عنه شركة التكنولوجيا العملاقة الليلة الماضية، ساعة “آبل ووتش 8″، التي تتميز برصد بعض المؤشرات الصحية للمستخدمين.

حيث بإمكانها مثلا تحديد أيام الإباضة الفعلية لدى المرأة، مما يسهل الطريق على الأسر التي ترغب بالإنجاب.

وتستخدم الساعة مستشعرين للتحقق من درجة حرارة معصم المرأة كل خمس ثوانٍ طوال الليل، وتسجيل درجة حرارة الجسم، فالزيادات الطفيفة، الصغيرة التي تصل إلى 0.1 درجة، يمكن أن تكون علامة على الإباضة.

وقال سومبول ديساي، مسؤول الصحة في آبل، في حفل الإطلاق الذي أقيم الليلة الماضية: “إذا كنتِ تحاولين الإنجاب، فإن معرفة وقت الإباضة سيكون من مهمة “آبل وتش 8”.

وستتوفر الساعة الجديدة اعتبارا من 16 سبتمبر.

وانطلق الحدث الذي يحمل اسم “فار آوت”، الأربعاء، عند الساعة 10:00 صباحا بتوقيت الساحل الغربي للولايات المتحدة (حوالى الساعة الخامسة ظهرا بتوقيت غرينتش)، في المقر الرئيسي لشركة آبل في كوبرتينو، بولاية كاليفورنيا.

وعرضت شركة “أبل”، خلال المؤتمر، هاتفي “آيفون 14” و”آيفون 14 بلاس”، مع وجود جهاز “آيفون” بلون أرجواني”.

وجرى بدء الحفل بالإعلان عن ساعة “أبل” الذكية الجديدة التي أطلق عليها اسم “SE 2″، كما تم الإعلان عن ساعة “أبل ووتش إلترا”.

وفي المنحى نفسه، جرى الإعلان عن سماعتي “أبل إيربورد برو 2” الجديدتين، مع تمكين المستخدم من ضبط الصوت بحركة أكثر مرونة وخفة، فيما زودت بخاصية تتيح إصدار صوت عند إضاعة غطاء الشحن.

اقرا المزبد – قُبيل انطلاقه .. تسريب مواصفات#ايفون_اس_اي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى