اخبار العرب والعالم

الإثنين المقبل هو أول أيام عيد الفطر في العراق

وأعلان 3 دول عن اول ايام العيد السعيد يوم غد .

 

قال ديوان الوقف السُني بالعراق ومن خلال احتفالية تحري رؤية هلال شهر شوال، إنه “لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم، فإن يوم غد سيكون مكملاً لشهر رمضان ويوم الاثنين المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك”.

 

me_ga.php?id=35967

اذ أعلن مركز الفلك الدولي اليوم السبت، أن أفغانستان في آسيا والنيجر و مالي في أفريقيا اعلنت غد الأحد يوم عيد الفطر.

وقال المركز الذي يرعى “المشروع الإسلامي لرصد الأهلة” في تدوينة اطلع عليها “ناس” (30 نيسان 2022)، إنه “بعد أفغانستان، النيجر و مالي أعلنت ثبوت رؤية هلال شهر شوال اليوم السبت وذلك على الرغم من استحالة الرؤية من النيجر ومالي أيضا “لعدم حدوث الاقتران ولأن القمر غرب قبل الشمس فيهما”.

وأضاف على الرغم من استحالة رؤية هلال شهر شوال اليوم السبت، فقد أعلنت أفغانستان أن غدا الأحد هو يوم عيد الفطر فيها، وذلك بعد ورود 27 شهادة صحيحة على حد قول “الإمارة” علما بأن القمر لم يكن موجودا في السماء أصلا بعد غروب شمس اليوم.

وأعلن المركز في وقت سابق من اليوم، السبت عن أسماء الدول التي حددت الاثنين المقبل عيد الفطر.

هذا وقد أوضح المركز في بيان إنه “لغاية الآن أعلنت كل من السعودية والإمارات وقطر والعراق والكويت والبحرين وفلسطين وسوريا واليمن ولبنان ومصر والسودان وتركيا و تونس وليبيا أن الإثنين 2 مايو يوم عيد الفطر” والأول من شوال لعام 1443 من الهجرة.

Image

Image

Image

  هل شاهدت السعودية هلال شهر شوال ؟ . 

تعذّرت رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم السبت في عدة مناطق من السعودية.

وذكرت صحيفة “سبق” السعودية”، (30 نيسان 2022)، أنه “ووفقًا للمعلومات؛ فقد تَعَذّر على لجان الترائي في عدد من المناطق، رؤية هلال شهر شوال للعام الحالي 1443هـ، مساء اليوم السبت؛ وبذلك يُنتظر أن تعلن المحكمة العليا خلال الساعات القادمة قرارها الرسمي.. وفي حال تَعذّر الرؤية؛ سيكون يوم غدٍ الأحد المتمم للثلاثين من رمضان، وبعد غدٍ الاثنين أول أيام عيد الفطر المبارك، غرة شوال للعام الجاري 1443هـ”.

وبحسب الصحيفة فأنه سوف “تتحرى المحكمة العليا التي تعقد جلستها مساء اليوم، ما يرد من المحاكم عن رؤية هلال شهر شوال؛ تمهيدًا لإصدار قرارها الرسمي عن موعد حلول عيد الفطر المبارك للعام الحالي”.

كوكب الأرض على موعد مع كسوف جزئي للشمس . 

يكون هواة الظواهر الفلكية والمعلقة أبصارهم بالسماء، على موعد خلال ساعات مع أول ظواهر الكسوف والخسوف، حيث تشهد البلاد مساء اليوم السبت كسوف شمسي

كوكب الارض
كوكب الارض

الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجرى، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتاكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ومع أول ظواهر الكسوف والخسوف، سنكون على موعد اليوم السبت 30 أبريل 2022 م ، مع كسوف جزئى للشمس ، يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1443 هـ.

ويمكن رؤيته في ( جنوب وغرب أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي جزء من القارة القطبية الجنوبية )، وعند ذروة الكسوف الجزئي يغطي قرص القمر حوالي 64 ٪ من قرص الشمس.

وسوف يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته وحتى نهايته ثلاث ساعات وأربع وخمسين دقيقة تقريباً

يذكر أن الكسوف الشمسي بحدث في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

و الفترة بين عامي 2001 و2100 سوف يكون هناك 224 كسوفا للشمس، سيكون بينهم 77 كسوفًا جزئيًا و 72 كسوفًا حلقيًا (اثنان منهم غير مركزيين)، و 68 كسوفًا كليًا (بينهم ثلاثة غير مركزيين)، بينما سيكون هناك 7 كسوفات هجينة (بين الكسوف الحلقي والكلي)، ومن بين هذه الكسوفات سيكون هنالك كسوفان حلقيان غير مركزيان وآخر كلي غير مركزي.

وفى عام 2022، نكون على موعد مع كسوفان للشمس وخسوفان للقمر ، حيث نشهد فى البداية كسوف جزئي للشمس في 30 أبريل، وخسوف كلي للقمر في 16 مايو، وكسوف جزئي للشمس في 25 أكتوبر، وخسوف كلي للقمر في 8 نوفمبر.

اخترنا لكُم : الرحمتات عادة سودانية عصية على الاندثار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى