اخبار العرب والعالم

الخارجية الامريكية تكرم ماجدة عراقية

ضحى محمد على تم تكريمها من قبل وزير الخارجية الأمريكية لعملها الرائد في مكافحة الفساد في العراق. صممت السيدة محمد وقادت مبادرة للبنك المركزي العراقي لإنشاء بنية تحتية لبطاقات الائتمان على مستوى الدولة تسهل مدفوعات الرواتب الرقمية

في ظل إدارة بايدن ، تلتزم وزارة الخارجية بمنع ومكافحة الفساد على الصعيد العالمي. إن تأثير الفساد على جودة الحكم والأمن والاستقرار الاقتصادي مفهوم جيدًا. فهو يقوض ثقة المواطنين في مؤسساتهم العامة ويضع دعامة حول عنق الاقتصادات النامية.

الفساد مشكلة دولية تتطلب حلا دوليا. وفقًا لدراسة أجرتها الأمم المتحدة عام 2018 ، يتم دفع تريليون دولار على شكل رشاوى كل عام ، بينما يُسرق ما يقدر بنحو 2.6 تريليون دولار سنويًا من خلال الفساد. هذا المبلغ يعادل أكثر من خمسة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. في البلدان النامية ، تُقدّر الأموال المفقودة بسبب الفساد بنحو 10 أضعاف مبلغ المساعدة الإنمائية الرسمية.

ستواصل الولايات المتحدة قيادة الجهود لمكافحة آفة الفساد. كنا أول بلد يجرم الرشوة الأجنبية ، وبالشراكة مع نظرائنا الأجانب ، استردنا ما يزيد عن مليار دولار من الأصول العامة المسروقة في العامين الماضيين. نستخدم أيضًا مجموعة من الأدوات لتعزيز مساءلة الأفراد الفاسدين على مستوى العالم. في عام 2020 وحده ، قمنا علنًا بتحديد ومنع دخول أكثر من 41 مسؤولًا أجنبيًا فاسدًا وأفراد عائلاتهم المباشرين إلى الولايات المتحدة وفرضنا عقوبات على 14 فردًا وكيانًا فيما يتعلق بالفساد بموجب برنامج عقوبات Magnitsky العالمي. نحن نطلب من الدول الأخرى استخدام أدوات مماثلة لعزل الفاسدين والمسؤولين الفاسدين.

صادقت الولايات المتحدة ، مع العديد من الدول الأخرى ، على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في عام 2006. ومنذ ذلك الحين ، عززت وزارة الخارجية هذه المعايير الدولية ، وطوّرت أفضل الممارسات ، وبنت المؤسسات الحكومية وعززتها ، ودعمت الجهود العالمية لتعزيز الشفافية المالية ، معاقبة المسؤولين الفاسدين ، ودعم الصحفيين والجهات الفاعلة غير الحكومية التي تعزز الشفافية وتحاسب القادة. نحن فخورون بهذا السجل ، لكننا ندرك أن هناك الكثير الذي يتعين القيام به. لا يمكننا الانتصار في المعركة ضد الفساد وحدنا.

لإثبات التزامنا المستمر بهذه القضية ، أطلق وزير الخارجية أنطوني ج. بلينكين جائزة أبطال مكافحة الفساد الدولية لتكريم الأفراد الذين أظهروا القيادة والشجاعة والتأثير في منع الفساد وكشفه ومكافحته. تعمل هذه الجائزة على تعزيز دعمنا لقادة ومبتكرين مكافحة الفساد. نتمنى أن تنضموا إلينا في الاحتفال بأبطال مكافحة الفساد ، وفي تكريم كل من يناضل من أجل المساءلة والشفافية وسيادة القانون وحرية الصحافة.

أرديان دفوراني ، قاض وعضو في مجلس التعيينات العدلية ، هو مؤيد رئيسي لإصلاح النظام القضائي في ألبانيا. وضع القاضي دفوراني آليات للحد من النفوذ السياسي والإجرامي في نظام العدالة ، وهي خطوات ساهمت في قرار الاتحاد الأوروبي في مارس بفتح مفاوضات لانضمام ألبانيا. كان القاضي دفوراني أيضًا عضوًا أساسيًا في مجموعة الخبراء الذين طوروا الرؤية والأحكام القانونية لإصلاح العدالة في ألبانيا ، مما ساعد على مكافحة الفساد وحماية المؤسسات القضائية الناشئة في ألبانيا بعد تغييرات دستورية كاسحة على قطاع العدالة في ألبانيا في عام 2016. وأدت رؤيته إلى دستورية حماية هيئة مكافحة الفساد الجديدة في ألبانيا ، الهيكل الخاص لمكافحة الجريمة المنظمة والفساد.
قامت ديانا سالازار ، المدعي العام في الإكوادور ، بمقاضاة بعض قضايا الفساد البارزة في منطقة الأنديز ، وحسّنت بشكل واضح مناخ مكافحة الفساد في الإكوادور ، وعملت كبطل للقضاة والمحامين والمدعين العامين في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية. إن الإجراءات الشجاعة التي قام بها سالازار في معالجة هذه القضايا قد قدمت مساهمات هائلة في الشفافية وسيادة القانون في الإكوادور.
قامت صوفيا بريتريك ، المستشارة الاستقصائية لقسم التحقيق في الامتثال بمدقق حسابات ولاية بوهنبي في ولايات ميكرونيزيا الفيدرالية (FSM) ، بمفردها تقريبًا ، برفع مستوى أنشطة مكافحة الفساد في ولايات ميكرونيزيا الموحدة من خلال مزيجها الفريد من التدخل الحكومي والدعوة الشعبية. في عام 2009 ، طورت بريتريك وأطلقت برنامج التوعية بالاحتيال ، وهو برنامج للتوعية العامة والتعليم مع التواصل مع المسؤولين الحكوميين والموظفين والمدارس والنساء والفتيات والمنظمات غير الحكومية وعامة الناس. يتضمن البرنامج أنشطة لتعزيز قيم وفوائد مكاتب المدقق العام ودورها في مكافحة الاحتيال ومكافحة الفساد. في مارس 2019 ، تعاونت بريتريك ومكتب المدقق العام في ولاية بوهنباي مع منظمة Youth-4-Change ، وهي منظمة غير حكومية تعالج مخاوف مثل الصحة وحمل المراهقات وأنشطة مكافحة الفساد. تم تشغيل أغنية البوب ​​الناتجة على الراديو المحلي لأكثر من 18 شهرًا ووصلت إلى آلاف الشباب برسالة حول الدور الذي يلعبه كل شخص في مكافحة الفساد.
خوان فرانسيسكو ساندوفال ألفارو ، رئيس مكتب الادعاء الخاص ضد Corrupti

على والإفلات من العقاب في غواتيمالا ، نجح في محاربة الفساد المستمر والمنهجي في غواتيمالا. كان له دور فعال في التحقيق وإدانة الرئيس السابق ألفونسو بورتيو ووزيران بتهم تتعلق بغسل الأموال واختلاس 15 مليون دولار. السيد. تعرض ساندوفال للتهديدات ومحاولات تشويه سمعته نتيجة لعمله.
إبراهيما خليل جوي من غينيا هو الرئيس والشريك المؤسس لمنظمة التغيير الإيجابي ، وهي منظمة غير حكومية تركز على الحكم الرشيد والسلام والتعليم. يكافح الفساد من خلال ضمان الشفافية – تثقيف الجمهور بشأن الرسوم الرسمية للخدمات الحكومية ومخصصات الميزانية الوطنية والمواطنين. كمنسق للماراثون الوطني للحكم ، قطع 5500 كيلومتر على طرق ترابية معظمها في 43 يومًا لتبادل المعلومات مع ما يقرب من 2300 مواطن حول حقوقهم وخياراتهم القانونية. السيد. خليل حاصل أيضًا على جائزة مانديلا واشنطن للزمالة القيادية لعام 2020 ، وهو أحد صانعي السلام الشباب التابعين للأمم المتحدة في غرب إفريقيا ، وباحث سفير العالم الشاب للمفوضية الأوروبية.
عمل أنجالي بهاردواج كعضو نشط في حركة الحق في المعلومات في الهند لأكثر من عقدين. وهي أيضًا مؤسسة Satark Nagrik Sangathan (SNS) ، وهي مجموعة مواطنين لديها تفويض لتعزيز الشفافية والمساءلة في الحكومة وتشجيع المشاركة النشطة للمواطنين. تحت قيادتها ، أنشأت SNS بطاقات تقارير تشريعية تتبعت أداء الممثلين عبر سلسلة من الفئات ، وتحدد الأدوار والمسؤوليات بصفتهم موظفين عموميين. بالإضافة إلى ذلك ، Bhardwaj هو الداعي إلى الحملة الوطنية لحق الشعوب في الحصول على المعلومات ، والتي نجحت في الدعوة إلى إنشاء أمين مظالم لمكافحة الفساد وقانون حماية المبلغين عن المخالفات ، وتوفير الحماية لأولئك الذين يفضحون الفساد وإساءة استخدام السلطة.
ضحى محمد ، المدير العام للمدفوعات الإلكترونية في البنك المركزي العراقي ، منع الاحتيال في كشوف المرتبات من خلال العمل على جعل نظام الرواتب العراقي أكثر شفافية. ابتداءً من عام 2017 ، صممت وقادت مبادرة البنك المركزي العراقي لإنشاء بنية تحتية لبطاقات الائتمان في جميع أنحاء البلاد تسهل المدفوعات الإلكترونية. تؤسس هذه المدفوعات الرقمية لأول مرة مسارًا قابلًا للتدقيق ، مما يمكّن الحكومة العراقية من تنفيذ المهمة المستمرة الصعبة والحاسمة المتمثلة في طرد العمال الوهميين من كشوف رواتبهم. في بلد يمكن أن يؤدي فيه كشف الفساد إلى خطر التهديد بالقتل والعنف ، لا تزال محمد ملتزمة بمبادئ النزاهة وتصدت لهجمات متكررة على شخصيتها.
يعد بولوت تيميروف ، الصحفي الاستقصائي ورئيس تحرير Factcheck.Kg ، أحد أكثر دعاة مكافحة الفساد فعالية وتأثيرا في جمهورية قيرغيزستان. لأكثر من عقد من الزمان ، ساعدت تقاريره الاستقصائية في كشف الفساد في القطاعين العام والخاص. بصفته رئيس تحرير Factcheck.Kg ، وجه نشر سلسلة من التقارير عن الأفراد المتورطين في عملية دولية واسعة النطاق لغسيل الأموال والتهريب. نتيجة لعمله ، اضطر القادة السياسيون إلى الاعتراف بمدى انتشار الفساد المستشري بدرجة غير مسبوقة.
لعب مصطفى عبد الله صنع الله ، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا ، دورًا أساسيًا في حماية الموارد الطبيعية الليبية ، شريان الحياة الاقتصادي للبلاد ، من الجهات الداخلية والخارجية المفترسة خلال موجات الصراع. أثناء قيادته للمؤسسة الوطنية للنفط ، كرس نفسه لضمان استمرار النفط الليبي في توليد الإيرادات لصالح جميع الليبيين.
فيكتور بيلو ، عمدة باسيج ، الفلبين ، هو حامل لواء جيل جديد من السياسيين الفلبينيين الذين يعطون الأولوية لمبادرات مكافحة الفساد والشفافية في حملاتهم الانتخابية وفي مناصبهم. في عام 2019 ، هزم سوتو ، الذي كان يبلغ من العمر 29 عامًا آنذاك ، رئيس البلدية الحالي الذي حكمت عائلته المدينة لمدة 27 عامًا. أدى عمل سوتو السابق في مجلس المدينة إلى تشريع حرية المعلومات الذي سمح لسكان المدينة بطلب المستندات دون الحاجة إلى تقديم مبرر – وهو أول قانون من نوعه في منطقة مانيلا الكبرى. سعى سوتو إلى ترسيخ سمعته كصوت جديد من خلال نهج جديد وأكثر شفافية للحكم. وتعهد بتجنب أي عمولات في منح عقود المدينة ، وأنشأ خطًا ساخنًا للمعلومات العامة والشكاوى على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، وأشرك منظمات المجتمع المدني رسميًا في إعداد الميزانية وصنع السياسات بالمدينة ، وأمر بتخفيض قيمة جميع عقود حكومة المدينة من خلال ما لا يقل عن 10 في المائة – إجراء يهدف إلى تقليل الرشوة في عملية منح العقد.
أظهر فرانسيس بن كيفالا قيادة قوية بصفته مفوضًا للجنة مكافحة الفساد في سيراليون (ACC) ، التي نفذت استراتيجية شاملة لمكافحة الفساد أسفرت عن تحقيقات وملاحقات وإدانات للموظفين العموميين.

بداية من كل من الإدارة الحالية لحزب الشعب السيراليوني والحكومة السابقة بقيادة مؤتمر الشعب. استولت لجنة التنسيق الإدارية أيضًا على قدر كبير من الأصول المسروقة (بما في ذلك الأموال والممتلكات والمركبات) وأعادتها إلى الحكومة لأغراض عامة مشروعة. تحت قيادة كيفالا ، في عام 2019 ، قادت لجنة مكافحة الفساد جهدًا ناجحًا لتعديل وتعزيز قانون مكافحة الفساد في سيراليون. بالتزامن مع فترة ولاية كايفالا ، تحسنت سيراليون بشكل مطرد في مؤشرات الفساد العالمية ، بما في ذلك مؤشرات الشفافية الدولية (بزيادة 10 مراتب في عام 2019 عن تصنيفها لعام 2018) ومقياس Afrobarometer ، وهو مقياس للثقة العامة في جهود مكافحة الفساد ، بزيادة 26 بالمائة عن 2018.
كان رسلان ريابوشابكا رائدًا في إعادة هيكلة دائرة الادعاء العام في مكتب المدعي العام الأوكراني ، حيث شرع في عملية مبتكرة لإعادة تأهيل الآلاف من المدعين العامين في أوكرانيا وإقالة أولئك الذين يعتبرون فاسدين أو غير فعالين. استمرت المبادرة في عهد خليفته ، على الرغم من الهجمات المستمرة من قبل المصالح الخاصة. يعتبر المجتمع الدولي أن إجراءات الفحص في Ryaboshapka كانت خطوة أولى حاسمة في إرساء استقلالية مكتب المدعي العام الأوكراني. في المناصب الحكومية السابقة ، أسس الأطر القانونية التي أنشأت البنية التحتية لمكافحة الفساد في أوكرانيا ، تاركًا إرثًا قويًا ودائمًا عزز مكافحة أوكرانيا المستمرة ضد الفساد.

Copy Of GPA Map Graphic Shareable
تواصل وزارة الخارجية الوقوف إلى جانب المواطنين في جميع أنحاء العالم للمطالبة بحكومات شفافة وخاضعة للمساءلة. نقدر بكل فخر هؤلاء الأبطال العالميين في مكافحة الفساد وكل من اتخذ موقفا ضد الفساد.

اقرأ بيان السكرتير الخاص بالإعلان عن الأبطال هنا.

لمزيد من المعلومات من مكتب الشؤون الدولية لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون ، يمكنك متابعتنا على TwitterStateINL و FacebookStateINL.

نبذة عن المؤلف: جيمس أ. والش ، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية ، مكتب الشؤون الدولية لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون في الولايات المتحدة إدارة مقاطعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى