سياحة و سفر

السؤال الاكثر شيوعا … ماذا يوجد داخل اهرامات الفراعنة ؟

عالم آثار بريطاني وجد اشياء رائعة داخل مقبرة توت انخ امون .

هل سألتم أنفسكم يوما ما ماذا يوجد داخل الاهرامات ؟ اجاب عن هذا السؤال عالم الاثار البريطاني هوارد كارتر مقبرة الملك توت عنخ آمون عام 1922، ذكر أنه رأى “أشياء رائعة” عندما فتحها .

مكونات المقبرة . 

كانت المقبرة مليئة بالكنوز غير العادية، بما في ذلك قناع الموت الذهبي لتوت عنخ آمون والعرش الذهبي وحتى الصنادل الذهبية. لكن هل كانت جميع المقابر الملكية التي تحتوي على مثل هذه الفخامة ؟.

في حين أن هرم الجيزة الأكبر والأهرامات القديمة الأخرى هي آثار لا تصدق، فمن المحتمل أن تكون مواد الدفن بداخلها متواضعة نسبيا مقارنة بتلك المدفونة في مقابر الفراعنة اللاحقين، مثل توت عنخ آمون.

وقال ولفرام غراجيتسكي، الزميل الفخري البارز في كوليدج لندن في المملكة المتحدة، الذي درس وكتب على نطاق واسع عن عادات الدفن المصرية القديمة وأغراض الدفن: “ربما بدت المدافن في أكبر الأهرامات بسيطة للغاية بالمقارنة مع توت عنخ آمون”.

توت عنخ آمون
توت عنخ آمون

وتم استخدام الأهرامات كمقابر للفراعنة من زمن Djoser (حكم حوالي 2630 قبل الميلاد إلى 2611 قبل الميلاد) إلى أحمس الأول (حكم حوالي 1550 قبل الميلاد إلى 1525 قبل الميلاد). وقال غراجيتسكي إن معظم هذه الأهرامات تعرضت للنهب منذ قرون، لكن بعض المقابر الملكية ظلت سليمة نسبيا وتوفر أدلة عن كنوزها.

وعلى سبيل المثال، دفنت الأميرة نفربتاح (التي عاشت حوالي 1800 قبل الميلاد) في هرم في موقع حوارة، على بعد حوالي 60 ميلا (100 كيلومتر) جنوب القاهرة. وقال غراجيتسكي إن حجرة دفنها تم التنقيب عنها في عام 1956 و”تحتوي على فخار ومجموعة من التوابيت وبعض الزخارف الشخصية المذهبة ومجموعة من الشارات الملكية التي تعرفها بإله العالم السفلي أوزوريس”.

 

قلادة الأميرة نفرو بتاح
قلادة الأميرة نفرو بتاح

 

من هي الأميرة نفربتاح ؟ 

نفرو بتاح (جمال بتاح ) ابنة الملك أمنمحات الثالث (حوالي 1860 قبل الميلاد إلى 1814 قبل الميلاد) من الأسرة الثانية عشرة . كانت أختها الفرعون سبك نفرو (جمال سوبيك ).

وقال غراجيتسكي إن الملك هور (الذي عاش حوالي 1750 قبل الميلاد) دفن مع مجموعة مماثلة من الأشياء، على الرغم من أنه لم يكن مدفونا في هرم. كما أن “جسد [هور] كان ملفوفا بالكتان، ووضعت الأحشاء في حاويات خاصة تسمى الجرار الكانوبية”.

كما أن قبر الملكة حتب حرس، والدة خوفو (الفرعون الذي بنى الهرم الأكبر)، أكثر تفصيلا قليلا. وبنيت المقبرة في الجيزة، وكان بها سرير وكرسيان مزخرفان بالذهب، إلى جانب أدوات فخارية ونحاسية مصغرة، حسبما كتب غراجيتسكي في مقال نُشر في يناير 2008 في مجلة “تراث مصر”.

وعثر على البنية التحتية (الجزء السفلي) لهرم الملك سيخمخت غير المكتمل (حوالي 2611 قبل الميلاد إلى 2605 قبل الميلاد) دون تعرض للكسر في سقارة، وفقا لما قاله ريج كلارك، عالم المصريات ومؤلف كتاب “تأمين الأبدية: حماية المقابر المصرية القديمة من عصور ما قبل التاريخ حتى الأهرامات” (الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 2019)، لـ “لايف ساينس” في رسالة بالبريد الإلكتروني.

وقال كلارك إن تابوت الملك كان فارغا، لكن علماء الآثار عثروا على “21 سوارا ذهبيا وعصا ذهبية أو صولجانا وأشياء أخرى متنوعة من المجوهرات الذهبية” في ممر. وفي حين أن هذه مدافن رائعة، إلا أنها لا تقترب من الثروات الموجودة في مقبرة توت عنخ آمون.

وأشار غراجيتسكي إلى أن القطع الأثرية التي عُثر عليها في هذه المدافن الملكية تشير إلى أن الفراعنة المدفونين في الأهرامات ربما دُفنوا ​​بمقابر كانت أكثر تواضعا من تلك التي عثر عليها مدفونة مع توت عنخ آمون. وعلى عكس الفراعنة الأوائل، كانت مقبرة توت عنخ آمون تقع في وادي الملوك – وهو واد بعيد بالقرب من الأقصر الحديثة والذي تم استخدامه كموقع دفن ملكي لأكثر من 500 عام خلال المملكة الحديثة، وفقا لـBritannica.

وكتب غراجيتسكي في المقال “هذا لا يعني أنه [خوفو] كان أفقر [من توت عنخ آمون]. هرمه يثبت عكس ذلك. لقد دفن للتو باتباع تقاليد عصره”.

وقال الباحث الذي أجرى أبحاثا وكتب عن اكتشافات الدفن القديمة هانز أوبرتوس مونش لـ “لايف ساينس” في رسالة بالبريد الإلكتروني: “لم تكن هناك كنوزا كبيرة في الأهرامات، كما هو الحال في قبر توت”.

وأشار إلى أنه خلال عصر الدولة الحديثة (حوالي 1550 قبل الميلاد إلى 1070 قبل الميلاد)، وهو الوقت الذي انتهى فيه بناء الأهرام، زادت كمية المقابر الفخمة المدفونة مع أفراد من العائلة المالكة وغير الملكيين.

وفي حين أن مواد الدفن داخل الأهرامات كانت متواضعة مقارنة بالمقابر المصرية القديمة اللاحقة، فإن بعض الأهرامات كانت تحتوي على نقوش هيروغليفية طويلة على جدرانها، والتي يسميها العلماء اليوم “النصوص الهرمية”. وتسجل النصوص عددا كبيرا من “التعويذات” (كما يسميها علماء المصريات) والطقوس.

وكان هرم Unis أو Unas (حكم حوالي 2353 قبل الميلاد إلى 2323 قبل الميلاد)، أول هرم يحتوي على هذه النصوص على جدرانه الداخلية، في حين أن هرم Ibi (حكم حوالي 2109 قبل الميلاد إلى 2107 قبل الميلاد) كان آخر حالة معروفة، وفقا لجيمس ألين، أستاذ علم المصريات بجامعة براون، الذي كتب في كتاب “نصوص الأهرام القديمة”.

من بنى الاهرامات ؟  

عندما يأتي الحديث عن الأهرانات ، ومن بناها فإن أول ما يخطر ببال السامعين (الفراعنة) و الذين قد ارتبط اسمهم بالاهرامات نتيجة للقصص و الأقوال التي تدعي أن هم من قام ببنائها، فهل هذه المعلومة صحيحة أم خاطئة؟

لرُبما قد تتعجب عزيزي القارئ عندما ستعرف أن من قام ببناء الأهرامات هم قوم عاد و ليس الفراعنة ، و قد جمعنا لك بعضاً من الأدلة التي تثبت صحة ذلك

الاهرامات
الاهرامات

إن حجم الأحجار المستخدمة في بناء الأهرامات حينها يبدأ من متر مكعب و بعضه قد وصل إلى عشرات النترات المكعبة ، أما أوزانها فقد وصلت إلى الألف طن في بعضها ، و قد وصلت الارتفاعات التي وضعت فيها إلى 163 متر و المسافات التي نقلت منها 650 كيلو متر ، و طبعاً لا يستطيع التعامل مع هذه الأرقام المذهلة سوى أشخاص عمالقة مثل قوم عاد ، فقد كان طول الواحد منهم يصل إلى 15 متر كما أنه من الاستحالة أن يستطيع ونش يصنعه الفراعنة من رفع أحجار ببتلك الأحجام و من الأدلة على أن قوم عاد هم من بنى تلك الأهرامات

مما قدمه الفراعنة أنفسهم من اعترافات و تصريحات بأنهم ليسوا بناة الأهرام و أن من بنى الأهرام هم قوم غيرهم ذوو قوة عظيمة و فريدة وذلك في نص البريشتا الم نحوت على تمثال الإله القرد تحوتي حتب والذي نصه كالآتي: [ قوة ذراع الواحد من بناة الأهرام بألف رجل ] كان قوم عاد يقدسون نجم الشعرى و قد قاموا ببناء تلك الاهرامات اشارة لها قالى تعالى: {وانه هو رب الشعرى*وانه اهلك عاد الاولى} النجم: 49-50

لماذا تم بناء الاهرامات ؟ 

اعتقد القدامى أن الملوك قد تم اختيارهم من قِبل الآلهة ليكونوا وسطاء بينهم وبين الناس على الأرض، لذلك كان من مصلحتهم الحفاظ على جثة الملك سليمة حتى بعد وفاته، حيث ساد الاعتقاد قديماً بأن جزء من روح الملك والمعروف باسم كا (بالإنجليزية: ka) يبقى مع جسده، وحتى تتم رعاية روحه بشكل صحيح، قاموا بتحنيط جثث الملوك، ودفن كل ما يحتاجونه معهم في الحياة الآخرة؛ كالأوعية الذهبية، والطعام، والأثاث، وبناء الأهرامات باعتبارها مقابر لهؤلاء الملوك.

من بنى الاهرامات ؟ . 

العماليق وهم هم قبيلة يعتبرون بنو عمومه قوم عاد وهم بنو عمليق بن لاوذ بن سام سكنوا مصر وفلسطين وكان لهم تواجد كبير بفلسطين ومصرة وكانوا يشكلون دوله واحدة كانت الشام في ذالك العصر تحت حكم الفراعنه الذين هم بالصل يرجعون اليهم اي بنو عماليق حكموا مصر قرونا
فدبوات لبنائهم للهرم

ببساطة وسلاسة :

اعمار العمالقة كانت بمئات القرون, الاهرامات استغرق بنائها اكثر من 300 سنة , ملايين الحجارة تم تقطيعها من الصخور, هذه العملية مستحيلة باي حال اي بشر في حجمنا يصنعها, وعملية نقلها ايضا صعبه جدا ان بشر في حجمنا ينفذها فما بالنا برفعها,وزن اقل حجر في الهرم الاكبر = 1 طن, الاثريين اخترعوا ان كان في فرع من نهر النيل اسفل اهرامات الجيزة, دي طبعا كذبه علشان يسهلوا عملية النقل

ابواب الاهرامات الاصليه . 

هي بوابات ضخمة وكبيرة ,مثلا الهرم الاكبر البوابة الرئيسيه هي بارتفاع 15 متر تقريبا ومغلقة ويوجد اسرار الي الآن مخفية من قبل الاثريين ما خلف هذه البوابه والطرق الرئيسية داخل الهرم, هم اعلنوا اشياء لكي تسهل تطبيقها علي نظريتهم فقط ويخفون اسرار كثيرة, الاهرامات في الحقيقة هي ليست مقابر وانما رمز تقديسي للنجوم, النجوم عبدت في مصر القديمه وتم بناء اهرامات الجيزة علي شكل بعض النجوم في مجموعه اورين بلت التي تظهر بظهور النجم سيريس,كلاهما مرتبط بالاخر,وايضا اهرامات دهشور تم بنائها علي شكل مجموعه من النجوم.

اخر الاكتشافات لمقابر حول اهرامات الجيزة 2010 :

لقد كذبوا حينما قالوا لم يدون الفراعنه بناء الاهرامات بل دونو في قصورهم كل شي .

تاريخ بناء الأهرامات . 

تعد الأهرام الموجودة هي الأهرام الحقيقية، بالرغم من أنه تم إطلاق هذا المصطلح على هياكل مشابهة في بلدان أخرى، وتتميز الأهرام بقاعدتها المربعة وجوانبها المثلثة، حيث تتشكل الجوانب صعوداً بزاوية 50 درجة تقريباً من سطح الأرض، وقد تم بناء النموذج الأولي للهرم خلال الفترة من عام 2680 إلى عام 2565 قبل الميلاد

ثم تم بناء الهرم المدرج في سقارة في عام 2620 قبل الميلاد، وقد قام كل ملك فرعوني ببناء هرم خاص فيه لحفظ جسده المحنط بعيداً عن أعين الناس، بحيث تم بناؤها من حجارة الآجر الطينية ذات الغلاف الحجري، وقد استغرق بناؤها سنوات طويلة لعدم وجود الآلات المتطورة في ذلك الزمان .

وتعد أهرامات الجيزة الثلاثة في القاهرة الأكبر والأفضل من نوعها في العالم، والتي بدأ بناؤها في عام 2680 قبل الميلاد، حيث بُنيت من كتل حجرية من الصخر الجيري، كما تم تشييد العديد من الهياكل الهرمية في بلاد بين النهرين، ومايا المكسيك التي بنيت من كتل شديدة الانحدار، وأهرامات أمريكا الوسطى، كما بنى الرومان مقابر هرمية صغيرة لهم من الخرسانة المكسوة بالرخام، ويعد هرم سيستيوس في روما أشهرها .

أهم الأهرامات في العالم . 

قامت العديد من الحضارات ببناء الأهرامات في مختلف أنحاء العالم، ومن أكبر وأهم هذه الأهرامات ما يأتي:[٣] هرم خولولا الكبير في المكسيك، والذي يعد أكبر الأهرامات في العالم. هرم خوفو العملاق في مصر، والذي يعد من عجائب الدنيا السبعة. هرم خفرع .

هل ذًكرت الاهرامات في القران الكريم ؟ 

فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى…” لا يدخل أي سائح دون أن يأخذه الفضول لزيارة الأهرامات وعادة ما تكون هذه الوجهة الهدف من زيارة هذا البلد، فالأهرامات واحدة من عجائب الدنيا السبع، فيها الكثير من الغرائب التي حيرت العلماء فوقفوا عاجزين أمام كشف أسرار بنائها، وظلت اللغز المحير الذي نسج حوله الناس أساطير مختلفة.مجلة “الشروق العربي” لم تفوت فرصة تواجدها بذاك الصرح الفرعوني دون أن تعود لكم بهذه الحقائق المذهلة، فلترحل معنا أيها القارئ الكريم في رحلة العمر و لتستمتع بما ستطالع، يكفي أن تقرأ هذا الموضوع بكل دقة وتمعن.

ما جاء في القرآن الكريم ايضا من أن عاداً قد تركوا لنا أبنية لتكون عبرة لمن خلفهم{ وَعَاداً وَثَمُودَ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ } العنكبوت : 38 ، { فَأَصْبَحُوا لَا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ } الأحقاف : و من الممكن أن الاهرامات هي تلك الابنية

 

الشارقة : وفاة الشاعر ذات الاصول الارستقراطية مظفر النواب عن عمرا ناهز 88 عاما

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى