اخبار العرب والعالم

#السعودية : انطلاق تطبيق #توكلنا_الالكتروني من اجل اداء مناسك العُمرة في رمضان 2022

لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة فيروس كورونا

أعلنت السلطات السعودية، قواعد أداء مناسك العمرة في شهر رمضان القادم وقالت السلطات المختصة، إن “حجز موعد أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان القادم سيكون عبر تطبيق “توكلنا” الإلكتروني”، مشيرة إلى الأيقونة الجديدة التي تمت إضافتها في التطبيق أخيرا تحت مسمى “بوابة المناسك”، وذلك حسب قناة تقرير صادر من وزارة الاوقاف السعودية اليوم السبت 

نبذة مختصرة عن تطبيق “توكلنا” الالكتروني 

تاتي تلك الخطوة من اجل حرص السعودية على الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد؛ قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” بإطلاق تطبيق “توكلنا”، وذلك لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة فيروس كورونا.

https://ta.sdaia.gov.sa/

هدف تطبيق “توكلنا” في بدايته إلى المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع المفروضة، مما ساعد في الحد من انتشار فيروس كورونا في السعودية .

وخلال مرحلة العودة بحذر، ورفع إجراءات المنع، أطلق التطبيق عِدّة خدمات جديدة مهمة تساهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد المُلوَّنة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة.

ولأن مواجهة جائحة كورونا تتطلب تظافر جهود الدولة والمجتمع، فقد أتاح تطبيق “توكلنا” للأفراد المساهمة في ذلك من خلال الإبلاغ عن الأفراد والتجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية المعمول بها، إلى جانب الإبلاغ عن حركة الدخول إلى الأحياء الممنوعة، والتي عزلت بناء على تقدير الجهات المعنية.

وأصبح بإمكان الراغبين من المواطنين والمقيمين البدء بحجز أوقات أداء العمرة، والتي تضمنت 12 زمناً طوال ساعات الليل والنهار مع تحديد مدة ساعتين لأداء كامل المناسك.

وأعلنت السلطات السعودية، الثلاثاء الماضي، إلغاء تأشيرة “عمرة مضيف”.

وحسب صحيفة “عكاظ”، قالت وزارة الحج والعمرة، إنه تم إلغاء “تأشيرة عمرة مضيف”. وأضافت أنه في حال وجود أي مستجدات سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية الخاصة بالوزارة.

وكانت الوزارة قد أكدت في وقت سابق، أن “تأشيرة عمرة مضيف” تخضع لوضع المعايير والاشتراطات المنظمة لها. وذكرت أنه لم يتم العمل بها ولا يوجد وقت محدد لتفعيلها، وفي حال تفعيلها سيتم الإعلان عنها في مختلف منصات وزارة الحج والعمرة في حينه.

يذكر أن وزارة الحج والعمرة حددت، فئتين فقط من غير السعوديين، يسمح لهما بأداء مناسك فريضة الحج هذا العام.

وووفقا للوزارة، لا يمكن تأدية مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك أو يقيم بإقامة نظامية داخل السعودية، وهو ما يعني عدم إمكانية حاملي تأشيرة الزيارة، أو تأشيرة الأعمال، التقدم للحصول على تصريح أداء مناسك الحج هذا العام

تنويه هام من السفارة السعودية في الكويت

وعلى حسابها في “تويتر”، نشرت السفارة تنويها هاما قالت فيه: “تود السفارة التأكيد على المواطنين الكرام بأن عليهم تقديم نتيجة سلبية لفحص PCR خلال 48 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة”.

وأضافت السفارة: “يستثنى من ذلك من هم أقل من 8 أعوام، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 9 فبراير لكل القادمين للمملكة عبر جميع المنافذ البرية والجوية”.

بيان من السفارة السعودية إلى رعاياها في المغرب

 

أحاطت السفارة السعودية لدى الرباط، جميع المواطنين السعوديين، بموعد إعادة فتح المجال الجوي أمام الرحلات الجوية من وإلى المغرب.

وعلى حسابها في “تويتر”، نشرت السفارة السعودية لدى المغرب “تنويها”، قالت فيه: “تود سفارة المملكة العربية السعودية لدى المملكة المغربية إحاطة جميع المواطنين السعوديين الكرام بأن السلطات المغربية قررت إعادة فتح المجال الجوي أمام الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية ابتداء من 7 فبراير المقبل، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وأخذا بعين الاعتبار تطورات الوضع الوبائي بالمغرب، ولمواكبة عملية تطبيق هذا القرار”.

وأضافت السفارة: “تقوم لجنة تقنية حاليا بدراسة الإجراءات والتدابير اللازم اتخادها على مستوى المراكز الحدودية والشروط اللازم توفيرها من طرف المسافرين وسيتم الإعلان عنها لاحقا”.

 

مستوى قياسي في عدد إصابات فيروس كورونا
اذ قد سجلت السعودية، اليوم الثلاثاء، زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا داخل المملكة، بواقع 5873 إصابة.

وأعلنت وزارة الصحة، تسجيل 5873 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد، ليصبح الإجمالي 626808 حالة.

وقالت الوزارة إنه تم تسجيل 4535 حالة تعاف جديدة ليصبح الإجمالي 573831 حالة ولله الحمد.

وأكدت تسجيل حالتي وفاة، ليرتفع الإجمالي إلى 8910 حالة وفاة.
وكشفت الوزارة أن عدد الحالات الحرجة 454 حالة.

كسر حاجز الألفي إصابة في السعودية

سجلت السعودية، الثلاثاء، ارتفاعا كبيرا بحالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا، خلال آخر 24 ساعة.

وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 2585 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد في المملكة ليصبح الإجمالي 562437 حالة، لافتة إلى أنه تم تسجيل 375 حالة تعاف جديدة ليصبح الإجمالي 543129 حالة.
كما أوضحت الوزارة أنه تم تسجيل حالتي وفاة بسبب هذا الفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 8883 حالة وفاة، مشيرة إلى أن عدد الحالات الحرجة بلغ 96 حالة.

كما سمحت الرياض اعتبارا من الاول من يناير 2022 لمتلقي جرعتين من لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا، بدخول المملكة، للقيام بزيارات قصيرة تشمل العمرة والحج.

ويأتي هذا الإجراء بعد أن حدثت السعودية بروتوكولات الحجر المؤسسي والتي تسمح للأشخاص مكتملي التحصين بدخول السعودية وأضافت اللقاح الروسي “سبوتينك V” ضمن قائمة المسموح لهم بالقدوم.

جدير بالذكر أن الحجر الصحي المؤسسي هو “إجراء استضافة القادمين من خارج المملكة في مقرات محددة لحجرهم صحیا على نفقتهم الخاصة”، حيث خصص للحجر الصحي المؤسسي مقرات “مرفق دار الإيواء السياحي المرخص من قبل وزارة السياحة، أو مسكن الشركة المرخص من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والمؤهلين للحجر الصحي”

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية اعتبارا من 14 سبتمبر الماضي أن الفئات العمرية المسموح لها بأداء العمرة والصلاة في الحرمين وزيارة الروضة الشريفة هي لمن تبلغ أعمارهم 12 عاما فما فوق.

وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن ذلك يشمل السعوديين والمقيمين داخل المملكة، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، والقادمين من الخارج بمختلف أنواع التأشيرات، مع اشتراط ظهور حالة “محصن” في تطبيق “توكلنا”.

وفي ما يخص مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، أكدت على أنه يجب عليهم تسجيل إثبات اللقاح في منصة “مقيم” قبل الدخول للسعودية، والتسجيل في تطبيقي “توكلنا” و”اعتمرنا” بعد الوصول إلى المملكة، وبعد تحديث الحالة الصحية يمكن حجز تصاريح العمرة والصلوات والزيارة.

أما للقادمين من الخارج بمختلف أنواع التأشيرات، فقد أفادت الحج والعمرة بأنه يتوجب عليهم تسجيل إثبات اللقاح في منصة “قدوم” قبل دخول السعودية، والتسجيل في تطبيقي “توكلنا واعتمرنا” بعد الوصول إلى المملكة.

وبعد تحديث الحالة الصحية يمكن حجز تصاريح العمرة والصلوات والزيارة، منوهة بأن شركة العمرة ستتولى استخراج التصاريح اللازمة للمعتمرين القادمين بتأشيرة عمرة من خارج السعودية.

تعليق الرحلات الجوية القادمة من 7 دول بسبب كورونا 

بسبب مخاوف تتعلق بمتحور كورونا الإفريقي الجديد اذ علقت السعودية، الجمعة، الرحلات الجوية القادمة من 7 دول بينها جنوب إفريقيا

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان، بأنه تقرر “تعليق الرحلات الجوية القادمة من دول جمهورية جنوب إفريقيا، جمهورية نامبيا، جمهورية بوتسوانا، وزيمبابواي، وموزمبيق، ومملكة ليسوتو، ومملكة إسواتيني وإليها”.

وأشارت إلى أن قرار التعليق لغير المواطنين، ويشمل القادمين مباشرة وغير مباشرة من الدول المشار إليها، فيما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يوما في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

ايضا … علماء من بريطانيا والمانيا ابتكروا #فيروس_كورونا صناعيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى