صحة وعلوم
أخر الأخبار

الشوفان قاتل الكوليسترول .. الشوفان منظم السكر

وصفات للشوفات تقيك من خطر الاصابة بالجلطات واضطراب مستوى السكر في الدم

ان اصل زراعة الشوفان يعود الى شمال اسيا الوسطى فأن هذا النبات قد وجد له موطناً دائماً بالجزر البريطانيه ومناطق اخرى بالعالم مناخها بارد ورطب .

اما في الولايات المتحده فيزرع الشوفان المحلي بشكل اساسي في شمال الغرب الاوسط . لقد تقدم هذا النبات المتواضع الصفوف واحتل مراكز الصداره في عالم التغذيه في عام ١٩٩٧ عندما سمحت هيئة الغذاء والدواء الامريكيه بوضع بطاقه على منتجات الشوفان توضح وجود علاقه بين النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبه كبيره من الشوفان المجروش او نخالته او دقيقه وبين من مخاطر الاصابه بأمراض القلب التاجيه – السبب الاول في حالات الوفيات في الولايات المتحده .

وكان الاستنتاج العام الذي توصل اليه تقرير هيئة الغذاء والدواء الامريكيه يفيد بأن الشوفان يمكن ان يخفض من نسبة كوليسترول المصل ، خاصةً البروتينات الدهنيه منخفضة الكثافه وطبقاً لما يذكره الطبيب ستيفان برات في كتابه super foods Rx ، فأن الماده النشطه الاساسيه في الشوفان التي تحدث هذا التأثير الايجابي المثير هي الالياف القابله للذوبان الموجوده فيه والتي يطلق عليها البيتا جلوكان .

رقائق الشوفان
رقائق الشوفان

ومن ثم باتت نخالة الشوفان توصف بانها الرصاصه السحريه ضد الكوليسترول رغم ان الابحاث التي توالت بعد ذلك اظهرت ان تأثير نخالة الشوفان في خفض نسبة الكوليسترول لم يكن بهذه القوه الكبيره كما كان معتقداً في السابق وتلاشت قصة اهمية نخالة الشوفان .

لكن اياً كان الامر فأن اختيار الاطعمه الكامله عموماً افضل واكثر فائده من الناحيه الغذائيه .

هذا وقد عظم برات من قيمة الشوفان واعتبره على رأس قائمة الاطعمه الطبيعيه للاسباب العلميه التاليه :

انه طعام رخيص ومتاح بسهوله وتضمينه حياتنا اليوميه سهل للغايه كما ان اغلب المطاعم تدرج الشوفان المجروش في قوائم وجبة الفطور وهي مصدر رائع للكربوهيدرات المركبه ( النوع الصحي ) التي يحتاج اليها الجسم لتعزيز طاقته بالاضافه الى ان محتواه من البروتين ضعف محتوى الارز الاسمر.

فضلاً عن انه يحتوي على احماض امينيه مماثله لتلك الموجوده في القمح ونظراً لأن قشرة الشوفان الخارجيه فقط هي التي تنفصل عنه اثناء طحنه ، فأن منتجات الشوفان تحتفظ بعناصرها الغذائيه الاصليه اكثر من القمح المطحون كما ان الشوفان غني بالثيامين والحديد والسيلينيوم ويحتوي على مكونات كيميائيه نباتيه تبشر بأمكانية اسهامه في الحد من الاصابه بأمراض القلب وبعض اشكال السرطان .

اقرأ ايضا : الثوم .. اقوى سلاح خلق على وجه الارض

أهمية الشوفان طبياً :

والشوفان اهم الحبوب التي تحسن من مقاومة الجسم للضغوط العصبيه وبالتالي يدعم بقاء الجهاز العصبي في حاله من الاتزان الصحي كما انه ينظم عمل الغده الدرقيه ويهدئ من الجهاز العصبي والهضمي ويحد من الشعور بالرغبه في التدخين

ويجعل نسبة السكر في الدم في حالة استقرار كما يبدو ان نفس اليافه القابله للذوبان والتي تخفض من نسبة الكوليسترول – وهي البيتا جلوكان – مفيده ايضاً للمصابين بداء السكري من النوع الثاني .

فالاشخاص الذي يتناولون طعاماً غنياً بالشوفان المجروش او بنخالة الشوفان تنخفض لديهم حدة نوبات السكر عن تلك النوبات التي تحدث لهم بتناول اطعمه مثل الارز الابيض او الخبز الابيض

فبعد تناول اي وجبة طعام تبطئ هذه الالياف القابله للذوبان من معدل سرعة خروج الطعام من المعده وتؤخر امتصاص الجلوكوز . وهو تأثير في غاية الاهميه لأي مريض مصاب بالسكري ، بما ان استقرار نسبة السكر في الدم هو هدفه الاساسي .

وقد توصلت احدى الدراسات المنشوره في دورية الجمعيه الطبيه الامريكيه الى ان انخفاض كمية الياف الحبوب التي يحصل عليها الفرد مرتبط عكسياً بخطر الاصابه بمرض السكري .

والشوفان متاح في ثلاث اشكال اساسيه :

١- الشوفان الكامل ( وهو تقريباً في حجم حبات الارز الطويله ) ويستغرق طهوه نفس وقت طهو الارز البني . وهذا الشكل من الشوفان نادراً مايطهى كاملاً .

٢- كسر الشوفان المجروش وهو النوع الافضل ويحتاج الى وقت اقل من الشوفان الكامل في طهوه وقوامه ممتع ويشبه المكسرات وهذا الشكل من الشوفان والذي يطلق عليه ايضاً الشوفان الاسكتلندي او الايرلندي ، هو عباره عن حبات الشوفان التي تم تفتيتها الى جزأين او ثلاثة اجزاء .

٣- رقائق الشوفان المجروش ، وهي النوع الاكثر شعبيه ويصنع عن طريق تمرير الشوفان الكامل بين مدحاتين . واشكالها تتراوح من بين الرقائق التقليديه السميكه ( كل رقيقه منها عباره عن حبه واحده من الشوفان المجروش تم تحويلها الى رقيقه ) والحبيبات الصغيره سريعة التحضير .

ودقيق الشوفان حلو المذاق بعد خبزه ويشبه الكيك في قوامه واصناف مخبوزاته تظل طازجه لمده اطول من الاصناف المخبوزه من دقيق القمح حيث يحتوي الشوفان على مضادات اكسده طبيعيه, ويمكنك استخدام دقيق الشوفان في اعداد اصناف تبدو وكأنها تحتوي على منتجات الالبان رغم خلوها منه مثل الحساء والصلصات واطباق الحبوب والخبز ( رقائق الشوفان تحسن من مذاق المخبوزات التي تصنع بالخميره اكثر من دقيق الشوفان ) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق