صحة وعلوم

عدد الدول التي دخلها المتحور الجديد”أوميكرون” حتى اليوم ..

وما الأعراض وما هي طرق الوقاية منها ؟

أكدت ماريا فان كيركوف الخبيرة في منظمة الصحة العالمية أنه تم العثور على متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا حتى الآن في 38 دولة.

وقالت: “لقد تلقينا تقارير عن متحور (أوميكرون) من 38 دولة”، موضحة أن “هذه الدول تقع في جميع الأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية”.

ومن ضمن الدول التي سجلت اصابات ووفيات بمتحور كورونا “أوميكرون” :

  • روسيا : 1215 وفاة و33 ألف إصابة جديدة .

    و بذلك ارتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 9 ملايين و769011 حالة، منها 280072 وفاة، حسب آخر تحديث لمركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا.

    وبلغ مجموع المتعافين 8 ملايين 471813 بعد تماثل 35182 مريضا للشفاء خلال اليوم الماضي.

    ورصدت العاصمة موسكو 3356 إصابة و93 وفاة جديدة اليوم مقابل 3304 إصابة و95 وفاة أمس الجمعة.

    وفي مقاطعة موسكو واصل معدل الإصابات اليومية ارتفاعه ليبلغ 2075 اليوم مقارنة مع 1813 أمس، مع زيادة عدد الوفيات اليومية من 54 إلى 55.

    وشهدت مدينة بطرسبورغ تراجعا طفيفا في المؤشرات الوبائية، حيث تم تسجيل 2528 إصابة و57 وفاة خلال اليوم الماضي، مقارنة مع 2609 إصابات و60 وفاة أمس الجمعة.

  • الهند : أعلنت عن تسجيل أول إصابتين بمتحور أوميكرون شديد العدوى الخميس، بعد أشهر من مواجهة البلاد موجة مدمرة من وباء كوفيد – 19، أدت إلى وفاة أكثر من 200 ألف شخص.
  • السعودية والامارات :

    وقال بيان صادر عن وزارة الصحة السعودية، بحسب ما نقلته وكالة الأبناء الرسمية، إن السلطات “عزلت الحالة المصابة وهي لشخص قادم من شمال أفريقيا، والأشخاص الذين كانوا على اتصال به”.

    وحثت الوزارة الناس على استكمال التطعيم وأمر المسافرين باحترام العزلة الذاتية وقواعد الاختبار هذا وقد أعلنت  وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن تسجيل أول حالة إصابة بالمتحور أوميكرون.

  • وأيضاً : جنوب أفريقيا ، بريطانيا ، بوتسوانا ، هولندا ، البرتغال ، ألمانيا ، إيطاليا ، استراليا ، كندا ،كوريا الجنوبية ، الدنمارك ، هونغ كونغ ، إسرائيل ، نيجيريا ، السويد ، إسبانيا ، البرازيل ، اليابان ، النرويج ، النمسا ، بلجيكا ، جمهورية التشيك ، فرنسا (في جزيرة ريونيون)، أمريكا .

والصحة العالمية تدعو إلى “رد عقلاني ومتكافئ” على “أوميكرون” ..

بحيث اعتبر المدير العم لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهنوم غيبريسوس، أن الإجراءات التي تتخذها الدول رداً على بدء انتشار سلالة “أوميكرون” لفيروس كورونا يجب أن تكون متكافئة مع خطورتها.

ودعا تيدروس خلال مؤتمر صحفي جميع الدول الأعضاء في المنظمة “إلى اتخاذ إجراءات عقلانية ومتكافئة مع الخطورة بالتوافق مع القواعد الطبية الصحية الدولية”.

وشدد المدير العام للمنظمة على أن “الاستجابة العالمية يجب أن تكون هادئة ومنسقة ومتسقة”.

وأعرب تيدروس عن قلقه من أن “عددا من الدول” تفرض، ردا على انتشار سلالة “أوميكرون” الجديدة، “إجراءات متسارعة وشاملة لا تستند إلى أدلة أو لا تعتبر فعالة أصلا بل تؤدي فقط إلى زيادة عدم المساواة”.

“أوميكرون” مقابل “دلتا”.. التفاصيل والأعراض مختلفة :

متحور “دلتا” يعد معدياً أكثر من متحورات “كوفيد-19” السابقة ، وقد يتسبب في أعراض أكثر خطورة ، وفي المقابل يحتوي “أوميكرون” على عدد كبير من الطفرات.

وهل أوميكرون أسوأ من دلتا؟

يقول توماس روسو، أستاذ ورئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة بافالو في نيويورك: “الإجابة المختصرة هي أننا لا نعرف”.

وأضاف: “صحيح أن أوميكرون يحتوي على عدد كبير من الطفرات ، والتي ترتكز في منطقة “بروتين سبايك”، لكن هل هذه الطفرات تهيء الوضع للسير في الاتجاه السيء أم أنها ستلغي بعضها البعض؟ نحن لا نعرف حتى الآن”.

عدد الدول التي دخلها المتحور الجديد"أوميكرون" حتى اليوم ..

ما الاعراض؟

فيما يتعلق بالأعراض ، لا توجد حاليًا معلومات تشير إلى أن الأعراض المرتبطة بأوميكرون تختلف عن تلك الموجودة في المتغيرات الأخرى ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وقد تضمنت الأعراض آلامًا خفيفة في العضلات و “حكة في الحلق” وسعال جاف ، وكان القليل منهم فقط يعانون من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ، مضيفة أن هذه الأعراض الخفيفة للغاية كانت مختلفة عن الأنواع الأخرى.

ما هي كيفية الوقاية منه ؟

ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي والتهوية الجيدة في الأماكن المشتركة وتعقيم اليدين والأسطح بانتظام، كما تقول منظمة الصحة العالمية ، فإن الوباء لم ينته بعد وظهور البديل الجديد يثبت ذلك بالتأكيد.

لمعرفة تقييم اللقاحات الآمنة والفعالة اضغط هنا تقييم اللقاحات الآمنة والفعالة .. وهل اللقاحات وحدها تمنع العدوى؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى