امن

#العراق_ينتفض … الخارجية الامريكية تعترض على قرار عبد المهدي باغلاق قنوات العربية والحدث والحرة الامريكية وبومبيو يراقب!!

أكد وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو أن بلاده تراقب عن كثب الوضع في العراق , وانها تدعو جميع الاطراف الى رفض دائرة العنف.
واكد بومبيو في تغريدة على موقع “تويتر” ان بلاده تأسف للخسائر في الارواح , وانها قلقة تجاه تقييد الاعلام.
واكد بومبيو ان حرية الاعلام يجب ان تدعم.

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية مساء الأحد جميع الأطراف في العراق إلى نبذ العنف، معربة عن تعازيها لأسر قتلى المظاهرات التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة.

وجاء في بيان للخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب الوضع في العراق وتدعو جميع الأطراف إلى نبذ العنف. كما نتقدم بتعازينا إلى أسر الذين قتلوا خلال المظاهرات في نهاية هذا الأسبوع. نحزن لفقدان الأرواح ونتمنى للجرحى تمام الشفاء العاجل”.

وأضاف البيان “أن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء الإغلاق الإجباري لوسائل الإعلام والضغط لفرض رقابة على الإبلاغ بشأن الاحتجاجات”.

وذكر البيان”أن حرية الصحافة متأصلة في الإصلاح الديمقراطي. ونحن نؤيد الحق الأساسي في حرية التعبير، الممنوح دستوريًا لجميع المؤسسات الإعلامية، وحق الصحفيين في ممارسة عملهم في أمان”، مشيرة إلى أن الحكومة الأمريكية تواصل دعمها لحكومة وشعب وأمن العراق واستقرارها وسيادتها.

وهدد معتصمو المطعم التركي بتحويل معركتهم الى معركة أحد وينزلون منه ان لم يرسلوا لهم طعاما وشرابا بالحبال!!!

أكد متظاهرون في ساحة التربية وسط كربلاء استئناف اعتصامهم بعد أن حاولت القوات الامنية فض الاعتصام، واشتبكت مع متظاهرين قرب مدخل المجمع الحكومي (1كم عن ساحة الاعتصام) الذي يضم مباني المحافظة ومجلس المحافظة ومكاتب عدد من الاحزاب.

وأظهرت مشاهد مصورة عجلات قوات “سوات” وهي تخترق جموع المتظاهرين وتسير بسرعة عالية، في سلوك يقول ناشطو المحافظة إنه “أصبح معتاداً، حيث تستمر العجلات بالدوران حول المتظاهرين أو تحاول اختراقهم”، فيما قال متظاهرون يظهرون في مشاهد عديدة إنها “محاولات دهس واضحة”.

وقال مسؤول تنسيقية كربلاء في حديث لـ “ناس” إن “الاعتصام عاد إلى وضعه الطبيعي، رغم اعتداءات طفيفة من القوات الأمنية التي ألقت الحجارة على بعض المتظاهرين الذين دخلوا إلى منطقة الاعتصام”.

وأضاف جواد، إن “هناك شريحة من المتظاهرين ترى عدم الاكتفاء بالاعتصام، وتحاول نقل الاحتجاج إلى مدخل المجمع الحكومي، فيما نحاول في ساحة التربية الإبقاء على الاعتصام في موقعه، دون فعاليات اضافية، مع ابقائه مفتوحاً حتى تنفيذ قائمة مطالبنا المعلنة والتي نعتقد ان سقفها سيقود إلى تغيير شامل في النظام السياسي برمّته”.

وقال ناشطون في وقت سابق، إنهم يجرون تفاوضاً مع قيادة الشرطة في المحافظة، لإغلاق دوائر الحكومة المحلية كالمحافظة ومجلس المحافظة ورفع لافتات على ابوابها مكتوب عليها عبارة “مغلق باسم الشعب” إلا أن التفاوض لم يفض عن شيء حتى الآن، ما دفع المتظاهرين إلى تكرار محاولاتهم للتظاهر أمام مدخل المجمع الحكومي.

ويقول الناشط ايهاب جواد، إن “معتصمي التربية، يعتقدون بأن التركيز على قضية مجالس المحافظات ليس مطلباً يستحق ما بُذل حتى الآن من الدماء” مشيراً إلى أن “قائمة المطالب الشاملة كفيلة بإحداث تغيير جذري وملموس”، لكنه يؤكد أن ميدان كربلاء هو ساحة مفتوحة للإحتجاج، ووفق مختلف الآراء.

وحول أحداث اليوم، والأنباء عن محاولة فض الاعتصام بالقوة، أكد جواد أن “ساحة التربية التي يُقام فيها الاعتصام أصبحت منطلقاً للتظاهرات التي تتجه إلى المبنى الحكومي، كما أنها تُصبح ملاذاً للمتظاهرين الفارين من هجمات القوات الامنية، ولذا فقد نشب احتكاك بيننا وبين القوات الامنية انتهى إلى توضيح الامور للقوات الأمنية التي تفهمت لاحقاً، وانسحبت مفسحة المجال لاستمرار اعتصامنا”.

وهدد عضو فيلق بدر عادل عبد المهدي بضرب المتظاهرين بالطائرات

وذكر الاحد، ان العتبتين الحسينية والعباسية، قامتا باغلاق أبواب الصحنين الشريفي للإمامين الحسين وأخيه العباس و ان “قوة من مكافحة الارهاب وصلت الى محافظة كربلاء”.

وأقدم محتجون ، اليوم الاحد، على حرق منزل النائبة منال المسلماوي في الحلة. 

و”ان محتجين احرقوا مساء اليوم مكتب بدر برئاسة هادي العامري بالكامل”.واضاف ان المحتجين اقدموا ايضا على حرق منزل النائب حسن شاكر عودة حسين المعروف بإسم أبو صادق الحلي امر اللواء التاسع الحشد الشعبي رئيس كتلة بدر النيابية، مع ٣ سيارات عائدة له

و إن “متظاهرين يحاولون الان اقتحام منزل النائب ناصر تركي في الشطرة”.وحماية منزل النائب ردوا باطلاق نار كثيف على المتظاهرين”،

وإن “عناصر اجيش المهدي ارتدوا القمصان البيض والقبعات الزرق وهم متواجدين بكثافة بين المتظاهرين في ساحة الحبوبي وسط الناصرية، وفي مداخل الساحة”.وقطعوا الشوارع الأربعة المؤدية لساحة الحبوبي ووقفوا على شكل مجاميع، ولم يسمحوا لأي أحد بالدخول دون تفتيش دقيق، فضلاً عن تواجدهم بين المتظاهرين للتنصت على الأحاديث التي تدور حول التصعيد والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة ودوائر الدولة”.

وإن “المتظاهرين في الحبوبي أعلنوا عن البدء بالعصيان المدني ابتداءً من يوم غدٍ الإثنين، ولم تشهد ساحة الحبوبي تواجد أي عنصر أمني من أي صنف”.

واعلنت نقابة المعلمين في الديوانية، الاحد، عن بدء اعتصام داخل مدارس المحافظة اعتبارا من يوم غد الاثنين، تضامنا مع المطالب الشعبية للمتظاهرين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق