اخبار العرب والعالم

اللهم فى آخر ليلة من شهر #رجب اعف عنّا وبلّغنا رمضان

و أول أيام شهر شعبان 1443 غدا الجمعة

اول شعبان 2022 سيكون بعد غد الجمعة، بحسب ما أعلنته دار الإفتاء الاردنية ، ونشرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، دعاء بمناسبة قدوم شهر شعبان .

قالت الإفتاء الاردنية في تغريدة خاصة الخميس “اللهم فى آخر ليلة من شهر رجب المبارك اعف عنّا وبلّغنا رمضان واقبله منّا”، حيث استطلعَت دارُ الإفتاءِ هلالَ شهرِ شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأربعاء التاسعِ والعشرين من شهر رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا الموافق الثانى من شهر مارس لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية.

اول شعبان 2022

وقالت دار الإفتاء : “وقد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شعبان 2022 لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وهو ما وافق الحسابات الفلكية “.

وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاءِ الاردنية أن يومَ الخميس الموافق الثالث من شهر مارس لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا ، وأن يوم الجمعة الموافق الرابع من شهر مارس هو أول أيام شهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا.

استطلاع أهلة الشهور القمرية

وأوضحت دار الإفتاء، أن استطلاع أهلة الشهور القمرية كلها عن طريق لجان شرعية علمية تضم شرعيين ومختصين بالفلك، حيث إن للدار 7 مراصد موزعة على مستوى محافظات الجمهورية لرصد الهلال، وذلك في مناطق مدينة 6 أكتوبر وسيوة بمطروح، وقنا وتوشكى بأسوان، وسوهاج والوادي الجديد، ومرصد حلوان والقطامية بالقاهرة.

وأضافت دار الإفتاء، أن لجان دار الإفتاء تسير عند استطلاعها للأهلة وَفق خطة من أرشد الخطط في هذا الأمر، حيث تستعين بالرؤية البصرية سواءً كانت بالعين المجردة أو بالعين المسلحة التي تعتمد على استخدام المراصد والآلات بالإضافة إلى الحساب القطعي.

وتابعت دار الإفتاء: إن هذه المراصد مزودة بأحدث الأجهزة العلمية وخرائط تحدد اتجاه زاوية الهلال، فضلًا عن وجودها في أماكن مختارة من هيئة المساحة الارنية ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، لتتوفر فيها شروط الجفاف وعدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.

لماذا سمي شهر شعبان بهذا الاسم ؟

شهر شعبان كغيره من الشهور القمرية التي سميت أيام الجاهلية، فقد كان العرب يطلقون الأسماء على الشهور معتمدين على بعض الأحداث أو الأمور التي وقعت فيها.
شعبان : هو مصطلح يدل على التشعب والتفرق، وقال اللغوي أبو عباس أحمد بن يحيى ثعلب: “إنما سمي شعبانُ شعبانَ، لأنه شعب” أي ظهر بين شهري رجب ورمضان.
وتوجد عدة أسباب لـ تسمية شهر شعبان بهذا الاسم، وهي: هناك من قال إنه سمي بهذا الاسم، لأنه الشهر الذي يفصل بين شهر رجب وشهر رمضان. وبعض الروايات تقول إنه سمي بهذا الاسم لأن القبائل العربية تتفرق فيه للذهاب إلى الملوك لقصدهم والتماس العطية منهم. وأحد أسباب تسميته بهذا الاسم، هو أن القبائل كانت تتفرق فيه بحثا عن الماء والمرعى، وكذلك لأن العرب كانت تتشعب فيه للقيام بالغزو والغارات، بعد امتناعهم عن القتال في شهر رجب، لأنه من الأشهر الحرم، وكذلك سمي بشعبان لأن الأغصان تتشعب في هذا الشهر.

وقال الإمام ابن حجر في كتابه فتح الباري (4/213): «وسمي شعبان لتشعبهم في طلب المياه أو في الغارات بعد شهر رجب الحرام».

عدد أيام شهر شعبان يأتى شهر شعبان هذا العام 30 يوم وتحسب هيئات الفلك الأيام الكاملة فور استطلاع هلال شهر شعبان .

ويغرب القمر سوف عن سماء الدوحة يوم التحري عند الساعة الرابعة والدقيقة التاسعة والثلاثين مساءً، بينما ستغرب شمس ذلك اليوم عند الساعة الخامسة وست دقائق مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، مما يعني أن القمر سوف يغرب قبل غروب الشمس عن سماء الدوحة بمدة قدرها سبع وعشرون دقيقة”.

سوف يغرب القمر قبل غروب الشمس في دول مجلس التعاون الخليجي بمدة تتراوح بين 26-29 دقيقة ، بينما سيغرب القمر قبل غروب شمس يوم التحري في باقي دول المنطقة العربية بمدة تتراوح بين (-36 دقيقة)، ولذا فمن المستحيل رصد هلال شهر شعبان مساء يوم التحري في جميع دول المنطقة العربية والإسلامية.

متى يصادف شهر شعبان ؟ 

يصادف شهر شعبان في الإمارات العربية المتحدة – العراق – البحرين – الكويت – السعودية – عمان – قطر – اليمن.
اول ايام شهر 8 شعبان بالهجري في السودان – ليبيا – تونس – الجزائر – المغرب – موريتانيا.
فاتح شعبان في الصومال – جيبوتي – جزر القمر.

رؤية هلال شعبان في الأردن – سوريا – لبنان – فلسطين بالميلادي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى