عاجل

امريكا تحذر الخطوط الجوية من مخاطر التحليق بالخليج العربي ترجمة خولة الموسوي

– حذر دبلوماسيون أميركيون يوم السبت من أن الطائرات التجارية التي تحلق فوق الخليج العربي تواجه خطر “التعرف على هويتها” وسط توترات متصاعدة

وقالت الإدارة الامريكية في التحذير ، إن الخطوة تأتي وسط “تزايد في الأنشطة العسكرية والتوترات السياسية في المنطقة مما يشكل خطرا عرضيا متزايدا على عمليات الطيران المدني الأميركية، بسبب احتمالات، مثل إساءة التقدير أو اللبس في تمييز هوية الطائرات” وجميع الطائرات التجارية التي تحلق فوق مياه الخليج العربي وخليج عمان بحاجة إلى أن تكون على علم بالأنشطة العسكرية والتوتر السياسي المتزايد”.
وأكد التحذير الذي أصدرته المناصب الدبلوماسية الأمريكية من إدارة الطيران الفيدرالية المخاطر التي تشكلها التوترات الحالية لمنطقة حيوية للسفر الجوي العالمي. جاء ذلك في الوقت الذي حذرت فيه “لويدز أوف لندن” من المخاطر المتزايدة على الشحن البحري في المنطقة.

وفي الوقت نفسه ، بدأت شركة النفط العملاقة إكسون موبيل في إجلاء موظفيها من البصرة ، حيث تم إغلاق القنصلية الأمريكية منذ شهور بعد هجوم صاروخي ألقت أمريكا باللوم فيه على الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران ، حسبما ذكرت السلطات المحلية. كما أمرت دولة البحرين مواطنيها بالخروج من العراق وإيران بسبب التوترات الإقليمية.

وهذا يمثل “خطرًا غير مقصود متزايدًا على عمليات الطيران المدني في الولايات المتحدة نظرًا لاحتمالية سوء التقدير أو التعرّف الخاطئ.” كما قال إن الطائرات قد تتعرض للتداخل مع أدوات الملاحة والاتصالات التي تشوشها “دون أي تحذير “.

ويعتبر مطار دبي الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، أكثر المطارات ازدحامًا في العالم بالنسبة للسفر الدولي ، بينما تعمل أيضًا الاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية في المنطقة.

وقالت طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية أنهم كانوا على علم بالإشعار وأن عملياتهم لم تتأثر. ولم يستجب الطيران العماني لطلب التعليق السبت بشأن التحذير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق