اقتصاد

امريكا تعاقب دهغان وسيد حسين وسناء الايرانيين ترجمة خولة الموسوي

عاقبت اليوم الاربعاء وزارة الخزانة الأمريكية لمراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) شبكتين مرتبطتين بالنظام الإيراني بموجب الأمر التنفيذي (EO) 13382 للمشاركة في أنشطة المشتريات السرية التي تعود بالنفع على العديد من المنظمات العسكرية الإيرانية.

واستخدمت إحدى الشبكات ، بقيادة حامد دهغان ، شركة مقرها في هونغ كونغ للتهرب من العقوبات الأمريكية والدولية وتيسير أنشطة تكلف بعشرات الملايين من الدولارات تستهدف التكنولوجيا والمكونات الإلكترونية الأمريكية ، للأشخاص المرتبطين بالحرس الثوري الإسلامي فيلق (IRGC) وبرنامج الصواريخ للنظام الإيراني.

واشترت الشبكة الثانية ، بقيادة سيد حسين شريع ، العديد من منتجات سبائك الألومنيوم نيابة عن مكونات المكونات التي تملكها أو تسيطر عليها وزارة الدفاع الإيرانية واللوجستيات للقوات المسلحة (MODAFL).

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية ، سيجال ماندلكر ، “بينما يحاول النظام الإيراني استخدام مخططات معقدة لإخفاء جهوده لتعزيز برنامج أسلحة الدمار الشامل ، ستواصل الحكومة الأمريكية إحباطها في كل منعطف”. “نحث الحكومات في جميع أنحاء العالم على الاعتراف بالأطوال غير العادية التي سيذهب بها النظام في طهران لإخفاء سلوكه ، ولضمان عدم قيام شركاتها ومؤسساتها المالية بتسهيل أنشطة انتشار إيران”.
وتستهدف تسميات اليوم ، التي كانت تتويجا لتعاون وزارة الخزانة الوثيق مع مكتب التحقيقات الفيدرالي ، الجهات الفاعلة الهامة في هذا المخطط ، بما في ذلك مواطنان إيرانيان هما حامد دهغان وهادي دهغان. منذ عام 2017 وحده ، استخدمت هذه الجهات الفاعلة شبكة من الشركات الوسيطة ، بما في ذلك شركة مقرها في هونغ كونغ ، لتسهيل المعاملات المتعلقة بالانتشار بأكثر من عشرة ملايين دولار.

حامد دهغان هو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة Pishtazan Kavosh Gostar Boshra، LLC (PKGB) ، التي لعبت دورًا رئيسيًا في شبكة المشتريات هذه. كما شغل منصب المدير العام ورئيس مجلس إدارة Ebtekar Sanat Ilya ، وهي شركة أخرى تستغلها الشبكة. قام كل من حامد دهغان وشركته Ebtekar Sanat Ilya وهادي دههان بشراء مكونات إلكترونية من الدرجة العسكرية بقيمة تزيد عن مليون دولار لشركة Rastafann Engineering (Rastafann) ، ولديها العديد من العملاء العسكريين الإيرانيين الآخرين. تم تعيين Rastafann في 13 أكتوبر 2017 ، وفقًا لشركة E.O. 13382 لتقديمها الدعم لمجموعة الحرس الثوري للصواريخ وصواريخ الدفاع البحري. تم تعيين الحرس الثوري الإيراني ومجموعة الدفاع الصاروخي الدفاعية الصناعية وفقًا لـ EO. 13382 في عامي 2007 و 2010 ، على التوالي.

من بين عملاء Ebtekar Sanat Ilya ، الشركة الإيرانية لصناعة الطائرات (HESA) ، ومجموعة شهيد بكري الصناعية (SBIG) ، ومجموعة شهيد همت الصناعية (SHIG) ، وجميعهم معينون وفقًا لشركة E.O. 13382. قام كل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بتعيين كل من SBIG و SHIG. تم تعيين HESA من قبل الاتحاد الأوروبي. عين مكتب مراقبة الأصول الأجنبية HESA وفقًا لـ E.O. 13382 في 17 سبتمبر 2008 ، لامتلاكها أو السيطرة عليها من قبل وزارة الدفاع الإيرانية والقوات المسلحة الإيرانية (MODAFL) وتقديم الدعم إلى الحرس الثوري الإيراني.

كما تم تعيين شاغايغ أخائي اليوم ، وهو المدير العام وعضو مجلس إدارة PKGB ، ومهدي إبراهيم زاده ، الذي ساعد حامد دهغان في عمله على شراء المكونات الإلكترونية.
شركة Green Industries (Hong Kong) Limited مملوكة أو مسيطر عليها من قبل حامد دهغان ، الذي استخدمها كشركة واجهة لشراء ومحاولة شراء معدات الاستخدام النهائي العسكرية الخاضعة للرقابة من الموردين الأمريكيين للكيانات الإيرانية المعينة من قبل OFAC لتورطهم في أنشطة انتشار أسلحة الدمار الشامل للنظام الإيراني. خدمت شركة شفقة سنوبار يزد في إيران لشبكة مشتريات حامد دهغان. تم تعيين الشركتين ، Green Industries (Hong Kong) Limited و Shafagh Senobar Yazd وفقًا لشركة E.O. 13382.

تم تعيين حامد دهغان ، هادي دهغان ، وابتكار سناء ايليا وفقًا لـ E.O. 13382 لتوفيره أو محاولة توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو غير ذلك من أشكال الدعم أو السلع أو الخدمات التي تدعم Rastafann.

تم تعيين PKGB و Ebtekar Sanat Ilya وفقًا لـ E.O. 13382 لامتلاكها أو السيطرة عليها من قبل حامد دهشان. تم تعيين مهدي إبراهيم زاده وشركة الصناعات الخضراء (هونج كونج) المحدودة وفقًا لشركة E.O. 13382 لتوفير أو محاولة تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو غيره من أشكال الدعم للسلع أو الخدمات التي تدعمها ، حامد دهشان. تم تعيين Shafagh Senobar Yazd وفقًا لـ E.O. 13382 لكونه مملوكًا أو مسيطرًا عليه ، أو قد تصرف أو زُعم أنه يعمل لصالح أو نيابة عن ، حامد دهغان. تم تعيين Shaghayegh Akhaei وفقًا لـ E.O. 13382 للتصرف نيابة عن PKGB أو نيابة عنه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق