اخبار العرب والعالم

بسبب “كوفيد-19” : الرياض تُحدد اشتراطات إصدار تأشيرة العمرة للقادمين من الخارج

في مقالنا لهذا اليوم سنتعرف على اشتراطات حددتها وزارة الحج والعمرة في الرياض عن قدوم معتمري الخارج إلى المملكة لأداء العمرة من الدول المسموح القدوم منها.

وأوضحت في تغريدة خاصة على منصة تويتر الامريكية جاء فيها

أن سيتم السماح لمعتمري الخارج القادمين بتأشيرة عمرة والمحصنين بجرعات اللقاح المعتمد في المملكة، بالبدء مباشرة في أداء العمرة، دون الحاجة لتطبيق الحجر المؤسسي.

أما عن معتمري الخارج القادمين من خارج السعودبة من خلال تأشيرة عمرة والمحصنين بجرعات اللقاح المعتمد لدى منظمة الصحة العالمية فسيتم تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي بحقهم لمدة 3 أيام، وبعد 48 ساعة من الحجر سيتم تقديم شهادة فحص مخبري PCR ليتوجوا مباشرة لأداء مناسك العمرة.

ونوهت الوزارة في بيانها بأنه يُشترط التحصين بجرعتين لجميع القادمين من الخارج بتأشيرة عمرة.

 

بسبب "كوفيد-19" : الرياض تُحدد اشتراطات إصدار تأشيرة العمرة للقادمين من الخارج

وذلك إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود اذ بدأت المديرية العامة للجوازات بتمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة من دون رسوم أو مقابل مالي حتى نهاية يناير / كانون الثاني 2022 .

في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها حكومة الرياض للتعامل مع آثار وتبعات الجائحة العالمية (كوفيد – 19)، اذ ويأتي هذا التمديد، الذي أصدره وزير المالية.وضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين، وتسهم في التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية.

ويتم التمديد آليًا بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات أو مراجعة بعثات المملكة في الخارج، وذلك على النحو التالي:

أولاً: تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة للمقيمين ممن هم خارج المملكة في الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، باستثناء الذين استكملوا تلقي جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم لها.

ثانيًا: تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة من قبل وزارة الخارجية للزائرين ممن هم خارج المملكة، من الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها.

هذا وقد وجهت وزارة الحج والعمرة السعودية، رسالة إلى الراغبين في أداء مناسك العمرة من خارج المملكة، حددت خلالها خطوات إصدار التأشيرة من خلال بوابة العمرة الإلكترونية.

1- الدخول على بوابة العمرة الإلكترونية.

2- استعراض واختيار المعتمر إحدى الشركات أو الوكالات السياحية المرخصة من قبل وزارة الحج والعمرة.

3- اختيار البرنامج المناسب له.

4- سداد قيمة البرنامج المشتمل على الخدمات الأساسية مثل السكن والنقل.

5- يزود المعتمر المكتب السياحي بجواز سفره وتعبئة أي مستندات خاصة ببرنامج العمرة وتحديد تاريخ المغادرة والعودة.

6- التحقق من استكمال اشتراطات إصدار تأشيرة العمرة قبل السفر وهي:

إصدار تذكرة سفر ذهاب وعودة.

إصدار وثيقة تأمين طبي.

الحصول على لقاح ضد فيروس كوورنا معتمد وتقديم شهادة إثبات رسمية.

حجز مبدئي لتاريخ ووقت أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف.

خطوات لإصدار تأشيرة العمرة للقادمين من الخارج

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، إلى أنه سيتم تزويد المعتمر برقم مرجعي يمكنه من تقديم طلب تأشيرة العمرة من منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية السعودية.

قرار جديد من هيئة الحج والعمرة في مكة

اذ أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية في 14 ديسمبر للعام 2021 أن الفئات العمرية المسموح لها بأداء العمرة والصلاة في الحرمين وزيارة الروضة الشريفة هي لمن تبلغ أعمارهم 12 عاما فما فوق.

بسبب "كوفيد-19" : الرياض تُحدد اشتراطات إصدار تأشيرة العمرة للقادمين من الخارج

وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن ذلك يشمل السعوديين والمقيمين داخل المملكة، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، والقادمين من الخارج بمختلف أنواع التأشيرات، مع اشتراط ظهور حالة “محصن” في تطبيق “توكلنا”.

وفي ما يخص مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، أكدت على أنه يجب عليهم تسجيل إثبات اللقاح في منصة “مقيم” قبل الدخول للسعودية، والتسجيل في تطبيقي “توكلنا” و”اعتمرنا” بعد الوصول إلى المملكة، وبعد تحديث الحالة الصحية يمكن حجز تصاريح العمرة والصلوات والزيارة.

أما للقادمين من خارج الاراضي السعودية اتوا بمختلف أنواع التأشيرات، فقد أفادت الحج والعمرة بأنه يتوجب عليهم تسجيل إثبات اللقاح في منصة “قدوم” قبل دخول السعودية، والتسجيل في تطبيقي “توكلنا واعتمرنا” بعد الوصول إلى المملكة.

وبعد تحديث الحالة الصحية يمكن حجز تصاريح العمرة والصلوات والزيارة، منوهة بأن شركة العمرة ستتولى استخراج التصاريح اللازمة للمعتمرين القادمين بتأشيرة عمرة من خارج السعودية.

اضافة السعودية إلى “قائمة دول الحجر الصحي”

أضافت وزارة الخارجية المغربية، في تحديث جديد، السعودية إلى القائمة “ب” التي تضم دولا تعرف انتشار سلالات كورونا المتحورة أو غياب إحصائيات دقيقة حول الوضعية الوبائية بتاريخ 14 يونيو عام 2021 الماضي

ويتوجب على المسافرين القادمين من الدول المدرجة في القائمة “ب”، تقديم اختبار PCR سلبي عند دخولهم الأراضي المغربية، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام.

بسبب "كوفيد-19" : الرياض تُحدد اشتراطات إصدار تأشيرة العمرة للقادمين من الخارج
السعودية

ولم تكن السعودية ضمن القائمة “ب” عندما أعلنت السلطات المغربية لأول مرة عن قرار الفتح التدريجي للحدود واستئناف الرحلات الجوية من وإلى عدد من الدول.

وتضم القائمة “ب” دولا عربية أخرى هي الجزائر، والبحرين، والإمارات، والعراق، والكويت، وسلطنة عمان، وقطر، والصومال، والسودان، وسوريا، واليمن.

للمزيد اضغط هنا | الاعلامي وائل الابراشي بعد عام من اصابته بفيروس كورونا

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى