امن

بعد بيان 19 دولة الان البصاروة يحرقون البرلمان العراقي

 أضرم العشرات من المتظاهرين الغاضبين، مساء يوم الجمعة، النار في مكتب مجلس النواب في البصرة، ورشقوا قوات الأمن بالحجارة والزجاجات الحارقة، احتجاجاً على عدم الكشف عن قتلة المتظاهرين.

وعلق المتظاهرون يافطة على بوابة المكتب كتب عليها “مغلق باسم الشعب” في منطقة العشار وسط مدينة البصرة، وفق ما أفاد مراسل وكالة شفق نيوز، وذلك قبل أن يضرموا النيران في واجهة المكتب.

وكان المتظاهرون الغاضبون يطالبون بالكشف عن المتورطين في الحملة الأخيرة لعمليات ومحاولات اغتيال طالت ناشطين في الاحتجاجات المناهضة للنخبة السياسية النافذة المتهمة بالفساد والتبعية للخارج.

وتجمع المئات من المتظاهرين في منطقة العشار وسط تنديد باستمرار استهداف الناشطين. وحمل البعض منهم صور ناشطين قضوا في عمليات الاغتيال.

كما ألقى محتجون بالحجارة والزجاجات الحارقة على قوات الأمن التي انتشرت بكثافة في المنطقة.

وشن مسلحون مجهولون سلسلة عمليات ومحاولات اغتيال طالت ناشطين في الاحتجاجات منذ يوم الجمعة الماضي.

وكانت أشد الهجمات عنفاً قد وقعت في البصرة يومي الجمعة والأربعاء الماضيين، وأسفرت عن مقتل عدد من الناشطين والمدنيين، فيما تعرض ناشطون آخرون لمحاولات اغتيال في محافظات أخرى بينها ذي قار.

وعقب الاغتيالات، غرد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عبر حسابه على تويتر، قائلا: “التواطؤ مع القتلة أو الخضوع لتهديداتهم مرفوض، وسنقوم بكل ما يلزم لتقوم أجهزة وزارة الداخلية، والأمن بمهمة حماية أمن المجتمع، من تهديدات الخارجين على القانون”.

وبدأ الحراك الشعبي في العراق في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، ولا تزال مستمرة على نحو محدود، ونجحت في الإطاحة بالحكومة السابقة برئاسة عبد المهدي.

ووفق أرقام الحكومة، فإن نحو 560 شخصا من المتظاهرين وأفراد الأمن قتلوا خلال الاحتجاجات، بينهم عشرات الناشطين الذين تعرضوا للاغتيال على يد مجهولين.

وتعهدت حكومة الكاظمي بمحاكمة المتورطين في قتل المتظاهرين والناشطين، لكن لم يتم تقديم أي متهم للقضاء حتى الآن.

 

بسبب مجزرة البصاروة !أستراليا، بلجيكا، بلغاريا، كندا، كرواتيا، جمهورية التشيك؛ فنلندا، فرنسا، ألمانيا، المجر،إيطاليا، هولندا، بولندا، رومانيا، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.تطالب بمحاسبة القتلة

بسبب مجزرة البصاروة !أستراليا، بلجيكا، بلغاريا، كندا، كرواتيا، جمهورية التشيك؛ فنلندا، فرنسا، ألمانيا، المجر،إيطاليا، هولندا، بولندا، رومانيا، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.تطالب بمحاسبة القتلة

دان بيان موحد لـ18 بعثة دبلوماسية عاملة في العراق، الجمعة، عمليات “الاغتيال والترهيب” التي يتعرض لها ناشطين ومتظاهرين، فيما دعت تلك البعثات الحكومة العراقية الى توفير الحماية لهم.

الصورة

وحمل البيان المشترك توقيع السفارات المعتمدة في العراق؛ أستراليا، بلجيكا، بلغاريا، كندا، كرواتيا، جمهورية التشيك؛ فنلندا، فرنسا، ألمانيا، المجر،إيطاليا، هولندا، بولندا، رومانيا، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال البيان الذي تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن “السفارات والبعثات المعتمدة في العراق تعرب عن قلقها العميق حول التصعيد الأخير في حالات العنف ضد ناشطي المجتمع المدني العراقي، و ندين على وجه الخصوص الأغتيالات التي أستهدفت الناشطين في مدينة البصرة وبغداد في ظل حملة ممنهجة من التهديدات العلنية والترهيب”.

واضاف البيان ان “ممارسة النشاط المدني تُعتبر حجر الأساس للحكومة التمثيلية الخاضعة للمساءلة ويجب حمايتها. إننا نحث جميع قادة العراق للانضمام معنا في إدانة أعمال العنف هذهء وندعوهم إلى إتخاذ الخطوات اللازمة لضمان إنزال العقوبة بالمسئولين عن هذه الأعمال بأقصى قدر يسمح به القانون”.

وتابع البيان الموحد “اننا نرحّب بتعهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بإنهاء حالات الإفلات من العقاب لمرتكبي مثل هذه الجرائمء وأننا نكرر دعمنا لرغبته في بسط سلطة الدولة بما يشمل إخضاع الجماعات المسلحة لسيطرة الدولة”.

كأنها تحرير الفاو! بطائرة عسكرية وبالمنشورات الغانمي والاسدي والشمري ووكيلا وزير الداخلية ومليون ضابط لإنقاذ البصاروة من الابادة الجماعية

كأنها تحرير الفاو! بطائرة عسكرية وبالمنشورات الغانمي والاسدي والشمري ووكيلا وزير الداخلية ومليون ضابط لإنقاذ البصاروة من الابادة الجماعية

وصل وزير الداخلية الفريق الاول الركن عثمان الغانمي، صباح اليوم الخميس الى محافظة البصرة، على رأس وفد امني رفيع المستوى من بينه الفريق الركن عبد الامير الشمري نائب قائد العمليات المشتركة، و رئيس جهاز الأمن الوطني،الفريق الاول الركن عبد الغني الاسدي لللوقوف عن كثب على الاغتيالات الأخيرة وغيرها من القضايا الأمنية.

كأنها تحرير الفاو! بطائرة عسكرية وبالمنشورات الغانمي والاسدي والشمري ووكيلا وزير الداخلية ومليون ضابط لإنقاذ البصاروة من الابادة الجماعية كأنها تحرير الفاو! بطائرة عسكرية وبالمنشورات الغانمي والاسدي والشمري ووكيلا وزير الداخلية ومليون ضابط لإنقاذ البصاروة من الابادة الجماعية كأنها تحرير الفاو! بطائرة عسكرية وبالمنشورات الغانمي والاسدي والشمري ووكيلا وزير الداخلية ومليون ضابط لإنقاذ البصاروة من الابادة الجماعية

ليطلع الشعب العراقي خامنئي لم ينم الليل بسبب البصاروة ريهام يعقوب وعلي نجيم وغيرهم

ليطلع الشعب العراقي خامنئي لم ينم الليل بسبب البصاروة ريهام يعقوب وعلي نجيم وغيرهم

 

 

تاريخ النشر: ١٣ سبتمبر ٢٠١٨ – ٠٩:٠٦

دور القنصلية الامريكية في البصرة في تحريك الشارع العراقي

لعب نشطاء عراقيون في شبكات التواصل الاجتماعي دوراً كبيراً في تحريك شارع البصرة ونقل المتظاهرين إلى مرحلة الشغب، فكانت لـ “رهام يعقوب” و “علي نجيم” و غيرهم علاقات وثيقة بالدبلوماسيين الامريكيين ضمن دورات تعليمية ممنهجة.

وكالة مهر للأنباء: عكست أعمال الشغب التي سيطرت على تظاهرات مدينة البصرة العراقية وجود شبكة امريكية الصنع تستهدف مكانة ايران في المنطقة وتسعى إلى تقسيم الشرق الأوسط ولاسيما العراق، فوفقاً للمعطيات المتوفرة فأن الحرب الناعمة ضد الشعوب في الشرق الأوسط تدار الآن من قبل السفير الامريكي في العراق “دوغلاس سيليمان”، نفس الخطة التي وضعت من قبل وزير الخارجية الامريكية انذاك “كولن باول” بقيمة 29 مليون دولار تحت اسم “خلق عمل امريكي للديمقراطية في العالم العربي” وذلك بهدف خلق أجواء في العراق ودول غرب آسيا تساعد في تقبل المشاريع الامريكية.

هذا وتحاول امريكا تحطيم أحلام الشعوب المستقلة في الشرق الأوسط ولاسيما ايران عن طريق تنظيم الجماعات الإرهابية كداعش والنصرة، إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل، وتحول الحلم الامريكي إلى كابوس مرعب لم يتوقف فقط على عدم قدرتها في اضعاف ايران بل بتحويلها إلى رمز للقوة في غرب آسيا،  القوة التي تعمل على التصدي للنفوذ الامريكي في المنطقة. فبعد خسارة امريكا على جبهات الحرب الساخنة، عادت لتستخدم الخطة القديمة وهي الحرب الناعمة محاولة تعميق نفوذها الاقليمي، الأمر الذي كشف مؤخراً بعد اضطرابات البصرة.

القصة بدأت في تموز عام 2017؛ عندما تولى “تيمي ديفيس” العضو السابق في دائرة الأمن والاستخبارات في البحرية الامريكية، مسؤولية ادارة قنصلية امريكا في البصرة.

 

بدأ “تيمي ديفيس” أنشطته الفتنوية في البصرة تنفيذاً لسياسة بلاده، الأمر الذي قاله بصراحة السفير الامريكي في بغداد “دوغلاس سيلمان” في مقالة له مع “أسوشتيد برس”: (يتوجب على امريكا السعي لتقويض دور ايران في المنطقة وبغداد بعد نهاية الحرب مع داعش”.

بحث “تيمي ديفيس” منذ وصوله إلى البصرة عن أفراد مؤثرين اجتماعياً لإقامة علاقات معهم، وتنظيم شبكة على هذا الأساس، فكانت أهم مشاريع وكالة الاستخبارات الامريكية ل”الاسلام المدني والديمقراطي؛ البحث عن شركاء ومصادر واستراتيجيات” الذي صدر عام 2004  من مؤسسة راند الأمريكية من قسم أبحاث الأمن القومي، وأهم خطوات هذا المشروع هو التعريف بأفراد علمانيين وإقامة اجتماعات معهم وبالنهاية تشكيل تنظيمات رسمية في المجتمع تنفذ بعدها مخططات “ديفيس” في البصرة وغيرها.

النقطة الأهم كانت في العثور على هؤلاء الأشخاص التي تتوفر فيه المواصفات المطلوبة، حيث أقامت القنصلية الامريكية في البصرة دورات تدريبية تحت عنوان “Maharat Mentorship” لمدة ثمانية أشهر بدعم مالي على مدار عامي 2017 و 2018.

 

من جهة أخرى فأن القنصلية الامريكية لم توفر فرصة أو مناسبة اجتماعية إلا ودعت النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي لعقد مؤتمرات وغيرها كيوم المرأة أو الافطار في رمضان.

 

طبعاً هذه اللقاءات هي في العرف الدبلوماسي جزء من مهام القنصليات إلا أن الحقيقة كانت عبارة عن فرص للحصول على نفوذ أكبر، ووفقاً للمعلومات المتوفرة على شبكة الانترنت فأن بعض الأشخاص مثل “علي نجيم” و “هشام أحمد” و “رهام يعقوب” تم استقطابهم من قبل القنصلية الامريكية في البصرة، حيث بدؤوا العمل على تشكيل شبكة واقعية لتنفيذ مصالح امريكا.

 

“رهام يعقوب” إحدى الفتيات العراقيات الناشطات في مواقع التواصل الاجتماعي، وهي خريجة “علوم التغذية” ولديها العديد من المتابعين على حساباتها الاجتماعية، إلا أن منشوراتها لا تتعلق بامور التغذية فقط بل تقود مظاهرات نسائية في المدينة تحت عناوين رياضية وتعليم وغيرها، إلا أن في الواقع أثرت عن طريق العديد من الأوسمة على أحداث البصرة مثل #نساء_مدينتي و #فخر مملكتي.

 

أما “علي نجيم” فهو من المؤثرين في اضطرابات البصرة وكان قد التقى مع “تيمي ديفيس” وبدأ عمله مع القنصلية الامريكية في البصرة عبر اليوتيوب، باسمه #علاويز وهو خريج مؤسسة World Learning Lnc الامريكية التي تعمل على تربية أفراد لخدمتها.

 

و “هشام أحمد” الذي يعمل تحت اسمه المستعار “هشام شيرو” أحد الشخصيات الأخرى المؤثرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وهو متخصص غرافيك وافلام ولا نستبعد أن تكون هذه الأفلام المصورة في البصرة هي من تعديلاته.

 

بالطبع لم يتوقف عمل القنصلية الامريكية في البصرة على تشكيل الشبكات للقيام باعتراضات البصرة، بل ان الهدف النهائي لها هي توجيه مثيري الفتنة لضرب ما يخدم مصلحة امريكا وما بينها: القنصلية الايرانية في البصرة، مركز المحافظة، منزل رئيس مجلس المحافظة، منزل وزير الاتصالات العراقي حسن راشد، ومكاتب عدة فرق شيعية من بينها مكتب تنظيم بدر و عصائب أهل الحق والمجلس الأعلى وحزب الدعوة ومقر حزب حركة “إرادة” حنان الفتلاوي ومركز حزب الفضيلة ومكتب فالح الخزعلي وحتى مكاتب التلفزيونات العراقية مثل العراقية والغدير.

 

لم يسلم احد من هذه الاضطرابات والهجمات حيث طالت مركز جعفر الطيار الطبي للجرحى والمعلولين في البصرة حيث يرقد في هذا المركز عدد من جرحى الحشد الشعبي كما تم الاعتداء على بعض جرحى الحرب.

 

من الواضح أن هذا المخطط يحمل أهدافاً عدة أهمها ضرب العلاقات بين ايران والعراق وتشويه اسم المقاومة في المنطقة، فكل يوم تزداد هذه الاشاعات ويقوم عملاء امريكا بافتعال المزيد من المشاكل بين البلدين وكل ذلك بدعم مالي من السعودية وسفيرها الاستخباراتي عبد العزيز بن خالد الشمري، ويبدو أن المخطط الاصلي هو تقسيم العراق وفقاً لمشروع جوزيف دانفور إلى اقليمين أو مشروع جوزيف بادين لتقسيم العراق لثلاثة أقاليم.  /انتهى/

 

ليطلع الشعب العراقي خامنئي لم ينم الليل بسبب البصاروة ريهام يعقوب وعلي نجيم وغيرهم ليطلع الشعب العراقي خامنئي لم ينم الليل بسبب البصاروة ريهام يعقوب وعلي نجيم وغيرهم

بعد دقائق من تغريدة الكاظمي من واشنطن … اعدام بصراوي وخطيبته بالشارع العام رميا بالرصاص

بعد دقائق من تغريدة الكاظمي من واشنطن ... اعدام بصراوي وخطيبته بالشارع العام رميا بالرصاص

بعد اغتيالُ الناشطةِ الدكتوره رهام ، الان اغتيالَ المتضاهر والناشط فلاح الحسناوي الرسام وخطيبتهِ بعد عودتهم للمنزل الواقع بالامن الداخلي وسط البصرة ، مما تعرضت سيارتهم لاطلاق نار ً من مجهولين يستقلون مركبه نوع تيوتا ، ادى الى وفات الفتاة وسبعِ طلقات مازالت مستقرة في جسد المتضاهر

بعد دقائق من تغريدة الكاظمي من واشنطن ... اعدام بصراوي وخطيبته بالشارع العام رميا بالرصاص

بعد دقائق من تغريدة الكاظمي من واشنطن ... اعدام بصراوي وخطيبته بالشارع العام رميا بالرصاص

وكالة مهر الايرانية ابلغت عن الناشطة العراقية ريهام يعقوب قبيل اغتيالها

وكالة مهر الايرانية ابلغت عن الناشطة العرافية ريهام يعقوب قبيل اغتيالها

وكالة مهر الاخبارية الرسمية الايرانية نشرت قبل ايام قليلة صور لناشطين مدنيين عراقيين واتهمتهم بالعمالة والعمل مع القنصلية الامريكية في البصرة ومنهم الناشطة المدنية الدكتورة ريهام يعقوب

ليطلع الشعب العراقي خامنئي لم ينم الليل بسبب البصاروة ريهام يعقوب وعلي نجيم وغيرهم

وهذا زيدون عماد الذي اغتيل وسط بغداد الان

العراق نيوز's tweet -

اترك تعليقاً

بيان للخارجية الامريكية : يجب على الحكومة العراقية محاسبة البلطجية !!!

بيان للخارجية الامريكية : يجب على الحكومة العراقية محاسبة البلطجية !!!

 

عمليات الاغتيال في العراق

بيان صحفي
المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس
20 آب/أغسطس 2020نشعر بالغضب بسبب عمليات الاغتيال التي تستهدف ناشطين في المجتمع المدني والهجمات التي يتعرض لها المتظاهرون في البصرة وبغداد، وليس من المعقول أن يواصل الجناة المسؤولون عن هذه الأعمال المروعة ارتكابها والإفلات من العقاب. لقد نزل المتظاهرون السلميون إلى الشارع منذ تشرين الأول/أكتوبر 2019 للمطالبة بإصلاحات حكومية، وتمت مواجهتهم بالتهديدات وأعمال العنف المروعة، كما تم قتل الكثيرين منهم. نحن ندعم بشدة حق العراقيين بالتجمع السلمي والتعبير عن أنفسهم، ونحث الحكومة العراقية على اتخاذ خطوات فورية لمساءلة الميليشيات والبلطجية والعصابات الإجرامية التي تهاجم العراقيين الذين يمارسون حقهم بالتظاهر سلميا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى