صحة و جمال

تبني العادات الغذائية الصحية للتمتع بصحة أفضل في عام 2022.

مع اقتراب نهاية عام 2022، يرجّح أنكم بدأتم بالفعل التفكير في طرق للعيش بصحة أفضل خلال العام الجديد .

الشعور بالتعب الدائم وعدم قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، والصداع المستمر، والضعف الشديد وغيرها من الأعراض عادةً ما يكون السبب الرئيسي فيها غير مَرضي، وإنما نمط الحياة غير الصحي الذي نعاني منه جميعًا، سواء في العادات الغذائية أو اليومية.

تبني العادات الغذائية الصحية للتمتع بصحة أفضل في عام 2022.

والشعور بأن نمط حياتكم غير صحي وأنكم تحتاجوا لتغييره يجعلكم تقرروا عادات صحية للحفاظ على الصحة :

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم : حاولوا  ألا يقل عدد ساعات نومكم عن 6 إلى 9 ساعات حسب طبيعتكم ، ويُفضل النوم مبكراً فالنوم المبكر يكون أعمق من نوم النهار، ويعمل على إراحة الجسم وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، ويساعدكم على استعادة نشاطكم .
  • تناول الكثير من الماء : لا تنسي تناول الماء بوفرة، ويُنصح بتناول ما لا يقل عن 12 كوباً من الماء صيفاً، و8 أكواب في الشتاء، ويُفضل قبل الوجبات. إذ يساعد شرب الماء على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وتنقية الجسم والكبد من السموم، ما ينعكس على الهضم وأداء أجهزة الجسم الأخرى ونقاء البشرة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام : مارسوا الرياضة لمدة 15-30 دقيقة يوميّاً، اختاري الرياضة التي تفضلونها بحسب نمط حياتكم ، كالمشي والجري والسباحة، أو ممارسة التمارين على الأجهزة الكهربائية، أو الأيروبكس في المنزل. بالإضافة إلى الحفاظ على وزنكم ، ستساعدكم ممارسة الرياضة على تنشيط الدورة الدموية والشعور بالحيوية.
  • تناول الطعام الصحي : احرصوا على أن يكون نظامك الغذائي صحيّاً ومتنوعاً، وأكثروا من تناول الفواكه والخضروات فمحتواها من الألياف سيشعركم بالشبع ويحسن من الهضم، كما أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه بصورة طبيعية.
  • استبدال الدهون المشبعة بغير المشبعة : الدهون مهمة للصحة الجيدة والأداء السليم للجسم، ومع ذلك فإن الإكثار منها يمكن أن يؤثر سلباً في الوزن وصحة القلب والأوعية الدموية، لذا يجب أن نتحقق من ملصقات الأطعمة ونتأكد من نوعية الدهون التي نتناولها.
  • احرصي على تناول السمك من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً :  وخاصةً الأسماك الزيتية التي تحتوي على الدهون الصحية التي يحتاجها جسمكم.
  • التأمل وممارسة العبادات : ممارسة التأمل والعبادات بوجه عام أو الأشياء التي تريح الأعصاب -خاصةً في الصباح- من العادات المهمة التي تجعل يومك أفضل، وتبعدكِ عن التوتر والعصبية.
  • تناول إفطار غني وعشاء خفيف : لا تهملوا الإفطار أبداً، فوجبة الإفطار يحرقها الجسم بالكامل ويعتمد عليها في الحصول على الطاقة معظم اليوم. ولا تتناولوا القهوة فور استيقاظك، ويُفضل تناولها بعد الإفطار بساعتين على الأقل ، واجعلوا إفطاركم متنوعاً وغنيّاً بالبروتينات والخضروات والحبوب الكاملة، وعلى العكس الإفطار، واجعلوا عشاءكم خفيفاً وتناولوا الفواكه أو الخضراوات مع كوب من اللبن الرائب أو الزبادي، فالمثل الشهير يقول: “تناول إفطار الملوك وغداء الأمراء وعشاء الفقراء”.
  • تناول فيتامين “د” : هل تعلمون أن نقص فيتامين “د” بالجسم يرتبط بزيادة فرص الإصابة بالاكتئاب؟ إذا كنتم لا تتعرضون بشكل كافٍ لأشعة الشمس فأنتِ معرضة للإصابة بنقص فيتامين “د”، وما يصاحبه من آلام في العظام وشعور بالاكتئاب. لذا احرصوا على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين “د” بشكل منتظم لتقليل أعراض الاكتئاب، وتحسين صحة العظام، وزيادة القدرة البدنية، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • تجنب المنبهات : بالرغم من الشعور بالطاقة التي قد تمنحه إياكم المشروبات المنبهة، إلا أنه شعور مؤقت وسرعان ما تشعرون بالإجهاد مجدداً، وبالإضافة إلى هذا فإنها تزيد من مستوى هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر، لذا ننصحكم بالاكتفاء بفنجان قهوة واحد يوميّاً أو استبداله بكوب من الشاي الأخضر.
  • الحرص على تناول الوجبات : “لم يكن لدي وقت لتناول الطعام اليوم” عبارة يرددها الكثير من النساء مع كثرة أعبائهن، تجنبوا هذه العادة غير الصحية تماماً، فتفويت الوجبات والشعور الشديد بالجوع يسبب انخفاض مستوى السكر بالدم، ما يؤدي إلى إرسال إشارات بالإجهاد والتوتر إلى المخ ويدفعكم لتناول أطعمة دسمة وغير صحية.
  • قضاء بعض الوقت في ضوء النهار : احصلوا على أكبر قدر ممكن من ضوء النهار، حيث يحفز ضوء النهار الساطع الذي يدخل أعيننا إنتاج السيروتونين أو هرمون السعادة، وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ واحد من أهم مسببات الاكتئاب والشعور بالخمول والضيق.
  • تخصيص بعض الوقت لممارسة بعض العادات الصحية مثل: النوم في الموعد نفسه كل ليلة، فهذا الأمر يساعد على تثبيت الساعة البيولوجية لديكِ، فتشعرون بالاسترخاء والنعاس في الموعد نفسه يومياً، وتستيقظون في الموعد المحدد بنشاط.
  • ممارسة بعض تمارين اليوجا البسيطة: يوجد العديد من الفيديوهات للمبتدئين التي يمكنكم الاستعانة بها، وتساعد اليوجا على الاسترخاء والتخلص من التوتر وتساعدكم على النوم بعمق.
  • تبني العادات الغذائية الصحية للتمتع بصحة أفضل في عام 2022.

لمعرفة بعض الحيل للحصول نعومة البشرة اضغط هنا على هذا الرابط :حيل للحصول على نعومة البشرة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى