صحة وعلوم

تشخيص جدري القردة لاول مرة في العالم

وابتكار اول عقار للقضاء عليه . وهل جدري القردة له علاقة بمرحلة الخرف ؟ .

جدري القردة
جدري القردة

 

هذا وقد أطلق على المجموعات النموذجية المعيارية اسم LightMix،. وهذه النماذج تسمح بتقييم انتشار الفيروس ويمكن أن تساعد على متابعة “التأثير المحتمل للعلاج والتطعيم وإجراءت الصحة العامة”.

وتشير الشركة، الا أن أحد أنظمة الاختبار يكتشف فيروس الجدري، والثاني فيروس جدري القردة، والثالث جميع أنواع فيروسات الجدري.

ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، سجلت في العالم 131 إصابة مؤكدة بجدري القردة بين البشر، وهناك 106 آخرين يشتبه بإصابتهم وهم تحت المراقبة. وأن أكثر الإصابات في إسبانيا والبرتغال وبريطانيا.

عقار فعال في القضاء على فيروس جدري القردة . 

كشف فريق من الباحثين في تقرير خاص مُترجم عن نجاح أطباء في المملكة المتحدة “لندن” بعلاج حالة واحدة من حالات عدوى جدري القردة، وذلك باستخدام عقار تيكومفيريمات (tecomvirimat)، وهو عقار بشري للجدري.

اكتشف عقار فعال في القضاء على فيروس جدري القردةكل ما تحتاج لمعرفته حول جدري القردة.. ولماذا ليس سببا للخوف!
ونشرت مجلة لانسيت نتائج بحوث العلماء في مقال قال فيه هيو أدلر، الباحث في الجامعة: “بينما يحاول زملاؤنا الكشف عن جذور تفشي مرض جدري القردة وكيفية انتشار الفيروس، فإننا مهتمون بالعقاقير المضادة للفيروسات التي ربما تم استخدامها في الماضي لمكافحة هذا المرض”.

وللحصول على مثل هذه المعلومات، قام أدلر وزملاؤه بتحليل البيانات التي تم جمعها على مدى السنوات الخمس الماضية من قبل مراكز متخصصة لدراسة الأمراض المعدية الخطيرة في جميع مناطق المملكة المتحدة. وفي المجموع، سجل متخصصون من هذه المراكز سبع حالات إصابة بفيروس جدري القردة بين عامي 2018 و2021.

وأظهر التحليل اللاحق لسجلات الحالة أن الأطباء المعالجين حاولوا علاج المرض بعقارين من الأدوية المضادة للفيروسات، برينكيدوفوفير وتيكومفيريمات. وتم إنشاء الأول لمكافحة “جدري الماء”، والثاني هو أول دواء في العالم يمكنه قمع تكاثر فيروس الجدري البشري.

وكما أظهرت الملاحظات اللاحقة، لم يجلب برينكيدوفوفير ارتياحا واضحا للمرضى. في الوقت نفسه، أدى تناوله إلى زيادة الحمل على الكبد بشكل ملحوظ، ولهذا السبب توقف العلاج. في المقابل، لم يسبب تيكومفيريمات آثارا جانبية، كما أنه أدى إلى تحسين الرفاهية والتعافي السريع للمريض الذي تلقى هذا الدواء.

وتشير نتائج المراقبة هذه، وفقا لأدلر وزملائه، إلى إمكانية استخدام هذا الدواء لمكافحة فيروس جدري القردة. ويعرب العلماء عن أملهم في أن التجارب والملاحظات اللاحقة ستؤكد هذه الفرضية.

ما تحتاج لمعرفته حول جدري القردة

في 18 مايو 2022، أكد مسؤولو الصحة في ماساتشوستس ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حالة واحدة من جدري القردة لدى مريض سافر مؤخرا إلى كندا.

كما أبلغ عن حالات في المملكة المتحدة وأوروبا. ولا يعد جدري القردة مرضا جديدا. وكانت أول حالة بشرية مؤكدة في عام 1970، عندما عُزل الفيروس من طفل يشتبه في إصابته بالجدري في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ومن غير المحتمل أن يتسبب جدري القردة في حدوث جائحة أخرى، ولكن مع وضع “كوفيد-19” في الاعتبار، فإن الخوف من تفشي كبير آخر أمر مفهوم. وعلى الرغم من ندرته وخفته في العادة، إلا أنه لا يزال من المحتمل أن يتسبب في الإصابة بمرض خطير. ويشعر مسؤولو الصحة بالقلق من ظهور المزيد من الحالات مع زيادة السفر.

وعمل الباحث رودني إي. رود، أستاذ Regents لعلوم المختبرات السريرية في جامعة ولاية تكساس، في مختبرات الصحة العامة والطبية لأكثر من ثلاثة عقود، لا سيما في مجال الأمراض ذات الأصول الحيوانية. ووضّح ما الذي يحدث بالضبط في الفاشية الحالية، وماذا يخبرنا التاريخ عن جدرى القردة؟.

– ابن عم الجدري

يحدث المرض بسبب فيروس جدري القردة، الذي ينتمي إلى مجموعة فرعية من عائلة Poxviridae من الفيروسات تسمى Orthopoxvirus. وتشمل هذه المجموعة الفرعية فيروسات الجدري واللقس وجدري البقر. وفي حين أن المستودع الحيواني لفيروس جدري القردة غير معروف، يشتبه في أن القوارض الأفريقية تلعب دورا في انتقال العدوى.

وعزل فيروس جدري القردة مرتين فقط من حيوان في الطبيعة. ولا يتوفر الاختبار التشخيصي لجدري القردة حاليا إلا في مختبرات شبكة الاستجابة المختبرية في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم.

ويأتي اسم “جدري القردة” من أولى الحالات الموثقة للمرض في الحيوانات في عام 1958، عندما وقع فاشيتان في القردة المحفوظة للبحث. ومع ذلك، فإن الفيروس لم ينتقل من القردة إلى البشر، كما أن القردة ليست ناقلة رئيسية للمرض.

– علم الأوبئة

منذ أول حالة بشرية أبلغ عنها، عثر على جدري القردة في العديد من بلدان وسط وغرب إفريقيا الأخرى، مع وجود غالبية الإصابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وربطت الحالات خارج إفريقيا بالسفر الدولي أو الحيوانات المستوردة، بما في ذلك في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

وكانت أولى حالات الإصابة بجدري القردة المبلغ عنها في الولايات المتحدة في عام 2003، من تفشي المرض في تكساس المرتبط بشحنة من الحيوانات من غانا. وكانت هناك أيضا حالات مرتبطة بالسفر في نوفمبر ويوليو 2021 في ولاية ماريلاند.

ونظرا لارتباط جدري القردة ارتباطا وثيقا بالجدري، يمكن للقاح الجدري توفير الحماية ضد العدوى من كلا الفيروسين. ومنذ أن قُضي على الجدري رسميا، تم إيقاف التطعيمات الروتينية ضد الجدري لعامة السكان في الولايات المتحدة في عام 1972. ولهذا السبب، ظهر جدري القردة بشكل متزايد في الأشخاص غير الملقحين.

– ناقل حركة

يمكن أن ينتقل فيروس جدري القردة من خلال ملامسة شخص مصاب أو حيوان أو أسطح ملوثة. وعادة، يدخل الفيروس الجسم من خلال الجلد المجروح أو الاستنشاق أو الأغشية المخاطية في العين أو الأنف أو الفم.

ويعتقد الباحثون أن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر يتم في الغالب عن طريق استنشاق قطرات كبيرة من الجهاز التنفسي بدلا من الاتصال المباشر بسوائل الجسم أو الاتصال غير المباشر من خلال الملابس. وكانت معدلات انتقال جدرى القردة من إنسان إلى إنسان محدودة.

ويشعر مسؤولو الصحة بالقلق من أن الفيروس قد ينتشر حاليا دون أن يتم اكتشافه من خلال انتقال المجتمع، ربما من خلال آلية أو طريق جديد. وأين وكيف تحدث العدوى، لا يزالان قيد التحقيق.

– العلامات والأعراض

بعد دخول الفيروس الجسم، يبدأ في التكاثر والانتشار عبر الجسم عبر مجرى الدم. ولا تظهر الأعراض عادة إلا بعد أسبوع إلى أسبوعين من الإصابة.

وينتج عن جدري القردة آفات جلدية شبيهة بالجدري، ولكن الأعراض عادة ما تكون أكثر اعتدالا من أعراض الجدري. كما أن الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا شائعة في البداية، وتتراوح من الحمى والصداع إلى ضيق التنفس.

وبعد يوم إلى 10 أيام، يمكن أن يظهر طفح جلدي على الأطراف أو الرأس أو الجذع ويتحول في النهاية إلى بثور. وبشكل عام، تستمر الأعراض عادة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع، في حين أن الآفات الجلدية عادة ما تتقشر في غضون 14 إلى 21 يوما.

وفي حين أن جدري القردة نادر وغير مميت في العادة، فإن نسخة واحدة من المرض تقتل حوالي 10% من المصابين. ويُعتقد أن شكل الفيروس المنتشر حاليا أكثر اعتدالا، مع معدل وفيات أقل من 1%.

– اللقاحات والعلاجات

يركز علاج جدري القردة في المقام الأول على تخفيف الأعراض. ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، لا توجد علاجات متاحة لعلاج عدوى جدري القردة.

وتشير الدلائل إلى أن لقاح الفيروس ذاته قد يمكن أن يساعد في الوقاية من عدوى جدري القردة وتقليل شدة الأعراض. وهناك لقاح واحد يعرف باسم Imvamune أو Imvanex مرخص في الولايات المتحدة للوقاية من جدري القردة والجدري.

وقد يساعد التطعيم بعد التعرض للفيروس أيضا في تقليل فرص الإصابة بأمراض خطيرة. ويوصي مركز السيطرة على الأمراض حاليا بالتطعيم ضد الجدري فقط للأشخاص الذين تعرضوا أو من المحتمل أن يكونوا معرضين لجدري القردة.

6 رسومات تكشف تغييرات في الجلد يجب الانتباه إليها

 

رغم أن عدوى جدري القردة في البشر تعد غير شائعة، لأن الفيروس لا ينتشر بسهولة بين الناس، إلا أنه وقع تسجيل عدد من الحالات مؤخرا في الولايات المتحدة وأستراليا وأوروبا وغيرها.

وحذر مسؤولو الصحة من أن المزيد من الإصابات قد تكون في طريقها إلينا. وعندما يمرض الناس بجدري القردة، فإن الأعراض الأولى عادة ما تشبه الإنفلونزا، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ويشبه هذا المرض مرض الجدري الذي قُضي عليه في عام 1980. وعادة ما يسبب جدري القردة مرضا أكثر اعتدالا، ولكن قد يكون المصابون بالعدوى معدين لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة.

وفي ظل الحالات المتزايدة المسجلة للعدوى، أصدر باحثون بريطانيون، من وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، ست صور بيانية جديدة لأعراض جلدية يجب على الجميع أن يكونوا على علم بها.

وتُظهر الصور البقع والطفح الجلدي والآفات الأكثر شيوعا المرتبطة بالفيروس.

ووفقا لهيئة خدمات الصحة والخدمات الإنسانية (UKHSA): “تشمل الأعراض الأولية لجدري القردة الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق. ويمكن أن يتطور الطفح الجلدي، وغالبا ما يبدأ على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية. ويتغير الطفح الجلدي ويمر بمراحل مختلفة، ويمكن أن يبدو مثل جدري الماء أو مرض الزهري، قبل أن يُشكل في النهاية قشرة، تسقط لاحقا”.

يبدأ الطفح الجلدي على الوجه والجذع، ثم ينتشر أسفل الذراعين والساقين

 

بعد فترة وجيزة من المرحلة الأولية من الحمى والتعب، يظهر طفح جلدي على الوجه والجذع لمرضى جدري القرود.

وقال خبير الأمراض المعدية دانييل باوش، رئيس الجمعية الأمريكية لطب المناطق الحارة والنظافة، لموقع “بزنس إنسايدر، إن الطفح الجلدي يبدأ ببقع حمراء تمتلئ في النهاية بالسوائل والقيح.

وفي غضون 24 ساعة، يمكن أن ينتشر الطفح الجلدي إلى جميع مناطق الجسم، لكنه يتركز عادة على الوجه والذراعين والساقين، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض.

وعلى عكس جدري الماء، عادة ما يؤثر الطفح الجلدي لجدري القردة على راحتي اليدين وباطن القدمين أيضا، بحسب باوش.

تصبح البقع الحمراء مرتفعة وممتلئة بالصديد

تتميز المرحلة الأولى من الطفح الجلدي بوجود بقع حمراء أو بقع مسطحة لا يزيد عرضها عن سنتيمتر واحد.

وبحلول اليوم الثالث من تطور الطفح الجلدي، تتحول الآفات إلى نتوءات بارزة، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض. وتتحول هذه النتوءات إلى حويصلات مملوءة بالسوائل بحلول اليوم الرابع أو الخامس.

جدري القردة - ارشيف
جدري القردة – ارشيف

وبعد ذلك، تصبح آفات جدري القردة مرتفعة بشكل حاد وثابتة عند لمسها لأنها تمتلئ بالصديد. وبحلول اليوم السادس أو السابع، يكون الطفح الجلدي عميق الجذور ويمتلئ بصديد معتم مائل إلى الصفرة بدلا من السائل الصافي.

سوف تتطور بعض البقع إلى ما يُعرف باسم التسرّر (حفرة سُرّية الشكل). وستبقى النتوءات المليئة بالصديد لمدة خمسة إلى سبعة أيام تقريبا قبل أن تبدأ في تكوين القشرة، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض.

ويصف المرضى آفات جدري القرود بأنها “مؤلمة للغاية” في معظم المراحل، ويمكن أن تثير الحكة أثناء مرحلة التقشر، كما قالت أندريا ماكولوم، عالمة الأوبئة في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تاتي وللمقارنة، يميل جدري الماء إلى الشعور بالحكة طوال فترة المرض.

أعراضهُ

يبدأ الطفح الجلدي لجدري القردة في مساره في غضون 2-3 أسابيع و قال باوش إن آفات جدري القردة ستتآكل في النهاية وتتقشر وتلتئم.

وتتشكل القشور عادة بنهاية الأسبوع الثاني من الطفح الجلدي وتبدأ في التساقط بعد أسبوع تقريبا، كما ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض. وبمجرد سقوط كل القشور، يصبح الفرد غير معد.

وطالما بقيت الآفات على الجلد، يمكن لأي شخص أن ينشر جدرى القرود عن طريق قروحه وسوائل الجسم.

وأشار باوش إلى أن النظر إلى الراحتين والأخمصين قد يساعد في التمييز بين جدري القردة والأمراض الأخرى التي تسبب طفحا جلديا مشابها، مثل جدري الماء.

 

#جدري_القردة في ولاية #تكساس الأمريكية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى