سياحة و سفر

كيف دعمت الامم المُتحدة “ابو فلة” الذي تجاوز 11 مليون دولار من اجل دعم النازحين ؟

ليدخُل"غينيس" للارقام القياسية

في مقالنا هذا اليوم سنتعرف على قصة ابو فلة الني شغلت منصات التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين اذ تاتي  ضمن حملة “أجمل شتاء في العالم” التي أطلقها في 7 من كانون الثاني الحالي لمساعدة اللاجئين. اذ جمع “اليوتيوبر” ولاعب الفيديو الكويتي حسن سليمان، المعروف بـ”أبو فلة”، أكثر من 11 مليون دولار.

وشجعت حملة “أجمل شتاء في العالم”، التي أطلقتها الحكومة الإماراتية، حملة “أبو فلة”، في مبادرته الإنسانية الهادفة، وذلك لتوفير الدعم لمئات الآلاف ممن هم بحاجة للمساندة.

تمكن بعدها “أبو فلة” من جمع مليون دولار، بعد أن أطلق حملة خيرية تهدف إلى مساعدة اللاجئين قبل حلول فصل الشتاء.

كيف تأسست الفكرة ؟

استطاع “ابو فلة” عبر بثّ مباشر لقناته على “يوتيوب” جمع المبلغ، وذلك بعد حبس نفسه في غرفة زجاجية وسط مدينة دبي، إذ استغرق البث 12 يومًا، دخل فيه موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، لأكبر عمل خيري من خلال “يوتيوب”، إضافة إلى أطول بثّ مباشر على المنصة ذاتها .

 

وتهدف الحملة لمساعدة أكثر من 100 ألف عائلة لاجئة، أي حوالي 300 ألف شخص، يعانون ظروفًا صعبة في الشتاء، كما ستوفّر الحملة المواد ومستلزمات التدفئة، وفق ما قاله “أبو فلة” في يوم إطلاق الحملة.

يوتيوبر تجاوز 11 مليون دولار

وتأتي الحملة بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، و”مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، و”الشبكة الإقليمية لبنوك الطعام”.

ولاقت الحملة ترحيبًا واسعًا من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي الذين أشادوا بالعمل الإنساني الذي أنجزه الشاب.

وسبق أن استطاع “أبو فلة” جمع مبلغ مليون دولار لدعم اللاجئين في الشرق الأوسط خلال فصل الشتاء، بحملة أطلقها في تشرين الأول 2021.

ويواجه النازحون واللاجئون في أنحاء العالم، وخصوصًا سوريا، أوضاعًا صعبة، لا سيما في فصل الشتاء، وسط انخفاض درجات الحرارة وتساقط الأمطار والثلوج وغياب وسائل التدفئة وانعدام القدرة على تأمينها.

 

وكانت عنب بلدي أعدّت، في 1 من كانون الثاني الحالي، حول تكرّر أزمة الشتاء في مخيمات الشمال السوري، وتأخر الاستجابة لها من قبل المنظمات الإغاثية العاملة في المنطقة.

 

حياته الشخصية

حسن سليمان ويُعرف بـ أبو فَلَّة (1998– )؛ هو يوتيوبر كويتي، يمتلك قناة على اليوتيوب متخصصة في الألعاب والمقاطع الترفيهية.

وُلِدَ أبو فلة في الكويت. لأسباب مالية لم يُكمل دراسته الجامعية، على الرغم من اجتيازه الثانوية العامة، حيث وقف المال كعائق، ودخل والده متواضع لم يكن ليسمح له بمتابعة تعليمه في جامعة خارج الكويت. كان مستوى أبو فلة الاجتماعي بين المتوسط ودون المتوسط. فشل شقيقه الأكبر في التعليم إلى دخول والده في ضائقة مالية بسبب تراكم الديون، حيث فعل والده ما بوسعه لمساعدة شقيقه حتى يستكمل تعليمه، ولكن لم يكن مهتما بدراسته. تحطّم أبو فلة، وخيّل له أن تعبه ذهب مهب الريح. قدم أبو فلة في جامعة غير معتمدة دوليًّا، حتى إنها ليست ذات مكانة أكاديمية في الكويت، ورفض بسبب التأخر في تسليم وثائق التسجيل، ليكون مضطرًا إلى انتظار ثلاثة أشهر، إلى حين انتهاء الفصل الدراسي الأول، ففكر في فتح قناة في اليوتيوب في تلك الفترة.

بدابة ابو فلة بالمشروع

رفض والد أبو فلة عمله في اليوتيوب رغم تحقيقه نجاحًا كبيرًا، ووصوله لنصف مليون مشترك، ووصل الأمر إلى حد تهديده بمقاطعته، وأعتبر والده اليوتيوب فضاءً للشياطين، ولكن والدته تدخلت لتقنع الوالد بأن يستمر في عمله كصانع محتوى.

كان أبو فلة يستأجر وحدة سكنية كي لا يزعج أسرته، ودفع كل ما يملك من مال. وصمم والده على ترك المكان الذي استأجره، وشعر بأنهُ سيضيع، لكن والدته تدخلت.

نشاطاته

في يونيو 2020، بادر ببناء مسجد في موزمبيق بمساحة 100 متر مكعب، من خلال جمع التبرعات منه ومن متابعيه بعد وصول قناته إلى 5 مليون مشترك، وبلغت قيمة التبرعات 8,062 دينار كويتي، وقام أيضًا بإنشاء حملة بعنوان «بئر أبو فلة ومتابعيه» في دولة مالي، والبئر سيقوم بتزويد من 500 إلى 2,000 شخص بماء صالح للشرب والاستحمام بدون متاعب، وبلغت قيمة التبرعات في هذا المشروع 9,344 دينار كويتي. تعاون في المشروعين مع جمعية العون المباشر في الكويت.
في أكتوبر 2020، قام بالتبرع بالمال لثمانية أشخاص لإتمام تعليمهم بالتعاون مع جمعية العون المباشر خلال «مشروع كفالة طلبة أبو فلة ومتابعيه». وذلك بمناسبة وصول قناته إلى 8 مليون مشترك.
في نوفمبر 2020، قام بكفالة 9 أيتام لمدة عام بالتعاون مع جمعية العون المباشر خلال «مشروع كفالة أيتام أبو فلة ومتابعينه». وذلك بمناسبة وصول قناته إلى 9 مليون مشترك.
في ديسمبر 2020، أطلق حملة بعنوان «عمليات النور متابعين أبو فلة» لجمع تبرعات لعمل 1,000 عملية لعلاج أمراض العيون في إحدى الدول الأفريقية. من خلال بث مباشر على اليوتيوب لمدة 3 ساعات، بالتعاون مع جمعية العون المباشر حيث أستطاع الوصول إلى مبلغ 165 ألف دولار أمريكي بإجمالي عدد عمليات 1262 عملية. بلغت القيمة النهائية لتبرعات المشروع 77552 دينار كويتي.

«بيوت إيواء للاجئين السوريين»

في فبراير – شباط 2021، أطلق حملة لدعم اللاجئين السوريين في شمال غربي سوريا بعنوان «بيوت إيواء للاجئين السوريين»، وذلك بمناسبة وصول قناته إلى 12 مليون مشارك بالتعاون مع جمعية الشيخ عبد الله النوري الخيرية، حيث تهدف الحملة لإيواء 12 عائلة في 12 بيتًا في بيوت تتوفر فيها الطاقة الشمسية والفرش والتجهيزات، والصرف الصحي وبئر ماء مع تمديد شبكة مياه عامة منها، وأن العدد الكلي للمشروع 25 بيت. تهدف الحملة لجمع 10 ألف دينار كويتي، وجمع المبلغ في ساعتين. بلغت القيمة النهائية لتبرعات 30 ألف دينار كويتي. وبإجمالي 57 منزل.

في اليمن

في مايو / ايار عام 2021، أطلق حملة لبناء مستوصف في اليمن بتكلف إجمالية تُقدر 155,000 ألف دولار وذلك بمناسبة وصول قناته إلى 16 مليون مشترك بالتعاون مع جمعية العون المباشر، سيستفيد منه حوالي 10 ألاف إنسان، واستطاع جمع مبلغ المستوصف في 6 ساعات. توسعت الحملة إلى مستوصفين بدلًا من واحد، حيث بلغت قيمة التبرعات الإجمالية 93,867 دينار كويتي.

في أكتوبر 2021، بادر أبو فلة بحملة بعنوان «دفي قلوبهم» لجمع مليون دولار لصالح اللاجئين السوريين لتوفير الدعم لـ5,715 أسرة لاجئة بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وذلك بمناسبة وصول قناته إلى 20 مليون مشترك. وجمع المبلغ في 28 ساعة من البث المتواصل على اليوتيوب.
وفي مطلع عام 2022، أطلق أبو فلة حملة بعنوان «لجعل شتاءهم أدفأ» التي تهدف لجمع 10 ملايين دولار عبر بث مباشر على يوتيوب بهدف تقديم الدعم لأكثر من 100,000 أسرة من اللاجئين والمحتاجين في العالم العربي وأفريقيا، لمساعدتهم على تخطي برد الشتاء القارس وتأمين احتياجاتهم الأساسية بالتعاون مع مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والشبكة الإقليمية لبنوك الطعام وذلك من خلال حبس نفسه في غرفة زجاجية في وسط مدينة دبي أمام برج خليفة. وقد انتهت هذه الحملة في 18 يناير بجمع مبلغ أكثر من 11 مليون دولار أمريكي.

اقرأ – منى زكي أولى المنسحبين من السباق الرمضاني 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى