صحة وعلوماخبار العرب والعالم

توني بلير: إذا لم يتم تطعيمك حاليًا فهذا يعني أنك أحمق ، ويضيف قائلاً من يرفض الحصول على لقاح كورونا غبي !

وما مدى تأثير كورونا اليوم في العالم ؟

انتقد رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، أولئك الذين يرفضون التطعيم ضد فايروس كورونا دون أسباب صحية، واصفاً إياهم بـ”الأغبياء”.

كما وصرح توني بلير بكلام تناقلته وسائل الإعلام : “إذا لم يتم تطعيمك حاليًا، وإذا كنت مؤهلاً، وإذا لم يكن لديك سبب صحي لعدم تلقي التطعيم، فأنت غير مسؤول، مما يعني أنك أحمق”، وقال توني بلير إنه على الحكومة أن تحاول إقناع الأشخاص الذين يترددون في التطعيم بدلاً من السير في الطريق “الصعب”.

ومن جهته رفض رئيس الوزراء بوريس جونسون، إدخال القواعد قبل يوم عيد الميلاد، لكنه يتعرض لضغوط من مستشاريه الطبيين لتشديد الضوابط منذ ذلك الحين.

وسجلت بريطانيا أكثر من 100 ألف إصابة يومية بكورونا للمرة الأولى منذ إجرائها اختبارات على نطاق واسع، إذ رصدت 106122 إصابة جديدة الأربعاء مقارنة مع 90629 أمس الثلاثاء.

وألمانيا تسجل أول حالة وفاة مرتبطة بـ«أوميكرون» :

بحيث أعلن معهد “روبرت كوخ” الألماني لمكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية، اليوم الخميس، عن تسجيل أول حالة وفاة إثر الإصابة بمتحور “أوميكرون” من فيروس “كورونا”.

وذكر المعهد – عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” – أن المتوفي شخص في الفئة العمرية من 60 إلى 79 عامًا، بينما لم يتم الكشف عن أي تفاصيل أخرى.

وفي إشارة إلى متحور “أوميكرون” الجديد، كان المعهد قد وصف الوضع الحالي في ألمانيا بأنه يمثل “موجة وبائية تأخذ بدايتها بالبلاد في الوقت الراهن”، مضيفا أنه حتى لو كانت تلك الموجة في بدايتها في البلاد فإن النظرة إلى الخارج تُظهر بأنه يتعين “توقع أن هذا المتحور سيؤدي إلى موجة عدوى بديناميكية لم يتم رصدها بعد”.

يذكر أنه شددت الحكومة الألمانية قواعد دخول البلاد بالنسبة للقادمين من مناطق تنتشر فيها متحورات فيروس كورونا وذلك بسبب انتشار المتحور أوميكرون شديد العدوى.

وأعلنت الحكومة الألمانية، استنادا إلى قرار صادر من مجلس الوزراء، أنه على القادمين من هذه المناطق تقديم شهادة سلبية لاختبار “بي سي آر”.

ويسري الإجراء الإلزامي الخاص بتقديم ما يثبت النتيجة السلبية أو إجراء الاختبار على جميع الوافدين من سن ستة أعوام وذلك بعد إجراء تعديل بهذا الخصوص في مرسوم كورونا لدخول البلاد.

كان وزراء الصحة الألمان قد أعربوا عن تأييدهم لهذا التعديل للحد من انتشار متحور أوميكرون، وإبطائه لأطول فترة ممكنة حتى يمكن تلقيح المزيد من الناس.

وتضم مناطق متحورات فيروس كورونا في الوقت الراهن دولا مختلفة في جنوب القارة الإفريقية، وانضمت إليها بريطانيا منذ يوم الإثنين الماضي.

وحسب المرسوم، فإن احتياطات الحماية المشددة تهدف إلى الإسهام في اكتشاف حالات العدوى بصورة مبكرة قبل الدخول.

وتشير بيانات حكومية إلى أن الزيادة السريعة في انتشار السلالة الجديدة “أوميكرون” المتحورة من فيروس كورونا هي السبب في ارتفاع الإصابات في الأيام السبعة الماضية التي سجلت زيادة نسبتها 59 في المائة إلى 643219 حالة.

وأوضحت البيانات أن عدد الوفيات‭‭‭ ‬‬‬الجديدة في غضون 28 يوما من ثبوت إيجابية الإصابة بلغ 140 وفاة.

إلى ذلك، أعلنت بريطانيا في وقت سابق اليوم، أنها ستبدأ في تطعيم الأطفال الأكثر عرضة للخطر ممن تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عاما ضد كورونا بعد أن وافقت هيئة تنظيم الأدوية في البلاد على استخدام جرعة أقل من الجرعة المعتادة من لقاح فايزر/بيونتيك مع تلك الفئة العمرية.

وقالت اللجنة المشتركة للقاحات والتحصين (جيه.سي.في.آي) إن الأطفال سيحصلون على جرعتين بحجم عشرة ميكروغرامات من لقاح فايزر/بيونتيك، أي ثلث جرعة البالغين، مع فترة ثمانية أسابيع بين الجرعتين.

وأضافت اللجنة أنه سيتم اتخاذ قرار بشأن منح التطعيم بشكل عام للأطفال الأصغر سناً بعد بيانات إضافية حول سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا سريعة الانتشار ودراسة أثر تطعيم الأطفال الصغار.

وقال وي شين ليم رئيس لجنة اللقاحات(جيه.سي.في.آي) “غالبية الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عاما معرضون لمستوى مخاطر منخفض جدا إذا أصيبوا بكوفيد – 19“.

وأضاف “ومع ذلك، يعاني بعض من تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عاماً من ظروف صحية معينة.. تعرضهم لخطر أكبر، وننصح بتطعيم هؤلاء الأطفال في المقام الأول”.

هذا و أفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية بارتفاع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى أكثر من 277 مليون إصابة، وإجمالي الوفيات إلى أكثر من 5.3 مليون وفاة.

وبحسب بيانات الجامعة بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم 277.151.167، وإجمالي الوفيات 5.376.752 .

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ812.069 حالة وفاة، وبلغ إجمالي الإصابات فيها 51.545.991.

تلتها البرازيل في المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات بـ618.091 حالة وفاة، وإجمالي الإصابات 22.222.928.

في المرتبة الثالثة تأتي الهند بإجمالي وفيات 478.325 وإجمالي إصابات 34.758.481

وفي المرتبة الرابعة المكسيك من حيث عدد الوفيات بـ298.161 وإجمالي إصابات 3.937.082.

وفي المرتبة الخامسة روسيا بإجمالي وفيات 294.322 وإجمالي إصابات 10.114.983.

وسادسا البيرو بإجمالي وفيات202.338 وإجمالي إصابات 2.267.715.

وفي المرتبة السابعة بريطانيا بإجمالي وفيات 148.038 وإجمالي إصابات 11.713.654.

وفي المرتبة الثامنة إندونيسيا بإجمالي وفيات 144.034 وإجمالي إصابات 4.261.072

وفي المرتبة التاسعة إيطاليا بإجمالي وفيات 136.077 وإجمالي إصابات 5.472.469.

تلتها في المرتبة العاشرة إيران بإجمالي وفيات131.211 وإجمالي إصابات 6.177.885

 

ولمعرفة أسباب انتشار أوميكرون السريع اضغط هنا على الرابط التالي:أسباب انتشار كورونا أوميكرون السريع ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى