اخبار العرب والعالمسياسة

استقالة جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني

وتم إذاعته في نشرة الأخبار بـــــ : "خبر عاجل غير مهم للغاية.."

رسميا.. استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي

أعلن جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني، استقالته من منصبه، وذلك عقب التوترات الدبلوماسية التي أثارتها تصريحات سابقة له عن الحرب في اليمن التي اعتبرت مسيئة للسعودية والإمارات.

وقال الطميحي لدى إذاعته نشرة الأخبار: “في خبر عاجل غير مهم للغاية وزير الإعلام اللبناني يقدم استقالته من الحكومة”.

و في وقت سابق الجمعة، أعلن وزير الإعلام اللبناني استقالته، بعد شهر من أزمة دبلوماسية بين بلاده ودول خليجية، على أثر تصريحات له بشأن الوضع في اليمن. وهو ما أدى إلى سحب كل من السعودية والإمارات والبحرين والكويت سفراءها من لبنان وطرد بعض تلك الدول سفراء لبنان لديها.

هذا وقد جاء ذلك في مؤتمر صحفي لقرداحي، الجمعة قال فيه: “رفضت الاستقالة في السابق لأقول إن لبنان لا يستحق هذه المعاملة، نحن اليوم أمام تطورات جديدة، الرئيس الفرنسي ماكرون ذاهب للسعودية، وسيفتح موضوع إعادة العلاقات مع لبنان مع سمو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

وتابع قائلا: “للأسف، وهذا ما يحزنني أنّ أكثر من تحامل عليّ في لبنان هم الذين رفعوا شعارات الحرية في وقت من الأوقات.. لا أقبل أن استخدم كسبب لأذية اللبنانيين وأن يقع الظلم على أهلي اللبنانيين في الخليج، مصلحة بلدي وأحبائي فوق مصلحتي الشخصية”.

وأضاف: “قررت التخلي عن موقعي الوزاري على أن أظل في خدمة وطني أينما كنت وأتمنى للحكومة التي أستقيل منها النجاح..”

وختم قرداحي مؤتمره قائلا: “حرب اليمن التي تسببت لنا بكل هذه الأزمة لن تستمر إلى الأبد وسيأتي يوم يجلس فيه المتحاربون على الطاولة ويوقعون سلام الشجعان، وعندها أرجو أن يتذكروا أنّ هناك رجل في لبنان طلب بوقف الحرب محبة باليمن وأهل اليمن ومحبة للسعودية وأهل السعودية، ومحبة للإمارات وأهل الإمارات، ومحبة لكل العرب”.

هذا وقد كان قبلها انقسام بردود الأفعال على احتمال استقالة قرداحي بمؤتمر صحفي الجمعة .

بحيث قد تفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على إعلان وزارة الإعلام بلبنان أن وزيرها، جورج قرداحي، سيعقد مؤتمرا صحفيا، بعد ظهر الجمعة.

وكانت قد تداولت تقارير إعلامية محلية في لبنان أن جورج قرداحي سيعلن استقالته في المؤتمر الصحفي وذلك بأعقاب الأزمة الدبلوماسية التي أثارتها تصريحاته حول حرب اليمن والتي اعتبرت مسيئة للسعودية والإمارات.

وكان قد قال وزير الإعلام اللبناني  مساء الاثنين: “أنا أشعر مع الناس وأتفهم هواجسهم، وأنا لست حجر عثرة ولست متمسكًا بالوزارة عناداً لأنه الوزارة مش ملكي ومش لبيت بيي”.

وأكد قرداحي أنه “منفتح تجاه أي حل يفيد لبنان ويعيد ترميم علاقاته مع دول الخليج، فلا أريد أن تكون استقالتي مجرد طلقة في الهواء لا تؤدي إلى أي نتيجة”.

واستقبل رئيس حكومة لبنان، نجيب ميقاتي، وزير الاعلام المستقيل جورج قرداحي ، وتسلم منه طلب إستقالته، ثم وقع ميقاتى مرسوم  قبول الاستقالة وأحاله إلى الرئيس ميشال عون، وفق بيان للحكومة اللبنانية .
وكان قد صدر عن ميقاتى بيان قال فيه:”أما وقد تقدم وزير الإعلام جورج قرداحي باستقالته الخطية من الحكومة، يهمني تأكيد إن إستقالة الوزير كانت ضرورية بعد الأزمة التي نشأت مع المملكة العربية السعودية وعدد من  دول مجلس التعاون الخليجي،ومن شانها أن تفتح بابا لمعالجة إشكالية العلاقة مع الاشقاء في المملكة ودول الخليج، بعد تراكمات وتباينات حصلت في السنوات الماضية.
هذا وقد أضاف ميقاتى أن لبنان كان وسيبقى عربي الهوية والانتماء، وهو عضو مؤسس وعامل في جامعة الدول العربية وملتزم بمواثيقها، ويتطلع الى افضل العلاقات مع الاشقاء العرب وامتنها بروح الروابط التاريخية التي تجمع بين دولنا وشعوبن، ومن هذا المنطلق فاننا حريصون على تطبيق ما ورد في البيان الوزاري لحكومتنا لجهة تعزيز علاقات لبنان مع الدول العربية الشقيقة والإصرار على التمسّك بها والمحافظة عليها، والحرص على تفعيل التعاون التاريخي بين بُلداننا العربية والنأي بالنفس عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وفي اي نزاع عربي-عربي ،ودعوة الأشقاء العرب للوقوف إلى جانب لبنان في هذه المحنة التي يرزح تحتها شأنُهم دائماً مشكورين.
لمعرفة تقييم اللقاحات الآمنة والفعالة .. وهل اللقاحات وحدها تمنع العدوى ؟ اضغط هنا تقييم اللقاحات الآمنة والفعالة .. وهل اللقاحات وحدها تمنع العدوى؟
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى