امنعاجل

داخلية #كردستان :ليس نحن من سلم المعتقلين العرب في كركوك لبغداد

أعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، اليوم الخميس، أن عملية تسليم معتقلين من السليمانية إلى كركوك لم تتم من خلال الوزارة، وكانت بعيداً عن السياقات الواجب اتباعها.

وقالت الوزارة في بيان إن “وسائل الإعلام نشرت خبراً مفادة تسليم 176 متهماً بقضايا إرهابية من السليمانية إلى كركوك، كما يجري تداول تصريحات من هنا وهناك تزعم أن ذلك تم بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان وبعلمها”.

وأضافت: “من هنا نعلن لمواطني إقليم كوردستان والرأي العام أن حكومة إقليم كردستان لم تكن على اطلاع بهذا الأمر، سواء خلال اعتقال المتهمين أو تسليمهم”.

وتابعت أن “التنسيق مع السلطات الاتحادية يتطلب اتباع إجراءات وآليات خاصة حيث تم تنظيمه بالقانون والتعليمات من قبل حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية”، مبينةً أن “تسليم هؤلاء المتهمين تم بعيداً عن هذه السياقات”.

وسلم حزب طالباني مساء امس الاربعاء العشرات من المعتقلين العرب في محافظة كركوك الذين كانوا يقبعون في سجون محافظة السليمانية الى السلطات الامنية العراقية.

وأعلن الحزب يوم الثلاثاء عن تسليم عشرات المعتقلين العرب من محافظة كركوك والذين كانوا يقبعون في سجون محافظة السليمانية الى السلطات الامنية العراقية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مسؤول مكتب تنظيم الاتحاد الوطني  محمد عثمان مع محافظ كركوك ركان الجبوري، قائد المقر المتقدم للعمليات المشتركة الفريق ركن قوات خاصة سعد حربيه.

من جهتها قالت عضو مكتب قيادي في اتحاد الوطني الكوردستاني حسيبة عبدالله لوكالة شفق نيوز، اليوم ان هؤلاء المعتقلين الذين تم تسليمهم يبلغ تعدادهم 176 شخصا.

واوضحت ان قوات البيشمركة والاسايش اعتقلتهم سابقا وفق اوامر قضائية خلال الحرب ضد تنظيم داعش، مؤكدة ان المعتقلين تم نقلهم الى سجون السليمانية بعد حصول الفراغ الامني بإنسحاب القوات الامنية العراقية.

واضافت عبد الله انه تم تسليم المعتقلين الى القوات الامنية ويتعين محاكمتهم في محافظة كركوك، مشيرة الى ان المعتقلين تم ارفاق ملفاتهم عند تسليمهم وينبغي ان تحسم المحكمة في كركوك تلك الملفات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق