اخبار العرب والعالم

رئيس كوريا الجنوبية يوجه تحذيرا لمستشار الأمن القومي إثر الفشل في رصد القارب الشمالي

أعلن الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن أنه وبخ مستشار للأمن القومي للثغرات الأمنية التي سمحت لقارب كوري شمالي بعبور الحدود البحرية الشرقية والإبحار دون أن يتم اكتشافه في المياه الكورية الجنوبية لعدة أيام.

ذكرت المتحدثة باسم الرئاسة “كو مين-يونغ” في رسالة نصية للصحفيين إن مون وجه تحذيرا قويا لـ”كيم يو-غن” نائب مدير الأمن القومي بشأن الفشل الأمني ​​في دوريات الحدود البحرية.

يعكس هذا الإجراء وجهة نظر مون بأن مكتب الأمن القومي التابع للمكتب الرئاسي – البيت الأزرق – مسؤول إلى حد ما عن الأزمة الأمنية، مثيرا إمكانية اتخاذ خطوات جزائية ضد المسؤولين المعنيين.

يتولى “كيم” مسئولية الشؤون العسكرية في البيت الأزرق.

يذكر أن السلطات العسكرية تعرضت لسهام النقد إثر إخفاقها في اكتشاف قارب خشبي صغير يحمل 4 كوريين شماليين أبحر في المياة الإقليمية الجنوبية قبل وصوله إلى ميناء سامشوك الذي يقع على بعد حوالي 130 كيلومترا من الحدود البحرية الشرقية.

وفقًا للتحقيق الحكومي، غادر القارب الذي يبلغ وزنه 1.8 طن من إقليم هامغيونغ الشمالي في 8 يونيو وقام بعبور خط الحدود الشمالي دون أن يتم اكتشافه مبحرا في المياة الإقليمية لمدة 4 أيام حتى يوم 12 يونيو. أبلغ مواطن الشرطة عن القارب في يوم 15 يونيو.

كما يُشتبه في قيام الحكومة بتقديم تقرير غير صحيح لما حدث في الميناء في محاولة للتستر على فشلها في تأمين الحدود. بيد أن وزير الدفاع الكوري “جونغ كيونغ-دو” نفى المزاعم في وقت سابق من اليوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق