امن

علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني

قال وزير خارجية امريكا مايك بومبيو على تويتر الامريكي ندين بشدة العنف في النجف. يجب السماح للمتظاهرين السلميين بالتظاهر من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني دون مواجهة الموت والعنف. يجب على الحكومة تقديم القتلة إلى العدالة.

علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني

علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني

وعلقت وزارة الداخلية، الخميس، على الأحداث التي شهدتها ساحة الصدرين في النجف مساء أمس، مؤكدة أنها تتابع تحقيقاتها لمعرفة المتسببين وملاحقتهم.

وذكر بيان للوزارة ، اليوم (6 شباط 2020)، “تابعت القوات اﻻمنية الاحداث التي جرت في مدينتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة يوم امس واليوم، وقد حصلت احداث مؤسفة سقط خلالها عددا من الضحايا”.

وأضاف البيان ان “التحقيقات جارية لمعرفة المتسببين وملاحقتهم، ونؤكد هنا ان القوات اﻻمنية تقوم بواجباتها لحماية المتظاهرين السلميين ومنع وقوع الاعتداء عليهم من أية جهة كانت وكذلك المحافظة على سلمية التظاهرات”.

ودعت وزارة الداخلية بحسب البيان “الأخوة المتظاهرين إلى ضبط النفس والتقيد بمناطق التظاهر والمحافظة على المصالح العامة والخاصة، كما وتدعو وسائل الاعﻻم إلى توخي الدقة في نقل الاخبار من مصادرها الرسمية والحقيقية، بما يساهم في معرفة الحقائق من دون تضخيم أو تهويل”.

1- كرار عدي الياسري (جامع الخزاعل – البراكية)
2- حسين فاضل الكلابي (جامع المرتضى – حي المكرمة)
3- خليل ابراهيم القزويني (حسينية المصطفى – حي الغري)
4 حسن الزيادي (جامع فاطمة الزهراء – حي الانصار)
5- مهند وميض القيسي (جامع ام البنين – دور الهندية)
6- علي محمد رماح (جامع الزهراء – الحي العسكري)

وقال  محمد توفيق علاوي الكردي الفيلي: “شعبَنا العراقيّ الكريم، أبناءنا وبناتِنا في ساحات الاحتجاج، السلامُ عليكم، إنّ ما يمرّ به بلدُنا العزيزُ من ظروفٍ صعبة، ومحنةٍ تلدُ مشاكل إضافية، تستدعي منّا المكاشفة والوضوح، والتآزر واستدعاء كلّ جهدٍ ممكن، لأجل السير باتجاه صحيح، من شأنه أن يصنعَ حياةً كريمةً للمواطن في كلّ بقاع بلدنا العزيز”.

أن “ما حدث من أوضاع مؤسفةٍ ومؤلمة في اليومين الأخيرين، مؤشّرٌ خطير على ما يحدث، وما يُمكن أن يحدث، من سقوط شهداء وجرحى في سوح احتجاجات محافظات بغداد وبابل والنجف الأشرف، وإن هذا الوضع لم يعد مقبولاً بالمرّة، وأن مَن في الساحات هم أبناؤنا السلميّون، الذين يستحقّون كلّ تقدير واحترام، وواجبنا خدمتهم وسماعُ صوتِهم، لا أن يتعرّضوا للقمع والتضييق”.

أن “الممارسات هذه تضعنا في زاويةٍ حرجة، لا يُمكن حينها الاستمرار بالمهمة الموكلة إلينا مع استمرار ما يتعرض له الشباب، فلم نأتِ لهذه المهمة الوطنية إلاّ من أجل بناء ما تهدّم، وليس من الأخلاقي القبول بتصدّر المشهد، وتسنّم المهمة، بينما يتعرّض أبناؤنا لما نعرفه من ممارسات تُدمي القلب والضمير”.

أن “احترام الرأي والرأي الآخر هو أهم ما يجب أن نسعى له في هذه الفترة، ولا أخفيكم، أنني شخصياً لا أرفضُ أن تتعرض صورتي الشخصية إلى علامة أكس في الساحات، بقدر رفضي واستهجاني ووقوفي التام ضد مهاجمة مَن رفعوا هذه الصورة، فالمواطن حرّ كريم بإبداء رأيه، وواجبنا هو الارتقاء بخدمته وحمايته واحترامه”.

أن “أولوية الحكومة المقبلة، وتحت البند الأول، هو إجراء تحقيقات جدية بشأن الخروقات التي تعرض لها أبناؤنا، من المتظاهرين والقوات الأمنية، ومحاسبة كلّ مَن يقف وراءها، كائناً مَن كان، ولأيّ جهةٍ انتسب، فالدمُ العراقي خطّنا الأحمر الوحيد، الذي لا كرامة لنا ولا احترام إن تمّ سفكه أمام أعيننا”.

إننا وحتى اللحظة الحرجة التي نمرّ بها، مكلّفون، وهذا توضيح لعدم وجود الصلاحيّات بسبب عدم إكمال الإجراءات، وإنني حتى اللحظة مواطنٌ بلا صلاحيّات، وأدعو إلى الإسراع بإتمام الإجراءات الأخرى، من أجل عدم انزلاق الأمور إلى ما لا يُحمد عُقباه ، وإننا إذ نؤكد أننا ماضون بالترتيبات لأهم مطالب ساحات الاحتجاج، وهي تحديدُ موعد للانتخابات المبكرة، بعد إنجاز ملحق الدوائر المتعددة، فإننا نكرّرُ تأكيدنا بأن الدم العراقي هو خطّنا الأحمر، وأننا ماضون بمحاسبة كلّ مَن تجرّأ عليه، بتحقيقات لن تستثني أحداً”.

ودخول جيش المهدي الى ساحة الأحرار بالقوة والرصاص الحي واستشهاد ٢ وسقوط جرحى آخرين
وادانت السفارة الفرنسية في بغداد، الخميس، هجوم عناصر مسلحة على متظاهرين في محافظة النجف.

وذكرت السفارة في بيان لها ان “سفارة فرنسا في بغداد تُدين هجوم 5 شباط، الذي شنته عناصر مسلحة في النجف والذي اودى بحياة متظاهرين وجرح العديد منهم”.

وطالبت السفارة الحكومة العراقية والقوات الامنية، “حماية التجمعات السلمية وتذكر بان الدستور العراقي كفل حرية التظاهر”.

واصدر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، الخميس (6 شباط 2020)، بياناً بخصوص الأوضاع التي شهدتها محافظة النجف وبغداد خلال الأيام الماضية.

وقال بارزاني في بيان حول أعمال العنف والتطورات الأخيرة في العراق  “ٳننا نعلن عن قلقنا البالغ حيال زيادة أعمال العنف والأحداث الدموية خلال الايام الماضية في بغداد والنجف، وندين بشدة القتل وسفك الدماء واستخدام العنف ضد المتظاهرين“.

ودعا بارزاني “الحكومة العراقية والمٶسسات الرسمية ذات العلاقة إلی أداء مهامها في حماية ارواح المواطنين“.

وشدد على أنه “في سبیل التوصل الی حل لمعالجة المشكلات، علی الجهات السیاسية التعامل بلغة العقل والمنطق مع هذه الأزمة العميقة الجاثمة علی صدور العراقيين“.

وجدد “تأييده للمطالب المشروعة للمتظاهرين والمواطنين، ونوجه تعازينا إلی ذوي ضحایا وشهداء الاحداث الاخيرة في العراق، ونتمنی الشفاء العاجل للجرحی“.

ووجه رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، الخميس (06 شباط، 2020) كلمة للشعب العراقي علق فيها على التطورات الاخيرة التي شهدتها البلاد.

وقال علاوي في كلمته: “شعبَنا العراقيّ الكريم، أبناءنا وبناتِنا في ساحات الاحتجاج، السلامُ عليكم، إنّ ما يمرّ به بلدُنا العزيزُ من ظروفٍ صعبة، ومحنةٍ تلدُ مشاكل إضافية، تستدعي منّا المكاشفة والوضوح، والتآزر واستدعاء كلّ جهدٍ ممكن، لأجل السير باتجاه صحيح، من شأنه أن يصنعَ حياةً كريمةً للمواطن في كلّ بقاع بلدنا العزيز“.

وأضاف، أن “ما حدث من أوضاع مؤسفةٍ ومؤلمة في اليومين الأخيرين، مؤشّرٌ خطير على ما يحدث، وما يُمكن أن يحدث، من سقوط شهداء وجرحى في سوح احتجاجات محافظات بغداد وبابل والنجف الأشرف، وإن هذا الوضع لم يعد مقبولاً بالمرّة، وأن مَن في الساحات هم أبناؤنا السلميّون، الذين يستحقّون كلّ تقدير واحترام، وواجبنا خدمتهم وسماعُ صوتِهم، لا أن يتعرّضوا للقمع والتضييق“.

وتابع، أن “الممارسات هذه تضعنا في زاويةٍ حرجة، لا يُمكن حينها الاستمرار بالمهمة الموكلة إلينا مع استمرار ما يتعرض له الشباب، فلم نأتِ لهذه المهمة الوطنية إلاّ من أجل بناء ما تهدّم، وليس من الأخلاقي القبول بتصدّر المشهد، وتسنّم المهمة، بينما يتعرّض أبناؤنا لما نعرفه من ممارسات تُدمي القلب والضمير“.

وأكد، أن “احترام الرأي والرأي الآخر هو أهم ما يجب أن نسعى له في هذه الفترة، ولا أخفيكم، أنني شخصياً لا أرفضُ أن تتعرض صورتي الشخصية إلى علامة أكس في الساحات، بقدر رفضي واستهجاني ووقوفي التام ضد مهاجمة مَن رفعوا هذه الصورة، فالمواطن حرّ كريم بإبداء رأيه، وواجبنا هو الارتقاء بخدمته وحمايته واحترامه“.

وكشف علاوي أن “أولوية الحكومة المقبلة، وتحت البند الأول، هو إجراء تحقيقات جدية بشأن الخروقات التي تعرض لها أبناؤنا، من المتظاهرين والقوات الأمنية، ومحاسبة كلّ مَن يقف وراءها، كائناً مَن كان، ولأيّ جهةٍ انتسب، فالدمُ العراقي خطّنا الأحمر الوحيد، الذي لا كرامة لنا ولا احترام إن تمّ سفكه أمام أعيننا“.

ومضى بالقول: إننا وحتى اللحظة الحرجة التي نمرّ بها، مكلّفون، وهذا توضيح لعدم وجود الصلاحيّات بسبب عدم إكمال الإجراءات، وإنني حتى اللحظة مواطنٌ بلا صلاحيّات، وأدعو إلى الإسراع بإتمام الإجراءات الأخرى، من أجل عدم انزلاق الأمور إلى ما لا يُحمد عُقباه ، وإننا إذ نؤكد أننا ماضون بالترتيبات لأهم مطالب ساحات الاحتجاج، وهي تحديدُ موعد للانتخابات المبكرة، بعد إنجاز ملحق الدوائر المتعددة، فإننا نكرّرُ تأكيدنا بأن الدم العراقي هو خطّنا الأحمر، وأننا ماضون بمحاسبة كلّ مَن تجرّأ عليه، بتحقيقات لن تستثني أحداً“.

 

واستنكر سفير الاتحاد الأوروبي في ​العراق​ ​مارتن هوث، الخميس، قتل المحتجين، مطالباً بتحديد الجناة ومحاسبتهم.

وقال هوث في تدوينة  اليوم، (6 شباط 2020)، ان “الترهيب والعنف ضد المتظاهرين على يد عناصر مسلحة، والذي تسبب بوفيات ليلة امس في النجف، امرٌ غير مقبول”.

وأكد هوث انه “لابد من تحديد الجُناة ومحاسبتهم”، مشيراً الى أن “هذه الافعال الشنيعة تخرب تحقيق اي تقدم سياسي”.

وأدانت السفارة الأميركية في بغداد، الخميس، ما وصفته بـ”الهجوم الوحشي” ضد متظاهرين في محافظة النجف، داعيةً الحكومة العراقية إلى وضع حد لما سمته “البلطجة”، فيما حثت المتظاهرين على الحفاظ على سلمية تظاهراتهم.
وقالت السفارة في بيان  إنها “تدين بشدة الهجوم الوحشي الذي حصل في مدينة النجف الأشرف يوم أمس الأربعاء والذي أدى إلى مقتل وجرح عدد من المتظاهرين السلميين، من المؤسف أنه لا يزال يُسمح للجماعات المسلحة بانتهاك سيادة القانون بالعراق مع الإفلات من العقاب ضد المواطنين السلميين الذي يمارسون حقهم الديموقراطي في حرية التعبير، بما في ذلك مطالبهم بالإصلاح السياسي والاقتصادي”.

وأضافت، أنه “يقع على عاتق الحكومة العراقية وقواتها الأمنية وضع حد لهذه البلطجة التي تشمل خطف واغتيال الناشطين المدنيين والصحفيين، وكذلك الضرب واستخدام الذخيرة الحية وحرق الخيام في التظاهرات السلمية، داعيةً الحكومة العراقية إلى “وضع حد لهذه الممارسات الإجرامية وتقديم مرتكبيها إلى العدالة”.

وختمت السفارة بيانها بالقول: “نحيي المتظاهرين السلميين لالتزامهم بضبط النفس في مواجهة هذه التكتيكات القاتلة، ونحثهم على الحفاظ على سلمية تظاهراتهم، كما وتؤيد الولايات المتحدة تماماً حقهم الديمقراطي الأساسي في حرية التجمع السلمي والتعبير”.

الصورة

وأدانت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي”، الخميس (6 شباط 2020)، الأحداث التي شهدتها ساحة الصدرين في النجف، وسقوط عدد كبير من الضحايا بين شهيد وجريح.

وقالت رئيسة البعثة، بلاسخارت، عبر حسابها في تويتر، إنها “تدين بشدة أعمال العنف والعدد الكبير من الضحايا في النجف الليلة الماضية”.

وأضافت بلاسخارت: “يجب ضمان حماية المتظاهرين المسالمين في جميع الأوقات، وليس عندما يفوت الأوان”.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

وعلّقت لجنة الصليب الأحمر الدولية في العراق، اليوم، على الأحداث التي شهدتها محافظة النجف يوم أمس، داعية القوات الأمنية لضمان حماية المتظاهرين.

وقالت رئيس اللجنة كاتارينا ريتز في بيان مقتضب “يجب أن يتوقف العنف في العراق، على القوات الأمنية ضمان الحماية الكاملة للمتظاهرين السلميين”.

وأضافت: “نحن على تواصل مستمر مع المستشفيات في النجف للاطلاع على احتياجاتها وتوفير العلاج للجرحى عند الطلب”.

واعرب السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي، اليوم الخميس، عن صدمته بسبب استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين يوم امس في النجف اذ ان من الاولويات الضرورية للحكومة الحالية والحكومة القادمة، انهاء العنف الجاري وحماية المتظاهرين السلميين ومحاسبة مرتكبي الجرائم بما فيهم الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون”.

أطلق المتظاهرون في محافظة النجف، تعميماً لتغيير اسم ساحة الصدرين إلى “ساحة الحرية” ومستشفى الصدر الذي كان اسمه قبل 2003 مستشفى صدام الى “مستشفى الاحرار”.

علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني

علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني

علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني

علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني
علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني

ووثق الناشط والمسعف النجفي رسول الشرع، مشاهداته للحظة اقتحام وحرق خيم الاعتصام في محافظة النجف، مؤكداً استخدام أكثر من 8 أنواع من الأسلحة من قبل المهاجمين، فيما أشار إلى أن القوات الأمنية بمختلف صنوفها اكتفت بالتفرج. 

وقال الشرع في تدوينة إن “المسلحين أكدوا أنهم أنهوا تصفية الخيم من المندسين والمخربين ومنعوا تصوير ما فعلوه” فيما لوحظ أن خلفيات الشاشة في هواتفهم النقالة حملت صور المرجع محمد الصدر ونجله مقتدى الصدر.

أدناه نص الشهادة دون تصرف:

“الوضع بالنجف مثل ما شفته بعيني

-حاولوا جماعة التيار الصدري الدخول إلى ساحة الصدرين من جهة شارع الغدير العصر، صار احتكاك وي المتظاهرين ليش ما ادري جماعة التيار يكولون طشينا عليهم چكليت وهم ما قبلوا ندخل للساحة.
*كل أهل النجف يعرفون ان الساحة مفتوحة للجميع والكل يدخل الها بدون ميتعرض الة اي متظاهر بكلمة او فعل.
-بعدها المسلحين حرگوا بعض الخيم من جهة شارع الغدير، وحاولوا يدخلون بمختلف أنواع الاسلحة(بي كي سي، ام ١٦، مسدسات، صوتيات، رمان، مولوتوف، تواثي، قامات وسچاچين)
-صار الليل انقطعت الكهرباء عن الخيم، والمسلحين افتروا من جهة إعدادية المفيد عددهم كلش چبير والرمي ما توقف لحظة، المتظاهرين دافعوا عن نفسهم بالطابوگ ومولوتوف.
-القوات الأمنية من تدخل سريع وسوات وشرطة وغيرهم دورهم كان التفرج فقط برغم عددهم الكبير جدا جدا.
-المتظاهرين والمعتصمين حاولوا يسوون حائط صد بأجسادهم العارية والإعلام والهتافات، بس للأسف متظاهر سلمي ميگدر يوگف بوجه قوة مدججة بأنواع الأسلحة هاي كلها.
-شوية شوية بدوا المسلحين يتقدمون لداخل الساحة ويحرگون الخيم ويرمون، الساحة كلها ظلام، المفرزة مالتنا تشتت وسوينا اكثر من مفرزة باي خيمة نلگي بيها شوية ضوة.
-الرصاص الحي بمختلف أنواعه مستمر وما وگف والمصابين والجرحى ما انقطعوا عن المفرزة، طلعنا شهيدين من داخل المفرزة وثنين استشهدوا بطريقهم للمستشفى، عدد الجرحى كلش جبير وما اعرف شكد لان جنا نركض منا ومنا ونسعف المصابين وحتى عالجنا بعض المصابين من المسلحين والقوات الأمنية.
-بعض المسعفين تعرضوا للضرب.
-فرغت الساحة من المتظاهرين ومحد بقى بيها حاليا غير المسلحين، بعض المصابين انحصروا يمنا بالخيمة واضطرينا نلبسهم زي المسعفين حتى نگدر نطلعهم، والإسعاف بصعوبة جانت تدخل.
-وراها المسعفين طلعوا بسيارات الإسعاف، وبقينا اخر شي خمس مسعفين طلعنا بصعوبة كلش جبيرة حوالي الساعة بالتسعة.
-المتظاهرين حاليا موجودين على أطراف الساحة وخاصة قرب مجسرات مستشفى الصدر، ومنتصف شارع الروان، وشارع كلية التربية.
-حاليا الساحة متواجدين بيها اخر شي عفناها مسلحين وقوات أمنية فقط.
-المسلحين يكولون صفيناها وطلعنا المندسين والمخربين، وبدو يفتشون الخيم، ويشتمون المتظاهرين والمعتصمين بأخلاقهم وأعراضهم، ما كدرت أصورهم لان بسرعة ياخذون الموبايل وگالوا هسة صفت والسلميين خلي يرجعون للساحة.
-سولفت وي بعض المسلحين وكدرت اشوف خلفيات موبايلهم صور السيد الصدر ومقتدى الصدر، شياب وشباب اغلبهم ملثمين ومعگلين وقوط بدون رباط، الرمي مستمر ومباشر على المتظاهرين.
-الدم اللي راح اليوم من الطرفين كله دم عراقي وشوكت ينتهي ما ادري
الدم والقمع اللي صار اليوم يتحمله المسلحين والقوات الأمنية والمحافظ اللي مثل كل مرة كلهم يتفرجون علينا واحنا نموت”.

إلا أن مصادر اخرى تحدث عن رواية “الطرف الثالث”. حيث تناقلت عدة حسابات بعضها مقرب من التيار الصدري، وحسابات أخرى اتهامات لمجاميع مسلحة باستهداف المتظاهرين وأنصار التيار الصدري على حد سواء.

www.nasnews.com

وأكد الناطق العسكري باسم فصيل سرايا السلام التابع للتيار الصدري صفاء التميمي،اعتقال عدد من المتهمين بأحداث ساحة الصدرين في النجف، والتي تسببت بسقوط العشرات من الضحايا.

وقال التميمي في حديث لـ “ناس” اليوم (5 شباط 2020) إن “القبعات الزرق هم تشكيل عراقي وهم أبناء التظاهرات والساحات، وإن غالبية المشاركين في التظاهرات وغالبية الشهداء هم من ابناء التيار الصدري”.

وحول إمكانية التريث في حملة التيار الصدري على تجمعات المتظاهرين بعد اشتباكات الأيام الثلاثة الاخيرة، وأنباء سقوط ضحايا، قال التميمي “نحن موجودون في الساحات ومهامنا الآن هي فتح الطرقات والمدارس وحماية الجامعات وإعادة الدوام ومنع من يحاول أن يمنع الطلبة من الدوام ومن يكرههم على عدم الدوام، والاخوة في القبعات الزرقاء يقومون بمساندة القوات الامنية لإعادة فتح الطرق والمؤسسات المغلقة، لكنهم متظاهرون وسيبقون متظاهرين”.

وأضاف “هناك تصرفات واستفزاز من قِبَل بعض المجاميع لأنصار التيار الصدري، لكن الإساءة للسيد الصدر ليست السبب في ما جرى تداوله من مشاهد مُجتزأة تزعم اعتداء صدريين على متظاهرين أو طلبة”.

ورداً على بيان اتحاد طلبة بغداد الذي اتهم زعيم التيار الصدري بإطلاق أنصاره لضرب المتظاهرين من أجل فرض محمد توفيق علاوي رئيساً للوزراء، تساءل التميمي “هل علاوي هو مرشح الصدريين؟! أبداً، نحن هنا لحماية المتظاهرين، تصدينا بصدور عارية وقدمنا 3 شهداء في حادثة اقتحام السنك والخلاني، واليوم أيضا مستعدون للاستمرار بالتضحية من أجل حماية التظاهرات بل وإدامتها ورفدها بالمزيد من المشاركين، لكن هناك مَن استاء ربما أو اغتاظ من حملتنا لإعادة الحياة إلى المرافق الخدمية وبدأ بافتعال هذه الأحداث”.

www.nasnews.com

وعبّر “وزير الصدر” عن ارتياحه لما شهدته ساحة الصدرين في النجف، الأربعاء، رداً على تعليق لأحد متابعيه الذي أكد أن الأمور تحت السيطرة في الساحة.

وردَّ صالح محمد العراقي، المعروف بـ”وزير الصدر”، على التعليق الذي أفاد ” الآن مباشر:- من ساحة الصدرين في النجف الأشرف وعودة الحياة الطبيعية بعد طرد العناصر المندسة والمخربة بين صفوف المتظاهرين السلميين”؛ بالقول ” شكراً لله إذ خلصنا من المندسين وأكرمنا بالوطنيين“.

في الأثناء نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر طبية سقوط 7 قتلى على الأقل في أحداث ساحة الصدرين بالنجف، مشيرةً إلى أن الإصابات كانت في الرأس والصدر. فيما قال نقيب الأطباء في النجف إن أكثر من 70 جريحاً وصلوا إلى المستشفيات

www.nasnews.com

ووجّه اتحاد طلبة بغداد، الأربعاء، رسالة إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إثر ما قالوا إنها اعتداءات تعرض لها الطلبة المتظاهرون أمس من قبل أنصار التيار الصدري، مطالبين إياه بسحب “القبعات الزرق” من ساحة التحرير بشكل عاجل.

وذكر بيان لاتحاد الطلبة تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (5 شباط 2020)، “.. السيد مقتدى الصدر، القبعات الزرق التي مجدت بسلميتها وادّعيت أن سلاحها الورد، حملت العصي والسكاكين واعتدت بالضرب على طلبة شرفاء لم يخرجوا إلا لطلب الإصلاح الذي ترى نفسك راعيه، بإحدى تغريداتك أسميت نفسك بخادم الشعب، هل هناك خادم يضرب شعبه؟ هل هناك ثائر يضرب أخته وبنته الطالبة العراقية لا لشيء سوى انها رفضت تكليف مرشحكم السياسي!”.

وأضاف بيان اتحاد الطلبة “الذي حدث بالأمس من ضرب للطلاب بأسلوب يوازي أساليب البعث المجرم بتكميم الأفواه، قد أضرّ بتيارك ومقبوليته قبل أن يضر غيره ممن لم تخيفه لا نيران القناصة ولا قنابل الغاز”.

وتابع البيان مخاطباً الصدر “ادّعيت أنك ناصح، ولكننا لا نعتقد كطلاب أن النصح يتم باستعمال العصي والسكاكين”.

وختم بالقول “لا يمكن إخلاء مسؤوليتك المباشرة من خلال تغريدة أو لمحة، لا بد من سحب القبعات الزرق من التحرير الآن وفوراً”.

www.nasnews.com

سرايا السلام لـ"ناس": لن ننسحب من الساحات.. نحن نحمي المتظاهرين

سرايا السلام لـ"ناس": لن ننسحب من الساحات.. نحن نحمي المتظاهرين

www.nasnews.com

ودعا زعيم حركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، الأربعاء، إلى حصر السلاح بيد الدولة، ودعم الأجهزة الأمنية، مشيراً إلى أن ضعف الأخيرة أمر غير مقبول.

وقال الخزعلي في تدوينة نشرها مكتبه الإعلامي، وتابعها “ناس” اليوم (5 شباط 2020)، ”لا زال إيماننا أن الحل الصحيح هو حصر السلاح بيد الدولة ودعم الاجهزة الأمنية للقيام بواجباتها”.

وأضاف “ولكن ضعف هذه الأجهزة وعدم قيامها بواجباتها في السيطرة على الانفلات الأمني وأعمال التخريب وبقاؤها متفرجة امر غير مقبول وينذر بعواقب خطيرة”.

وتابع الخزعلي بالقول “لابد من وجود حل لهذه المشكلة وقد يكون هذا الحل في اظهار المطلب الجماهيري الداعم للاجهزة الامنية لتقوم بواجبها في حمايتهم”.

www.nasnews.com

وليلة بدء “الحملة الصدرية” التي تزامنت مع تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة، أكد مدير مكتب الصدر في بغداد ابراهيم الجابري أن تنظيمات سرايا السلام تحقق في الأنباء عن وجود اعتداءات طالت متظاهرين في ساحة التحرير من قِبل عناصر يُشتبه بانتمائها إلى السرايا، مبدياً في الوقت ذاته امتعاضه من “الأسلوب غير الصحيح الذي  تعامل به بعض المعتصمين في المطعم التركي مع الصدريين الذين حاولوا دخول المبنى بعد قرار استئناف التظاهر”.

وقال الجابري في حديث لـ “ناس” (1 شباط 2020) إنه “باشر شخصياً التجوال داخل ساحة التحرير برفقة بعض الشخصيات المعتبرة لتطمين جميع المتظاهرين من أنهم لن يواجهوا أي متاعب إذا قرروا الهتاف ضد محمد توفيق علاوي”.

وبشان انتشار صور أصحاب الهروات، أكد الجابري أن “أي تصرف مسيء لا يُمثل التيار الصدري والصدريين، ولا يُعبر عن متبنياتهم، فابناء التيار شريك وحليف في جميع ساحات التظاهر، اما حاملو الهروات فهم قد يكونون متمردين او يتصرفون بدوافع شخصية مُعتقدين أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعم علاوي، وبالتالي قد ينفعلون بشكل فردي ضد الهتافات المناوئة لرئيس الوزراء المُكلف”.

وأضاف “التقيت بالعديد من شباب التيار، وأوضحتُ لهم أن تغريدة الصدر الأخيرة لا تعبر عن دعمه لمحمد توفيق علاوي، بل هي مجرد شكر لرئيس الجمهورية والمرجعية وبقية الأطراف على أدوارهم الإيجابية، ولا يُمكن أن يمس التيار الصدري مجال حرية المتظاهرين في الهتاف ضد أي شخصية سياسية”.

www.nasnews.com

اقتحام المطعم التركي

وبشأن اقتحام المطعم التركي وانتشار صور تُظهر أشخاصاً يحملون هروات على سطح المبنى، مع انتشار أنباء عن منع الصدريين القاء بيان يرفض ترشيح علاوي، قال الجابري إن “ما جرى مختلف تماماً، فالمطعم التركي للجميع، وكذلك الساحات وجميع مقار التظاهر، ومن حق أي متظاهر أن يعبر فيها عن رأيه، لكن بعض الأشخاص في مبنى المطعم التركي تعاملوا بفجاجة مع أبناء التيار الذين حاولوا الصعود إلى مبنى المطعم، وأطلقوا عليهم الشتائم، رغم أن شباب التيار تعاملوا بمنتهى الود.. وربما قاد هذا إلى ما ظهر في بعض الصور، لكنني شخصياً لم أستطع التعرف على الأشخاص الذين انتشرت صورهم حاملين هراوات، ولا أستطيع تأكيد انتمائهم إلى التيار الصدري أو سرايا السلام”.

www.nasnews.com

تفتيش الخيم والاعتداء على مراسل

ونفى الجابري علمه بوجود حملة لتفتيش خيم المعتصمين غير الموالين للتيار الصدري، مؤكداً أن أي جهة في التيار لم تُصدر توجيهاً بهذا الصدد، لكنه لم يستبعد أن تصدر تصرفات من هذا النوع من قِبل بعض الشبان “كتصرفات فردية”.

وأظهرت مشاهد مصورة لحظة مقاطعة عدد من العناصر بالزي المدني لأحد الناشطين وهو يروي تفاصيل اقتحام مبنى المطعم التركي ويتهم سرايا السلام بمنع المتظاهرين من قراءة بيان ضد علاوي، ليتدخل عدد من الأشخاص ويمنعوا المراسل من إتمام عمله.

الجابري قال إن “هذه الحادثة مُلتبسة، والشخص الذي ظهر في الفيديو كان يقول معلومات غير صحيحة”.

خليل الغرابي بطل العراق بالكاراتية
الصورة

علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني
علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني
https://www.youtube.com/watch?v=K2mxUorvN3M
الصورة
الصورة
كرار غالب
الصورة
الصورة
علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني
الصورة
الصورة
الصورة
علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني
علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني

علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني

علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني

علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني

علاوي يوجه رسالة!بومبيو قبل ساعة على تويتر:يجب محاسبة من قتل متظاهري النجف من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني

قال متظاهرون من مدينة النجف العراقية، الأربعاء، إن مسلحين يعتقد أنهم تابعون لميليشيا “القبعات الزرقاء” الموالية لمقتدى الصدر، هاجموا ساحة الصدرين التي يتجمع بها المعتصمون مستخدمين الأسلحة الحية والهراوات.

واتهم شهود عيان عناصر الميليشيا بإحراق خيم المعتصمين.

وقال المتظاهر (م.م)  إن عناصر الميليشيا دخلوا ساحة الصدرين من جهة حي الغدير في محافظة النجف، وحاولوا التلاعب في الشعارات التي أطلقها المحتجون.

وأضاف المتظاهر (م.م) إن “الصدريين رفضوا مطالب المتظاهرين لهم بالانسحاب من الساحة وبدؤوا بالدخول بأعداد كبيرة تصل إلى 200-300 مسلح بالهراوات والأسلحة الحية وقنابل المولوتوف”.

وأشار المتظاهر إلى وجود أنباء عن حدوث إصابات بين المتظاهرين، كما أن العديد من الخيم احترقت بقنابل المولوتوف التي ألقاها “عناصر الميليشيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى