اقتصاد

فيسبوك يغلق 324 صفحة و71 حسابا لحزب طالباني لانها ضد حزب بارزاني

أغلق فيسبوك عدة حسابات وصفحات مرتبطة بالمخابرات الكردية في العراق الشهر الماضي. تم استخدام الصفحات من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني (PUK) في تنافسه السياسي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني (KDP) ، وفقا لنتائج تقرير نشره فيسبوك اليوم.

في مايو ، أغلق فيسبوك 342صفحة و 71 حسابًا وخمس مجموعات و 31 حسابًا على Instagram ربطتها بوكالة Zanyari ، وفقًا لبيان على Facebook . ويسيطر على وكالة المخابرات الاتحاد الوطني الكردستاني ، وهو ثاني أكبر حزب في كردستان العراق ويهيمن على محافظة السليمانية. تقع معاقل أكبر حزب ، الحزب الديمقراطي الكردستاني ، في محافظتي أربيل ودهوك. الاتحاد الوطني الكردستاني قريب تاريخيًا من إيران ، في حين أن للحزب الديمقراطي الكردستاني علاقة اقتصادية مع تركيا.

انخرط المستخدمون فيما وصفه فيسبوك بأنه “سلوك غير حقيقي منسق”. وقد تم تعريف ذلك على أنه “جهود منسقة للتلاعب بالنقاش العام من أجل هدف استراتيجي حيث تكون الحسابات المزيفة أساسية للعملية” ، كما جاء في بيان فيسبوك.

انتقدت الحسابات والصفحات المعنية الساسة المحليين وتمثلت في وكالات الأنباء. تم إنفاق حوالي 270،000 دولار على الإعلانات التي تروج للمحتوى وتبع أكثر من 4 ملايين شخص واحدة على الأقل من الصفحات ، وفقًا لتقرير مايو على Facebook عن السلوك غير الصحيح المنسق الذي صدر اليوم.

إنهم راضون عن أنهم دفعوا الروايات المتقدمة المناهضة للحزب الديمقراطي الكردستاني التي تشمل حكومة إقليم كردستان. وبحسب التقرير ، فإن بعض المشاركات كانت حول علاقات مزعومة بين بعض السياسيين الأكراد وتركيا. غالبًا ما يُنتقد الحزب الديمقراطي الكردستاني لعلاقته الاقتصادية مع تركيا بسبب الصراع العسكري التركي مع الجماعات الكردية في العراق وسوريا وتركيا.
تضمن تقرير فيسبوك أيضًا منشورًا يظهر صورة زعيم الدولة الإسلامية الراحل أبو بكر البغدادي بجوار شعار الحزب الديمقراطي الكردستاني. وادعى التعليق باللغة الكردية أن زوجته كانت في معقل الحزب الديمقراطي الكردستاني في أربيل ، مكتوبًا “مؤكدًا بالأدلة: زوجة أبو بكر البغدادي في أربيل. إذا كان خطأ ، دع مطار أربيل ينفي ذلك.

وبالمثل ، وجدت شركة Graphika لأبحاث الشبكات الاجتماعية أن المنشورات استهدفت الحزب الديمقراطي الكردستاني. أظهر تقرير نشرته غرافيكا اليوم على نتائج الفيسبوك أن الحسابات انتقدت رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان والشخصية البارزة في الحزب الديمقراطي الكردستاني مسرور بارزاني لخطابه حول الأزمة المالية لحكومة إقليم كردستان الشهر الماضي ، على سبيل المثال. وزعمت المنشورات أن مسرور حاول إلقاء اللوم على الوضع الاقتصادي للمنطقة على ابن عمه ، رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ، وفقًا لـ Graphika.

ولم يتسن الاتصال بوكالة المخابرات زانياري للتعليق. قال أحد مسؤولي حكومة إقليم كردستان إن السيناريو الذي رسمته غرافيكا “دقيق للغاية” وأن الاتحاد الوطني الكردستاني سعى لانتقاد مسرور بارزاني على وجه الخصوص.

وقال المسؤول الذي رفض ذكر اسمه بسبب التداعيات السياسية المحتملة: “قامت مجموعة معينة داخل الاتحاد الوطني الكردستاني باستثمار كبير في الفضاء الإلكتروني لاستهداف حكومة إقليم كردستان لسبب واحد محدد ، وهو رئيس الحكومة ، رئيس الوزراء”. المونيتور.

كما حظيت النتائج باهتمام كبير على وسائل التواصل الاجتماعي الكردية . كثيرا ما ينتقد بعض السياسيين المنتمين إلى الاتحاد الوطني الكردستاني حكومة إقليم كردستان على تويتر ومنصات أخرى.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يسعى فيها Facebook إلى تقييد المعلومات المرتبطة بحكومات الشرق الأوسط. في أبريل ، أغلق فيسبوك مئات الصفحات والحسابات بعد أن خلص إلى أنها مرتبطة بالحكومة الإيرانية وانخرطت في سلوك غير حقيقي منسق.

بدأ Facebook أيضًا في تطبيق ملصقات “تسيطر عليها الدولة” على وسائل الإعلام في إيران والجزائر وروسيا ودول أخرى أمس. قال رئيس سياسة الأمن السيبراني في الشركة أن الملصقات ستساعد المستخدمين على إطلاعهم على الأخبار التي يستهلكونها.

وقال ناثانيل جليشر ، رئيس الأمن السيبراني في الفيسبوك ، في بيان صحفي: “إنهم يجمعون بين تأثير منظمة إعلامية وبين الدعم الاستراتيجي للدولة”. “يجب أن يعرف الناس ما إذا كانت الأخبار التي يقرؤونها تأتي من منشور قد يكون تحت تأثير الحكومة”.

تشمل قائمة المواقع الإخبارية التي تحمل هذا التصنيف الآن Press Press و Tasnim News Agency من إيران. في الجزائر ، تحمل خدمة الصحافة الجزائرية هذا التصنيف ، وكذلك وكالة تونس الأفريقية للصحافة في تونس. في وسائل الإعلام الروسية ، تم تصنيف RT Arabic الآن على أنها “خاضعة لسيطرة الدولة”. قال أحد ممثلي فيسبوك لموقع “المونيتور” إنّ هناك منافذ أخرى تحمل العلامة أيضًا ، بما في ذلك الصينية والكورية الشمالية.

جميع المنافذ المذكورة أعلاه تحمل علامة “وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة” كما هو الحال اليوم. يؤدي النقر على الملصق إلى فتح نافذة تقول أن المنفذ “يخضع جزئيًا أو كليًا لسيطرة تحريرية للدولة”.

لم يصف Facebook بعض وسائل الإعلام الحكومية الأخرى في المنطقة على هذا النحو ، بما في ذلك TRT World في تركيا و SANA في سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى