امن

كان بجيش صدام فساد !!ابن عناد :80% من قصعة الجيش الذي قاتل داعش فساد

تحدث وزير الدفاع جمعة عناد، الثلاثاء، عن الفساد بملف “طعام الجنود” في الجيش العراقي.
وقال عناد في مقابلة اذاعية، انه”تم احالة أكثر من ألف ضابط في الجيش العراقي للتحقيق معهم بتهم فساد مشروع طعام الجنود (القصعة)”.
وتحدث عناد خلال المقابلة عن آلية الفساج وقال، انه”يتم من خلال قيام بعض الضباط باستبدال الطعام من الجيد إلى الرديء في الأفواج”.
واشار الى، ان”القوات الأمريكية بعد 2003 ارتكبت أخطاء كثيرة بحق الجيش ومنها اعتماد الاكتفاء الذاتي بملف الطعام من خلال اقتطاع مبلغ 115 ألف دينار من راتب الجندي، وبعدها تشكلت لجنة في كل فوج تضم ضباط من الفوج ذاته لغرض تسوق الطعام للجنود، لكن حصلت إساءة وفساد بذلك الملف، حيث يبقى لدى آمر الفوج مبلغ 35 إلى 40 مليون دينار، ونسبة الفساد تصل الى 80%”.
وأكد وزير الدفاع، ان”الوزير السابق وقع عقداً يقضي باعتماد النظام السابق في الطعام عبر اعتماد متعهد ومذاخر طعام، وتم التشاور مع القسم القانوني لإلغاء العقد لكن القسم أبلغه بان الإلغاء سيتسبب بخسارة تصل إلى 10 مليار دينار”.
وكشف الوزير عن الطعام في المذاخر، واشار الى، انه”ليس فيه مشكلة وبجودة جيدة، لكن اكتشفنا أن المشكلة تكمن بين المذخر والوحدة العسكرية التي يتم فيها الطبخ ومن مسؤولية آمر الفوج، حيث يتم تقديم طعام آخر رديء وهذا النظام اقل فساداً بنسبة 10%، قياساً بمشروع الاكتفاء الذاتي الذي يصل فيه الفساد إلى 80%”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى