اقتصاد

كم يستورد الاتحاد الأوروبي من النفط الروسي ؟

في أحدث جولة من العقوبات .

بعد موافقة الاتحاد الأوروبي على حظر معظم واردات الخام والمنتجات النفطية الروسية في أحدث جولة من العقوبات، ردا على العمليات التي أطلقتها موسكو في أوكرانيا المجاورة.

وسينفذ الحظر المفروض على واردات النفط الخام المنقولة بحرا على مراحل على مدى ستة أشهر، وبالنسبة للمنتجات المكررة المنقولة بحرا على مدى ثمانية أشهر.

وتستثني العقوبات عمليات التسليم عبر خطوط الأنابيب التي تزود المصافي في شرق أوروبا وشرق ألمانيا. ومع ذلك، قالت ألمانيا وبولندا إنهما ستتوقفان طوعا عن شراء النفط الخام عبر خطوط الأنابيب بحلول نهاية عام 2022.

وتعني هذه الإجراءات الجديدة أنه في المجمل سيتم إيقاف حوالي 90 في المئة من واردات النفط الروسية إلى الاتحاد الأوروبي.

وبالفعل علق العديد من المشترين الأوروبيين طواعية مشترياتهم من النفط الروسي أو أعلنوا عن خطط للتخلص التدريجي منه؛ وفيما يلي ملخص للحقائق حول استخدام الاتحاد الأوروبي للنفط الروسي، بحسب وكالة “رويترز”.

ما مقدار النفط الروسي الذي يستورده الاتحاد الأوروبي ؟

كانت أوروبا وجهة ما يقرب من نصف صادرات روسيا من الخام والمنتجات البترولية قبل بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

واستورد الاتحاد الأوروبي 2.2 مليون برميل يوميا من الخام في 2021، بما في ذلك 0.7 مليون برميل يوميا عبر خط أنابيب.

كما استورد التكتل 1.2 مليون برميل يوميا من المنتجات النفطية المكررة من روسيا، بما في ذلك 0.5 مليون برميل يوميا من الديزل.

 ما هي دول الاتحاد الأوروبي التي استوردت معظم النفط من موسكو ؟

قالت وكالة الطاقة الدولية إن ألمانيا وبولندا وهولندا كانت أكبر دول اشترت النفط الخام الروسي من الاتحاد الأوروبي في 2021.

وتقع ألمانيا وبولندا على الفرع الشمالي من خط أنابيب دروجبا، وهو طريق العبور الرئيسي لصادرات النفط الروسية إلى أوروبا. وكانت هولندا، مركز تجارة الوقود في أوروبا، أكبر مستورد في الاتحاد الأوروبي للمنتجات المكررة من روسيا.

 ما هي دول الاتحاد الأوروبي الأكثر اعتمادا على النفط الروسي ؟

تعتمد دول الاتحاد الأوروبي القريبة من روسيا جغرافيا، أو الدول الحبيسة التي تملك بدائل محدودة، بشكل كبير على واردات النفط الروسية.

كان اعتماد دول الاتحاد الأوروبي على الوقود الروسي مدعوما بشركات روسية، مثل روسنفت ولوك أويل، والتي تسيطر على مصافي التكرير في بعضها.

وتعتمد الدول الواقعة على الطريق الجنوبي لخط أنابيب دروجبا، الذي يعبر أوكرانيا، بشكل خاص على الخام الروسي. وشكل النفط الروسي أكثر من 90 في المئة من واردات سلوفاكيا من النفط الخام في 2021.

وبالنسبة للدول التي تستورد عن طريق البحر، شكل النفط الروسي أكثر من 80 في المئة من الواردات في فنلندا وليتوانيا، لكن البلدين قالا إنهما توقفا عن شراء النفط الخام من روسيا.

الحظر الأوروبي وإنهاء إغلاق شنغهاي يدعمان أسعار النفط . 

بعدما أنهت الصين إغلاقا لمكافحة كوفيد-19 في مدينة شنغهاي تاتي تلك الخطوة بعد ان صعدت أسعار النفط وبعد موافقة أن وافق زعماء الاتحاد الأوروبي على حظر جزئي وتدريجي للنفط الروسي

وارتفع خام برنت تسليم أغسطس 35 سنتا أو 0.3% إلى 115.95 دولار للبرميل بحلول الساعة 0605 بتوقيت غرينتش. وانخفضت عقود الخام بنسبة 1.7% عند التسوية أمس الثلاثاء.

وأغلقت عقود تسليم يوليو أمس عند 122.84 دولار للبرميل، بزيادة واحد بالمئة.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 37 سنتا أو 0.3% إلى 115.04 دولار للبرميل.

وأنهى الخامان مايو على ارتفاع، مسجلين زيادة للشهر السادس على التوالي.

اذ اتفق قادة الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ يوم الاثنين على خفض واردات النفط الروسي 90% بحلول نهاية العام، في أشد عقوبات الاتحاد حتى الآن على موسكو منذ بداء الصراع في أوكرانيا قبل 3 أشهر، والذي تصفه موسكو بأنه “عملية عسكرية خاصة”.

وبمجرد إقرار العقوبات على النفط الخام بالكامل، سيتم تنفيذها على مراحل على مدى 6 أشهر بالنسبة للخام على مدى 8 أشهر للمنتجات المكررة. ويستثني الحظر النفط الروسي عبر خط أنابيب في تنازل لهنغاريا ودولتين أخريين غير ساحليتين في وسط أوروبا.

وفي الصين، انتهى الإغلاق الصارم الذي استمر شهرين لمكافحة كوفيد-19 في شنغهاي اليوم الأربعاء، مما أدى إلى توقعات بزيادة الطلب على الوقود من البلاد.

كما زاد إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة في مارس أكثر من 3% إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر، وفقا لتقرير شهري من إدارة معلومات الطاقة الأميركية صدر أمس الثلاثاء.

ومن المتوقع صدور بيانات من الحكومة الأميركية بشأن المخزونات غدا الخميس.

وتوقع المحللون، في استطلاع أجرته رويترز، أن تكون مخزونات الخام الأميركية قد تراجعت الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

 لماذا اوروبا استهدفت خفض واردات النفط الروسي لهذا المستوى ؟ 

اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ على خفض واردات النفط من روسيا بنسبة 90 بالمئة بحلول نهاية هذا العام، فيما أنهى أزمة مع هنغاريا بشأن أشد عقوبات الاتحاد حتى الآن على موسكو منذ أزمة أوكرانيا قبل 3 أشهر.

وقال دبلوماسيون إن الاتفاق سيمهد الطريق أمام دخول عناصر أخرى من الحزمة السادسة من عقوبات الاتحاد على روسيا حيز التنفيذ، بما في ذلك منع وصول بنك سبيربنك، أكبر بنك في روسيا، إلى نظام سويفت للمعاملات المالية الدولية.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل على تويتر في ختام اليوم الأول من قمة على مدى يومين لزعماء الاتحاد وعددهم 27 “اتفاق على حظر تصدير النفط الروسي إلى الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “يشمل هذا على الفور أكثر من ثلثي واردات النفط من روسيا، مما يقطع مصدرا ضخما لتمويل آلتها الحربية”.

ويأتي ثلثا النفط الروسي الذي يستورده الاتحاد الأوروبي عبر الناقلات والثلث عبر خط أنابيب دروجبا. وبالتالي، فإن الحظر المفروض على واردات النفط المنقولة بحرا ينطبق على ثلثي إجمالي النفط المستورد من روسيا.

سيشمل الحظر 90 بالمئة من جميع الواردات من روسيا بمجرد أن تتوقف بولندا وألمانيا، المرتبطتان أيضا بخط الأنابيب، عن شرائه بحلول نهاية العام.

وسيتم إعفاء العشرة بالمئة المتبقية من الحظر مؤقتا حتى تتمكن هنغاريا غير المطلة على سواحل، والتي كانت العقبة الرئيسية في طريق التوصل إلى اتفاق، إلى جانب سلوفاكيا وجمهورية التشيك، وجميعها مرتبطة بالجزء الجنوبي من خط الأنابيب، من تعويض الإمدادات.

سلاح الطاقة .. ورقة بوتين الرابحة ضد الغرب . 

هذا وقد يبدو أن بودابست حصلت على تطمينات من زعماء آخرين بأن إجراءات عاجلة ستُتخذ “في حالة الانقطاع المفاجئ للإمدادات” بعدما أثار رئيس الوزراء فيكتور أوربان مخاوف بشأن المخاطر التي يتعرض لها خط أنابيب النفط الروسي الذي يمر عبر أوكرانيا إلى هنغاريا.

وينطبق حظر واردات النفط إلى دول الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي الذي يتم تسليمه عن طريق الناقلات.

ولم يتضح على الفور كيف سيتم تعويض الدول الأعضاء التي تتلقى النفط بالناقلات عن التكلفة الأعلى مقارنة بتلك التي ستُبقي خطوط الأنابيب مفتوحة.

طرح وكالة ناسا تقنية لإنشاء واقع افتراضي لمهمات رواد الفضاء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى