صحة و جمال

لك سيدتي : هل يُمكننا ايقاف تساقط الشعر ؟ .

هنالك المزيد من النصائح يجب اتباعُها .

كل سيدة  في تقدم سنها تفكر بمجوعة من المستحضرات والدهون من اجل ايقاف تساقط الشعر اذ يُعتبر تساقط الشعر من المشاكل التي تؤرّق أغلب الفتيّات، ما يدفعهن لاستخدام الزيوت والكريمات وبعض الوصفات الطبيعية، إضافة الى بعض العناصر المهمة التي لا يجب إغفالها لحماية الشعر وجعله صحياً.

في بادئ الامر وفي البداية لا بدّ من التركيز على الوجبات الصحية من خلال تناول الأطعمة الغنية بمادة البيوتين، مثل الشوفان والأرز البني، إضافة إلى الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للشعر، خاصة السبانخ الغني بالحديد والزنك، والتي لها تأثير كبير في علاج تساقط الشعر.

وينصح خبراء الجمال بضرورة التخلص من التوتر والقلق، لأنهما من أهم الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر.
وكذلك الحرص على الاسترخاء التام قبل النوم من طريق تناول كوب من اليانسون أو الشاي الأخضر.

وأيضاً باستعمال منتجات العناية الطبيعية التي تحتوي على الفيتامين (B5)، وذلك نظراً للتوازن العالي الذي يحققه هذا النوع من الفيتامينات، بالإضافة إلى المنتجات التي تحتوي على البانثينول، والذي يُعد من البروتينات المكوِّنة لبنية الشعر، والتي تؤدي إلى زيادة كثافته.

ومن الضروري أيضاً استخدام مشط الشعر ذي الأسنان الواسعة، لأنه لا يضرّ بالشعر، إذ إن فرشاة الشعر ذات الأسنان الضيقة تعمل على تكسير الشعر، وزيادة تساقطه.

وفي النهاية، يجب تدليك الشعر باستمرار وبحركة دائرية من طريق استعمال الزيوت الطبيعية، مثال زيت الزيتون أو زيت اللوز.

الشاي الاخضر واليانسون لمنع تساقط الشعر . 

1. تعزيز نمو الشعر وتقليل من تساقطه

عادةً ما يمر الشعر بدورة متكررة تتمثل في ثلاث مراحل تتكرر باستمرار وهي: مرحلة نمو الشعر، ومرحلة التراجع أو الانتقال، ومرحلة تساقط الشعر.

نتيجة للاضطرابات الهرمونية التي يُمكن أن تحدث في الجسم، وخاصةً مع تقدم العمر يُمكن أن تحدث بعض التغيرات في دورة نمو وتساقط الشعر.

حيث تصبح المرحلة التي ينمو فيها الشعر قصيرة، وتُصبح مرحلة تساقط الشعر طويلة، وحينها تزداد فرص تساقط الشعر ليصبح خفيفًا بشكل ملحوظ.

قد يُساعد الشاي الأخضر على تحسين نمو الشعر، حيث يُمكن أن يُطيل مرحلة نمو الشعر ويُبطئ مرحلة تساقط الشعر، وذلك بفضل احتوائه على البوليفينول (Polyphenols).

كما أن الشاي الأخضر يحتوي على أحد المركبات الفينولية المضادة للأكسدة التي تُدعى يبيغالوكاتشين -3- غالاتي (Epigallocatechin-3-gallate)، وهي مادة يُمكن أن تُساعد في:

الوقاية من الصلع الوراثي وتساقط الشعر

تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر ومنع تلف خلايا الجلد والشعر.
لكن ليست هناك أدلة كافية حول تأثير هذه المادة على نمو الشعر حتى الآن.

2. تغذية فروة الرأس

أذ ز يُعدّ الشعر جزء من النظام الداخلي بالجسم، حيث أنه ينمو بشكلٍ مباشر من الجلد، ويتلقى منه التغذية اللازمة لنموه.

يُمكن أن يساعد تناول الشاي الأخضر للشعر على زيادة تدفق الدم إلى الجلد وإيصال الأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم بما فيها فروة الرأس، وبالتالي يُعزز الشاي الأخضر ترطيب الجلد الذي ينمو فيه الشعر ويضمن تحسين الدورة الدموية بفروة الرأس وإمدادها بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها لتحسين نمو الشعر.

كيفية استخدام الشاي الأخضر للشعر

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

لاستخدام الشاي الأخضر في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، يتم اتباع الخطوات الآتية:

يُضاف 2 إلى 3 أكياس من الشاي الأخضر إلى الماء المغلي ويُنقع لمدة 5 دقائق _مثل طريقة إعداد الشاي الأخضر لتناوله_.
يُضاف مقدار من زيت جوز الهند والعسل إلى الشاي وتُمزج المكونات جيدًا.
يُوضع المزيج على الشعر لفترة من الوقت.
يُغسل الشعر باستخدام الشامبو.

كما يُمكن استخدام الشاي الأخضر للشعر بمفرده في نهاية الاستحمام، ثم يشطف الشعر جيدًا.

بالإضافة إلى ذلك يُنصح بشرب 1 إلى 2 كوب من الشاي الأخضر يوميًا لتزويد الجسم بمضادات الأكسدة الهامة لتعزيز نمو الشعر وتغذيته.

يُمكن الاستعانة بمستحضرات الشعر الطبيعية التي تحتوي على الشاي الأخضر سواء الشامبو أو البلسم أو قناع الشعر مع اتباع التعليمات الخاصة بالمنتجات للحصول على أقصى الفوائد.

محاذير من استخدام الشاي الأخضر للشعر . 

يُعد الشاي الأخضر للشعر آمن لأبعد الحدود، لكن يوجد فئة نادرة قد يُسبب لها تطبيق الشاي الأخضر على فروة الرأس الحساسية، وتظهر الحساسية على شكل طفح جلدي، واحمرار، وحكة.

ومن اجل تفادي ذلك قدر المُستطاع يُنصح بتطبيق كمية صغيرة من منقوع الشاي الأخضر على الجلد لمعرفة مدى تحسس الجسم منه.

أسباب غير متوقعة لتساقط الشعر . 

يلعب الشعر دورًا مهمًا جدًا في مظهرك، وبالرغم من ذلك تعانى النساء من جميع الأعمار من تساقط الشعر وترققه، ويعتبر العناية بالشعر أمرًا مهمًا للغاية لضمان بقائه صحيًا وطويلًا ولامعًا وناعمًا، كما أن طرق العناية بالشعر السيئة هي السبب وراء زيادة تساقط الشعر وترققه ووفقا لما ذكره موقع “timesnownews”، كشف أخصائيو العناية بالشعر عن الأسباب وراء تساقط الشعر  وهي :

1- تمشيط الشعر قبل أن يجف بعد غسله.
2-عدم استشارة طبيب أمراض جلدية قبل استخدام أو وضع مستحضر للشعر .
3-الوجبات السريعة غير الصحية.

وأكدوا أن استخدام منتجات العناية بالشعر الكيميائية على شعرك وفروة رأسك، بدون استشارة طبيب الأمراض الجلدية، يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر، ولكن استخدام المنتجات الطبيعية مثل زيت جوز الهند يمكن أن يغذي شعرك ويجعله أكثر صحة، وليس له أي آثار جانبية وهو آمن على شعرك.

يمكن أن يساعد تدليك رأسك بأي زيت أو منتج في تعزيز الدورة الدموية لفروة رأسك وشعرك، مما يساعد على جعلهما أكثر صحة، عندما تقوم بتدليك شعرك بزيت طبيعي كثيف التغذية مثل زيت جوز الهند، فإنه يتغلغل بعمق في بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر، إذا كنت تبحثين عن شعر طويل وصحي ، فقد يساعدك زيت جوز الهند.

الجفاف هو أحد أكثر أسباب تساقط الشعر وتقصفه و يمكن أن يلعب الطقس والبيئة دورًا مهمًا للغاية في هذه المشكلة الخاصة بالشعر، يمكن للطقس الجاف والتلوث أن يجعل شعرك جافًا جدًا ، ويمكن أن يساعد زيت جوز الهند في تغذيته وترطيبه وجعله أكثر صحة، يحتوي زيت جوز الهند على مركبات الأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب الشعر.
نحن جميعًا نهدف إلى الحصول على شعر ناعم ، وهذا أحد أسباب استخدامنا لمنتجات كيميائية أخرى على شعرنا، يمكن لزيت جوز الهند أن يمنح الشعر الرطوبة المناسبة ويجعله حريريًا وسلسًا.

زيت جوز الهند هو علاج منزلي شائع يستخدم مرة أخرى لمشاكل الشعر مثل قشرة الرأس والقمل ،يمكنك استخدام زيت جوز الهند كعلاج بدلًا من استخدام المنتجات الكيماوية.

يعتبر الكافور ، المذاب في زيت جوز الهند ، علاجًا منزليًا رائعًا لقشرة الرأس، ويمكن أن يؤدي وضع زيت جوز الهند جيدًا على الشعر وفروة الرأس.

يوصى غالبًا بوضع زيت جوز الهند قبل ساعات قليلة من الاضطرار إلى غسل شعرك أو وضع الزيت في الليلة السابقة، وذلك لأن الزيت يمكن أن يتغلغل بعمق في فروة رأسك ويعزز نمو الشعر، يمكن أن يعمل تطبيق زيت جوز الهند على شعرك قبل غسله بالشامبو الكيميائي كطبقة واقية بين شعرك والمواد الكيميائية، عند غسل شعرك بالماء الساخن ، يضمن زيت جوز الهند أيضًا ألا يصبح شعرك جافًا.

7 أغذية تساهم في نمو الشعر . 

من افضل الاغذية تساهم في نمو الشعر هي الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية مثل البيض والخضار الورقية والأسماك الدهنية، حيث يمكن أن يؤثر النقص في العناصر الغذائية على صحة الشعر.

وفي الواقع، كثير من الناس يريدون شعرًا قويًا وصحيًا، خاصة مع تقدمهم في السن، ومع ذلك، تعتمد سرعة نمو الشعر ومدى صحته على العديد من العوامل بما في ذلك العمر والصحة العامة وعلم الوراثة والتعرض البيئي والأدوية والنظام الغذائي.

وعلى الرغم من أنه لا يمكنك تغيير بعض العوامل مثل العمر والجينات الوراثية، إلا أن أحد العوامل التي من المحتمل أن يكون لديك سيطرة أكبر عليها هو نظامك الغذائي، حيث تلعب الفيتامينات والمعادن من الطعام دورًا مهمًا في دورة نمو بصيلات الشعر وفي معدل دوران الخلايا.

أفضل أغذية تساهم في نمو الشعر

البيض
يعتبر البيض مصدرًا رائعًا للبروتين والبيوتين، وهما عنصران غذائيان ضروريان لنمو الشعر، حيث يعد تناول البروتين الكافي أمرًا مهمًا في نمو الشعر لأن بصيلات الشعر مصنوعة في الغالب من البروتين، ولقد ثبت أن نقص البروتين في النظام الغذائي يعزز تساقط الشعر.

ويعد البيوتين ضروريًا لإنتاج بروتين شعر يسمى الكيراتين، ولهذا السبب غالبًا ما يتم تسويق مكملات البيوتين لنمو الشعر، كما أظهرت الأبحاث أيضًا أن تناول المزيد من البيوتين يمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين.
يعد البيض أيضًا مصدرًا رائعًا للزنك والسيلينيوم والعناصر الغذائية الأخرى الصحية للشعر، وهذا يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها من أجل صحة الشعر المثلى.

التوت

يحتوي التوت على مركبات وفيتامينات مفيدة قد تدعم نمو الشعر، وهذا يشمل فيتامين سي، الذي يتمتع بخصائص قوية مضادة للأكسدة، حيث يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في حماية بصيلات الشعر من التلف الناجم عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة، وتوجد هذه الجزيئات بشكل طبيعي في الجسم والبيئة.

أيضًا، يستخدم الجسم فيتامين سي لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساعد على تقوية الشعر لمنع هشاشته وتكسره، علاوة على ذلك، يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد من النظام الغذائي، وقد يسبب انخفاض مستويات الحديد فقر الدم، والذي تم ربطه بتساقط الشعر.

السبانخ

السبانخ عبارة عن خضروات ورقية صحية مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك والحديد والفيتامينات أ و سي، وكلها مهمة لنمو الشعر، وتشير الدراسات إلى أن فيتامين أ مهم لنمو الشعر، لكن الكثير من مكملات فيتامين أ يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تساقط الشعر.

يجب أن تكون قادرًا على الحصول على كل فيتامين أ الذي تحتاجه من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذه المغذيات المهمة، حيث أن السبانخ هو أيضًا مصدر نباتي رائع للحديد، وهو ضروري لنمو الشعر، ويساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم لتغذية عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في النمو والإصلاح.

السمك الدهني

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل على عناصر غذائية قد تعزز نمو الشعر، حيث إنها مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تم ربطها بنمو الشعر في العديد من الدراسات.

ووجدت دراسة قديمة أجريت على 120 امرأة أن تناول مكمل يحتوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة يقلل من تساقط الشعر ويزيد من كثافة الشعر، ومع ذلك، لا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات حول أحماض أوميغا 3 الدهنية ونمو الشعر، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل أن يتمكن خبراء الصحة من تقديم أي توصيات.

تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا رائعًا للبروتين والسيلينيوم وفيتامين D3 وفيتامينات B، وهي عناصر غذائية قد تساعد في تعزيز الشعر القوي والصحي، ومن المثير للاهتمام أن الدراسات ربطت نقص فيتامين D3 بتساقط الشعر.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مصدر رائع لبيتا كاروتين، حيث يحول الجسم هذا المركب إلى فيتامين أ المرتبط بصحة الشعر، وفي الواقع تحتوي البطاطا الحلوة المتوسطة (حوالي 114 جرامًا) على ما يكفي من بيتا كاروتين لتوفير ما يصل إلى 160٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ.

الأفوكادو

الأفوكادو لذيذ ومغذي ومصدر رائع للدهون الصحية، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين هـ، والذي قد يدعم نمو الشعر، حيث يوفر الأفوكادو المتوسط (حوالي 200 جرام) 28٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين هـ، ومثل فيتامين ج، فيتامين هـ هو مضاد للأكسدة يساعد في منع الإجهاد التأكسدي عن طريق تحييد الجذور الحرة.

يحمي فيتامين هـ أيضًا مناطق الجلد، مثل فروة الرأس، من الإجهاد التأكسدي والتلف، ويمكن أن يؤدي تلف الجلد على فروة الرأس إلى رداءة نوعية الشعر وقلة بصيلات الشعر.

المكسرات

المكسرات لذيذة ومريحة وتحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر، فعلى سبيل المثال، توفر الأوقية (28 جرامًا) من اللوز 48٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين هـ، علاوة على ذلك، فإنها توفر أيضًا مجموعة متنوعة من فيتامينات B والزنك والأحماض الدهنية الأساسية، وتم ربط نقص في أي من هذه العناصر الغذائية بتساقط الشعر.

ولقد تم ربط المكسرات أيضًا بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية الأخرى إلى جانب نمو الشعر، بما في ذلك تقليل الالتهاب وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وهذا يجعل المكسرات إضافة ممتازة وسهلة إلى نظامك الغذائي.

أفضل طرق العلاج . 

كل شخص يفقد شعره من وقت لآخر، ويمكن أن يحدث ذلك أثناء الاستحمام الصباحي أو أثناء تجفيفه أو حتى أثناء النوم، هذا طبيعي للغاية، ففي المتوسط، يفقد الإنسان من 50 إلى 100 شعرة في اليوم.
ولكن عندما يبدأ شعرك في التساقط باستمرار وبكميات كبيرة، وتبدأ في ملاحظة بقع صلعاء، أو تبدأ خصلات الشعر في الانحسار في أماكن لم يسبق لها مثيل، فربما تتعامل مع شيء أكثر خطورة.
وقبل بدء رحلتك في علاج تساقط الشعر، عليك أن تعرف أسباب تساقط الشعر في المقام الأول. تابع قراءة هذه المقالة، لتكتشف الأسباب وطرق علاج تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر :

1. تساقط الشعر المرضي

تساقط الشعر المرضي هي حالة مؤقتة يمكن أن تحدث بعد الحمل، أو الجراحة الكبرى، أو فقدان الوزن الشديد، أو المرض.
أثناء تساقط الشعر المرضي، ينتقل الشعر بشكل أسرع من المعتاد من مرحلة النمو إلى مرحلة الراحة قبل الانتقال سريعًا إلى مرحلة التساقط، وذلك لأن البيئات عالية الضغط تمنع الجسم من إعطاء الشعر العناية التي يحتاجها، ما يتسبب في تساقط الشعر.

 

هل #فيتامين_د له علاقة بنمو الشعر ؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى