صحة وعلوم

ماهي الاشياء التي تُضعف الانترنيت داخل منزلك !

مدونة "لايف هاكر" الإلكترونية تُجيب على تسائلك .

نسال انفسنا وبشكلا مستمرا ماهي الاشياء التي تضعف شبكة الانترنيت داخل منزلك اذ يعاني بعض الأشخاص من ضعف سرعة الإنترنت رغم اشتراكهم في باقات مرتفعة التكاليف،  فما الأسباب ؟ .

وقالت مدونة “لايف هاكر” الإلكترونية إن هناك “الكثير من العوائق في أو حول منزلك، والتي يمكن أن تحدّ من قدرات الواي فاي الخاص بك”.

ويعتقد البعض أن “الواي فاي” هو الإنترنت في حد ذاته، لكن هذا غير صحيح. فهو عبارة عن موجات راديو، تسمح لأجهزتك بالاتصال بـ”جهاز التوجيه” (ROUTER) الخاص بك، الذي بدوره يتصل بالإنترنت.

تعرف عليها . 

1- المنزل: إذا كانت سرعة الإنترنت ضعيفة، فقد يقع اللوم على منزلك، في حال كان يتواجد في شارع عام، حيث ستجد إشارات “الواي فاي” الخاص بك صعوبة في المرور عبر الجدران والأرضيات الخرسانية والمسامير الفولاذية.

2- الأجهزة المنزلية: يقول خبراء إن الأجهزة الموجودة في المطبخ، مثل غسالة الأطباق والثلاجة والفرن، كلها عبارة عن “صناديق معدنية كبيرة”. ومن المعلوم أن “الواي فاي” لا يتفاعل جيدا مع المعادن.

وفي حال كانت إشارات الراديو تمر عبر مطبخك، فقد تؤثر الأجهزة المنزلية على قوة الإنترنت الخاص بك.

3- التلفزيون: التلفزيون ذو الشاشة المسطحة عبارة عن صفيحة معدنية ضخمة، وبالتالي، فقد يكون جهازا لحجب إشارات الواي فاي عن بقية الغرف في منزلك. الأمر نفسه ينطبق على المرايا.

4- التكنولوجيا القديمة: على سبيل المثال، قد تؤثر أجهزة البلوتوث على شبكة “الواي فاي” الخاص بك، على اعتبار أن هذا النوع من الأجهزة صمّم في فترة ماضية ولم يأخذ في عين الاعتبار التكنولوجيا الحديثة.

وفي الختام، نصحت مدونة “لايف هاكر” بوضع جهاز التوجيه الخاص بك في مكان مفتوح قدر الإمكان، بحيث لا تعيقه أجهزة معدنية أو أي من العوائق المذكورة سلفا.

شبكة الواي فاي . 

واي-فاي (بالإنجليزية: WiFi، حيث Wi هي اختصار لـWireless وFi هو مقطع ليس له معنى أُضيف للتناغم مع هاي-فاي )‏ مصطلح يستخدم لتعريف أي من تقنيات الاتصال اللاسلكي

شبكة الواي فاي
شبكة الواي فاي

تاتي في المعيار آي إي إي إي 802.11 وهي التقنية التي تقوم عليها معظم الشبكات اللاسلكية شبكة محلية لاسلكية اليوم، فهي تستخدم موجات الراديو لتبادل المعلومات بدلاً من الأسلاك والكوابل. كما أنها قادرة على اختراق الجدران والحواجز، وذات سرعة عالية في نقل واستقبال البيانات

لذا قد تصل إلى 54 Mbps. وهناك عدة معايير للشبكات اللاسلكية حددها معهد المهندسين الإلكترونيين والكهربائيين IEEE، أشهرها 802.11a، وقد أقرّ قبله معيار 802.11b. وأحدث المعايير اليوم هي 802.11ac، وهذه المعايير متوافقة مع بعضها في الغالب، إلا أن مداها وسرعاتها متفاوتة. ويتوقع لتكنولوجيا الواي فاي أن تتطور وأن تتغير كما تتغير معظم التطبيقات التكنولوجية الأخرى.

ألسماح للمتطفلين بالتجسس بسبب ثغرة امنية خطيرة . 

أعلن فيسبوك، في تقرير مفصل، أنه قام بإصلاح “خطأ فادح” في تطبيق “ماسنجر” الخاص به، بعد الإبلاغ عن عدد من حوادث التجسس والاختراق، وفقا لتقارير “زي دي نت”.

وقال المصدر إن خبيرة في الأمن السيبراني اكتشفث ثغرة أمنية كان “مخترقون” يستغلونها للتجسس على المستخدمين الذين يستخدمون الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

وأبلغت الخبيرة شركة “فيسبوك” الشهر الماضي بهذه الثغرة، إلا أنه لم يتم تصحيحها إلا في بحر الأسبوع الجاري.

وذكرت ناتالي سيلفانوفيتش، الباحثة في فريق أمان “بروجيكت زيرو”، في تغريدة على حسابها في تويتر، أن فيسبوك منحها مكافأة قيمتها 60 ألف دولار بعدما ساهمت في الإبلاغ عن الخلل.

هذا وللإيقاع بالضحية، يتعين على المتسلل بدء مكالمة صوتية متضمنة شيفرة غير مرئية (ضمن الاتصال) مصممة خصوصا لغرض الاختراق، ثم يمكنه الاستماع إلى صوت الضحية حتى إذا لم يرد على المكالمة.

وقال فيسبوك في بيان: “هذا التقرير هو من بين أعلى ثلاث مكافآت لدينا للأخطاء والثغرات، وهو ما يعكس تأثيرها الكبير المحتمل”.

وكانت سيلفانوفيتش اكتشفت عام 2018 ثغرة في واتساب، تسمح للمهاجمين باختراق أي هاتف أي بعدما يقوم المستخدم بالرد على مكالمة فيديو.

طرح وكالة ناسا تقنية لإنشاء واقع افتراضي لمهمات رواد الفضاء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى