اقتصاد

ما اشبه بيروت بالموصل وترامب يعلق : وضعوا احهزة متفجرة وربما كان السبب وشعجب ماكو قتيل امريكي ؟

نفت حكومة مولدوفا، الاربعاء، أي مسؤولية لها عن الانفجار المدمر الذي هز أمس مرفأ بيروت، ويعتقد أنه ناجم عن شحنة كبيرة من مادة نترات الأمونيوم وصلت إلى لبنان على متن سفينة تبحر تحت علم مولدوفا.
وقال رئيس وكالة النقل المائي المولدوفية إيغور زاخاريا، قوله إن “المعلومات ليست كافية والسفينة لا تبحر تحت علمنا منذ فترة طويلة”.

وتابع: “لا يهم تحت أي علم كانت تبحر السفينة التي نفذت عملية النقل، وحصول أي تداعيات متعلقة بالشحنة، مثل هذا الانفجار، لا يعني أن السفينة تتحمل بشكل أو بآخر المسؤولية عن تخزين الشحنة بصورة غير سليمة في الميناء ولا يعني بالتأكيد أن السفينة مذنبة”.

وحسب المعطيات الواردة، تمت مصادرة الشحنة المذكورة من مادة نترات الأمونيوم، والتي يقدر وزنها بـ2750 طنا عام 2013 من سفينة “روسوس” التي كانت تبحر تحت علم مولدوفا، حيث منعتها السلطات اللبنانية من مغادرة الميناء ثم تخلى عنها مالكوها بعد وقت قصير.

وذكر موقع “شيب أريستيد. كوم”، وهو شبكة تتعامل مع الدعاوى القانونية في قطاع الشحن، أن سلطات الميناء قامت بنقل الشحنة الخطيرة إلى مستودعات المرفأ، بسبب المخاطر المتعلقة بإبقاء نترات الأمونيوم على متن السفينة.

وكشفت وسائل إعلام روسية تفاصيل مثيرة عن مالك السفينة «روسوس» التي نقلت في 2013 «2750 طناً» من مادة نترات الأمونيوم، قبل أن تحتجز في مرفأ بيروت بسبب تعرضها لأعطال فنية.
ووفقاً لشبكة «ميدوزونا» الإلكترونية فإن ملكية السفينة تعود إلى رجل الأعمال الروسي إيغور غريتشوشكين، الذي كان يقيم في قبرص، ويملك أسطولاً صغيراً للنقل البحري. لكن اللافت أكثر أن كثيراً من الشبهات أحاطت برجل الأعمال ونشاطاته التجارية في سنوات سابقة، ما أسفر عن إعلان إفلاسه وإغلاق شركة «تيتو شيبيينغ إل تي دي» التي كان يدريها في العام 2014. أي بعد مرور عام واحد على احتجاز السفينة في مرفأ بيروت.
ولفتت صحيفة «كوميرسانت» الروسية إلى أن السفينة «روسوس» التي أبحرت في رحلتها الأخيرة تحت علم مولدوفا، من باتومي الجورجية متجهة إلى موزمبيق، كانت متهالكة وتم الكشف عن عيوب فنية كثيرة فيها، لذلك منعت سلطات مرفأ بيروت مغادرتها الميناء. وزادت أن السلطات اللبنانية أفرجت لاحقاً عن جزء من الطاقم، لكنها تركت 4 بحارة ممنوعين من النزول إلى الأرض لحين ظهور طاقم بديل. وقالت ناتاليا كلام، المديرة التنفيذية لصندوق مساعدة بحارة أوديسا أسول: «كان هناك في البداية 8 بحارة أوكرانيين على متن السفينة، تمكن عدد منهم من العودة إلى ديارهم من خلال الاتصال بالقنصل الأوكراني».
وفي محاولة لإنقاذ السفينة ظل 4 من أفراد الطاقم على متنها؛ 3 أوكرانيين وروسي، عادوا من لبنان بعد عام واحد، وبعدما تخلى صاحب السفينة عنها، وأعلن إفلاسه وواجه ملاحقات واسعة من الدائنين أسفرت عن تقديم 3 مذكرات اعتقال ضده. وفقاً لخدمة هيئة أوكرانية مشرفة على نشاطات النقل البحري، فقد تم آخر تسجيل لموقع السفينة في العام 2014 وكانت حينها بالقرب من الرصيف 12؛ حيث وقع الانفجار.
وصاحب السفينة يتحدر من خاباروفسك في أقصى الشرق الروسي، وكان يدير نشاطه من قبرص، وقام بتسجيل شركته في جزر مارشال في عام 2012، وتم إغلاق الشركة في سبتمبر (أيلول) 2014.
واللافت أن وسائل إعلام روسية نقلت عن منتديات إلكترونية خاصة بالبحارة، أن شبهات متكررة أحاطت نشاط إيغور غريتشوشكين وشركته، وكتب عدد من البحارة شكاوى كثيرة عن تأخيرات الرواتب و«حالة السفينة السيئة للغاية». ولم يعد مصير مالك السفينة معروفاً، لكن معطيات أشارت إلى أنه اعتقل في يوليو (تموز) 2013 في إشبيلية.

أسرار تكشفها صحيفة العراق عن#هيروشيما _بيروت تفجير الميناء يحمل بصمات (MOAB) (أم القنابل) التي استخدمها الامريكان في مطار صدام عام 2003 وإليكم التفاصيل

أسرار تكشفها صحيفة العراق عن#هيروشيما _بيروت تفجير الميناء يحمل بصمات (MOAB) (أم القنابل) التي استخدمها الامريكان في مطار صدام عام 2003 وإليكم التفاصيل

قنابل (MOAB) (أم القنابل) التي استخدمها الامريكان في العراق وبالتحديد في مطار صدام عام 2003 ولم يفتتح المطار الا بعد 3 سنوات تزن عشرة أطنان وهي شديدة الدقة واسمها Mother Al Bombs ولكن اسمها الحقيقي Massiv Ordnance Air Blast Bomd وتترجم على أنها (قنبلة هوائية للتدمير الشامل).
وتتكون هذه القنبلة من ثلاثة مكونات هي نترات الأمونيوم وبودرة الألمونيوم والبوليسترين اللزج، حيث تؤمن نترات الامونيوم العنصر الانفجاري الأولي في الهواء على مساحة واسعة، وتحترق البودرة، وهي من مركب يحتاج إلى الكثير من الأوكسجين، فتولد كتلة نارية قوية يساعدها البوليسترين السائل.
ومع الاحتراق السريع للاوكسجين ينقص وجوده في الهواء بسرعة شديدة مما يؤدي إلى تفريغ سريع في دائرة قطرها كيلومتر، ويندفع الهواء لملء الفراغ ويضعط يكل قوة على كل شيء يقع في تلك الدائرة. وعمليا فإن قوة الهواء تساوي تقريباً قوة الضغط الجوي لكنها أقل، لأن تفريغ الهواء جزئي فقط. وتساعد في الضغط موجة تأتي من انفجار 8150 طناً من المتفجرات غير التقليدية أقوى بكثير من مادة TNT حيث يصل الضغط إلى 73 كيلوجراماً على كل سنتيمتر مربع من دائرة الكيلومتر، أي القنبلة 95 كيلو جراماً ويتم توجيهها بواسطة نظام GPS عبر الأقمار الصناعية وتلقى من طائرة نقل 130-C من ارتفاعات عالية، وتحملها مظلة إلى هدفها بفضل توجيه مستمر من الأقمار الصناعية.

 

تعريف النص: قرار نافذ حكما رقم 72 تاريخ : 09/10/2007

عدد الجريدة الرسمية: 67 | تاريخ النشر: 01/11/2007 | الصفحة: 7080-7081

 


فهرس القانون

  • المواد (1-1)
بما أن مجلس الوزراء وافق بقراره رقم 72 تاريخ 9/10/2007 على الإجازة للشركة اللبنانية للمتفجرات ش.م.م. ـ مجيد الشماس باستيراد كمية /300/ طن من مادة نيترات الأمونيوم نسبة الأزوت فيها 30% وما فوق من أجل استخدامها في مصنعها. وبما أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء بموجب كتابها رقم 1128/م.ص تاريخ 10/10/2007 أبلغت مقام رئاسة الجمهورية قرار مجلس الوزراء رقم 72 تاريخ 9/10/2007، وبما أن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية أبلغت بموجب كتابها رقم 305/ص تاريخ 11/10/2007 الأمانة العامة لمجلس الوزراء رد رئيس الجمهورية قرارات مجلس الوزراء المتخذة بتاريخ 9/10/2007، وبما أن مجلس الوزراء، وبعد إطلاعه على رد رئيس الجمهورية أصر بقراره رقم 1 تاريخ 27/10/2007، على القرار رقم 72 تاريخ 9/10/2007، يعتبر نافذا حكما ووجب نشر القرار التالي نصه:
وبناء على الفقرة الثانية من المادة 56 من الدستور،
المستندات:
ـ المرسوم الاشتراعي رقم 137 تاريخ 12/6/1959 (الأسلحة والذخائر) لا سيما المادة 17 منه.
ـ كتاب وزارة الدفاع الوطني رقم 2333/غ ع/و تاريخ 8/8/2007
ـ كتاب وزارة الداخلية والبلديات رقم 13346 تاريخ 19/9/2007 ومرفقاته.

المواد

المادة 1

قرار المجلس: اطلع مجلس الوزراء على المستندات المذكورة أعلاه، وقد تبين منها أن وزارة الداخلية والبلديات تفيد أن الشركة اللبنانية للمتفجرات ش.م.م. ـ مجيد الشماس تطلب الإجازة لها باستيراد كمية مقدارها /300/ طن من مادة نيترات الأمونيوم AMMONIUM NITRATE نسبة الأزوت فيها 30% وما فوق لاستخدامها في مصنعها. بما أن وزارة الدفاع الوطني أفادت أنه بعد الكشف على مستودعات الشركة، تبين أنها تستوفي الشروط الفنية وتستوعب كامل الكمية المطلوب استيرادها، وتوافق على استيراد الكمية المطلوبة. لذلك، فإن وزارة الداخلية والبلديات تعرض الموضوع على مجلس الوزراء للموافقة عليه. بناء عليه، وبعد المداولة، قرر المجلس الموافقة على الإجازة للشركة اللبنانية للمتفجرات ش.م.م. ـ مجيد الشماس ـ باستيراد كمية /300/ طن من مادة نيترات الأمونيوم نسبة الأزوت فيها 30% وما فوق من أجل استخدامها في مصنعها.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى