عاجل

محاولة المهندس والخزعلي والفياض والعامري اقتحام بوابة السفارة الامريكية

اتهم وزير الخارجية الأمريكى  مايك بومبو، اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص عراقيين وصفهم بأنهم إرهابيين أتباع لإيران، بالاعتداء على السفارة الأمريكية فى  بغداد، وكتب بومبيو، على موقع “تويتر”: “جرى تنظيم هجوم اليوم من قبل الإرهابيين أبو مهدى  المهندس وقيس الخزعلي، وساعدهم رجلا إيران هادى  العمارى  وفالح الفياض، ويتظاهر الآلاف بمحيط السفارة الأمريكية بالعاصمة العراقية بغداد، منذ صباح الاثنين الماضي، احتجاجا على قصف أمريكى  استهدف مواقع لقوات الحشد الشعبى  قبل يومين.

وتوعدت “كتائب سيد الشهداء” التابعة للحشد الشعبي بمحاصرة معسكرات ومقرات القوات الأميركية، وقال الأمين العام للكتائب أبو آلاء الولائي في تغريدة له عبر تويتر: “حين تحاصر السفارة الأميركية فإنه سيتم محاصرة جميع المعسكرات الأميركية بالإضافة إلى سفرات دول السعودية والإمارات والبحرين على حد قوله”.

وفي تغريدة على حسابة بموقع “تويترالامريكي قال خامنئي”: “‏إنّني، والحكومة والشعب الإيراني ندين بشدّة جريمة أمريكا الأخيرة في ‎العراق”.

وأضاف، أن “الأمريكيين يثأرون لصنيعتهم داعش من الحشد الشّعبي الذي شلّ داعش بتدخلّه وأستأصله”.

View image on TwitterView image on Twitter

وقال البنتاغون في تقرير ترجمته صحيفة العراق أكد مسؤول الدفاع لصحيفة تايمز العسكرية. من المقرر أن يتوجه نحو 750 جنديًا من الفرقة 82 المحمولة جواً للجيش إلى الكويت قريبًا ، ومن المتوقع أن يتم نشر 4000 جندي أمريكي إضافي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

“بتوجيه من القائد الأعلى ، سمحت بنشر كتيبة مشاة من قوة الرد الفوري (IRF) التابعة للفرقة 82 المحمولة جواً في الولايات المتحدة. وقال وزير الدفاع مارك إسبير في بيان مكتوب مساء الثلاثاء “منطقة عمليات القيادة المركزية ردا على الأحداث الأخيرة في العراق”.

وقال اسبير “سيتم نشر حوالي 750 جنديا في المنطقة على الفور ، وهناك قوات إضافية مستعدة للنشر على مدار الأيام القليلة القادمة”.

يضيف نشر قوات إضافية إلى حوالي 14000 جندي أمريكي إضافي تم نشرهم في الولايات المتحدة. منطقة عمليات القيادة المركزية خلال الأشهر الستة الماضية لمواجهة السلوك الإيراني الخبيث.
وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لصحيفة “ميليتيم تايمز” في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني بأنه “لم يكن هناك خرق” للسفارة وأنه “لا توجد خطط لإجلاء السفارة في بغداد”.

“لقد أوضحنا أن الولايات المتحدة ستحمي والدفاع عن شعبها الموجود هناك لدعم عراق مستقل وذو سيادة. نحن نراقب عن كثب الوضع في العراق وندعو الحكومة العراقية إلى حماية منشآتنا الدبلوماسية لالتزاماتها.

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية سيعود مات تويلر ، سفير العراق ، إلى السفارة “من رحلة شخصية مقررة مسبقًا”.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكى  لوكالة “سبوتنيك”، بأنه لم تقع إصابات بين الدبلوماسيين الأمريكيين.

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة سترسل نحو 750 جنديا على الفور إلى الشرق الأوسط ردا على احتجاجات عنيفة عند السفارة الأمريكية في العراق.

وقال إسبر في بيان إنه أمر بنشر كتيبة مشاة من قوة الرد السريع التابعة للفرقة 82 المحمولة جوا.

علاوة على ذلك، قال إسبر إن هناك قوات إضافية جاهزة لإرسالها في الأيام القليلة القادمة.

 

محيط السفارة الأمريكية بالعراق

Current Time0:02
/
Duration Time0:53

Loaded: 0%

Progress: 0%

وأوضح مصدر موجود في محيط السفارة الأمريكية في العاصم العراقية، بغداد، أن قوات مكافحة الإرهاب العراقية دخلت المنطقة وتمركزت أمام وحول السفارة داخل المنطقة الخضراء.

مصدر من موقع السفارة الأمريكية في بغداد يوضح لـCNN الوضع الحالي

عربات عسكرية عراقية تابعة لقوات مكافحة الإرهاب في محيط السفارة الأمريكية ببغداد

وتظهر صور حصلت عليها CNN دخول عدد من العربات المدرعة تابعة لقوات مكافحة الإرهاب العراقية بالإضافة على سيارات عسكرية من نوع “همفي”.

U.S. Central Command

@CENTCOMArabic

تم نشر قوات مشاة البحرية الأمريكية المختصة بالاستجابة للأزمات – التابعة للقيادة المركزية في #العراق لتعزيز الأمن في السفارة الأمريكية وضمان سلامة المواطنين الأميركيين ، 31 ديسمبر.

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر
١٢٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

من جهته قال مسؤول أمريكي لـCNN إن الجيش الأمريكي أرسل طائرتين مروحيتين من طراز أباتشي في استعراض قوة، مضيفا بأن الجيش الأمريكي يرسل مجموعة صغيرة من قوات مشاة البحرية الأمريكية من الكويت إلى موقع السفارة لتعزيز الحماية.

OIR Spokesman Col. Myles B. Caggins III

@OIRSpox

VIDEO: AH-64 Apaches protect @USEmbBaghdad. 🚁“We have taken appropriate force protection actions to ensure the safety of American citizens…and to ensure our right of self-defense. We are sending additional forces to support our personnel at the Embassy.”~@EsperDoD 🇺🇸🇮🇶

فيديو مُضمّن

 

ووزع فيلق بدر وحزب الله العراقي وفيلق بدر وسرايا الخراساني واخرون الصواريخ بين البيوت في بغداد
وقال مسؤولون أمريكيون إن البنتاغون أرسل اليوم الثلاثاء نحو 100 من مشاة البحرية الأمريكية إلى السفارة الأمريكية في بغداد لتعزيز الأمن

وبحسب “ستارز آند سترايبس” وهي صحيفة يصدرها الجيش الأمريكي، قال مسؤول أمريكي إن مشاة من الكتيبة الثانية من مشاة البحرية السابعة تم نقلهم في وقت مبكر بعد ظهر الثلاثاء من القاعدة الأمريكية في الكويت إلى السفارة في بغداد.

وبحسب صحيفة الجيش الأمريكي كان المارينز في الكويت مكلفين كفريق الاستجابة للأزمات التابع لفيلق في منطقة القيادة المركزية الأمريكية.

في يوم اعدام صدام !المارينز يهبطون الان في سفارة امريكا واف 16 فوق بغداد وترامب يتصل بعبد المهدي ويار الله يتوسل

ترامب:نقلنا مقاتلي الحرب الكبار ومعدات الأكثر فتكا بالعالم لسفارتنا ببغداد

وقال ترامب قبل 17 دقيقة سفارة الولايات المتحدة في العراق كانت ولا تزال لساعات! تم نقل العديد من مقاتلي الحرب الكبار لدينا ، إلى جانب المعدات العسكرية الأكثر فتكا في العالم ، على الفور إلى الموقع. شكراً للرئيس ورئيس وزراء العراق على الرد السريع عند الطلب ….… ستتحمل إيران المسئولية الكاملة عن الأرواح المفقودة أو عن الأضرار التي لحقت بأي من منشآتنا. سوف يدفعون سعرًا كبيرًا جدًا! هذا ليس تحذيرًا ، إنه تهديد. سنة جديدة سعيدة!

وأعلن البنتاغون، مساء اليوم الثلاثاء، عن نشر قوات من مشاة البحرية الأمريكية في محيط السفارة الأمريكية لدى العراق لتعزيز أمنها في ظل الاحتجاجات الي اندلعت أمامها.

وقالت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية، في بيان: “تم، يوم 31 ديسمبر، نشر عسكريين من مشاة البحرية الأمريكية المكلفة بمهمة من سلاح الجو والبحرية الخاصة للأغراض الخاصة والاستجابة للأزمات في العراق لتعزيز الأمن في السفارة الأمريكية وضمان سلامة المواطنين الأمريكيين”.

وترامب اتصل هاتفيا مع رئيس الحكومة العراقية وطالب بضرورة حماية الأميركيين في العراق

وأكد ترامب خلال المكالمة الهاتفية مع عبد المهدي، على ضرورة حماية البلاد للعاملين والمنشآت الأمريكية وسط احتجاجات أمام السفارة الأمريكية في بغداد، وفق ما أعلن البيت الأبيض في إفادة اليوم الثلاثاء.

وقال البيت الأبيض “ناقشا قضايا الأمن الإقليمي وأكد الرئيس ترامب على ضرورة حماية أفراد ومنشآت الولايات المتحدة في العراق”.

وقال بيان للمخلوع عبد المهدي

رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبدالمهدي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الامريكي دونالد ترامب
••••••••••

تلقى رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي اتصالا هاتفيا في الساعة ١٩:٣٠ من الرئيس الأمريكي السيد دونالد ترامب ، الذي استفسر عن الأوضاع في العراق وعن التطورات المحيطة بالسفارة الاميركية في بغداد. وشرح السيد رئيس مجلس الوزراء انها جاءت بعد الأحداث الأخيرة المؤلمة وان سيادته سبق وأن وضح – قبل يومين – لوزير الدفاع الأمريكي السيد اسبر خطورة تبعاتها. وأوضح السيد رئيس مجلس الوزراء بأن القوات الأمنية العراقية مستمرة في القيام بواجبها في حماية السفارة الامريكية وباقي البعثات الدبلوماسية والممثليات.
وفي معرض الحديث عن الوضع الاقليمي اكد السيد رئيس مجلس الوزراء ان الحكومة العراقية سعت دائما للحفاظ على علاقات طيبة بدول الجوار ومنها جمهورية ايران الاسلامية وكذلك الدول الغربية الصديقة وفي مقدمتها الولايات المتحدة الاميركية لكن الأوضاع تدهورت بسبب الخلافات بين الجانبين وان العراق يريد ان يكون بلد تفاوض وتهدئة ليبعد خطر الحرب عن العراق وعن الجميع. وذكر رئيس مجلس الوزراء للرئيس الاميركي: إنكم تذكرون بأنكم لاتريدون الحرب ونسمع من القادة الإيرانيين موقفا مشابها، وقد اكد العراق على أهمية التفاوض أو على الأقل الوصول إلى ترتيبات واتفاقات واقعية للتهدئة.
وأكد الرئيس الاميركي السيد ترامب ثقته بأهمية دور العراق وقيادته ومايمكن ان يلعبه في هذا المضمار واتفق الرئيسان على ابقاء الخطوط المباشرة مفتوحة بينهما لمتابعة الأمر.
وكان وزير الخارجية الاميركي السيد بومبيو ومساعده السيد ديفيد هيل قد اتصلا لمتابعة اخر التطورات في البلاد.

اترك تعليقاً

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق