فنون

مدة العطلة الرسمية لعيد الفطر المبارك في الدول العربية

منها : السعودية والكويت و قطر و البحرين و الامارات .

يترقب المسلمون حول العالم إجازة عيد الفطر، التي تأتي مباشرة بعد شهر رمضان، والتي تتراوح هذا العام بين 3 أيام في بعض الدول إلى 17 يوما.
ويعتمد تحديد موعد عيد الفطر على رؤية هلال شهر شوال، ويتم تحري هلال شهر شوال في مساء يوم 29 من رمضان  المبارك .

وإذا لم يتم رصد الهلال، يستمر شهر رمضان ليوم آخر (30 يوما) ويكون بعدها أول أيام العيد.

ومن المقرر تحري هلال شوال مساء السبت 30 أبريل/نيسان، وسط توقعات أن يكون الإثنين 2 مايو/أيار أول أيام عيد الفطر، ويستمر حتى الأربعاء 4 مايو/أيار 2022.

أما في كل من الأردن وسلطنة عُمان والمغرب وجزر القمر، والتي بدأ رمضان فيها الأحد (3 أبريل/نيسان)، فسيتم تحري هلال شهر شوال 1 مايو/أيار 2022.

وتعد السعودية أحد أكثر الدول التي تعطي إجازات في عيد الفطر، حيث ستمتد الإجازة للقطاع الحكومي من الإثنين 24 رمضان (25 أبريل/نيسان) وحتى السبت 7 مايو/أيار (13 يوما)، بينما ستكون للقطاع الخاص لمدة 4 أيام فقط، من يوم 1 إلى 4 مايو/أيار.

أما في الكويت، فتبدأ العطلة من 1 مايو/أيار، وتمتد حتى الخميس 5 منذلت الشهر، على أن يُستأنف الدوام الرسمي الأحد 8 مايو/أيار، وعليه ستكون عطلة عيد الفطر 9 أيام، مع احتساب أيام نهاية الأسبوع.

وفي الإمارات وقطر والبحرين ستكون الإجازة بين 30 رمضان (1 مايو/أيار) وحتى اليوم 3 شوال 4 مايو/أيار، وينطبق ذلك على القطاعين العام والخاص، وسيظل خاضعًا لرؤية الهلال.

وفي سلطنة عمان، ستكون الإجازة 4 أيام فقط، مع اختلاف فروق بداية شهر شوال.

وفي الأردن، ستكون الإجازة لمدة 4 أيام، تبدأ الأحد 29 رمضان (1 مايو/أيار) والذي يصادف كذلك عطلة عيد العمال، وتستمر حتى يوم الأربعاء 4 مايو/أيار، وينطبق ذلك على القطاعين العام والخاص.

تبدأ إجازة عيد الفطر في جمهورية اليمن من يوم الأحد – 30 رمضان (1 مايو/أيار) والذي يصادف عيد العمال، وتستمر حتى يوم الأربعاء (4 مايو)، وينطبق ذلك على القطاعين العام والخاص.

وينطبق ذلك كذلك على العراق واليمن والجزائر والمغرب ولبنان.

بينما تكون الإجازة 4 أيام أيضا في السودان، ولكنها تبدأ الإثنين 2 مايو/أيار وتستمر حتى يوم الخميس 5 مايو/أيار.

كلام الناس يكشف سر غياب النجمة غادة عبد الرازق عن السباق الرمضاني 2022

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى