امن

مراسلنا: متظاهرون يرفعون العلم العراقي فوق مبنى القنصلية الإيرانية في مدينة #كربلاء جنوبي العراق وهروب الايرانيين منها

مراسلنا: متظاهرون يرفعون العلم العراقي فوق مبنى القنصلية الإيرانية في مدينة #كربلاء جنوبي العراق

عقد  عادل عبدالمهدي ، اليوم ، اجتماعا للقادة الأمنيين في مقر قيادة الشرطة الإتحادية في ساحة النسور وسط بغداد ، جرى خلاله متابعة الأوضاع في بغداد والمحافظات وسبل تعزيز الأمن والاستقرار بالتعاون مع المواطنين .
“وتم الهجوم على منزل اية الله الشيخ محمد باقر الناصري في ذي قار وحرقه
وهو والد المحافظ السابق ووالد لاجيء في السويد تم سجنه 7 سنوات لتهريبه اموال عراقية ومتاجرته بالمخدرات
و إن “منزل النائب الاول لمحافظ ذي قار اكرم الزيدي في منطقة الزيتون وسط الناصرية، تعرض للحرق”
وجرت معارك طاحنة على جسر الجمهورية بين المتظاهرين والقوات الامنية سقط فيها قتلى وجرحى
وتمديد حظر التجوال محافظات: البصرة، ذي قار، ميسان، كربلاء، الديوانية، بابل، المثنى، ومحافظة واسط.
وقال مقتدى الصدر: إذا اردتم من الشعب ان لا يَقتُل ولا يَحرِق فيا فاسدين كفوا ايديكم عنهم
وتجدد المعارك وسط عواشة في العمارة بين المتظاهرين وكيان صالحون

وقال بيان لممثلة الأمين العام للأمم المتحدة بالعراق، جينين هينيس بلاسخارت، إنها “تستنكر بشدة تدمير الممتلكات العامة والخاصة” خلال الاحتجاجات، محذرة من أنه “لا يمكن التسامح مع الكيانات المسلحة التي تخرب المظاهرات السلمية وتقوض مصداقية الحكومة وقدرتها على التصرف”.

ولفت البيان إلى أن “تنفيذ التدابير المتعددة التي أعلنتها الحكومة الأسابيع الماضية سوف يستغرق وقتا، وسيصب الحوار البناء حول سبل المضي قدما في مصلحة الجميع”.

وأكد البيان استعداد الأمم المتحدة لـ”دعم السلطات العراقية في جهودها لتلبية المطالب المشروعة بالتغيير”.

وأصدر مقتدى الصدر، بياناً دعا فيه إلى استقالة الحكومة.

عبد المهدي يعقد اجتماعا في ساحة النسور وقائد شرطة البصرة:الثوار يتلقون رواتبا من اسرائيلنص البيان:

“بسمه تعالى

اذا لم تكن المظاهرات برأي البعض حلاً ولا الاعتصامات ولا الاضرابات حلاً

فهل (التمسك بالسلطة) حل.. بينما لا قدرة لها على انهاء معانات الشعب وتخليصه من الفاسدين وتوفير العيش الكريم له

واذا لم تستطع السلطة ان ترمم ما افسده سلفهم فلا خير فيهم ولا بسلفهم

واذا اردتم من الشعب ان لا يَقتُل ولا يَحرِق – وهو المتعين – فيا ايها الفاسدون كفوا ايديكم عنهم وكفاكم قمعا وظلما وتفريقا

انما هم ثلة ارادوا الكرامة وارادوا العيش الرغيد وارادوا وطنا بلا فساد ولا مفسدين… افبالنار يدفعون ام بالحسنى والخير يجازون

هم ثلة قد نجحت وبأمتياز بالضغط على الفاسدين فاجبروهم على التراجع ومحاولة الاصلاح… افلا تعينهم يا (رئيس الوزراء) لكي تكمل ما تدعيه من مشروع الاصلاح!!؟

كفى… لكي لا ينزلق العراق في آتون الفتنة والحرب الاهلية فينتهي كل شيء ويتحكم في البلاد والعباد كل فاسد وكل غريب

واني ان كنت متهما بركوب الموج كما وانني حاولت الاصلاح سابقا… فاليوم تقع المسؤولية على كبار الشعب وحكمائهم لدرء الفتنة فورا… والا فلات حين مندم

واخيرا: إستقيلوا قبل ان تُقالوا..  او اصلحوا قبل ان تُزالوا.. والا فلات حين مناص

مقتدى الصدر”.

وتم حرق منزل القيادي في حزب الله جبار الموسوي في ذي قار ومسؤول اللجنة الامنية  واسر 4 من اعظاء المكتب ومقتل 5 متظاهرين واصابة 20 شخص

عبد المهدي يعقد اجتماعا في ساحة النسور وقائد شرطة البصرة:الثوار يتلقون رواتبا من اسرائيل

وبعض المتظاهرين عند جسر الجمهورية في بغداد يضرمون النار في إحدى قواعده

ورفض البرلمانيون من حضور جلسة البرلمان بسبب خشيتهم من القتل لوجود مجاميع مندسة في المنطقة الخضراء

وتم رفع علم صدام على  المطعم التركي المطل على جسر الجمهورية

ولاحق ابناء عشيرة السواعد الايرانيين الى داخل الاراضي الايرانية

وتوجه عدد من المتظاتهرين الى فبر موسى بن جعفر لنبش قبر الجلبي محمليه مسؤولية ما حدث في العراق تصدت عشيرة السواعد العراقية المقيمة في ناحية المشرح والحلفاية والطيب لارتال ايرانية دخلت لاسناد مليشيات تابعة لهم في مدينة العمارة ويلونهم الفرار بعد قتل الكثير منهماصيب المصور علي جاسم محمد من قناة السومرية اثناء تعرضه لقنبلة غاز مسيل للدموع في ساحة التحرير انفجرت قربه ادت الى اصابته بجروح،

وول لواء الرد السريع الى ميسان قادما من بغداد الان

وتم طرد الحلبوسي من ساحة النسور ليلة امس

أصدر عادل عبد المهدي بصفنه قائد العمليات المشتركة بياناً فجر السبت، هدد “المخربين الذين يحرقون الممتلكات العامة بالتعامل معهم بوصفهم إرهابيين ويحاكمون وفق 4 ارهاب ”.

وجاء في البيان إنه “وفي الوقت الذي تشهد فيه البلاد تظاهرات للمطالبة بالحقوق التي كفلها الدستور العراقي، فقد استغل البعض هذه التظاهرات وعمل على قتل المواطنين وإصابة اخرين وحرق الممتلكات العامة والخاصة ونهبها، دون أي واعز ضمير ، وعليه فإن قواتنا الامنية البطلة بجميع صنوفها ستتعامل مع هؤلاء المخربيين المجرمين بحزم وفقاً لقانون مكافحة الإرهاب، وتعتبر هذه التصرفات غير القانونية جريمة يجب التعامل الفوري معها بشكل ميداني وعاجل، كما اننا نحذر من العبث بأمن المواطنين وسيكون هناك إجراءات صارمة بحق هؤلاء الذين لا يمتون للمتظاهرين السلميين بصلة، وندعوا المتظاهرين الى التبليغ عنهم وعدم السماح لهم بالتواجد في صفوفهم، وستكون الأجهزة الأمنية كما عهدها الشعب العراقي السيف القاطع ضد الإرهاب والمجرمين”.

وأعلنت وزارة الداخلية، السبت، عن الموقف العام لمجمل الاحداث التي رافقت التظاهرات التي شهدتها العاصمة بغداد وتسع محافظات أخرى، فيكات اكدت سقوط عدد من الشهداء والجرحى نتيجة الصدامات مع حمايات المؤسسات ومقرات القوى السياسية.
وقال الناطق باسم الوزارة العميد خالد المحنا في بيان متلفز “في الوقت الذي تشيد فيه وزارة الداخلية بالموقف الأبوي الكبير للمرجعية الدينية العليا بتوجيهاتها القيمة في خطبة الجمعة، تؤكد وزارة الداخلية إن حق التظاهر السلمي كفله الدستور العراقي والقوانين العراقية النافذة بما يؤمن حفظ أرواح المواطنين وعدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة ، حيث قامت هذا اليوم عدة تظاهرات في بغداد والمحافظات”.

وأضاف المحنا، “نود إن نبين الموقف العام عن مجمل الإحداث، حيث قامت القوات الأمنية بتأمين حماية المتظاهرين ومواقع التظاهرات بكل مسؤولية وضبط عال للنفس، وذلك بعدم استخدام السلاح الناري أو القوة المفرطة اتجاه المتظاهرين إطلاقا”، مؤكدا أن “القوات الأمنية تعرضت إلى عدد كبير من الإصابات في صفوفها أدى إلى استشهاد وجرح العديد منهم نتيجة استغلال البعض للمظاهرات السلمية بالاعتداء على القوات الأمنية بالأسلحة النارية والرمانات اليدوية ووسائل أخرى كالحجارة من خلال حرف التظاهرة عن مسارها السلمي”.

وتابع، أن “عدد من الشهداء والجرحى سقط نتيجة صدامات مع حمايات المؤسسات ومقرات القوى السياسية بالتراشق مع المهاجمين الذين قاموا باقتحام وحرق مقرات تلك القوى

وتم حرق مقر حركة أنصار الله الأوفياء في ميسان

article image
https://www.facebook.com/553384598493787/videos/555371991882019/

عبد المهدي يعقد اجتماعا في ساحة النسور وقائد شرطة البصرة:الثوار يتلقون رواتبا من اسرائيل

 

صباح جديد في ساحة التحرير "صور"صباح جديد في ساحة التحرير "صور"صباح جديد في ساحة التحرير "صور"

وأفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية،الموالية لايران  السبت، بأنها حصلت على وثيقة أمنية تبيّن دور السفارة الأميركية في بغداد في إدارة التشكيلات السرية للتظاهرات الجارية في العراق.

وقالت «الأخبار» ان الوثيقة الأمنية تبيّن دور السفارة الأميركية في بغداد في إدارة التشكيلات السرية لـ«تظاهرات تشرين»، والتي تعمل وفق الآلية الآتية:
1- اللجنة العليا للتظاهرات: تؤدي دور التنسيق والإدارة والتوجيه الميداني، وتتولّى تحديد مسار التظاهر وحركته، وتوحيد الهتافات والحفاظ عليها من الاختراق، وتحظى بدعم معلوماتي كبير من السفارة، ومن بعض السياسيين والعاملين في الحكومة والأجهزة الأمنية وشركات الاتصالات.
2- فريق العمليات النفسية: يعمل على إرسال التهديدات الإعلامية لإحداث التأثير النفسي وكسر معنويات الطاقم الحكومي وأفراد الجهاز الأمني، وبثّ الشائعات بغزارة إلى الجمهور وتعبئة المتظاهرين ضد الحكومة.
3- فريق التحشيد الإلكتروني: جيش إلكتروني مدرّب ومنظّم يهتمّ بصناعة المعارضين الإلكترونيين، وتعبئة الشارع، وإيصال التعليمات كافة حول طرق واتجاهات القواطع والنزول والانطلاق الميداني، وهو يدير صفحات ناشطة مؤثرة وأخرى عادية.
4- فريق توثيق الانتهاكات: فريق مؤثر جداً، تلقى تدريبات خاصة في أربيل وعمّان، وهو يعمل على رصد الانتهاكات وفبركتها وتضخيم الأخطاء الأمنية. كما يتولّى إعداد تقارير مدعومة بالوثائق والشهادات تثبت قيام الأجهزة الأمنية بانتهاكات جسيمة ومخالفة لمعايير حرية التعبير، واعتقال المتظاهرين، وقتل وإصابة وتعذيب وغير ذلك… إلى جانب إعداد التقارير التي تؤكد التزام المتظاهرين بقواعد التظاهر السلمي.

5- مجموعة الضغط الدولي: تهتم بتنظيم الوقفات الاحتجاجية أمام السفارات والقنصليات العراقية في دول العالم، والترويج لذلك إعلامياً.

6- فريق الإعلام: يهتم بتغطية أنشطة المتظاهرين، ورصد الانتهاكات والترويج لها بالتعاون مع قنوات ومواقع محلية وأجنبية.
7- الفريق التقني الإلكتروني: فريق تقني مختص بمعالجة مشاكل الحظر المفروض على شبكة الإنترنت، وإيجاد وسائل وتطبيقات بديلة، وهو يعمل بشكل مباشر مع لجنة الإعلام، وعادة ما يكون في الفنادق أو المنازل القريبة من أماكن التظاهرات.
8- فريق الإغاثة: فريق طبي، يهتم بإخلاء المصابين ومعالجتهم، وتقديم الإسعافات الأولية، وتوجيه المتظاهرين حول كيفية تفادي تكتيكات قوة فض الشغب، ويكون انتشاره في موقع التظاهرات وقرب المستشفيات.
9- فريق الدعم اللوجستي: يهتم بتوفير بعض المتطلبات الأساسية مثل الطعام والشراب والإسعافات الأولية تحت عنوان «مواطنون داعمون».

وارتفعت حصيلة ضحايا التظاهرات ليوم الجمعة وحده إلى 30 قتيلاً، و2300 جريح وفقاً لمفوضية حقوق الإنسان.

ونشر فيديو عن قتل القيادي في عصائب قيس الخزعلي وشقيقه

كما شهدت محافظات عدة احراق مكاتب لأحزاب وفصائل مسلحة ودوائر حكومية.

وتم الان حرق بيت قاسم الاعرجي في واسط

 

بيان من اللجنة المركزية للتنسيقيات

لقد حذّرنا من مخاطرِ انزلاقِ الوضع الأمني في بيانات سابقة؛ نتيجةَ (تحزيب) الاحتجاجات وركوب موجتها من قبل أحزاب السّلطة.

وطلبْنا من الثّوار الأشاوس تأجيلَ احتجاجاتهم إلى إشعار آخر حتّى يتبينَ الخيطُ الأبيضِ من الخيطِ الأسودِ.

وبعد سقوط عشرات الضّحايا بين شهيدٍ وجريح في عموم محافظات البلاد نتيجةَ اندساسِ بعض المخرّبين ممّن يريدون حرفَ الاحتجاجات من أحزاب السّلطة وذيول السّفارات الأجنبيّة.

ومن اجل حقن دماء الابرياء
وبعد أن وضعتْ مرجعيةُ العراق الدّينيّة خارطةَ عملٍ إصلاحيّة واضحة للسّلطة.

لهذا نعتبر المرجعيّة الدّينيّة هي الضامن لبقاء هذه الحكومة.

وعليه نقرر تأجيلَ الاحتجاجات في بغداد و المحافظات إلى تأريخ 1/1/2020 لكي نعطي فرصة للحكومة لتنفيذ إصلاحاتها
على أن تكونَ المرجعيّة الدّينيّة هي الضّامن لتلك الوعود؛ لكونها الجهة الحياديّة الأكثر مصداقية في الوقت الحالي.

كما ونعلنُ عدمَ مسؤوليتنا عن أيّةِ حالة شغبٍ حصلتْ اليوم؛ و شعار ثورتِنا كان وما يزال :
#سليمة_سلمية.

و إنّ جميع التجمعات البشريّة التي ستبقى في الميدان هي لا تمثّل الحراك الثّائر؛ و إنما تمثل الأحزاب الفاسدة الراكبة للموجة.

اللجنة المركزية العليا لتنسيقيات احتجاجات العراق

25/10/2019م , الجمعة

وتم حرق مقر حزب الفضيلة واذاعة الامل وعصائب قيس الخزعلي في الديوانية ومنع التجوال في كربلاء

احتشد المتظاهرون وسط مدينة الديوانية، وفق مصادر محلية، قبل أن يحرقوا مجلس المحافظة بعد اقتحامه.

كما أحرق المتظاهرون مقرات حركة عصائب أهل الحق، سرايا الخراساني، منظمة بدر، وكتائب سيد الشهداء، فيما قال مصدر طبي إن هناك جثث تعود إلى خمسة أشخاص ما تزال في الطب العدلي.

وإن “الناشط حيدر القبطان، توفي مختنقاً بعد مشاركته في تظاهرات محافظة بابل، مساء اليوم، بعد حرق مقر تيار الإصلاح”.

وبينوا، أن “القبطان، موظف في صحة بابل واحد الناشطين الذين ينتمون إلى الحزب الشيوعي”.

وإن “القتيل منتصر سعدي يعمل كمعاون طبي بإحدى مستشفيات المحافظة، وتم تفريغه للعمل بمكتب عضو لجنة الصحة النيابية غايب العميري كعضو ارتباط مع دائرة صحة ذي قار، وقد قتل برصاص طائش أثناء تواجده على مقربة من الاشتباكات التي اندلعت أمام مكتب عصائب أهل الحق في الناصرية”.

وملثمون يحاولون اقتحام سجن الحوت بالناصرية لتهريب السجناء

افادت انباء ان السيستاني سيرسل رسالة باقالة عادل المهدي والحلبوسي

وجرت مداولة إلكترونية بين رئيس مجلس القضاء الاعلى  وأعضاء مجلس القضاء الأعلى لشمول المتظاهرين بالمادة الثانية الفقرة 2 من قانون مكافحة الإرهاب النافذ تنص على ان يعد من الأفعال الارهابية ( العمل بالعنف والتهديد على هدم أو اتلاف أو أضرار عن عمد مباني أو املاك عامه أو مصالح حكومية أو موسسات أو هيئات حكومية أو دوائر الدولة والقطاع الخاص أو المرافق العامة) كذلك يعد بموجب الفقرة 5 من المادة الثانية المذكوره عملا ارهابيا من يعتدي بالأسلحة النارية على دوائر للجيش أو للشرطة أو الدوائر الأمنية او الاعتداء على القطعات العسكرية الوطنية ) وان هذه الجرائم يعاقب عليها القانون بالإعدام وفق قانون مكافحة الإرهاب‎.

وتمت اصابة اللواء الركن محمد صبري الان

وادانت الامم المتحدة حكومة عبد المهدي

ودان الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة “الانتهاكات الكبيرة” من قبل قوات الأمن لحقوق الإنسان خلال التظاهرات في العراق، دون تحديد كيفية معاقبتها.

وقال خلال لقاء مع الإعلام “نأسف للعدد الكبير من القتلى” مشيرا إلى تقرير أخير لبعثة الأمم المتحدة حول تصرف القوات العراقية خلال التظاهرات.

وأضاف “بحسب أولى استنتاجاتنا من المؤكد حصول انتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان لا بد من إدانتها بشكل واضح” دون مزيد من التفاصيل.

والتقرير الأممي الذي نشر في 22 من الشهر الجاري يتعلق بالفترة الممتدة بين 1 و9 أكتوبر، خلص إلى حصول “انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان” خلال تظاهرات العراق.

حتى وإن كانت التظاهرات التي درست لا تشبه بعضها وفقا لمكان تنظيمها – من حيث عدد القتلى وخطورة الجروح التي أصيب بها المتظاهرون – “تظهر جميعها بأن قوات الأمن العراقية استخدمت قوة مفرطة ضد المحتجين في بغداد ومدن أخرى في العراق” كما ذكر التقرير.

تم الان حرق امانة العاصمة في شارع الجمهورية وحرق بيت ومكتب ومضيف هيثم الجبوري

وقالت عصائب قيس الخزعلي ان وسام جاسم العلياوي قتل مع شقيقه إثر هجوم لمسلحين استهدفه اثناء وجوده داخل مستشفى بمحافظة البصرة، حيث ذهب اليها لتلقي العلاج من اصابة خطيرة برأسه تعرض لها اثر هجوم آخر استهدفه بمدينة العمارة”.

وأضافت الطليباوي، أن “العلياوي الذي ينتمي الى عائلة معروفة بالعمارة أصيب برأسه اصابة خطيرة بعد هجوم لمندسين بالرمانات اليدوية على مقر  حركة عصائب اهل الحق في المدينة اثناء الاحداث التي رافقت التظاهرات، وبعد نقله الى مستشفى في محافظة البصرة دخل عليه مسلحون وقتلوه مع شقيقه داخل المستشفى”.

كما أشار الطليباوي، إلى أن “العلياوي كان يحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة وكان يعمل مهندسا أقدم في وزارة النفط لكنه فضل الالتحاق بالحشد الشعبي اثر صدور فتوى الجهاد الكفائي عام 2014″، موضحاً أن “العلياوي كان يشغل موقع آمر فوج العمارة في الحشد الشعبي، وشارك في جميع العمليات ضد داعش، وكان له دور مميز في تحرير الكرمة وآمرلي والحضر، فضلاً عن كونه مسؤول المحور الغربي خلال معارك تحرير نينوى، ومسؤول أحد المحاور الرئيسة في معارك تحرير بيجي”.

أفاد مصدر موثوق لصحيفة العراق ان جند السماء اتباع احمد حسن اليماني واتباع الحسني قصفوا الشرطة في البصرة بالرمانات اليدوية مما ازداد عد القتلى والجرحى حتى ان مستشفيات الزبير وابو الخصيب والقرنة امتلأت بالمصابين

وقالت وزارة الداخلية ان سائق دورية للشرطة في البصرة تعرض لاصابة بالغة في منطقة الرأس ادت الى فقدانة الوعي وعدم السيطرة على عجلته واصطدامه بمجموعة من المتظاهرين”.

وقتل الان قناص الناصرية

وتدور معارك شرسة الان قرب محطة تعبئة الكيلاني وسيد حمد الله ومستشفى الجملة العصبية

وافادت مصادر موثوقة بان التعليمات بالدولة الان بالتلفونات حيث افرغت المنطقة الخضراء

وافادت انباء عن اختفاء عادل عبد المهدي في مكان مجهول واعلانه خطابه من مكان جرى فيه التمويه

وجرى صراع بين الجيش والشرطة فيما لا يعرف من اين يتسلمون الاوامر

وقتل مدير فيلق بدر في واسط عقيل ابو رغيف بضرب المتظاهرين وقتل مدير عصائب قيس الخزعلي في ميسان وسام العلياوي وشقيقه عصام العلياوي بعد إصابتهما نتيجة هجوم مسلح تعرض له مقر مكتب الحركة في ميسان

تقرر منع التجوال في ذي قار وواسط والنحف والقادسية وبابل وذي قار والبصرة وميسان والمثنى من 8 مساءا الى اشعارا اخر وتعرض ابو عزرائيل للقتل في ساحة التحرير لدفاعه عن ايران

وشرطة واسط تنفي تعرض أحد المصارف للسطو والسرقة من قبل المتظاهرين

وإن “آلية تابعة لقوات مكافحة الشغب، دهست حشداً من المتظاهرين، وسط المدينة، مما أسفر عن سقوط عدد من المصابين”.و أن “المتظاهرين أحرقوا الآلية بعد أن تمكنوا من إيقافها”.

أبشركم اجه الذيل ابو عزرائيل #ساحة_التحرير وشبعناه ضرب بالنعل روح انعل ابوك لابو ايران pic.twitter.com/FIuvUrqxmL

— الثائر سيف الشمري (@saliraq1983) October 25, 2019

ومنع التجوال في ذي قار وواسط والبصرة وبابل والمثنى

الان مهاجمة منزل رئيس مجلس محافظة بابل ومحافظ القادسية ومقر حزب المالكي في بابل والفنانة اسيا كمال في خطر

ارتفع عدد  القتلى في بغداد الى 12 الان

ونعرض الفنانة آسيا كمال تتعرض للاختناق اثر الغاز المسيل للدموع بتظاهرات التحرير

ومقتل لطيف سالم المرشدي من عصائب قيس الخزعلي في ذي قار

وقالت انباء ان عصائب اهل الباطل ترتكب مجزره في ميسان وسقوط اكثر من ٢٠ قتيلا وجريح ورمي حي على المتضاهرين وليس الى الاعلى مع وجود ٣ قناصين ومتظاهرون يشعلون النار في مقر حزب الدعوة في النجف جنوب العراق

ومقتل مصطفى طاهر من جيش المهدي في ميسان

وان “القوات العسكرية أغلقت أيضاً، مدخل منطقة القادسية قرب مسجد بلال الحبشي بالكتل الكونكريتية”.

وافادن انباء عن محاصرة مقر حزب الدعوة في العلاوي والمالكي بداخله وإضرام نيران داخل مبنى مجلس ذي قار ودائرة السجناء السياسيين بالمحافظة ويحرقون مبنى ملتقى البشائر في محافظة #واسط التابع إلى ياسر صخيل صهر نوري المالكي ومتظاهرون يهاجمون منزل زعيم حزب الدعوة نوري المالكي وصهره ابو رحاب في قضاء الطويريج التابع لمحافظة بابل، وفرار أفراد العائلة إلى جهة مجهولة

وارتفاع عدد المصابين الى (٩٦٦)  في محافظة بغداد منهم  (٨٨٤)  مصاب من المتظاهرين و (٨٢) من القوات الامنية و (ه) إصابات في محافظة ميسان من المتظاهرين وإصابة ( ٣) في محافطة المثنى منهم (٢) من القوات الامنية ليصبح مجموع الاصابات (٩٧٤)  اغلبهم حالات اختناق بسبب استخدام الغازات المسيلة للدموع.

عالو بينة (يالبعثي ) اطلع ؟؟

هتافات المتظاهرين امام بوابة ام المعارك وهي احد بوابات منطقة القصر الجمهوري @AlhurraIraq @AlHadath @DOTArabic #العراق_ينتقض pic.twitter.com/mFSzCecdE7

— Falcon Iraq (@IraqOverRedLine) October 25, 2019

٣- حرق مقرالعصائب وتيار الحكمة القديم وحزب الدعوة وحركة البشاًئر  وحزب الفضيلة ومنظمة بدر  في محافظة المثنى وحرق مقر حزب الدعوة في محافظة واسط  وحرق مبنى محافظة ذي قار من قبل المتظاهرين واقتحام منزل محافظ واسط.

وقام متظاهرو محافظة المثنى، الجمعة، بحرق مقر حركة عصائب اهل الحق في منطقة الحكم وان “المحتجين قد قاموا، قبل قليل، بحرق مقر عمار الحكيم في مدينة السماوة”. وسط مدينة السماوة

ومقتل علي طه ياسين خريج كلية الفنون

وذكر بيان لخلية الاعلام الامني  ان “مفارز المديرية العامة للاستخبارات والامن ألقت القبض على احد الأشخاص في شارع السعدون / ساحة النصر يحمل سلاح {مسدس كلوك}”.
وأضاف ان المسلح “كان يطلق النار على القوات الامنية والمتظاهرين، وقد وتم تسليمه الى قيادة عمليات بغداد لاتخاذ الاجراءات القانونية وإحالته للقضاء”.

وافاد مراسلنا إن “متظاهراً جريحاً كبيراً في السن،قتل متأثراً بجراحه في مدينة الطب بالعاصمة بغداد”.ومتظاهرون يدخلون مبنى المطعم التركي ببغداد مع استمرار اطلاق القنابل المسيلة للدموع وتوقف بث قناة دجلة الفضائية

واقتحم عشرات المحتجين الغاضبين، الجمعة، مبنى محافظة المثنى، وانتشروا في بعض غرفه.

واصيب فريق الرصد التابع لحقوق الانسان بالغاز في ساحة التحرير والمتظاهرون في البصرة يغلقون منفذ سفوان الحدودي

واكد مصدر امني في محافظة البصرة ان، المتظاهرين منعوا قناتي “العراقية وافاق” من التواجد والتصوير

واضاف أن “الحصيلة ارتفعت الى قتيلين، 90 جريحاً، 109 حالة اختناق بسبب التدافع والغاز المسيل للدموع بحسب احصائيات طبية”.

وافادت انباء عن مقتل مراسل قناة السومرية هشام وسيم في ساحة التحرير بنيران الشرطة “والمصور حيدر علي، والمنسق حسين علي كاظم، من القناة الالمانية اصيبوا بغاز مسيل الدموع لينسحب الفريق لاحقاً إلى مكان عملهم”.

واهالي الناصرية يصيحيون ايران بره بره

و إن متظاهرا توفي صباح اليوم الجمعة، جراء جروح اصيبب بها في وقت سابق اليوم، عند جسر الجمهورية وسط بغداد.

و إن 33 متظاهرا تعرض الى الاختناق نتيجة استخدام الغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين في ساحة التحرير والمناطق القريبة منها، لاسيما التي باتجاه المنطقة الخضراء.

وبعد خطاب عادل عبد المهدي … سقوط اول ضحايا مظاهرات 25-10 و المتظاهرون في المنطقة الخضراء الان وقوات الامن ترميهم بغاز المسيل للدموع والرصاص الحي  اذ اعاد عبد المهدي الان في خطابه الان نفس الاشياء التي ذكرها بخطابه السابق

وانسحب المتظاهرون من داخل المنطقة الخضراء، بعد أن كانوا قد عبروا جسر الجمهورية فجر اليوم الجمعة، ووصلوا إلى قرب مبنى مجلس النواب.

يما تحدث متظاهرون عن وجود قوات ملثمة داخل المنطقة الخضراء ترتدي الملابس السوداء، وتتولى مهمة التفريق”.

فيما أظهرت مشاهد مصورة قوة ملثمة وهي ترمي القنابل الصوتية والغازية في الهواء لتفريق المحتجين.

مشغل الفيديو

وبدأت تظاهرات الخامس والعشرين من تشرين مبكرةً حيث وصل العشرات من المحتجين إلى ساحة التحرير وسط بغداد مساء الخميس، حاملين الأعلام العراقية.

وأظهرت مشاهد مصورة تجمهراً للمتظاهرين تحت نصب الحرية، وهم يوجهون النصائح والمناشدات للقوات الأمنية بعدم استهدافهم.

مجموعة أخرى من المتظاهرين بدأت فعالياتها بهتافات ضد رئيس جهاز الأمن الوطني فالح الفياض، مطالبة إياه بالكشف عن هوية “القناصين” الذين استهدفوا زملاءهم في تظاهرات الأول من تشرين الأول وما تبعها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق