اخبار المحافظات

مزارعي محصول الطماطم يتظاهرون وسط الزبير للمطالبة بايقاف الاستيراد

شارك العشرات من مزارعي محصول الطماطم في البصرة في تظاهرة للمطالبة بتطبيق قرار منع استيراد الطماطم من دول الجوار،
وقال أحد المشاركين في التظاهرة ان العشرات من أصحاب مزارع الطماطم في قضاء الزبير خرجوا في تظاهرة احتجاجية قرب (العلوة) للمطالبة بإيقاف تدفق الطماطم من دول الجوار وتطبيق قرار وزارة الزراعة بمنع استيرادها لحين انتهاء الموسم”.
ولفت ، إلى أن “كميات كبيرة من الطماطم المستوردة تصل الى أسواق البصرة والمحافظات الأخرى، مما انعكس سلباً على قدرة المزارعين العراقيين على تسويق محاصيلهم بأسعار مناسبة”.
وأضاف، أن “المشاركين في التظاهرة قطعوا أحد الطرق المؤدية الى حقل الرميلة النفطي تعبيراً عن احتجاجهم”، مشيراً إلى أن “مزارعي الطماطم بصدد القيام بمزيد من الاحتجاجات السلمية في حال عدم التزام المنافذ الحدودية بقرار وزارة الزراعة المتعلق بحظر استيراد الطماطم”.
يذكر أن محافظة البصرة تضم ما يقارب الــ 3000 آلاف مزرعة للطماطم بعد أن كان عددها قبل عام 2003 لا يقل عن 7000 آلاف مزرعة، ومعظمها تقع ضمن قضاء الزبير، ويعمل في تلك المزارع التي تعتمد كلياً على المياه الجوفية أكثر من 7000 آلاف مزارع، وتعد نواحي سفوان وأم قصر وخور الزبير من أشهر مناطق زراعة الطماطم في العراق رغم بيئتها الصحراوية، وتتصدر البصرة المحافظات العراقية الأخرى بإنتاج محصول الطماطم خلال فصل الشتاء، حيث يتراوح إنتاجها الموسمي عادة مابين 350 إلى 500 ألف طن .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق