فنون

من هي عوشة السويدي الذي احتفى بها مُحرك جوجل ؟

شاعرة اماراتية كبيرة .

مع وضع محرّك البحث صورة تعبيرية للشاعرة عوشة السويدي على واجهته الرئيسية أذ يحتفي محرك البحث العالمي “جوجل”، الإثنين، بالشاعرة الإماراتية عوشة السويدي (1920- 2018).

وتعد الشاعرة الإماراتية عوشة بنت خليفة السويدي قامة من قامات الشعر وفخراً لأمة يمثِّل الشعر فيها تراثاً عريقاً يحفظ بين سطوره ثقافة وتاريخ.

ولدت عوشة السويدي في عام ١٩٢٠ في مدينة المويجعي ب‍العين، ثم انتقلت للعيش في إمارة دبي، وتعد من رواد الشعر النبطي، وعرفت في البداية بلقب “فتاة الخليج”.

أذ ومن خلال مسيرتها قدمت الشاعرة الاماراتية بحوراً من القصائد في مجالات مختلفة، كالغزل والنقد والإسلاميات، متأثرة بشعراء كبار كالماجدي بن ظاهر والمتنبي وغيرهم، وتغنّى بكلماتها كثير من الفنانين، أبرزهم: جابر جاسم، وعلي بن روغة، وميحد حمد.

ويكيبيديا . 

وهي من رواد الشعر النبطي الإماراتي عرفت سابقا بفتاة الخليج من مواليد منطقة المويجعي في مدينة العين وكانت من سكان دبي. اعتزلت الشعر في أواخر التسعينيات وظلت تروي أشعارها في مدح الرسول ﷺ. هي أخت السياسي أحمد خليفة السويدي.

اسمها الحقيقي هو عوشة بنت خليفة بن أحمد بن خليفة بن خميس بن يعروف السويدي. كانت تطرح قصائدها باسم مستعار هو: فتاة الخليج، وفي عام 1989م أرسل لها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ديوان وكَتَبَ في أول صفحه له:

 

أرسلت لك ديوان يا عالي الشان ديوان فيه من المثايل سـددها
يحوى على الأمثال من كمل من زان ومن كل در في عقوده نضدها
فتاة العرب وانتوا لها خير عنوان ومن غيركم بقصد معاني نشدها

تعلمت عوشه على يد أسرتها حيث ترعرعت في بيت علم ودين وكان رجال العلم والشيوخ لا يغادرون مجلس أبيها. في سن الثانية عشر بدأت عائشة كتابة الشعر. وقد نظمّت في فترة مائة قصيدة خلال شهر تقريباً موزونة.

نشرت قصائدها في العديد من الصحف والمجلات ودواوين مسموعة جمعها في ديوان فتاة العرب سنة 1990م الشاعر حمد بن خليفة بو شهاب الذي صدرت طبعة ثانية منه عام 2000 .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى