اخبار العرب والعالم

مُحرك البحث جوجل يحتفي بسنية حبوب أول طبيبة لبنانية

تخرجت من جامعة بنسلفانيا وهي من مواليد عام 1901 .

كواحدة من أكثر الشخصيات تأثيرا فى العالم اذ وضع “جوجل” اليوم صورة لطبيبة لبنانية مميزة بين سيدات العالم ، إنها الطبيبة سنية حبوب.

ويكيبيديا . 

وُلدت سنية حبوب عام 1901، و والدها هو مصطفى حبوب تاجر جلود، والدتها عادلة الجزائرى من تركيا كانت والدتها أمية ولكنها مُعجبة بالنساء المُتعلمات وأصرت على تعليم ابنتها.

هى طبيبة ذات أصول لبنانية تميزت بين أبناء جيلها، واستطاعت خلال مسيرتها المهنية في الطب أن تحقق الكثير من الأعمال العظيمة والتي تنفع البشرية كلها.

وهي أول مرأة تهاجر من لبنان لكي تدرس الطب في أمريكا، والوحيدة التي نالت شهادة الطب من جامعة بنسلفانيا وحقق حلمها هذا في سنة 1931 ثم قررت أن تنضم للصليب الأحمر في بلدها لبنان.

شاركت بعدة فعاليات مؤثرة سواء في الطب أو في الأعمال المجتمعية، ظلت على مدار 50 عاما تركز على أن تكون طبيبة خيرية، ومن بين أبرز مشاركاتها دورها الكبير في تأسيس جمعية الصليب الأحمر في لبنان، بالإضافة إلى أنها شغلت مناصب عديدة في أكثر من مؤسسة خيرية ومجتمعية، على رأسها دار الأيتام المسلمات وجمعية الشابات المسلمات ومستشفى المقاصد.

حياتها المهنية . 

حصلت سنية محبوب على العديد من التكريمات، حيث منحتها حكومة لبنان ميدالية الصحة في 1982، وأيضا سمت أحد الشوارع في العاصمة بيروت باسمها.

سنية حبوب
سنية حبوب

اذ التحقت سنية حبوب بالكلية الأمريكية للبنات ومن ثم الجامعة الأمريكية فى بيروت، ونظرًا لأن النساء لم يكن يتم قبولهن في البرنامج الطبي بالجامعة الأمريكية فى ذلك الوقت، فقد قررت الحصول على شهادة طبية في الولايات المتحدة.

وفي عام 1931، تخرجت حبوب من كلية الطب النسائية في بنسلفانيا، وكانت الخريجة العربية الوحيدة في الكلية. وبقيت فى الولايات المتحدة عام 1932 لمزيد من التدريب في أمراض النساء والتوليد، ثم عادت حبوب إلى لبنان في عام 1932 وافتتحت عيادة صغيرة تقدم خدمات مجانية للنساء اللائي لا يستطعن تحمل التكاليف، وكانت أول طبيبة تدربت في الخارج لفتح عيادة في  العاصمة اللبنانية بيروت .

الحياة الشخصية . 

تزوجت سنية حبوب من محمد النقاش الذي كان صحفيًا، وأنجبا ابنتان. توفيت حبوب في عام 1983 عن عمر يناهز 82 عامًا، وهناك شارع يحمل اسمها في الرملة البيضا في بيروت تخليدًا لذكراها .

ياسمين عبد العزيز في منشور غامض : «اللهم عوضني كما وعدتني»

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى